النمل الأبيض

يُقال للإنسان الشره للطعام الذي لا يجلس على مائدة دون أن يأتي عليها عن آخرها بأنه يقضي على الأخضر واليابس، رُبما اكتسبنا تلك الجملة إلى قاموسنا التراثي من خلال مُستعمرات النمل الأبيض في المنازل وتحت التربة، فهي بالفعل تتسلل ببطء دون أن يشعر بها أحد، لتلتهم الأخضر واليابس وتسلب الإنسان كل ما يملك بل وقد تضره وتسلبه حياته إن لم ينتبه إلى وجودها. فما هو النمل الأبيض، كيف يؤذي الإنسان وكيف يُمكن التخلص منه؟ أسئلة كثيرة نُجيب عنها في المقال التالي.

أضرار النمل الأبيض على جسم الإنسان

يعتقد البعض أن النمل الأبيض ما هو إلا نوع أو لون مختلف من النمل، ولكن الحقيقة أنه ليس نملًا من الأساس!، وإنما حشرة بالغة الخطورة والضرر تسكن الأخشاب غالبًا وتقتات عليها تُعرف باسم القرضة أو الأرضة. ربما حازت القرضة شهرتها بمُسمى النمل الأبيض لتشابهها من وجهة نظر كثير من الناس مع النمل العادي في الشكل. ولكن بفحصها تحت جهاز الميكروسكوب والحصول على صورة مُكبّرة لها ستكتشف أن لا وجه شبه بينها وبين النمل العادي، فهي حشرة يلتصق رأسها بذيلها، وبطنها بصدرها بباقي الجسم مُباشرةً دون خصر.

وبالتشريح ستكتشف أيضًا أن النظام الغذائي للقرضة يختلف كُليًا عن النمل العادي من حيث طريقة ونوع الغذاء. والآن بعد أن تعرفنا على النمل الأبيض معرفة غير سعيدة بالمرة، سنذكر لكم خطورته على الإنسان لتُقدّروا خطورة الموقف وخطورة هذا الكائن القارض على حياتنا؛ فلا ينقل النمل الأبيض الأمراض الوبائية للإنسان كما هو الحال مع البعوض والذباب، فقط بعض الترم والحكة وربما الحساسية الجلدية وانتقال للبكتيريا والجراثيم عبر الجلد على نحو ليس شديد الخطورة. ولكن تكمن خطورة النمل الأبيض في التهام مُمتلكات الإنسان من أخشاب وكل ما صُنع منها، أقمشة وملابس وأوراق هامة، محاصيل زراعية، بل والنخر في الجدران والأساسات الأسمنتية الرطبة أو منازل الطوب النيء بشكل قد يؤدي لانهيار المنازل وتدمير محتوياتها في وقت قياسي دون انتباه. ولكن ما سر علاقة الحب التي تجمع النمل الأبيض بالخشب؟، السر في السطور التالية.

النمل الأبيض في الخشب

لا يُعد الخشب فقط مأوى ومسكن للنمل الأبيض وأعشاشه، وإنما مصدر غذائه الأول والأفضل؛ فالنمل الأبيض يتغذى على مادة سكرية تُعرف بالسليلوز وهي تتوافر في الخشب أكثر من أي مصدر أخر بنسبة تصل إلى 33%. لذا تجد تجمعات النمل الأبيض والتي تصل المُستعمرة الواحدة منها إلى 3 مليون حشرة دائمًا تتمركز على أو تحت الأسقف والأرضيات الخشبية، قطع الأثاث الخشبي، جذوع الأشجار، وتنخر فيها حتى تُضعِف بنيتها وتجعلها عشة سهلة التفتت بلمسة يد مهما كانت قوة وصلابة وجودة هذه الأخشاب وسلامتها.

كما تُعد المصنوعات النسيجية كالستائر والسجاجيد والملابس والمفروشات، والوقاية كالسجلات والكتب والأوراق وأعمدة الهاتف والسكك الحديد، الطوب النيء، محاصيل الوجه القبلي كقصب السكر والأرز والسمسم والقمح، أشجار الفواكه والنخل وثماره من المصادر الغنية بالسليلوز “وإن كانت أقل من الأخشاب” من مصادر غذاء النمل الأبيض، مما يعني تلف المنشآت الحيوية، انهيار المباني، تلف المحاصيل وقلة إنتاجيتها بسبب جحافل النمل الأبيض التي لا تشبع.

كيف يهضم النمل الأبيض الخشب؟

الخشب لا يحتوي على أية مكونات عضوية تجعله سهل الهضم بالنسبة لمعدة القرضة الصغيرة! فكيف إذًا يهضم كل هذا الكم من الأخشاب التي يلتهمها بشراهة؟ يرجع الأمر ببساطة إلى وجود كائنات أولية دقيقة بمعدة النمل الأبيض، فحينما يتناول الخشب أو أي مُكوّن مثله غني بالسليلوز تفرز هذه الكائنات عصاراتها على طعام النمل فتهضمه بسهولة! وهذه هي عظمة الخالق في أبهى صورها.

