تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تحدث الهبات الساخنة في سن اليأس وما علاجها؟

كيف تحدث الهبات الساخنة في سن اليأس وما علاجها؟

تعاني الكثير من السيدات من الهبات الساخنة خاصة في سن اليأس، وذلك نتيجة ما يرتبط به من تغيرات في الهرمونات وفي الدورة الدموية لدى المرأة.

الهبات الساخنة

الهبات الساخنة أو الهبات الحرارية هي عبارة عن شعور بالحرارة في الوجه لعدة لحظات وقد ينتج عنه احمرار في الوجه وتعرق، وليس هناك سبب محدد لحدوث الهبات الحرارية، فقد تكون مرتبطة بالتغيرات في الدورة الدموية، وتختلف مدتها وتفاوتها لدى السيدات، حيث أنها قد تأتي لبعض النساء لفترة قصيرة جدا وتقل شدتها بمرور الوقت، وهناك عدة طرق ونصائح تساعد المرأة على تخفيف أعراض الهبات الحرارية.

الهبات الساخنة عند الفتيات

هناك عدة أسباب لحدوث الهبات الحرارية لدى الفتيات، فقد تكون ناتجة عن حساسية البشرة ورقة طبقات الجلد، أو تهيج في الأوعية الدموية الموجود أسفل الجلد مباشرة، وأيضا قد يكون السبب هو حدوث اضطرابات في هرمونات الأنوثة وتغيرات في معدلها، وربما يكون السبب هو بعض الاضطرابات النفسية في تلك المرحلة، ومن أعراض الهبات الحرارية احمرار في الوجه والرقبة، والشعور بالتورم أو الانتفاخ في الوجه وفي الخدود على الأخص، وأيضا الشعور بارتفاع مفاجئ في حرارة الجسم وخاصة في المساء وينتج عنه التعرق المستمر، مما يؤدي إلى الأرق وصعوبة النوم، وأيضا سوء الحالة النفسية والتقلبات المزاجية والاكتئاب.

الهبات الساخنة في سن الثلاثين

بعض الأشخاص يرون أن الهبات الحرارية في سن الثلاثين تعد من الكوارث الصحية، فهي قد تكون مؤشرا لشيخوخة المبيض المبكرة أو سن اليأس المبكر، حيث تبدأ الأعراض تدريجيا بضعف إنتاج البويضات مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في جسم المرأة، وبالتالي تبدأ أعراض سن اليأس في الظهور وأهمها الهبات الساخنة وهشاشة العظام وغيرها من أعراض سن اليأس الأخرى.

الهبات الساخنة في سن اليأس

تصاحب فترة سن اليأس العديد من الأعراض التي تختلف من سيدة لأخرى، ولكن من الأعراض الأكثر شيوعا لدى معظم النساء هي الهبات الحرارية، والتي تجعل المرأة تشعر بحرارة ودفء في الجسم وخاصة في الوجه والصدر والعنق، كما قد يصاحبها احمرار الوجه وتصبب العرق، وهذه الأعراض تختلف حدتها من امرأة لأخرى فقد تعاني المرأة منها مرة أو مرتين على مدار اليوم، كما أن بعض النساء قد تستمر معها الأعراض لمدة 4 أو 5 سنوات، وهناك بعض الأعراض المرتبطة بالهبات الساخنة والتي تشمل ظهور بقع حمراء اللون على البشرة، والتعرق الشديد مع ضربات قلب سريعة، وأيضا الإحساس بتيار بارد من الهواء البارد يسري في الجسم فجأة.

عوامل تسبب زيادة الهبات الحرارية

هناك عدة عوامل والتي قد يكون لها تأثير في حدوث الهبات الحرارية، وتشمل التدخين الذي يعد من أهم العوامل وراء حدوث الهبات الحرارية، وأيضا السمنة وزيادة الوزن وذلك نتيجة لارتفاع مؤشر كتلة الجسم والذي يرتبط بشكل مباشر بحدوث الهبات الحرارية، بالإضافة إلى قلة الحركة وعدم ممارسة الأنشطة البدنية، والذي قد أثبتته الدراسات حيث وجد زيادة الهبات الساخنة لدى النساء اللاتي لا تمارسن الرياضة البدنية، وأيضا ارتفاع حرارة الجو وما يصاحبه من كثرة العرق، ولذلك يختلف الأمر تبعا للمنطقة التي تعيش فيها المرأة، فقد وجد أن الهبات الحرارية تزداد لدى النساء في أفريقيا وأمريكا عنها في أوروبا واليابان والصين.

