تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تحافظ على النشاط الجسدي عن طريق الأكل والشرب؟

كيف تحافظ على النشاط الجسدي عن طريق الأكل والشرب؟

يعاني الكثير من تأزم النشاط الجسدي، أحيانًا من خلال الإرهاق وأحيانًا من خلال الأمراض نتيجة عادات غذائية سيئة تؤدي إلى خلل في النشاط الجسدي الطبيعي للجسم.

النشاط الجسدي

النشاط الجسدي للإنسان مرتبط أساسًا بالغذاء والشراب الذي يدخل الجسم، فهما الوقود الذي يحرك الجسد. ولذلك يجب أن تكون نوعية الوقود صالحة للاستخدام الأدمي، حتى يعيش الإنسان أكبر فترة ممكنة له دون أن يتعرض لأمراض. وللأسف هناك الكثير من الناس يعتمدون في الوقت الحالي على المغذيات والفيتامينات الصناعية، وقد يتناول البعض المسكنات على أنها أدوية منشطة، فقط لأنه لن يشعر بأي ألم أو تعب أثناء فترة عمل المسكن. ولكن هذا بالطبع خطأ لأن جسد الإنسان يعمل بشكل منتظم جدًا في كل الاتجاهات. ولذلك يجب أن تدخل الاحتياجات الطبيعية للجسم عن طريق الغذاء الطبيعي لأن عملية الهضم تستخلص جميع احتياجات الجسم بمقياس طبيعي. عكس وجود المغذيات الصناعية، التي قد تسبب فشل كلوي نتيجة لزيادة نسب معينة من المعادن أو المواد التي لا تستطيع الكلية أن تتخلص منها بسهولة، مما يؤدي في الأخير إلى أن يفقد الشخص كليتيه.

سوء التغذية وتأثيره على النشاط الجسدي

يؤدي سوء التغذية إلى انخفاض النشاط الجسدي في الجسم، وهذا يكون عن طريق عرضين أساسيين. إما النحافة، أو السمنة الزائدة. وقد يعتقد البعض أن الشخص السمين هو شخص صحيح الصحة والقوى، ولكن مشكلة السمنة أنها أكثر خطورة على الأوعية الدموية من النحافة. كل هذا يكون بسبب قلة استخدام الأكل الطبيعي، واللجوء إلى الأكل الذي يحتوي على الكثير من الدهون.

النحافة

أغلبية النحيفين يعانون من قلة النشاط الجسدي أو الإرهاق المزمن، وأحيانًا كثيرة الأنيميا. وهذا لسبب بسيط، وهو عدم وجود سعرات حرارية. والسعرات الحرارية هي الوقود الأساسي أو الغذاء الأساسي لخلايا الجسم جميعًا. ولذلك يعاني مريض النحافة من قلة التركيز نتيجة عدم نشاط خلايا المخ بالطريقة الطبيعية، ويُعاني أيضًا من الإنهاك بصورة سريعة، وعدم القدرة على الأعمال الشاقة، وسرعة ضربات القلب، والضغط المُنخفض. هذه الأعراض تكون نتيجة لقلة النشاط الجسدي العام لهذا الشخص. أيضًا الأكسجين الذي يدخل للخلايا غالبًا ما يكون قليل. وهذه تعد معناه يومية لمريض النحافة حيث أن جسمه يعاني من الاختناق الدائم دون أن يشعر.

تأثير زيادة الدهون

سوء التغذية من ناحية أخرى يؤدي إلى السمنة، والتي بدورها تجعل جسم الإنسان عبارة عن سلة مهملات للدهون المتراكمة. وتبدأ العضلات والعظام في المعاناة بسبب وجود شحوم كثيرة دون مجهود يوازي حرق هذه السعرات المختزنة دون أي حاجة لها. ومن أكثر الأمراض التي تكون قريبة لمريض السمنة هي أمراض القلب والأوعية الدموية. حيث تزداد نسبة الدهون الثلاثية في الدم مما يؤدي إلى ترسبها على جدران الشرايين. وهذا يجعل ممر الدم أضيق من الطبيعي حتى يحدث انسداد وتدعى هذه جلطة. ومن الممكن أن تحدث هذه الجلطة في أي شريان مما يجعل الأمر خطر جدًا. النشاط الجسدي للشخص السمين يكون قليل جدًا وهذا ناتج بسبب الوزن الزائد عن الحاجة بالنسبة للجسم. فالشخص السمين هو حرفيًا يحمل شخص أخر على أكتافه لا يحتاج له. لأن حجم العضلات لا يكافئ حجم الدهون مما يجعل السمين شخص كسول وغير قادر على الحركة.

