الموسيقى الجديدة

الاستماع إلى نفس الأغاني قد يولد حالة من الملل في نفس الوقت الذي يتاح فيه أمامك كم هائل من الموسيقى الجديدة التي سيعجبك الكثير منها في حالة أنك وصلت إليها، هل تظن أن عدد المغنيين الجيدين هو مائة أو ألف مغني؟ هل الأنواع الموسيقية التي تستمع إليها هي الأنواع الموجودة فقط؟ قد تكون هناك عوالم خفية من الجمال الموسيقي الذي يغيب عنك لوجود حاجز الموسيقى الرائجة على التلفاز والمروج لها على الإنترنت، أنت فقط تحتاج إلى خطوات لتصل إلى الأغنيات التي تتسق مع ذوقك أو حتى مزاجك خلال العمل أو الدراسة أو حتى الاستماع إلى الأغاني الحماسية خلال التمرينات الرياضية.

نصائح أولية

قبل أي تفصيل، نذكرك بأنك مهما بحثت واستمعت إلى الموسيقى بكثافة فإنك ستكتشف كل يوم شيء جديد، والشيء المهم في النهاية هو أن تستمتع بالموسيقى التي تتوافق مع ذائقتك أو مزاجك، ولذلك قد يكون عليك تغيير الوسائط الرائجة للاستماع إلى الموسيقى والتي يستخدمها الأغلبية مثل موقع يوتيوب أو الأغاني والألبومات المحلية المطروحة حديثًا، أيضًا يجب أن تغير من الاستماع إلى نفس الموسيقى التي يتشاركها أصدقاء على درجة من التوافق والمعرفة الموسيقية، حاول الدخول في أنواع جديدة من الموسيقى أو بلدان جديدة أو فترات زمنية قديمة أو اتجاهات ومحاولات تجريبية أو وسائط فنية مرتبطة بالموسيقى مثل الأفلام والمسرحيات الموسيقية، كل هذه الخطوات يمكن أن تختلف أهميتها وفق مرادك من اختيار الموسيقى الجديدة .

أهم مواقع اكتشاف الموسيقى

الموسيقى الجديدة أهم مواقع اكتشاف الموسيقى

موقع Pitchfork

يقدم موقع بيتش فورك تقييمات وقوائم لأفضل 100 ألبوم و 200 ألبوم لكل العقود الفائتة بدايةً من موسيقى الستينات والسبعينات وحتى الموسيقى الحديثة، وبشكل فريد يتميز الموقع بتقديمه لمغنيين غير معروفين أو لم يحظوا بالشهرة الكافية، إلا أن أعمالهم مميزة وتستحق الإشادة.

موقع Rolling Stone

مجلة رولينج ستون المخضرمة هي واحدة من أهم المراجع الموسيقية والتي تهتم بالموسيقى الرائجة والتي خلدت في الذاكرة بسبب اجتياحها الجماهيري في فترة معينة أو بسبب إجماع أغلب النقاد على تفردها، وبين هذين المعيارين تتجه المجلة إلى ذائقة الجمهور وبالتحديد موسيقى روك وموسيقى هارد روك السبعينات والثمانينات وفرق معينة مثل ذا بيتلز وبينك فلويد وليد زيبيلن ونحو مغنيين مثل جيمي هيندريكس وجون لينون وإلتون جون، إلا أنك ستجد أيضًا موسيقى جاز وبوب وأنواع مختلفة. والبداية الأفضل للإبحار في الموقع هي تصفح قائمة أفضل 500 ألبوم في التاريخ الموسيقي.

موقع Metacritic

إذا كنت تنوي التعمق في البحث عن الموسيقى الجديدة وقراءة آراء النقاد فإن موقع ميتاكريتيك هو الخيار الأمثل، حيث يتيح لك قراءة مراجعات نقدية لعدد كبير جدًا من الأغاني، وعادةً ما يتم اعتماده كمؤشر لتقييم الأغاني والألبومات.

مواقع قوائم أفضل الأغاني

ماذا عن فكرة الاستماع إلى أفضل 10 أغاني بالنسبة لجمهور بلدك أو بلدان معينة أو حتى العالم؟ أو الاستماع إلى الموسيقى الجديدة الأفضل وفق آراء النقاد أو وفق آراء المهتمين بالفنون والموسيقى؟ أو الاستماع إلى أجمل الأغاني في الأنواع الموسيقية التي تحبها؟ بالطبع هذه الفكرة ممتازة وستتيح لك معرفة أكثر عن الموسيقى، وبجانب المواقع سابقة الذكر والتي تضم عدد كبير من القوائم المهمة مثل موقع رولينج ستون، فهناك مواقع أخرى مثل موقع AllMusic الذي يضم قوائم سنوية لأفضل الألبومات، وموقع مجلة Q والقائمة الشهيرة باسم “1001 ألبوم يجب أن تسمعهم قبل أن تموت” والمتاحة مجانًا على موقع Discogs.

