النظارات الطبية

تشير الإحصائيات أن هناك 75% من الأشخاص البالغين يرتدون النظارات الطبية في العالم ! أي أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص يرتدون النظارات الطبية. فاحتمالية أن تكون أنت عزيزي القارئ شخصيا من ذوي النظارات الطبية هي احتمالية عالية جدا، فسأرجح إذا أن هذا المقال سيثير اهتمامك بشكل أو آخر. هل توجهت إلى محل النظارات الطبية لتشتري نظارة جديدة، ثم توقفت أمام الاختيارات العديدة أمامك لتختار من بينها، وكان الأمر صعبا جدا لتحديد أية نظارة تختارها ؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فلا بأس عزيزي القارئ، فأنت لست وحيدا في هذه المشكلة. فيوجد مثلك الكثيرين ممن يجدون صعوبة في إيجاد النظارات الطبية الملائمة لهم. وهذا هو ما سيحاول هذا المقال أن يعرفك عليه. كيف تختار النظارة الملائمة للون بشرتك وشكل وجهك، وكذلك لون الإطار الأنسب لك.

خطوات اختيار النظارات الطبية الملائمة

1لماذا تحتاج لنظارات ملائمة لوجهك ؟

ربما يظن بعض الأشخاص أن اختيار النظارات الطبية الملائمة ليس بذات الأهمية التي نوليها في هذا المقال. ولكن الحقيقة هي أن النظارات الطبية الملائمة هو شئ هام جدا في تشكيل منظرك الشخصي العام. النظارات الطبية غير الملائمة ستجعل شكلك يتحول إلى النقيض تماما مقارنة بالنظارات الطبية الملائمة. أقصد، ألم تشاهد أبدا هذا الشخص الذي كان سر وسامته الأول هي نظارته ؟ فأنا شخصيا وجدت العديد منهم ! النظارات الطبية مثلها مثل أي شئ قد ترتديه من ملابس، أحذية أو ساعات. وسيلة لإخراج شخصيتك وإظهارها إلى العالم. فأجل عزيزي القارئ، اختيار النظارات الطبية الملائمة لوجهك هو أمر في غاية الأهمية. ولمزيد من التأكيد على كيفية تغيير النظارات الطبية لمظهرك، وشخصيتك التي يراها الناس أيضا، انظر معي إلي الاختيارات القادمة وتخيل معي من الشخص الذي سيرتدي مثل هذه النظارة.

تخيل شخصا يرتدي نظارة كلاسيكية بعض الشئ، عدساتها على الشكل البيضاوي أو المستطيل. إطاراتها بلاستيكية عادية وألوانها تقليدية قليلا كالأسود مثلا أو الرمادي أو البني. هل تتخيل شخصية مرتدي هذه النظارة ؟

مثل هذه النظارات المحايدة الجادة ستليق كثيرا على رجال الأعمال الذين يبدو عليهم الجدية والأهمية، وأيضا يرتدون بذلات كثيرة، فستتلاءم هذه النظارات مع ملابسهم معظم الوقت. هذه المرة تخيل شخصا يرتدي نظارة حديثة بعض الشئ وذات حجم كبير، ويوجد الكثير من الزخارف والرسومات على إطارها البلاستيكي أو المعدني. وألوانها غير تقليدية ومن الصعب رؤيتها في حياتك اليومية. هل تتخيل شخصية مرتدي هذه النظارة ؟

هذه النظارة سيرتديها شخص يميل إلى الإبداع وإبراز الموضة على طريقته الخاصة. وسيكون شخص خارجا عن حدود المألوف ولا بد أنه سيلفت نظرك بعض الشئ. الآن تخيل شخصا يرتدي نظارة حديثة لكن تميل إلى التقليدية قليلا، ألوانها مختلفة لكن ليست غريبة أو لافتة جدا للنظر، وذات حجم كبير لكن معقول. كيف ترى صاحب هذه النظارة ؟ صاحب هذه النظارات الطبية سيكون في الغالب طالبا أو مراهقا لم يكون شخصيته النهائية بعد، فسيميل إلى أوسط الاختيارات ومحاولة تقمص كل الشخصيات حتى يجد الشخصية التي تناسبه أكثر. لن أطيل في هذه النقطة، ولكن أتمنى أن تكون قد أوفت الغرض المطلوب منها، وهو بيان أهمية شكل النظارات الطبية وطريقة إخبارها الناس عن شخصيتك ومن تكون. فهذه قطعة ترتديها طول الوقت ويراك بها كل الأشخاص الذين تقابلهم، بعكس ملابسك أو أحذيتك التي تغير بين اختيارات كثيرة منهم طول الوقت.

2كيف تختار الشكل الملائم لك ؟

الآن وبعد أن عرفنا أهمية اختيار النظارات الطبية الملائمة لك، لنتعرف الآن إلى الطريقة التي ستحصل بها على أفضل طلة لوجهك.