علاج الهبات الساخنة بالأعشاب

الصويا

ينصح بتناول الصويا ومنتجاتها للتخفيف من الهبات الحرارية، وذلك لأن الصويا تتميز باحتوائها على بعض المركبات الشبيهة بهرمون الإستروجين، مما يساهم في تخفيف حدة الهبات الحرارية، حيث يمكن تناول حبوب الصويا كسناك بين الوجبات أو استبدال اللبن العادي باللبن الصويا.

زيت زهرة الربيع المسائية

تعد من العلاجات المستخدمة في الطب البديل لدى المرأة بشكل خاص، فهي تساعد على علاج عدة مشكلات تصيب المرأة مثل الأعراض التي تسبق الطمث وآلام الثدي و الهبات الساخنة ، فيكفي تناول ملعقة صغيرة من الزيت مرة واحدة يوميا لتجنب الإصابة بالهبات الحرارية.

بذر الكتان

يتميز بذر الكتان بمحتواه الغني من الزيوت الطبيعية الأساسية التي تساهم في تخفيف أعراض سن اليأس وخاصة الهبات الحرارية، ويمكن إضافتها إلى الأطعمة أو السلطة أو العصائر.

نبات الكوهوش

هو نبات أسود اللون يكون متوفرا في المحلات التي تقوم ببيع الأعشاب العطرية، وهذه النبتة تساهم في علاج الحرارية بشكل فعال، وطريقة استخدامها هي غلي بعض الأوراق في الماء وتناول مغلي هذه الأوراق مرتين يوميا لمدة 6 أشهر، حيث يساهم ذلك في التخلص من مشكلة الهبات الحرارية والتعرق بشكل نهائي.

الزنجبيل

على الرغم من أن الزنجبيل يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم لأنه من ضمن الأعشاب الحارة، إلا أنه يفيد في تخفيف الهبات الحرارية وأعراض سن اليأس نظرا لغناه بمضادات الأكسدة.

اليانسون

من الأعشاب المفيدة في منح الجسم الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، مما يساعد على علاج الأرق المصاحب لكثرة التعرق والهبات الحرارية.

نصائح لتخفيف الهبات الحرارية

يمكن تخفيف الهبات الحرارية عن طريق إتباع النصائح التالية، حيث ينصح بالجلوس في الأماكن المكيفة أمام المراوح أو التكييفات وخاصة في النهار، وأيضا ينصح بارتداء ملابس مصنوعة من القطن وتجنب الألياف الصناعية وخاصة في الملابس الداخلية، ويمكن ممارسة تمارين التنفس العميق عند حدوث الهبات للتخلص منها، كما أن ممارسة الرياضة أيضا ذو أهمية لتخفيف حدة الهبات الحرارية مثل رياضة المشي أو السباحة أو الرقص، ويمكن استخدام الوسادات الباردة أثناء النوم بوضعها على الوجه لتخفيف الحرارة، كما يمكن أيضا استشارة الطبيب لتناول الأدوية الهرمونية في الحالات الشديدة.

الهبات الساخنة عند الرجال

قد يعاني الرجال أيضا من الهبات الحرارية مع تقدم السن، وذلك نتيجة لانخفاض معدل هرمون التستوستيرون، وقد يكون مرض السكري هو السبب وراء انخفاض هذا الهرمون، كما أن بعض الرجال الذين يحصلون على علاج لسرطان البروستاتا يعانون من الهبات الحرارية أثناء العلاج، وذلك لأن العلاج يعمل على منع إنتاج التستوستيرون لتجنب تنشيط الخلايا السرطانية وانتشارها، ولذلك فإن 80% من الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا يكون لديهم أعراض الهبات الحرارية لتناولهم علاج الحرمان من الأندروجين، وهذا ما يجعل البعض يطلقون على سن اليأس لدى الرجال اسم الأندروجين.

الخاتمة

الهبات الساخنة تعد من الأعراض الشائعة المرتبطة بسن اليأس، وهو عبارة عن إحساس مفاجئ بالسخونة في الوجه والرقبة وأيضا قد يصل إلى كامل الجسم، ويكون السبب فيه هو التغيرات الهرمونية المصاحبة لهذه الفترة من حياة المرأة، حيث يحدث لديها لديها اضطراب في إفراز هرمون الإستروجين والذي له دور هام في تنظيم درجة حرارة الجسم، وهناك بعض الأعشاب الطبيعية لتخفيف الهبات الحرارية مثل بذر الكتان والزنجبيل واليانسون وغيرها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

3 × 1 =