النوم الهادىء
الامور التي تعيق حصولك على نوم هادىء ليلاً

خلق الله الشمس والقمر، والليل والنهار، وجعل النهار لتنتشر البشر في رحاب هذه الدنيا من اجل العمل وجلب الرزق للعيش بكرامة، ودون الحاجة لاحد، اما الليل فجعله للراحة من خلال النوم الهادىء ، والذي بدوره يعيد للانسان نشاطه وحيويته وطاقته للعمل من جديد في اليوم التالي، ومن حكمة الله عز وجل ان جعل الشمس تغرب وجعل الليل يسود، حتي ننعم بالهدوء والراحة خلال النوم، ولا شك ان النوم في الليل افضل بكثير من النوم في النهار، لان الجسم يفرز مادة في ساعات الليل تجعل الجسم ينام بشكل افضل، ويحصل على نوم هادىء ومريح .

وبالرغم من اهمية النوم للانسان، ومن دور النوم الفعال في استعادة الجسم لنشاطه وحيويته، الا ان الكثير من الاشخاص تعاني من عدم قدرتهم على النوم، وعلى قضاء ساعات الليل الطويلة مستيقظين دون اية قدرة على النوم، وهذا ما يسمى بالارق، وعلى الرغم من محاولاتهم للحصول على ساعات من النوم الهادىء، الا ان ذلك يشكل صعوبة بالنسبة اليهم، ولا شك انها مشكلة صعبة .

وقد يلجا الكثيرون الى استخدام الحبوب المنومة من اجل النوم، ولكن المشكلة تكمن هنا في التعود على هذه الحبوب، وعدم القدرة على النوم ابدا من دونها، مما يشكل للمصابين بالارق مشكلة اكبر من المشكلة الرئيسية، ولذا فان على المصابين بالارق الحذر عند التعامل مع هذه الحبوب المنومة .

وهناك من يشكو من الاستيقاظ المتكرر خلال ساعات النوم،خاصة المصابين ببعض الامراض، كمرض السكري مثلا، مما يزعجهم كثيرا ويحرمهم من النوم المتواصل، وهناك من يشكو من عدم الحصول على نوم هادىء، ولا شك ان لهذه الامور اسبابها، ونحن اليوم لسنا بصدد حل مشكلة الارق، لانها نوقشت كثيرا، وقدمت في سبيل حلها الكثير من الحلول، بل بصدد حل مشكلة عدم الحصول على النوم الهادىء ، والتطرق للامور التي تعيق الانسان من الحصول على النوم الهادىء والمريح، واستيقاظ الانسان من النوم شاعرا بالتعب بدلا من شعوره بالراحة،

الامور التي تعيق حصولك على نوم هادىء ليلاً :-

1النوم خلال النهار :

من اكثر الامور التي تعيق النوم الهادىء ليلا هي النوم خلال النهار، فالنوم خلال النهار يعوض من ساعات النوم ليلا، فاذا نمت نهارا ارتاح بدنك وجدد من طاقتك بغض النظر من ان النوم ليلا افضل من النوم نهارا، لذا اذا اردت النوم بشكل متواصل ومريح ليلا، عليك بالابتعاد عن النوم خلال ساعات النهار .

2المشروبات المنبهة :

ان شرب الكثير من المشروبات المنبهة كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية،والتي تحتوي على مادة الكافيين، تعمل على تنبيه الدماغ، وعلى اعاقة عملية النوم،لذا فمن الافضل الابتعاد عن هذه المشروبات خاصة قبل الذهاب النوم، لذا فمن الافضل ان نشرب المشروبات التي تعمل على مساعدتنا على النوم المريح والهادىء كالحليب مثلا، وهناك الكثير من المشروبات العشبية التي تعمل على تهدئة الاعصاب وتعمل على ان ينام الانسان بعمق، كمشروب اليانسون او النعنع، وهي مفيدة للجسم ايضا .

