تسعة
الرئيسية » سفر » النوم أثناء السفر : 9 نصائح للاستمتاع بالنوم في السفر

النوم أثناء السفر : 9 نصائح للاستمتاع بالنوم في السفر

النوم أثناء السفر قد يكون أحد أفضل الحلول لتمضية الوقت أثناءه، لكن الاستمتاع بالنوم في السفر قد يكون أمرًا صعبًا في بعض الأحيان.

النوم أثناء السفر

النوم أثناء السفر هو الحل المثالي للكثيرين لتمضية الوقت، في السفر إلى مسافات بعيدة انت تحتاج إلى الراحة والنوم، هذا الأمر طبيعي و لا يمكن الاختلاف عليه طبعا، خاصة أن كانت هذه الرحلة ستطول عن العشر ساعات، أو يتخللها بعض محطات الترانزيت، لهذا عليك أن تفكر جيدا في الوصول إلى المرحلة التي تحصل فيها على الكثير من الراحة لنفسك، وان تقدم هذه الخدمة لجسدك، هناك من الأشخاص الذين لا يستطيعون التأقلم مع حركة الطرق أو المركبة وبالتالي فهم يعانون جدا أثناء السفر ولهؤلاء عليهم أن يكتشفوا افضل الوسائل التي عليهم أن يتعاملوا معها للتخلص مع الأمور التي تضايقهم مع السفر، وبذات الوقت عليهم أن يبادروا باتخاذ جميع الوسائل التي تساعدهم على تخطي جميع الأمور التي قد تتسبب لهم بالمضايقات أثناء السفر والاستعداد للسفر بشكل جيد، هنا وعلى الأغلب نحن نتحدث عن السفر عبر الطيران، وهو الأمر الذي على الكل أن يحسنوا التصرف من خلاله، في ها المقال سنذهب إلى إسداء بعض النصائح إلى من يرغبون في الحصول على الراحة أثناء السفر والوصول إلى اكثر وسائل الاستمتاع فيها.

النوم أثناء السفر و 9 نصائح مفيدة

اختيار الملابس المريحة

لعل من اهم الأمور التي تتصل بمعنى الراحة عند النوم أثناء السفر ، هي الملابس، ولهذا نطلق على الملابس الكثير من الأسماء، فمنها ما يسمى الملابس المريحة، ومنها ما يسمى الملابس الضيقة، أو ملابس السهرة، وغيرها كثيرا، ولهذا يجب علينا الانتباه إلى هذه التسمية والتي تعبر عن طبيعة الملابس بحد ذاتها، أما الملابس المريحة، فهي في العادة الملابس الفضفاضة، كالملابس الرياضية على سبيل المثال طالما أنها لا تضيق في بعض مناطق الجسد، ولهذا عليك أن تفكر جيدا في اختيارك للملابس التي ترغب أن تلبسها لدى السفر إلى مناطق بعيدة، فمن الأفضل أن تكون ملابسك من النوع المريح والذي يساعدك على الاسترخاء.

التزم بعاداتك الطبيعية

من الأمور المهمة جدا في التعامل مع الرحلات الطويلة هي أن تحافظ على النمط الخاص فيك في حياتك اليومية ضمن أجواء الرحلات مع عدم التغيير عليها مما يشعرك بعدم الارتياح، إذا فكر في العادات التي تحكمت بها والتي يمكنك ممارستها بشكل مستمر، والتزم بها، مع عدم التخلي عنها، حاول أن تشعر بالراحة معها قدر الإمكان، مثلا، موعد الطعام، موعد النوم ما لم يتعارض مع بعض الأمور الضرورية كالانتقال إلى الطائرة.

لا تتناول الأطعمة الدسمة

من الأمور المهمة جدا وأثناء عملية النوم أثناء السفر هي أن لا تقوم بتناول الكثير من الطعام والشراب حتى لا تصاب بالتخمة، فالإصابة بالتخمة قد تمنعك من القيام بالكثير من الأمور والتصرفات وتحرمك من الراحة، كذلك الأمر في حال تناول الكثير من السوائل، الأفضل أن تحافظ على معدل معين ومعتدل في تناول الطعام والشراب بحيث لا يؤدي بك إلى أن تشعر بالضيق أو تضطر إلى مراجعة الحمام في الكثير من الأحيان، الأفضل أن تختار تلك الأطعمة السهلة والبسيطة وبكمية لا تشعر بعدها بالجوع وان تقوم بتناولها قبل السفر بفترة، وفي حال اضطررت إلى تناولها أثناء السفر أن تكون بكميات معقولة جدا، هذا الأمر سيجعلك تشعر بالراحة وبذات الوقت لا تضطر إلى النوم بصورة متقطعة لحاجتك للذهب إلى الحمام.

