المهلبية

تعتبر المهلبية واحدة من أشهر الحلويات الشرقية المعروفة في الوطن العربي والمنتشرة بصورة كبيرة جدًا في جميع أنحاءه، فتتميز عن غيرها لكونها يحبها الكبار والصغار على حد سواء، وتُعد المهلبية من الحلويات الخفيفة وسهلة الهضم والتي يمكن إعدادها في المنزل ببساطة وبعدة طرق ويمكن إضافة المكسرات إليها لتزينها وتقديمها للضيوف.

تُعرف المهلبية في بعض البلدان باسم المحلبية وأخذ هذا الاسم من الحليب لأنه المُكون الأساسي في إعدادها. لا يوجد الكثير السعرات الحرارية في المهلبية لذا يتمكن أصحاب الحميات الغذائية من تناولها دون الخوف من زيادة أوزانهم.

المهلبية السورية

المهلبية المهلبية السورية

عُرفت المهلبية في بلاد الشام منذ قرون متعددة من الزمن وانتشرت في المحلات والمطاعم وزاد الإقبال عليها لأن لها طعم لذيذ وشهي، ويمكنك الآن تحضير بعض المقادير لإعدادها في المنزل بسهولة ومن أهم المقادير التي ستحتاجينها لتر من اللبن الحليب، وملعقة صغيرة من الفانيليا، وكوب من المياه، ونصف كوب من السكر، و5 ملاعق كبيرة من نشا الذرة.

طريقة عمل المّهلبيَة السورية

ضعي النشا مع المياه وقلبيها جيدًا حتى تذوب ثم أضيفي إليها اللبن البارد، ثم أضيفي إليها السكر وقلبيهم لمدة 3 دقائق حتى يذوب السكر، ثم ضعيهم في وعاء على النار وقلبي الخليط جيدًا حتى يسخن ثم أضيفي الفانيليا قبل أن يغلي، ثم واصلي التقليب حتى يصبح القوام متماسك، ثم أتركي الخليط لمدة 5 دقائق على النار وارفعيه من عليها ثم أتركيه حتى يبرد.

أحضري أطباق للغرف وأبداي في صب المهلبية في الأطباق بالتساوي ثم أدخليها إلى الثلاجة واتركيها ساعة أو اثنين وقدميها باردة.

المهلبية اللبنانية

لكي تقومي سيدتي بإعداد المهلبية على الطريقة اللبنانية الشهية بكل سهولة في منزلك ستحتاجين إلى إحضار بعض المكونات وهي 2 كوب من اللبن الحليب، وربع كوب من دقيق الذرة، و2 ملعقة كبيرة من السكر الأبيض، ونصف كوب من كريمة الخفق، وملعقة صغيرة من ماء الزهر، و3 حبات مستكة مخلوطة بملعقة من السكر، و2 ملعقة صغيرة من الفستق الحلبي، وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.

طريقة عمل المهلبية اللبنانية

أحضري وعاء وضعي به جزء من دقيق الذرة ثم أضيفي إليه نصف كوب من اللبن الحليب، وقلبيهم جيدًا حتى يصبح قوام الخليط متماسك، ثم اسكبي باقي الحليب فوق الخليط وضيفي السكر والكريمة إليهم، ثم ضعي الخليط في مقلاة على النار وقلبيهم بملعقة خشبية، ثم أضيفي المنكهات الموجودة لديك، ثم حركي المزيج لعدة ثواني.

أحضري أطباق للتقديم واسكبي فيها المهلبية وضعيها في البراد لمدة لا تقل عن ساعة لكي تبرد ثم أخرجيها من الثلاجة ورشي الفستق الحلبي والقرفة على وجه الأطباق لتزينها.

المهلبية التركية

إذا كنتِ من محبي الحلويات الطريقة فإليكِ سيدتي مكونات المهلبية على الطريقة التركية.

5 أكواب من الحليب، وكوب ونصف من السكر الأبيض، ونصف كوب من النشا، ونصف كوب من الدقيق الأبيض، وربع ملعقة صغيرة من المستكة، و3 ملاعق كبيرة من الفستق الحلبي المجروش، وملعقة صغيرة من الفانيليا، و2 ملعقة كبيرة من الزبدة، وثلاثة أرباع كوب من السكر البودرة.