أسباب وجود النمل الأبيض في البيت

يتواجد النمل الأبيض داخل المنازل والحدائق والأراضي الزراعية المُحيطة بها للأسباب التالية:

  • عدم الاهتمام بتنظيف وتهوية المنزل، وتسريبات المياه داخل الجدران أو بالمطابخ والحمامات أو على الأسطح ذات المزاريب الممتلئة بالمياه والأوساخ من أكثر الأسباب جذبًا لتجمعات النمل الأبيض التي تنجذب دومًا للأماكن الرطبة. وترك الأبواب والنوافذ مفتوحة أغلب الوقت خاصةً لو المنزل مُحاط بحديقة أو أراضي زراعية كما هو الحال في المناطق الريفية، أو ترك المنزل مُظلم لفترات كبيرة، فالنمل الأبيض عاشق للظلمة.
  • وجود شقوق وفتحات في جدران المنزل تُسهّل مهمة جحافل النمل الأبيض في اختراق المنزل والتهام أثاثه وربما أرضياته وأسقفه إن كانت خشبية، ووجود كميات كبيرة من الأخشاب والأقمشة والأوراق كما هو الحال في المخازن وورش النجارة ومحلات الموبيليا أكثر من المنزل، وتزداد فرص الإصابة إن كانت هذه المواد مُبللة؛ حيث تجذب رطوبة الماء النمل للأشياء المذكورة.
  • وجود بقايا طعام يحتوي على السكريات “قريبة التكوين من السليلوز طعام النمل الأبيض” كالحلويات والحبوب على أرضية المنزل أو حوله أو بالمطبخ أو على طاولة الطعام، الأسقف والأرضيات الخشبية خاصة مع عدم تجفيفها جيدًا من آثار المسح والتنظيف.

هل النمل الأبيض يقرص؟

النمل الأبيض ليس هدفه الرئيسي جسم الإنسان؛ فهو لا يستهويه، ولكن ماذا إن اعترض الإنسان طريقه؟ فمن الممكن أن يلدغ القرضة الإنسان في حال تجمعه على أخشاب أو ملابس يتعامل معها أو يرتديها الإنسان في لحظتها؟ وجميعنا يعلم كم أن قرصة النمل صعبة ومؤلمة حتى بعد حدوثها بساعات طويلة وتظهر في صورة أعراض مثل: الحكة والطفح والتهيُّج الجلدي وهي أعراض تختفي خلال نصف ساعة أو ساعة كحد أقصى، بقع متورمة في أماكن القرص تبدو وكأنها مُعبأة بسائل هو في الحقيقة صديد يتجمع غالبًا خلال ثماني ساعات إلى يوم كامل من توقيت القرصة. إلى جانب ظهور أعراض الحساسية لمن يُعانون من الحساسية ضد الحشرات وهي الإسهال، انتفاخ اللسان، ضيق تنفس، دوار، وهو ما يحتاج استشارة طبية للحصول على العلاج المُناسب.

كيف يُمكن علاج قرص النمل الأبيض ؟

يُمكن علاج قرصة القرضة من خلال تناول مُضادات الهيستامين الموضعية لتخفيف الشعور بالحكة، رفع الساقين والذراعين إن كانوا قد تعرضوا للقرص على وسادة عالية لتخفيف انتفاخهما، استخدام صابون مُضادة للبكتيريا والجراثيم لتطهير مكان الإصابة، وضع كمادات ثلجية داخل كيس أو قماشة نظيفة على مكان القرص لمدة ربع ساعة لتخفيف الألم والتورم دون إتلاف أنسجة الجلد، دهن مكان الإصابة بجل الألوفيرا أو زيت الزيتون أو الشوفان المطحون لمدة سبع دقائق قبل الغسل بماء دافئ، وعلى الرغم من عدم وجود أبحاث تؤكد تأثير ذلك على تخفيف مكان القرص، إلا أنه أمر شائع لدى بعض الناس، عدم استخدام أداة معدنية حادة كدبوس أو خلافه لفقع التجمع الصديدي الناتج عن القرص حتى وإن كان مُعقّم، استشارة الطبيب أو الصيدلي إن كنت بحاجة إلى مُضاد حيوي فموي أو موضعي لصرف القيح.

كيف تقضي على النمل الأبيض ؟

والآن حان الوقت للتخلص من هذا الضيف الثقيل أو إن أصبنا الوصف من المُستعمر الغاشم وحربه الاستنزافية ضدك وضد أثاث منزلك ومُمتلكاتك بل ومنزلك نفسه. ولكن قبل أن تضع الخطط والمكائد للإيقاع بالنمل الأبيض عليك أولًا التعرف على أماكن تجمعه واختبائه من خلال:

فحص الأثاث الخشبي والأسقف والجدران والأرضيات الخشبية “الباركيه” بالطرق عليها باليد فإن سمعت صدى صوت وأحسست بصوت فراغ داخلها فاحضر مفك وادخله فيها، فإن دخل المفك بيسر وتفتت الخشب بسهولة فهذا دليل على تآكله من قِبل النمل الأبيض، افحص مدى وجود تآكل في الأقمشة والأوراق، وقد ترى أسراب النمل الأبيض بنفسك داخل منزلك أو رؤية مُخلفات القرضة من بقايا أجنحة وبراز بنفس لون الخشب البني الداكن.

