تسعة
الرئيسية » رياضة ولياقة » تاريخ مشاركة المغرب في كأس العالم عبر تاريخه

تاريخ مشاركة المغرب في كأس العالم عبر تاريخه

نتابع معا مشاركة المغرب في كأس العالم حيث يعتبر المنتخب المغربي لكرة القدم من أقوى المنتخبات العربية وقد شارك في تصفيات كأس العالم 14 مرة، وتأهل للمشاركة في البطولة 5 مرات، وقد حقق المنتخب المغربي رقما جديدا استعدادا للبطولة، حيث خاض 18 مباراة دولية متتالية دون أي خسارة.

المغرب في كأس العالم

وتعتبر المغرب إحدى الدول العربية الأربعة التي تم تأهلها لخوض بطولة كأس العالم 2018، وهي مصر والسعودية وتونس والمغرب، وسوف نتابع معا مشوار المغرب في كأس العالم منذ أول مشاركة فيها عام 1970، والأعوام التي خاض فيها التصفيات، وتأهل فيها للمشاركة في المسابقة الرسمية، ويلقب المنتخب المغربي بأسود الأطلس نسبة إلى الأسود التي شاع تواجدها في جبال الأطلس حتى بدايات القرن العشرين، ويضم المنتخب مجموعة من أفضل لاعبي كرة القدم، ويقوم بالإشراف عليه جامعة المغرب الملكية، وهي جامعة مختصة بكرة القدم، ويقوم بتدريبه هيرفي رينار.

مشاركات المغرب في كأس العالم

تقام بطولة كأس العالم لكرة القدم بشكل متصل كل 4 سنوات، وقد نظمت للمرة الأولى عام 1930، واستضافت البطولة أوروجواي وشارك فيها 13 دولة، وقد شارك منتخب المغرب للمرة الأولى في بطولة كأس العالم في عام 1970 التي أقيمت في المكسيك، وخرجت من الدور الأول. وكانت مشاركة المغرب في كأس العالم للمرة الثانية في عام 1986، والتي أقيمت في المكسيك، نجح المنتخب المغربي في تصدر المجموعة السادسة القوية، والتي ضمت المنتخبين البرتغالي والإنجليزي، وهما من أقوى المنتخبات الأوروبية، ونجح في الوصول إلى الدور الثمن نهائي كأول منتخب عربي يحقق هذا الإنجاز، حيث واجه في المرحلة اللاحقة منتخب ألمانيا، الذي فاز عليه بصعوبة من ضربة جزاء بقدم لوثر ماتيوس، خرج بعدها المنتخب المغربي من البطولة خروج مشرف بعدما حقق إنجازا غير مسبوق.

تأتي المشاركة الثالثة للمنتخب المغربي في بطولة كأس العالم في نسخة 1994، لكن أداء المنتخب لم يكن موفقا حيث خرج المنتخب من الدور الأول من البطولة بعد أن خسر جميع المباريات التي خاضها، وكانت أولى مباريات المنتخب المغربي مع بلجيكا وخسرت بنتيجة 0/1، كما خسر في المباراة الثانية أمام السعودية بنتيجة 1/2 وخسر أمام ثالث المجموعة هولندا بنتيجة 1/2 أيضا.

وكانت مشاركة المغرب في كأس العالم الرابعة عام 1998 أوفر حظا، حيث أدى المنتخب أداء مشرفا، حيث تعادل أمام النرويج بنتيجة 2/2 في مباراته الأولى، ولكنه خسر أمام البرازيل بنتيجة 0/3، وكانت المفاجأة هي اكتساح منتخب أسكتلندا بنتيجة 3/0 وكاد أن يتأهل للدور التالي لولا فوز النرويج على البرازيل في الدقيقة الأخيرة من المباراة بنتيجة 2/1.

وبعد فترة صيام عن مشاركة المغرب في كأس العالم دامت 20 عاما، استطاع المنتخب المغربي إعادة تأهيله وبناء صفوفه من جديد، واستطاع في التصفيات المؤهلة لكأس العالم أن يفوز على ساحل العاج بنتيجة 2/0، وتم تأهله لمونديال 2018 في روسيا.

تصفيات المغرب في كأس العالم

المغرب في كأس العالم تصفيات المغرب في كأس العالم

خاض المغرب مجموعة مباريات في تصفيات كأس العالم، وعلى أساسها تم تأهله للمشاركة في المونديال، وسوف نتابع معا محطات المغرب حتى وصوله لمونديال روسيا 2018:

  • خاض المنتخب المغربي أولى مباريات التصفيات لكأس العالم 2018 في الأول من سبتمبر 2017، ضد منتخب مالي على أرضه بالعاصمة المغربية الرباط، وفاز المنتخب المغربي 6/0، ثم خاض مباراة العودة في مدينة باماكو في الخامس من سبتمبر 2017، وانتهت بالتعادل بدون أهداف.
  • واللقاء التالي تم بين المنتخب المغربي، ومنتخب الجابون في السابع من أكتوبر 2017، وأقيمت المباراة في مدينة الدار البيضاء المغربية، وانتهت بفوز المنتخب المغربي على الجابون 3/0.
  • وفي 11 نوفمبر 2017 خاض المنتخب المغربي آخر مباريات تصفيات كأس العالم، مع منتخب ساحل العاج، وقد أقيمت المباراة في مدينة أبيدجان، وفاز فيها المنتخب المغربي 2/0.