طريقة تحضير المهلبية التركية

ضعي النشا مع الدقيق في وعاء واسكبي اللبن الحليب عليهم ثم قلبيهم جيدًا وضعيهم على نار متوسطة، ثم أضيفي إليهم المستكة والسكر والفانيليا واستمري في التقليب حتى يتماسك القوام، ثم أحضري مقلاة وضعي فيها الزبدة وضعي السكر البودرة ثم ضعي السكر الخشن عليه واتركيه لكي يتكرمل دون أن تقلبيه، ثم صبي النشا واللبن الحليب فوق السكر المكرمل واتركيه على النار الهادئة لمدة حوالي 5 دقائق، ثم ارفعيه من النار واتركيه جانبًا حتى يبرد قليلًا ثم ضعيه في الثلاجة طوال الليل.

ثم أحضري أطباق تقديم واسكبي فيها المهلبية بالتساوي وضعي الفستق الحلبي على وجهها للتزين.

المهلبية بالكاكاو

المهلبية المهلبية بالكاكاو

يمكن تحضير المهلبية بالكاكاو في المنزل ببعض المكونات البسيطة، سنحتاج إلى 5 أكواب من اللبن الحليب كامل الدسم، وكوب من مسحوق الكاكاو المر، و5 ملاعق كبيرة من دقيق الذرة (النشا)، و5 ملاعق كبيرة أيضا من السكر الأبيض الخشن، وكمية كبيرة من الشوكولاتة الداكنة المبشورة لكي تقومي بتزين سطح المهلبية بها.

طريقة عمل المْهَلبية بالكاكاو

ضعي الحليب في وعاء واتركيه على نار متوسطة حتى الغليان، ثم أضيفي إليه مسحوق الكاكاو والسكر وقلبيه جيدًا من خلال الخفاقة الشبكية حتى يذوب السكر بشكل نهائي ولا يتكتل الكاكاو داخل الحليب، واتركيه على النار بضعة دقائق، ثم ضعي النشا في كوب من الحليب البارد وقلبيها حتى تذوب، ثم اسكبي الحليب والنشا على الحليب والكاكاو واستمري في التقليب حتى لا يتماسك الخليط، وعندما تجدي القوام أصبح سميكًا أسكبي المهلبية في الأكواب المُخصصة للتقديم.

ضعي الأكواب في الثلاجة لمدة ساعة أو ساعة ونصف حتى تبرد ثم أخرجيها من الثلاجة وزيني أكواب المهلبية برش جزء من الشوكولاتة المبشورة عليها ثم قدميها باردة وبالهناء والشفاء.

مكونات المهلبية بالحليب البودرة

إذا كنتِ ترغبين في إعداد المهلبية وليس لديكِ المكون الأساسي لها وهو اللبن فلا تحزني سيدتي يمكنكِ ببساطة استبدال اللبن الحليب باللبن البودرة وإحضار بعض المقادير البسيطة الأخرى ومنها 4 ملاعق طعام من النشا، و4 أكواب من المياه، و8 ملاعق طعام من الحليب البودرة، وربع كوب من السكر الخشن، ونصف كوب من المكسرات لتزيين وجه المهلبية.

طريقة عمل المْهَلبية بالحليب البودرة

أحضري وعاء وضعي به الحليب البودرة ثم أضيفي إليه 2 كوب من المياه وقلبيهم جيدًا حتى لا يتكتل اللبن في قعر الوعاء ثم ضعيهم على النار الهادئة، وفي وعاء آخر ضعي 2 كوب من المياه وضعي معهم النشا وقلبيهم جيدًا، ثم أضيفي السكر على الحليب الموجود على النار وبعدها ارفعي الحليب من على النار واسكبي عليه خليط النشا بشكل تدريجي واتركيه على النار حتى يُصبح قوامه غليظًا.

أحضري كاسات التقديم واسكبي في كل كأس مقدار مناسب من المهلبية وزيني وجه الكأس بالقليل من المكسرات وأدخليها إلى الثلاجة واتركيها حوالي ساعة ثم قدميها باردة.

المهلبية بدون لبن

تشكو بعض السيدات من أن عائلاتهن لا يحبون اللبن ويرغبون في تناول المهلبية التي يعتبر اللبن عنصر أساسي فيها، فكيف يمكن إعدادها بدون لبن؟! الأمر بسيط، يمكنكِ استبدال اللبن بمكون آخر ذو مذاق رائع ويحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم وهو عصير البرتقال، لا تتعجبي سيدتي فسنوافيِك بالمقادير اللازمة لإعداد هذه الحلوى المميزة وستتأكدين من أن طعمها عذب عقب تجربتها، وبالنسبة للمقادير التي ستحتاجين إليها هي: 2 كوب من عصير البرتقال الطبيعي، وملعقة كبيرة من النشا، ونصف ملعقة من الفانيليا، ونصف كوب من السكر الأبيض الخشن (يمكنك زيادة السكر أو تقليله حسب الرغبة)، ونصف كوب من المياه، ونصف كوب من الزبيب ومثله من جوز الهند.