البحث عن الموسيقى الجديدة باستخدام تطبيق سبوتيفاي

الموسيقى الجديدة البحث عن الموسيقى الجديدة باستخدام تطبيق سبوتيفاي

يتميز موقع وتطبيق Spotify للاستماع إلى الموسيقى باحتوائه على كم ضخم من الأغاني المتنوعة والتي ستلبي طلبات بحثك في أغلب الأوقات، وحتى الآن يعتبر أكثر تطبيقات الموسيقى الواعدة والتي يتم تطويرها بصفة دورية وزيادة المحتوى فيها مع تقديم دعم ممتاز للمشتركين في الخدمة، ويتيح التطبيق خطة مجانية أو خطة مدفوعة لتتجنب الإعلانات ولتستطيع تحميل الأغاني إلى هاتفك للاستماع إليه دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، يمكنك تحميل البرنامج على الحاسوب أو التطبيق على الهواتف الذكية والبدء في البحث عن أغاني أو مغنيين تحبهم، ومن ثم سينقلك الموقع إلى أغاني ومغنيين مشابهين لهم، ومن هنا ستكون بداية الطريق للوصول إلى الأغاني الجديدة ، والأفضل أن تزور صفحة المغنيين أنفسهم لتصل إلى نتائج مشابهة أكثر، ومن مزايا تطبيق سبوتيفاي في البحث عن الأغاني:

  • القوائم: من خلال هذا الخيار ستجد أمامك قوائم مختلفة لأكثر 50 أغنية رائجة في دول العالم، يمكنك أن تبحث عن دولتك أو عن أي دولة أخرى.
  • الأنواع والمزاج: تساعدك هذه الصفحة في الاستماع إلى الأغاني وفق نوعها وتصنفيها سواء كانت موسيقى بوب أو روك أو جاز أو موسيقى كلاسيكية أو غيرها، أما تصنيفات المزاج فتقدم لك أغاني هادئة أو أغاني للتمرينات الرياضية أو أغاني للرقص أو أغاني ممتعة عند قيادة السيارة لمسافات طويلة أو السفر.
  • الإصدارات الجديدة: يتيح لك الخيار التعرف على أهم أغاني وألبومات الموسيقى الجيدة والتي يختارها التطبيق بعناية.
  • الاستكشاف: تجد هنا خيارات متعددة متاحة أمامك مثل الأغاني المرشحة لك بناء على تحليل التطبيق لاستماعك والمغنيين المفضلين لديك والمغنيين المفضلين للآخرين ممن يتشاركون نفس اهتماماتك، وثانيًا خيار الاستماع مباشرةً إلى أغاني قريبة من الأغاني التي استمعت إليها، وخيار آخر لأغاني مقترحة، ومن خلال كل هذه الخيارات ستستكشف الموسيقى الجديدة بصورة أفضل مع الوقت.
  • التواصل الاجتماعي: يضم تطبيق سبوتيفاي ملايين المشتركين، وهذا يعني أنك قد تجد أصدقاء لك من مستخدميه، أو حتى أشخاص تتعرف إليهم عبر التطبيق ممن تعجبك ذائقتهم، ويمكنك الاطلاع على آخر الأغاني التي استمعوا إليها وحتى قوائم الاستماع الخاصة بهم والمغنيين والأصدقاء الذين يتابعوهم.

البحث عن الموسيقى الجديدة باستخدام تطبيق باندورا

يمكنك استخدام موقع أو تطبيق باندورا دون الحاجة إلى إنشاء حساب، إلا أن هذا سيحرمك من تخزين الموسيقى والاستفادة من الخدمات التي يقدمها التطبيق، أما إذا كنت تأخذ الأمور بجدية فيمكنك الاشتراك في الحساب المدفوع لتبعد نفسك عن إزعاج الإعلانات، والخطوة الأولية والأهم هي أن تبدأ بإنشاء محطات جديدة بالاعتماد على المغنيين الذين تحبهم وعن طريق النقر على أيقونة الإعجاب أو عدم الإعجاب ليستطيع التطبيق تقديم الأغاني الأفضل بالنسبة لك وهنا تكمن أهمية التطبيق المبرمج بخوارزميات لتحديد الأغاني الأفضل لكل مستخدم على حدة، وبالتوازي بإمكانك تخصيص إعدادات محطاتك الخاصة واستكشاف الأغاني الجديدة وفق تفضيلاتك الخاصة، ويقدم كذلك محطات معدة مسبقًا ومصنفة وفق الأنواع الموسيقية أو الحالات المزاجية والتي ستجد فيها تصنيفات فرعية كثيرة، فمثلاً في تصنيفات الاستماع أثناء الطبخ أو تناول الطعام ستجد تصنيفات مختلفة وفق نوعية الأكل الذي تعده أو تتناوله وما إن كان متعلقًا بمناسبة اجتماعية أو أجواء مميزة، هذا يعني أنك ستكتشف كم كبير من الموسيقى الجديدة خلال الاستمتاع بالأنشطة التي تقوم بها وتخزين الأغاني التي أحببتها وتكوين قوائمك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 2 =