3تحديد ساعة النوم :

عدم تحديد ساعة محددة كل ليلة للخلود الى النوم، بل يقوم بعض الاشخاص بالذهاب الى السرير للنوم كل ليلة في موعد يختلف عن موعد النوم في الليلة السابقة، مما يشكل عائقا في الحصول على نوم هادىء، بل يبقى الانسان احيانا يتقلب في الفراش دون الحصول على ساعات من النوم الهادىء، ومن الافضل تحديد موعد ثابت للخلود الى النوم كل ليلة، مما يساعد ذلك على برمجة الانسان لنفسه، والالحصول على نوم عميق .

4درجة الحرارة :

ارتفاع درجة حرارة الجو، الامر الذي يحول الانسان احيانا من النوم المريح، بسبب تاثير الحرارة المرتفعة على الانسان، وعدم شعوره بالراحة اثناء النوم، بالاضافة الى تصبب العرق من جسمه، الامر الاخر الذي يمنعه من النوم المريح، ومن هنا لابد من اختيار وسيلة تبريد تساعد على تبريد وتلطيف جو غرفة النوم، كالمراوح او المكيف، وفتح النوافذ ليلا للسماح بالهواء بالدخول الى غرفة النوم، مما يعمل على طرد الهواء الساخن، وتبديله بهواء جديد وبارد .

5الحشرات :

وجود بعض انواع من الحشرات، كالناموس مثلا، والذي يعمل على لسع الانسان، والتسبب له بحكة مزعجة تعيقة من النوم، ومن الافضل رش الغرف بمبيد حشري للقضاء على هذه الحشرات قبل موعد النوم بساعتين الى ثلاث ساعات، ومن ثم فتح النوافذ لتبديل الهواء بهواء جديد .

6التوتر والقلق والتفكير السلبي :

التوتر والقلق والتفكير السلبي ببعض الامور التي تشغل تفكيرنا كلها امور تمنعنا من الحصول على نوم هادىء، لذا لابد من البحث عن اية وسيلة تخرجنا من هذا التوتر، كالبحث عن حل جيد للمشكلات التي تؤرقنا، او استخدام وسيلة من وسائل الاسترخاء، او التدرب على التنفس العميق والذي يلعب دورا هاما في التخفيف من التوتر والقلق .

7الوجبات الدسمة :

تناول وجبات دسمة وغنية بالدهون قبل النوم، فهذه الاطعمة اذا تناولناها قبل النوم تعمل على عدم الحصول على نوم هادىء، لانها تاخذ الكثير من طاقتنا الجسدية لهضم هذه الاطعمه، وكذلك الاطعمة الغنية بالتوابل، والاطعمة الحارة، مما يسبب النوم المضطرب والغير مريح .

8الضجة :

الاصوات والمؤثرات الخارجية، فكلها امور تعمل على اعاقة النوم الهادىء، ومن الامثلة على هذه الاصوات، صوت السيارات او البائعين المتجولين، ونحن هنا لا نملك ان نوقف السيارات او البائعين المتجولين، لذا فيمكننااستبدال الشبابيك العادية بشبابيك ذات نوعية تعمل على حجب الاصوات الخارجية، ومنع دخولها او دخول تاثيرها الى الداخل .

9مكان النوم :

عدم وجود سرير مريح او وجود فرشة غير مريحة، فبالتاكيد فان النوم على سريرغير مريح سوف يمنعك من النوم الهادىء والمريح، وكذلك الامر بالنسبة للفرشة الغير مريحة والتي تحتوي بعض العيوب.

كذلك فان عدم ترتيب غرفة النوم، ووجود الاوساخ والغبار فيها، فذلك يحول الانسان من ان ينام بشكل مريح، لذا لابد من النظافة والترتيب .

وجود مصابيح واضواء قوية في غرفة النوم، مما يعيق عملية النوم، اذ تعمل هذه الاضواء على تنبيه الانسان ومنعه من الاسترخاء، لذا يجب ان تستبدل هذه الاضواء باضواء هادئة ذات الوان تريح الانسان وتساعده على النوم .

ولا شك ان وجود طفل يشاركك النوم في نفس السرير، يعمل على عدم النوم المريح، وعلى عدم التحرك او التقلب بشكل مريح في السرير، لذا فمن المستحسن ان ينام الاطفال على اسرتهم .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر − اثنان =