طريقة عمل المّهَلبية بدون لبن

بالنسبة لطريقة تحضير المهلبية بدون لبن فإتباعي سيدتي الخطوات الآتية.

أحضري وعاء وضعي فيه السكر وعصير البرتقال وضعيهم على النار وقلبيهم جيدًا حتى الغليان، ثم ضعي النشا في نصف كوب من المياه وقلبيه حتى يذوب كُليًا، ثم اسكبي مسحوق النشا على عصير البرتقال وضيفي إليه الفانيليا واستمري في تقليب الخليط حتى يُصبح ذو قوام متماسك. ثم أحضري أطباق التقديم وصبي المهلبية بمقادير متساوية ثم زيني سطحها بالقليل من الزبيب وجوز الهند وضعيها في الثلاج حتى تبرد ثم قدميها باردة وبالهناء والشفاء.

المهلبية بالبسكوت والكاكاو

المهلبية المهلبية بالبسكوت والكاكاو

يمكن إعداد المهلبية بأكثر من طريقة ومن الطرق التي تفضلها الكثير من الأمهات هي المهلبية بالبسكوت والكاكاو لأن الأطفال يرغبون دائما في تناول البسكوت ويعشقون الكاكاو، ولتحضير هذه الوصفة عليك بإحضار 4 أكواب من الحليب السائل، و2 علبة من بسكوت الشاي السادة، و3 ملاعق كبيرة من دقيق الذرة،و5 ملاعق كبيرة من الكاكاو المر، وحبة مستكة مطحونة جيدًا، وكوب واحد من السكر الأبيض الخشن.

طريقة تحضير المهلبية بالبسكوت والكاكاو

ضعي النشا في مقدار مناسب من الحليب البارد وقلبيها جيدًا حتى تذوب ولا تتكتل، ثم ضعي بعضًا من الحليب في وعاء آخر على نار متوسطة وضيفي السكر والكاكاو والمستكة واستمري في التقليب، ثم أضيفي النشا إلى الحليب والكاكاو وقلبيهم حتى يُصبح القوام كثيفًا، ثم اطحني البسكوت وأحضري صينية وضعي في قاع الصينية نصف كمية البسكوت الموجود لديك ثم اسكبي مقدار من المهلبية على البسكوت المطحون، ثم ضعي الكمية المتبقية من البسكوت، وأدخلي الصينية في الثلاجة لمدة ساعتين حتى تبرد.

أخرجي الصينية من الثلاجة وأحضري أطباق تقديم وقدميها باردة.

المهلبية بقمر الدين

من الحلويات اللذيذة التي يمكن إعدادها في شهر رمضان المبارك بصورة خاصة المهلبية بقمر الدين حيث يعتبر قمر الدين من الياميش الموجود في كل بيت خلال هذا الشهر، ولتحضير هذه الوصفة عليكِ بإحضار بعض المقادير وهي كوب من عصير قمر الدين، و2 ملعقة كبيرة من النشا، وكوب من اللبن الحليب، وملعقة صغيرة من ماء الزهر.

ولتحضير قمر الدين ستحتاجين إلى 2 ملعقة من النشا، و2 ملعقة من السكر ونصف كوب من المكسرات لتزيين السطح.

طريقة تحضير المهلبية بقمر الدين

أحضري وعاء وضعيه على النار وضعي به النشا والحليب والسكر وقلبيهم معًا لمدة 10 دقائق حتى يصبح القوام متماسك، ثم أرفعيه من على النار وضعي ماء الزهر فيه وقلبيه مرة أخرى، ثم وزعي الخليط على أكواب ولكن أحرصى على ملئ نصف الكوب فقط، ثم ضعي الأكواب في الثلاجة واتركيها من ساعة إلى ساعتين حتى تبرد.

ثم ضعي وعاء آخر على النار وبه القمر الدين والسكر والنشا وقلبيهم حتى يتكاثف الخليط ثم أخرجي الأكواب من الثلاجة واسكبي فيها القمر الدين بالتساوي ثم أدخليها إلى الثلاجة مرة أخرى واتركيها حتى تبرد ثم أخرجيها بعد حوالي ساعة وزينها بالمكسرات وقدميها باردة.

