تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » عقارات » كيف تختار المنزل المثالي لك؟ … خطوتك عند شراء منزل جديد

كيف تختار المنزل المثالي لك؟ … خطوتك عند شراء منزل جديد

هل تنوي شراء منزل جديد قريبًا وتتساءل: كيف أختار المنزل المثالي والمناسب لاحتياجاتي؟ في السطور القادمة سنستعرض أهم ما يجب التفكير فيه عند شراء منزل جديد

اختيار المنزل المثالي عند قرارك شراء منزل جديد

تحتاج إلى الكثير من التفكير عندما تنوي شراء منزل جديد. فشراء منزل جديد هو أحد القرارات المصيرية التي لا نتخذها كل يوم. عندما تشتري منزلاً فأنت تفكر في راحتك لمدة 5-10 سنوات قادمة. لذا ينبغي عليك أن تضع الكثير من الأشياء في الاعتبار عند البدء في اختيار منزل جديد لتقيم فيه. هل تنوي شراء منزل جديد قريبًا وتتساءل: كيف أختار المنزل المثالي والمناسب لاحتياجاتي؟ في السطور القادمة سنستعرض أهم ما يجب التفكير فيه عند شراء منزل جديد.

خطوات اختيار المنزل المثالي عند قرارك شراء منزل جديد

المساحة

مساحة المنزل تحدد إلى حد كبير مدى ملائمته لك، يعتمد حساب المساحة المناسبة على عدة عوامل: عدد أفراد الأسرة، كمية الأثاث التي تمتلكها، تفضيلك الشخصي، هل تحتاج إلى مساحات كبيرة أم تفضل أن يكون المنزل صغيرًا. المنازل الكبيرة تسمح بحرية الحركة وتوزيع الأثاث والغرف، بينما تحد المنازل الصغيرة من قراراتك في هذا المجال، إلا أن المنازل ذات المساحة الكبيرة تحتاج إلى المزيد من الجهد والمال في تنظيفها وصيانتها. المساحة تلعب دورًا كبيرًا في تحديد ثمن المنزل، لذلك تأكد أنك لم تغفل حساب التكلفة.

التكلفة

يجب عليك وضع التكلفة في الاعتبار عند اختيار المنزل، لا يمكنك شراء منزل يفوق ميزانيتك بكثير، لا تقع في فخاخ وسطاء العقارات أو موظفي البنوك الذين يحاولون إغرائك بالحصول على قروض عقارية كبيرة. تأكد من أنك قادر على تسديد ثمن المنزل في الوقت المحدد.

الموقع

تأكد من أن الموقع ملائم لك، اعرف كيف ستصل إلى العمل من منزلك، واعرف كيف سيصل أولادك إلى مدارسهم وجامعاتهم من المنزل. تأكد أن المنطقة التي يتواجد فيها المنزل تتمتع بالخدمات التي تحتاجها مثل المتاجر، دور العبادة، الصيدليات، المستشفيات، المدارس، الصالات الرياضية، المقاهي والمطاعم. أيضًا تأكد من أنها منطقة مؤمنة. أيضًا تأكد من ملائمة الجيران لك، هل هناك جيران معتادون على إقامة الحفلات الصاخبة؟ هل هناك جيران عدوانيون؟.

تأكد من عمل حساب للمستقبل

لا يمكنك تغيير المنزل كل يوم، لذلك تأكد من أن المنزل سيقبل النمو في عدد أفراد الأسرة مثلاً، الحصول على طفل جديد أمر يجب التفكير فيه عند البحث عن منزل، هل ستستطيع توفير غرفة للطفل أم لا؟.

تصميم المنزل

تأكد من مناسبة تصميم غرف المنزل وكفاية عددها لك، البعض يفضلون المنازل المفتوحة، بينما يحب آخرون الحصول على بعض الخصوصية في غرفهم، تأكد من إمكانية القيام بتعديلات في تصميم المنزل ليلائم احتياجاتك.

الخلاصة أن عملية شراء المنزل ينبغي أن تتسم بالتعقل والروية، فلا يجب إهمال المساحة أو التكلفة أو الموقع، كذلك يجب عمل اعتبار لفرص التوسع المستقبلية. ويجب الاهتمام بتصميم المنزل وعدم التسرع والشراء من أول زيارة. فخبراء العقارات ينصحون بعدم شراء العقار بعد أول زيارة له. الزيارة الأولى قد لا تكون كافية من أجل دراسة العقار والنظر إلى كل العيوب المحتمل تواجدها فيه. احظ بزيارة ثانية وثالثة إذا تطلب الأمر من أجل أن تكون على بينة بكل مزايا وعيوب العقار. مثل هذه القرارات لا ينبغي التسرع فيها.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

7 + تسعة =