تأثير السكريات على جسم الإنسان

الأكل الذي يحتوي على السكر له تأثير سلبي على النشاط الجسدي للإنسان. وذلك لأن السكريات هي أبسط مصادر السعرات الحرارية للجسم. في الطبيعي الرجل البالغ يحتاج إلى 2500 سعر حراري في المتوسط أثناء اليوم، أما المرأة فهي تحتاج إلى 2000 فقط. وذلك لا ينطبق على الأشخاص الذين يضطرون لفعل أعمال شاقة وتحتاج إلى مجهود جسدي كبير. السعر الحراري هو وحدة الطاقة التي تعمل في جسم الإنسان. وتقدر الوحدة من السعر الحراري الواحد على رفع واحد كيلو ماء درجة مئوية حرارية. ولذلك السكريات تعد مصدر طاقة الجسم ونقصها أو زيادتها يؤثر فورًا على الدماغ والنشاط الجسدي. ومعدل وجود السكر الطبيعي في الدم هو من 80 إلى 120 مليغرام \ دس ل. أما لو زادت هذه النسبة أو قلت فسيكون حينها الشخص مريض سكر. وهذا ينتج من كثرة استخدام السكريات بطريقة تجعل البنكرياس، وهو العضو المسئول عن تنظيم السكر في الدم، لا يعمل بطريقة سليمة.

أهمية البروتينات لجسم الإنسان

من أهم العناصر في جسم الإنسان هي البروتينات، وذلك لأنها تحفظ النظام المناعي في جسم الإنسان، والذي بدوره يحفظ الجسم من الإصابة بالأمراض. ولذلك نسبة البروتينات القليلة في الجسم تؤدي إلى الإصابة بالأمراض نتيجة لضعف الجهاز المناعي. أيضًا البروتينات هي المسئولة عن بناء العضلات في الجسم. ولذلك كلما كانت الكتلة العضلية للجسد أكبر كلما كان الشخص أقوى عمومًا. ولكن مشكلة البروتينات تكمن في زيادتها عن الحد الطبيعي في الدم، حينها يحدث مشكلة كبيرة في الكلى، حيث أن كمية البروتينات التي تدخل للترشيح تكون أكبر من قدرة الكلية، مما يسبب ضغط على الكلية. وزيادة في حمض اليوريك، الذي يسبب مرض النقرس أو مرض الملوك. ومن أشهر مصادر البروتينات هي اللحوم بجميع أنواعها والألبان بجميع أنواعها، والبقوليات والشوفان.

أهمية الفيتامينات للنشاط الجسدي

الفيتامينات تعد من أهم ضوابط النظام في الجسم عمومًا. ويحتاج الجسم للكثير من الفيتامينات بطريقة منتظمة ودورية لازمة لبناء الجسد بطريقة سليمة، ومن أجل تجديد الخلايا الميتة. ويُعرف عن الفيتامينات أنها هي المواد المسئولة عن تنظيم العمليات الحيوية والهرمونية في الجسم. قلة بعض الفيتامينات قد تؤثر جدًا على وجود الإنزيمات التي هي في الأساس لازمة لتكوين البروتينات التي تبني الجسم بطبيعة الحال. أيضًا تقوي مناعة الجسم ضد العدوى الخارجية البكتيرية.

فيتامين أ

يعد من أهم الفيتامينات الهامة من أجل النشاط الجسدي. حيث أنه مهم جدًا لبناء العظام والأسنان ومقاومة هشاشة العظام، وتجديد الخلايا الميتة في الجسم والبشرة. كما أنه مهم جدًا في مرحلة البلوغ لاحتياج الجسم للكثير من الكالسيوم الفعال، وهذا لأن امتصاص العظام للكالسيوم الموجود في الدم يعتمد على وجود فيتامين A. كما أنه يمنع تكون الأحماض النووية للخلايا السرطانية لوجود مضادات أكسدة. ويساعد في الرؤية البصرية، ويعمل على الحفاظ على مقلة العين رطبة، ويقلل من الإصابة بأمراض العيون الخطيرة مثل إعتام عدسة العين والمياه البيضاء التي تأتي غالبًا لكبار السن. ويوجد فيتامين أ بوفرة في النباتات الطبيعية، مثل الجزر والبرتقال والمشمش والبطيخ والموز والسبانخ والبقدونس والخس والقرنبيط. ويوجد في المصادر الحيوانية، في اللبن والجبن الطبيعي وصفار البيض والكبد الحيواني وزيت السمك والزبد.

فيتامين ب

ليس فقط نوع واحد من الفيتامينات بل هو أكثر من نوع، ويكون في شكل مركبات ويتواجد بطريقة كبيرة في اللحوم وفي الكبد الحيواني. وأول نوع منه هو فيتامين (ب1) وهذا الفيتامين يعمل على عملية التمثيل الغذائي، ونقصه يؤدي إلى الكثير من الأمراض. ويوجد بكثرة في الأرز والبقوليات والحبوب.

النوع الثاني هو فيتامين (ب2) وهو عامل حافز أساسي للإنزيمات المسئولة عن التفاعلات الكيميائية داخل الجسم. ونقصه يؤدي إلى التهاب في غشاء الجلد والفم. والمصادر الأساسية له هي الخضروات الورقية مثل الجرجير والبقدونس، والبيض والألبان.