المهلبية بالشوفان

يعتبر الشوفان من الأطعمة الصحية للكبار والصغار ولكن لا يحب البعض تناوله وتتساءل الأمهات كيف يمكنني إضافته للأطعمة أو الحلويات لكي يستفاد أفراد أسرتي منه؟ وهنا سنجيب على هذا التساؤل بوصفة مميزة وهي المهلبية بالشوفان،والتي ستساعد أسرتك على حب الشوفان وتناوله باستمرار، عليكِ بإحضار هذه المكونات أولًا 3 أكواب من الحليب قليل الدسم، وكوب ونصف من الشوفان المطحون، وملعقة كبيرة من السكر البني، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وملعقة كبيرة من القرفة المطحونة، و2 ثمرة موز مقطعة على هيئة دوائر.

طريقة تحضير المهلبية بالشوفان

ضعي الحليب في وعاء على النار حتى يسخن ثم ضعي الملح وجزء من الشوفان عليه وقلبيهم جيدًا، ثم أرفعي الوعاء من على النار، ثم أضيفي باقي الشوفان، والسكر والقرفة المطحونة وقلبيهم جيدًا حتى تمتزج المكونات ببعضها البعض، ثم ارفعي المهلبية من على النار.

أحضري كؤوس للتقديم واسكبي مقادير متساوية من المهلبية في كل كأس ثم ضعي دوائر الموز بالتساوي فوق سطح كل كأس وقدميها وبالهناء والشفاء.

مهلبية الفراولة

من الوصفات المميزة للمهلبية هي مهلبية الفراولة التي يمكنكِ إعدادها في وقت سريع جدًا في المنزل، ولكن عليك بإحضار بعض المكونات اللازمة وهي نصف كوب من الحليب المكثف والمحلى، وربع كوب من ماء الورد، وربع كوب من السكر الأبيض الخشن، و 4 أكواب من المياه، وربع كيلوجرام من الفراولة المهروسة والناعمة، و5 ملاعق كبيرة من دقيق الذرة المطحون.

طريقة إعداد المّهلبية بالفراولة

لتحضير المهلبية بالفراولة ضعي سيدتي نصف الكمية التي لديك من الدقيق في وعاء على النار وضعي عليها السكر والفراولة ثم قلبيهم جيدًا ثم أرفعيهم من على النار واتركيهم جانبًا، وفي وعاء آخر على النار ضعي الحليب المكثف والمحلى والمياه وماء الورد وباقي الدقي وقلبيهم بهدوء، ثم ارفعي المزيج من على النار، واسكبي مزيج الحليب المكثف في أكواب تقديم ثم ضعي عليه مزيج الفراولة والسكر من فوقه، ثم أدخلي المهلبية إلى الثلاجة لمدة لا تقل عن خمس ساعات أو حتى تتجمد بشكل كلي. ثم قدميها باردة. وبالهناء والشفاء.

المهلبية للرضع

المهلبية المهلبية للرضع

يمكنك سيدتي إعداد المهلبية للأطفال الرضع بعد أن يتموا الشهر السادس من ولادتهم.

وستحتاجين إلى حوالي 20 دقيقة لتحضيرها، ويمكن لحوالي 6 أطفال رضع تناولها، عليك في البداية تحضير بعض المكونات البسيطة وهي ربع كوب من السكر، و2 كوب من اللبن الحليب، و2 ملعقة كبيرة من نشا الذرة، ونصف كوب من ماء الورد، وفستق لتزين وجه المهلبية.

طريقة إعداد المهلبية للرضع

ضعي السكر في كوب ونصف من اللبن الحليب وضعيهم على النار المتوسطة وقلبيهم بهدوء حتى الغليان، ثم ضعي النشا في الحليب الباقي وقلبيها حتى تذوب، ثم أضيفي النشا المخلوطة باللبن إلى الحليب الموجود على النار وقلبيه حتى يصبح الخليط متماسك، ثم أطفئي النار وضيفي ماء الورد إليها وتابعي التقليب.

وبعدها أحضري أكواب للتقديم واسكبي فيها المهلبية وضعي على وجهها الفستق لتزينها ثم ضعيها في الثلاجة لمدة لا تقل عن 4 ساعات، وقدميها باردة.

بعد أن قدمنا لكِ سيدتي الفاضلة أنواع متعددة من وصفات المهلبية لا تترددي في خوض هذه التجربة بأكثر من وصفة وشجعي أطفالك وأسرتك على تناول الحلويات المنزلية المفيدة لهم بدلًا من شراء الحلويات التي تحتوي على مكسبات طعم ورائحة وألوان صناعية وغيرها من المواد الضارة من الخارج.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

إحدى عشر + ثلاثة عشر =