لا تحدق بالشاشات لفترات طويلة

الأفضل وحتى تستطيع النوم أثناء السفر بصورة جيدة أن تحافظ على نفسك مهيأ للراحة والنوم، من الأمور الواجب أن يعرفها الإنسان أن الأضواء التي تصدر عن الشاشات، أيا كان نوعها كالتلفاز أو اللاب توب أو الجهاز المحمول، هي كلها وفي النهاية أضواء تؤثر على قدرة الإنسان على الاسترخاء والنوم، فهي تمنع إفراز الهرمونات التي تساعد على هذه الحالة وبشكل كبير ولهذا على المسافر أن يبتعد عن استخدام هذه الأجهزة وبشكل أطول إن كان يرغب في النوم بسهولة، والراحة والنوم.

حاول أن تختار المقعد بالقرب من النافذة

لماذا هذا الاختيار لأنه وبكل بساطة يساعدك على حماية نفسك من الحركة تبعا لحركة الآخرين الذين يشاركونك ذات صف المقاعد، فأنت عندما تجلس في الوسط أو على الطرف معرض للنهوض والجلوس مع كل حركة يقوم بها من بجانبك وهو ما سيحرمك من الحصول على الراحة الكاملة، يمكنك أن تطلب في بعض الأحيان أن تجلس في المقعد بجانب النافذة للحصول على القسط الوافر من الراحة الذي ترغب به.

احضر معك وسادة الرقبة

يتوفر الآن العديد من الوسائل التي يمكنك أن تحملها معك لراحتك أثناء السفر، ومنها على سبيل المثال الوسائد التي يمكن نفخها بالهواء قبل استخدامها كالبالون، و هي تحيط بالرقبة وتساعدك على الحصول على الكثير من الوضع المناسب للنوم، يمكنك أن تقوم بشراء الوسادة التي تناسبك وان تقوم باستخدامها في حالة السفر للحصول على المزيد من الراحة، وهي في العادة غير مكلفة. وفي متناول الكل.

استخدم سماعات الضوضاء أو الموسيقى الناعمة

وهنا يمكنك استخدام احد الحلين وهي استخدام السماعات التي تستخدم لامتصاص الضجيج والضوضاء، وبالتالي تعمل على عدم وصوله إلى أذنيك وسماعه وبهذا تستطيع النوم براحتك وبطمأنينة، والنوع الثاني هو أن تستخدم نوع آخر من السماعات الغاية منه الموسيقى الناعمة والهادئة التي تساعدك على الاسترخاء والنوم، الآن يتوفر نوعين من السماعات والتي لا تحتاج لان تتصل بجهاز موسيقي، فهي متكاملة في هذا الخصوص، فقط عليك أن تضع فيها ذاكرة فيها هذه الموسيقى وتقوم بتشغيلها.

استخدام حذاء مريح

كما قلنا بالنسبة للملابس المريحة فهو كذلك بالنسبة للأحذية، فالحذاء المريح ضروري جدا حتى تستطيع أولا التنقل براحتك أثناء السفر، وثانيا لغايات عدم مضايقتك في فترة الاسترخاء، والأفضل أن تختار بعض الأنواع الرياضية منها ذات النعل المطاطي، والتي لا تحتاج أيضا إلى الرباط، ابتعد تماما عن هذه الأنواع وقم باختيار الأحذية المناسبة لك.

اخبر من جنبك عن رغبتك بالنوم

قد يكون من المفيد أيضا أن تقوم بإخبار من هو إلى جنبك إلى رغبتك بالنوم وبالتالي أن يخبر أطقم الطائرة مثلا عدم إزعاجك للطعام أو الشراب، وبالتالي إتاحة اكبر مساحة ووقت لك للنوم.

يفضل على أن تعمل على أن تصل إلى التوافق مع نفسك في مجال علاج مسألة النوم والراحة على أن تستخدم الحبوب التي تساعد على النوم أو الاسترخاء لمضارها المستقبلية الكبيرة.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

ثمانية + 10 =