الهالات السوداء

الكثير منّا يعتقد أن سبب الهالات السوداء هو المجهود الزائد أو النوم غير المنتظم أو السهر أو قلة النوم ولكن هل هذا صحيح ؟. الحقيقة هو أن السبب الرئيسي في وجود الهالات السوداء هو سبب وراثي، أي أن الجينات هي المسبب الأساس في هذا اللون تحت عينيك. نظام التغذية والنظام الحياتي اليومي أيضًا يلعب دور هام في زيادة الهالات السوداء، والحالة الصحية كذلك، مثل نسبة الهيموجلوبين في الدم وحاسية الجلد وغيره من العوامل، ولكن هل هذا يعني أننا لا يمكننا التخلص من هذه الهالات السوداء، هذا غير صحيح، هناك أكثر من طريقة للتخلص منها، هناك طريقة استخدام المواد الطبيعية وهناك طريقة استخدام نظام غذائي معين وهناك طريقة التغطية بأدوات التجميل. دعونا نتعرف أكثر عن الهالات السوداء في هذه المقال.

الهالات السوداء : طريقكِ للتخلص منها

ما هو سبب الهالات السوداء؟

كما قلنا أن السبب الرئيسي هو العامل الوراثي والجينات، في الحقيقة إن سمك الجلد في منطقة ما تحت العين يساوي 5’ مل في حين أن سمك الجلد الطبيعي في الأماكن الأخرى من الجسم هو 2 مل. لذلك هذه المنطقة حساسة أكثر من أي مكان آخر. إن العروق الزرقاء اللون التي نراها في هذا المكان ليست لون الدم ولكن الجلد لا يعكس سوى اللون الأزرق لذلك لا نرى سواه. بعض الناس يكون لديهم لون أخضر وآخرين يكون لديهم لون بني تحت العين، وقد يتغير اللون إذا كانت البشرة فاتحة جدا إلى اللون الأحمر. سبب آخر في وجود الهالات السوداء هو التقدم في السن، فكلما تقدمنا في العمر كلما كان الجلد أقل مرونة وقدرة على تجديد خلايا البشرة، فتصبح المنطقة تحت العين أكثر سوادا لأن الجلد يصبح سمكه أقل.

صبغة الميلامين

أيضًا هناك ما يعرف باسم صبغة الميلانين التي ينتجها الجلد، بعض الناس ينتجون هذه الصبغة بكثرة، وهي ما تتسبب في أن الجلد يصبح أسود اللون خصوصا عند أصحاب البشرة الداكنة.
قد يكون سبب الانتفاخ في هذه المنطقة هو تجلط الدم المتسرب من الأوعية الدموية تحت العين، هذه ليست مشكلة خطيرة إطلاقًا وعلاجها سهل جداً ولكنها تسبب دوائر سوداء وانتفاخات تحت العين إذا لم يتم علاجها.

انحباس السوائل

قد يكون السبب في انتفاخ الجفون السفلية هو انحباس السوائل في الجسم أو زيادة الأملاح في الجسم لذا يجب شرب كميات كبيرة من الماء ومتابعة الفحص الطبي الدوري للتأكد من نسبة الأملاح في الجسم مما يسبب ضغطاً على الأوعية الدموية تحت العين فتظهر بشكل أوضح وتتسبب في زيادة الهالات السوداء.

الإجهاد والتعب

إذا هل الإجهاد والتعب ليس لهم علاقة بالهالات السوداء؟ هذا غير صحيح، ولكن تكمن الإجابة في كيفية عمل الجسم في حالة التعب والإرهاق. عندما نكون مجهدين معدومي الطاقة فإن أجسادنا تنتج هرمون الكورتيزول بشكل كبير جدا لتمدنا بالطاقة التي نحتاج، هرمون الكورتيزول يتسبب في زيادة حجم الدم في الجسم لذلك تتمدد الأوعية الدموية لاستيعاب الحجم الزائد، وتتمدد الأوعية الدموية تحت العين أيضا مما يظهرها بشكل أوضح ويتسبب هذا الأمر في جعل المنطقة تحت العين داكنة حتى عند من يمتلكون طبقة جلد سميكة تحت منطقة العينين.

التخلص من الهالات السوداء

هناك بعض الطرق التي تساعدكم على التخلص من الهالات السوداء بجميع أنواعها .. فلنتابع.