طرق التخلص من النمل الأبيض

الورق المقوى المُبلل

بما أن سليلوز الورق يجذب أسراب القرضة جانبًا إلى جنب مع الأماكن المُبللة والرطبة، فقم ببلّ قطعتين من الورق المقوى ووضعها فوق بعضهما البعض في أماكن مُلاحظة تجمعات النمل، وبعد تجمع كميات كبيرة منه عليها كما هو مُتوقع احمل الورق بحذر لمكان آمن وأشعل النار فيه، قد تضطر لفعل ذلك عدة مرات للقضاء على أكبر عدد ممكن ولكن هذه الطريقة لن تقضي على النمل الأبيض من جذوره.

الديدان

وليس أي نوع من الديدان، وإنما ديدان الحدائق والغيطان الأسطوانية وهي طُفيل يقضي على النمل الأبيض من خلال النخر فيه ويتخذ من أجساده عائلًا له بعد موته، وهي أسرع طريقة للقضاء على القرضة خلال يومين، فقط اترك الديدان تقوم بعملها بنفسها في الصباح الباكر أو وقت الغروب بعيدًا عن أشعة الشمس التي تقتلها.

التخلص من النمل الأبيض بالحرارة أو التجميد

فإن كنت تعيش في منطقة باردة لا حرارة للشمس فيها، فضع قطع أثاثك وكل ما يجذب جحافل القرضة في فريزر كبير أو في برودة المناخ الجليدي خارج المنزل إن كانت تلك طبيعة المناخ لديك لمدة يومين أو ثلاثة، إذ لا يعيش النمل الأبيض في الأجواء شديدة البرودة بقدر ارتياحه للرطوبة. وبالمثل تمامًا لا يتحمل النمل الأبيض الأجواء الحارة أو مصادر الضوء والحرارة، لذا يُمكنك بسهولة وضع أثاثك في حرارة وضوء الشمس لمدة يومين أو ثلاثة لحين اختفاء أسراب القرضة. أو التواصل مع إحدى شركات مُكافحة الحشرات والسؤال عن ميكروويف المنزل، وهو جهاز خاص يعمل على تسخين ورفع حرارة المنزل لطرد النمل الأبيض منه.

التخلص من القرضة بالأحماض

فبرش مسحوق القرفة أو الخل المُخفّف بالماء بكميات متساوية أو الليمون المُخفّف بالماء بنسبة 1: 3 على أماكن تجمعات النمل نضمن لك اختفائه وعدم ظهوره مرة أخرى.

التخلص من النمل الأبيض بالمبيدات الحشرية

وأجودها على الإطلاق حمض البوريك من خلال رش أو نقع المواد المُتضررة من القرضة فيه أو غمس قطعة خشب أو قماش أو ورق ليست ذات قيمة في الحمض ووضعها للنمل كطُعم. أو جلب مُستحضرات مثل Termindor SC أو Taurus SC قليلة السُميّة من شبكة الإنترنت بمبالغ قليلة ورشها حول المنزل للقضاء على النمل الأبيض قبل دخوله المنزل من الأساس. أو منع القرضة من البداية من معرفة طريق المنزل بإضافة محلول البيرميثرين بنسبة ملعقة كبيرة لكل ثلاثة لترات وتصف من مُلّمع الأخشاب أو الدهانات أو الأسمنت أو صمغ الباركيه وورق الحائط، أو إعادة دهان المنزل مع إضافة هذه المادة بنفس النسب المذكورة لعُلب الطلاء.

بعد التخلص من النمل الأبيض ولمنع ظهوره مُجددًا قُم بسد فتحات الجدران والأرضيات، استبدال الأرضيات والجدران والأسقف الخشبية بأخرى إسمنتية إن أمكن، خلط مادة البيرميثرين بالإسمنت والطلاء والمواد اللاصقة عند تجهيز المنزل للسكن أو إعادة تجهيزه، رش المُبيدات الحشرية الآمنة حول المنزل لمنع وصول النمل إلى المنزل، علاج تسريبات المياه أو انسداد المواسير والمزاريب وتنظيمها من الأوساخ. عدم ترك بقايا طعام على الموائد أو بالمطبخ أو على الأرضيات مع الاهتمام بتنظيف وتهوية وتعقيم المنزل جيدًا وتجفيفه بعد المسح، التخلص من الأخشاب والأوراق والمُستلزمات التي لا قيمة ولا استخدام لها.

وختامًا عزيزي القارئ، فقد تناولنا معك أهم أضرار النمل الأبيض المادية والمعنوية والبدنية على الإنسان والتي يُمكنك التخلص منها بسُبل علاج ووقاية بسيطة آمنة وغير مُكلِّفة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 + إحدى عشر =