فيتامين (ب5) وهو من أهم الفيتامينات في الجسم لأنه المسئول عن نمو الشعر بطريقة طبيعية. ويقوم بصنع الكولسترول المفيد داخل الجسم. كما يقوم بتحليل الأحماض الدهنية الصعبة. ولذلك نقصه يؤدي إلى الروماتيزم ومرض اديسون. وأفضل مصادر هذا الفيتامين هي البقوليات واللحوم والبيض والحبوب الكاملة.

فيتامين (ب6) وهو الفيتامين المسئول عن تكوين خلايا الدم في جسم الإنسان وحماية خلايا الدماغ من التلف. أما فيتامين (ب7) فهو مصدر مهم للأجسام المضادة في جسم الإنسان ويساعد في تصنيع هرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم السكر في الدم، وله تأثير في عملية التمثيل الغذائي. ونقصه يؤدي إلى تساقط الشعر وتشقق الجلد وفقدان الشهية. ويوجد في الكبد والخيرة. فيتامين (ب9) هو مسئول عن حماية الجنين من التشوهات. ولذلك هو مهم جدًا للسيدات.

ما هي طرق التغذية الصحية

حتى يستطيع الإنسان الطبيعي الوصول إلى أعلى مراحل النشاط الجسدي دون الشعور بالإرهاق أو أي إعياء، يجب على المرء أن يبدأ في نظام غذائي صحي. والنظام الغذائي يختلف من شخص لأخر حيث أن الشخص الذي يعاني من النحافة غير الشخص الذي يعاني من السمنة، والشخص المريض غير الشخص الصحيح. فلكل حالة نظام غذائي مختلف ولكن سيظل هناك أساسيات وضوابط ثابته للجميع.

التنويع في الطعام

كل التقارير الطبية الغذائية تتفق على هذه النقطة للجميع، حيث أن التنويع في الطعام يضمن للجسم تناول جميع الاحتياجات بشكل منتظم. سواء بروتينات أو نشويات أو دهون، أو فيتامينات. كلها احتياجات مهمة جدًا كما ذكرنا. ولذلك يجب لأي وجبة أن تحتوي على هذه الأساسيات وهي البروتينات والنشويات. ومن ثم يُفضل التنويع في الخضروات والفواكه لما تحمله من قيمة غذائية وفيتامينات بكميات كبيرة تزيد من فاعلية النشاط الجسدي.

تنظيم الوجبات

عدم تنظيم مواعيد الأكل يضر بعملية التمثيل الغذائي، وتجعل الجسم لا يعرف ما هي الأشياء التي تحتاج إلى تخزين أو الأشياء التي تحتاج للاستهلاك. مما يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون على الكبد، وذلك لعدم وجود كميات دهون ثابته تدخل، ولعدم وجود معدل حرق ثابت أيضًا. ولذلك تجد غالبية الأشخاص الذين لا يقسمون وجباتهم يعانون من زيادة الوزن بصورة كبيرة.

شرب الماء

من أهم الأشياء التي يجب أن يفعلها الإنسان بصورة يومية وعلمية هي شرب ثلاثة لترات من الماء بصورة يومية. لأن 60% من جسم الإنسان عبارة عن ماء. ويعمل الماء على تنظيم السوائل في جسم الإنسان، وتنظيم عملية الهضم، والوقاية من الجفاف، ونقل العناصر الغذائية والحفاظ على درجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية. أيضًا الماء يساعد على خسارة الوزن بطريقة طبيعية وهذا لأنه يكون بديل جيد للمشروبات التي تحتوي على السكريات ذات السعرات الحرارية العالية، مما يجعل من الماء مشروب أمن وفعال.

أيضًا الماء مفيد جدًا للكلى، حيث أن كلما كان الجسم في احتياج للماء كلما كان تركيز السموم والمواد التي يحتاج الجسم إلى التخلص منها عالي، مما يزيد الضغط على الكليتين ويجعلهما في خطر. وتدعى هذه العملية عملية غسيل كلوي طبيعي. ولذلك شرب الماء هو أفضل علاج فعال للكلى. أيضًا الماء مهم جدًا للعضلات حيث أن نقص الماء في الألياف العضلية يؤدي إلى نقص المعادن الطبيعية، مما يجعل العضلات ترهق بصورة كبيرة.

ختام عن النشاط الجسدي والصحي

جسد الإنسان يعتمد بنسبة 100% على الأكل والشرب من أجل الاستمرار في الحياة. ولذلك كل ما يؤكل ويشرب يؤثر بصورة مباشرة على النشاط الجسدي للإنسان. ولذلك يفضل الاهتمام بنوعية الأكل والشرب والتثقف عنهما حتى لا يقع الشخص فريسة للانهيار الصحي المفاجئ.

أيمن سليمان

كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".

أضف تعليق

6 + 10 =