1استخدام المواد الطبيعية

استخدمي زيت اللوز العادي أو زيت اللوز الحلو، دلكي منطقة العين برفق قبل النوم بالقليل من زيت اللوز واغسليه في الصباح. استخدميه لفترة طويلة حتى تختفي الهالات تماما.
استخدمي شرائح الخيار، قطعي ثمرة خيار طازجة إلى شرائح سميكة، ضعيها في الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم ضعيها على عينيك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء. كرري هذه العملية مرتين يوميا لمدة أسبوع على الأقل. أو يمكنك أن تمزجي الخيار والليمون في الخلاط بكميات متساوية واستعملي قطعة قطن لوضع العصير على عينيك، كرري هذه العملية مرتين يوميا لمدة 15 دقيقة لمدة أسبوع على الأقل.

2ماء الورد

استخدمي ماء الورد فله تأثير ملطف ومنعم أيضا، اشطفي وجهك بماء الورد مرة عند الاستيقاظ وقبل النوم، أو اغمسي قطعة من القطن في ماء الورد لمدة 15 دقيقة ثم ضعيها على عينيك المغلقتين لمدة 15 دقيقة أيضا، وكرري هذه العملية مرتين يوميا لمدة ثلاثة أسابيع.

3خليط عصيري الطماطم والليمون

استخدمي خليط من عصير الطماطم وعصير الليمون بنسبة ملعقة إلى ملعقة ونصف، ضعيه على عينيك لمدة عشر دقائق فقط ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرري هذه العملية مرتين يوميا لبضع أسابيع. يمكنك أيضا استخدام عصير الطماطم فقط أو عصير الليمون فقط.

4اتباع نظام غذائي صحي

انتظمي في وجباتك واحرصي على أن تشمل الوجبة معظم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين أ وهـ وج وب6 وب5 وغيرهم. احرصي على تناول السلاطات بكثره وتجنبي الأطعمة المقلية والمشروبات الغازية والأغذية المعلبة فهي تحتوي على المواد الحافظة والأملاح الضارة بالبشرة ة والتي تسبب انحباس السوائل في الجسم وتضر بالجسم عموما وبشرة الوجه خصوصا. ابتعدي عن التدخين والكحول وكثرة استخدام المنبهات مثل القهوة والشاي والنسكافيه. اشربي الكثير من الماء، بمقدار لا يقل عن اثنين لتر يوميا، إذا شعرتي أن جسدك يحتاج المزيد، اشربي أكثر.

5حافظي على نظام نوم صحي

نامي مبكراً واستيقظي مبكراً، لا تنامي أقل من ست ساعات ولا تنامي أكثر من تسع ساعات. صفّي ذهنك قبل النوم لتحظي بنوم مريح وعميق. استخدمي الزيوت العطرية المهدئة مثل زيت الياسمين وزيت اللافندر إذا كنت تجدين صعوبة في الدخول في النوم. عندما تستيقظي اشطفي وجهك بماء الورد ومارسي بعض التمارين الرياضية لمدة قصيرة أو قومي بالمشي لمدة نصف ساعة أو الجري لمدة ربع ساعة.

6المحافظة على الصحة العامة

اذهبي بصفة دورية إلى الطبيب الباطني والجلدي فقد تكون مشاكل البشرة سببها مشكلة في المعدة أو القولون أو مشكلة في الجلد مثل حساسية أو غيره. اتبعي أوامر الطبيب بدقة، حافظي على نظامك الغذائي وامتنعي عمّا يسبب لك الحساسية وتهيج الجلد أو القولون. ارتدي نظارة شمس واستعملي كريم الشمس دائماً إذا كنتي تعانين من حساسية الجلد.

7المحافظة على صحة البشرة

تابعي مع مختصة العناية بالبشرة أسبوعياً أو مرتين في الشهر، قومي بتنظيف وجهك أو تقشيره حسب الحاجة، واستخدمي الكريمات الخاصة بمنطقة العينين، استخدمي الماركات العالمية فهي أفضل لبشرتك، يمكنك أيضاً استخدام كريم جنين القمح أو كريم فيتامين E لإعادة بناء الخلايا تحت العين، لا تستخدمي الكريمات مجهولة النوع والمحتوى لأن بشرة العين حساسة جداً ورقيقة وتتأثر بسهولة. لا تلمسي منطقة العينين كثيراً ولا تفركيها وعامليها بلطف.

عزيزتي، كانت هذه أهم النقاط للتخلص من الهالات السوداء،ابتعدي عن الضغوط النفسية ونامي بعمق، مارسي الرياضة بانتظام واشربي الكثير من الماء، ابتعدي عن المياه الغازية نهائياً، تناولي السلاطات بكثرة، وتجنبي الأملاح والمقليات، قللي من تناول الشاي والقهوة، وداومي على استخدام المواد الطبيعية تحت عينيك، تابعي مع طبيب الباطنة وطبيب الجلدية ومختصو العناية بالبشرة وستنعمين ببشرة نقية وصافية خالية من عيون الباندا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية عشر − تسعة =