صفات الموظف المثالي الناجح كيف تصبح وتكون موظف مثالي
صفات الموظف المثالي الناجح كيف تصبح وتكون موظف مثالي

يبدو أن معظم اصحاب العمل يتفقون على ان الموظف المثالي يجب ان يظهر عدد من الصفات مثل التزامه بالمواعيد، وان يكون ايجابيا تجاه العمل، والقدرة على الاعتماد عليه وأداء المهام المسندة اليه ، وعلى قدرته الحصول على علاقات جيدة مع الآخرين، والمرونة، والدافع، والمبادرة والتنظيم. وعند دخول معظم الموظفين سوق العمل فانهم لاشك ينظرون في قائمة التوقعات هذه التي يبحث عنها كل صاحب عمل. ولكى تصبح موظف مثالي يجب ان تتحلى بالكثير من الصفات اهمها :-

صفات الموظف المثالي الناجح

الصدق :

فالصدق هو من اهم الصفات التي يجب ان يمتلكها الانسان وذلك حتى يحافظ على ثقة الاخرين فيه فإذا كان الشخص صادق فهذا يجعل الاخرين يثقون فيه بسهولة وذلك من خلال المواقف التي يتعرض لها الانسان في حياته اليومية. اما الموظف فيجب ان يكون صادق وذلك حتى يثق فيه زملائه ورئيسة فالموظف اذا كان صادقا يحصل على الكثير من الأمور الطيبة ويحميه من المواقف المحرجة التي قد تجعل مديره يأخذ عنة فكرة سيئة تجعله يتجنبه ويعتمد على غيرة من الموظفين وذلك لان الكلمة التي ينطقها الشخص تحسب عليه خصوصا في تكوين العلاقات طويلة الامد كالعمل .

تحمل المسئولية :

ان الموظف يجب ان يكون من صفاته تحمل المسئولية وذلك لان الموظف الذى لدية صفة تحمل المسئولية يكون متفاني في عمله بالإضافة الى انه يساعد الموظفين الاخرين ويمكن الاعتماد عليه في كل الامور المهمة لأنه جدير بها ويستطيع تنفيذها على اكمل وجهه كما يطلب منه .

الدورات التدريبية :

على الموظف الذى يريد ان يصبح مثالي ان يحصل على اكبر قدر من الدورات التدريبية التي تجعله قادر وملم بكل مهام وظيفته فيجب علية ان لا يتوقف عن التعلم واكتساب الخبرة والحصول على الدورات التدريبية وذلك لكى يعلى من شأنه ويسهل عليه الترقية او عندما ينتقل الى مكان اخر او الى وظيفة اخرى يستطيع ان يقدم كل ما لديه من خبرات .

التنظيم :

من اهم صفات الموظف المثالي الناجح هي التنظيم. فهناك كعادلة تقول انه كي تصبح ناجح يفي عملك يجب ان تكون منظم في عملك .

كيفية ادارة الوقت :

ان الموظف يجب ان يكون لدية قدرة على تنظيم وادارة وقتة لان الوقت كالسيف اذا لم تقطعه قطعك فاذا لم ينظم الموظف وقتة في العمل وإدارة بالطريقة الصحيحة فقد يعرضه ذلك الى خسارة وظيفته. ومن اجل تنظيم الوقت، على الموظف ان يضع جدول زمنى يسير علية لتنظيم وقتة , فلا يضيع وقتة في امور غير مهمة او اشياء ليس لها معنى .

حسن الخلق :

يجب ان يكون الموظف حسن الخلق في التعامل مع كل من حولة في العمل مع مديرة وزملائه حتى لا يأخذ احد عنة فكرة انه من بيئة غير مناسبة للعمل في هذا المكان وحتى لا يشتكى منة احد في المكان الذى يعمل فيه .

الاخلاص :

لكثر ما يصف الموظف المثالي هي ان يكون مخلص في عملة وكذلك في التعامل مع زملاء العمل ومخلص للمكان الذى يعمل فيه لان ذلك يجعل مديريه يثقون فيه .

تقييم الاداء :

من المهم ان يقيم الشخص اداءه قبل ان يقيمه احد فاذا شعر انه مقصر في عملة فيجب علية تفادى هذا التقصير والاجتهاد في العمل قبل ان يقوم احد بتقييم اداءه فالأنسان هو مرآة نفسه وهو من يستطيع اكتشاف عيوبه ويستطيع إصلاحها .

تحديد الهدف :

يجب على الموظف ان يحدد هدفه وسقف طموحة في الوظيفة التي يعمل بها وان يضع امام عينه المرتبة التي يريد ان يصل اليها وان يعمل ويجتهد من اجل الوصول الى هذه المرتبة ولا يجب على الانسان ان ييأس فيجب ان يعمل ويعمل من اجل تحقيق الهدف الذى يحلم به ويتجاوز العقبات التي تعوقه من الوصول الى هذا الهدف .

الاستماع الى الاخرين :

من اهم ميزات الموظف المثالي ان يستمع الموظف الى الاخرين ويهتم بالنصائح التي يقدموها له سواء كان مقدم النصيحة زميل او موظف اقدم منة وله خبرة طويلة في هذا المجال .

الاختيار المناسب للوظيفة :

يجب ان يكون الانسان دقيق في اختيار الوظيفة المناسبة التي سوف يعمل بها فيجب ان يختار وظيفة ملائمة لمواهبه وقدراته ودراسته حتى يستطيع ان يقدم كل ما لدية وكل مواهبه في وظيفته . يجب على الموظف ان يهتم بالمكان الذي يعمل فيه ويشعر ان هذا المكان مهم بالنسبة له فالموظف يجب ان يهتم بعمله و بالمكان الذي يعمل به .

الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف :

فالموظف المثالي يجب ان يلتزم بمواعيد الحضور والانصراف لعمله فيجب ان يأتي مبكرا وان يلتزم بالانصراف في وقت الانصراف وان لا ينصرف قبل انتهاء دوام العمل حتى ان كانوا في وقت فراغ و يجب ان يلتزم الموظف بالوقت الذي يحدده لإنجاز اعماله وان احتاجه صاحب العمل في وقت إضافي فليبقى حتى ينتهي من كل الاعمال المكلف بها .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × أربعة =