3ملائمة النظارة لشكل وجهك

يوجد سبعة أشكال محددة لن يخرج شكل وجهك عنهم، وكل شكل من هذه الأشكال يوجد له الشكل المقابل الأنسب له من النظارات الطبية. هذه الأشكال السبعة والنظارات الملائمة لها هي:

4الوجه البيضاوي

توجد ميزة جيدة لدى الوجه البيضاوي، وهي ليونة ملامحه كلها فلا توجد أي زوايا حادة في هذا الوجه. ولهذا سيليق على هذا الوجه الإطار العريض – لكن ليس عريضا جدا – أو الإطار بندقي الشكل.

5الوجه الهرمي

هذا الوجه هو الذي يكون عريضا من عند الذقن ويضيق كلما اتجهنا لأعلى، فيكون على هيئة هرم أو مثلث قاعدته في أسفل الوجه. نظارات هذا الوجه ستحاول إعطاء مساحة أكبر للجبهة، وتصغير شكل الخدين والذقن. هذا الوجه سيليق عليه نظارات عين القطة.

6الوجه الهرمي المقلوب

هذا الوجه هو الذي يكون عريضا من الأعلى ويضيق كلما اتجهنا إلى أسفل، فيكون على هيئة هرم مقلوب أو مثلث قاعدته في أعلى الوجه. النظارات الطبية الملائمة لهذا الشكل، ستكون مهمتها الأساسية هي إعطاء الإحساس بجبهة أصغر مما تبدو عليه. سيليق على هذا الوجه، العدسات ذات القاعدة العريضة الشفافة. فيستحسن أن لا يوجد الإطار حول العدسات في نظارات هذا الوجه. النظارات الدائرية أو المربعة ذات الزوايا المستديرة ستتمكنان من لفت النظر عن حجم الجبهة أيضا. ولكن تجنب أن ترتدي نظارات بها زخارف أو أشياء ملفتة حول الإطار.

7الوجه الدائري

هذا الوجه يكون ملتفا ومتماثل الجانبين. النظارة الملائمة لهذا الوجه ستحاول أن تجعل الوجه يبدو أنحف وأطول. استعمل النظارات ذات العدسة الضيقة كالعدسات المتسطيلة مثلا لإحداث هذا التأثير.

8الوجه المربع

هذا الوجه يمتلك جبهة وعظام فك عريضين، وغالبا ما تكون النسبة بين أطوالهما متقاربة. لإضافة بعض النحافة وتخفيف تأثير الجبهة والفك، النظارات الدائرية أو البيضاوية ستكون ملائمة لهذا الوجه. النظارات ذات الزوايا كالمربعة أو المستطيلة ستزيد من حدة ملامح هذا الوجه ولن تكون ملائمة له.

9الوجه المستطيل

هذا الوجه يكون طوله أكبر من عرضه، وسيليق مع هذا الوجه النظارات العريضة لتقابل العرض الصغير لهذا الوجه ولتضيف له بعض التوازن.

10الوجه الماسي

هذا الوجه يكون ضيقا عند الجبهة والذقن، وعريضا عند الخدين. سيكون غرض النظارات الطبية لهذا الوجه، هي أن تلفت النظر عن عظام الخدين وتوجهه إلى العين. في هذه الحالة ستليق النظارات البيضاوية، أو عين القطة. وربما النظارات شفافة بدون إطارات، أو بإطارات مميزة وجذابة.

11ملائمة النظارة للون بشرتك

بما أن شكل الوجه هو المتحكم الأول في شكل الإطار، فلون بشرتك هو الذي سيتحكم في لون الإطار أكثر من لون العينين أو الشعر. ويستحب أن يكون لون الإطار قريبا للون بشرتك. ينقسم لون البشرة إلى نوعين، البشرة ذات اللون الدافئ، والبشرة ذات اللون البارد !

12البشرة ذات الألوان الدافئة

هذه البشرة تتميز بعمق لونها وقوته، فبشرتك ستميل إلي اللون الأغمق أيا ما كان اللون الذي تندرج تحته، فاللون الأسمر مثلا سيتراوح بين درجات مختلفة من الأسمر الغامق (دافئ) إلى القمحي الفاتح (بارد). فإذا كنت تمتلك بشرة دافئة، سيفضل أن تبتعد عن الألوان الفاتحة أو النقيضين الأبيض والأسود. سيليق بك أكثر الإطارات البنية، الذهبية، البيج أو حتى الزيتوني.

13البشرة ذات الألوان الباردة

ستحتاج إلى الابتعاد عن الألوان الهادئة تماما، وسيُفضل أن تستعمل ألوانا براقة وتضفي بهجة على وجهك مثل الفضي، الأسود، البمبي، البنفسجي وتدرجاته أو الرصاصي الغامق. وهكذا تكون قد انتهيت من الرحلة الطويلة لاختيار النظارات الطبية الملائمة لوجهك، فعليك أن تنتبه لشخصيتك، شكل وجهك ولون بشرتك لتحصل على أفضل نظارة طبية ستضيف إليك المزيد من الثقة وستثير إعجاب الناس من حولك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة − 3 =