قرعة كأس العالم ومجموعة المغرب

أظهرت قرعة كأس العالم 2018 وقوع المغرب في المجموعة الثانية، والتي ضمت كل من إيران والبرتغال وأسبانيا، حيث يقابل في أولى مبارياته المنتخب الإيراني في 15 يونيه 2018 في مدينة سانت بطرسبرج، بينما يخوض مباراته الثانية يوم 20 يونيو أمام منتخب البرتغال في مدينة موسكو. أما لقاء منتخب المغرب في كأس العالم مع أسبانيا سوف يكون في 25 يونيه 2018 في مدينة كالينجراد.

استعدادات المغرب في كأس العالم والمباريات الودية التي لعبها

بعدما تأهل منتخب المغرب لمونديال موسكو 2018، وضع مدرب المنتخب هيرفي رينار برنامج إعداد قوي بدأ بمعسكر تدريبي في سويسرا في المدة من 22 مايو وحتى 31 مايو 2018، خاض خلالها مبارتين وديتين، الأولى مع منتخب أوكرانيا، كانت نتيجتها التعادل السلبي، والمباراة الثانية كانت ضد منتخب سلوفاكيا، وفيها فاز المنتخب المغربي 2/1، ولعب آخر مباراة ودية ضد منتخب إستونيا، وفاز عليه 3/1 ليتوجه بعدها إلى موسكو لبداية مشواره في مونديال 2018.

تشكيل منتخب المغرب في كأس العالم 2018

اعتمد مدرب فريق المغرب الفرنسي هيرفي رونار على مجموعة من اللاعبين من أصل مغربي ويلعبون بالأندية الأوروبية، حيث ضم التشكيل النهائي للفريق 17 لاعبا من إجمالي عدد اللاعبين وهو 23 لاعبا، من مواليد خارج المغرب، وأشهر هؤلاء اللاعبين هم سفيان أمرابط، ويلعب لنادي فينورد روتردام الهولندي، وحكيم زياش ويلعب لنادي أياكس أمستردام الهولندي أيضا، وفي قائمة الفريق أيضا المهدي بن عطية، ويلعب ضمن فريق يوفونتس الإيطالي، وأخيرا ميمون ماحي ويلعب ضمن صفوف النادي الهولندي جروننجن. وهذا هو التشكيل النهائي للمنتخب المغرب:

  • في حراسة المرمى كل من منير المحمدي، وياسين بونو، وأحمد رضا.
  • في مراكز الدفاع كل من المهدي بن عطية، ومروان دا كوستا، ونبيل درار، وأشرف حكيمي، ومروان سايس، وحمزة منديل، ووليد الحجام، وبدر بانون.
  • لاعبو وسط الملعب كل من كريم الأحمدي، ويوسف يت بناصر، وأمين حارث، وزكريا لبيض، وفيصل فجر، وزكريا أيوب، ويوسف بالهندة، وسفيان أمرابط، ومبارك بوصوفة.
  • أما المهاجمون فهم نور الدين أمرابط، وحكيم زياش، وخالد بوطيب، وياسين بامو، وعزيز بوحدوز، وأيوب الكعبي، ووليد أزارو.

محطات في تاريخ المنتخب المغربي بين الصعود والهبوط

المغرب في كأس العالم محطات في تاريخ المنتخب المغربي بين الصعود والهبوط

مر المنتخب المغربي بمراحل متعددة، لمع نجمه في بعض المحطات وخبا وانكسر في محطات أخرى، وسوف نلقي نظرة على أهم تلك المحطات.

المرحلة الذهبية بين 1976- 1986

تعتبر هذه الفترة العصر الذهبي للمنتخب المغربي، حيث حصل في عام 1976 على كأس الأمم الأفريقية، وهي المرة الوحيدة التي حاز فيها على اللقب حتى الآن، أما في عام 1986 فقد حقق أكبر إنجاز في تاريخه حيث وصل المغرب في كأس العالم 1986 إلى دور ال 16، وهو بذلك الفريق العربي الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز حتى الآن، حيث تصدر المجموعة السادسة رغم وقوعه في مجموعة قوية ضمت كل من البرتغال وبريطانيا.

مرحلة التراجع 1986- 2004

في هذه الفترة لم يحقق المنتخب المغربي الكثير من الإنجازات، وغلب على هذه الفترة تراجع مستواه، حيث فشل في التأهل لكأس الأمم الفريقية دورتين متتاليتين في عامي 1994، 1998، وكان قد فشل في التأهل لمونديال 1990، أما مونديال 1994 فقد خرج من الدور الأول بعد أن خسر جميع مبارياته، حيث لعب أمام بلجيكا وخسر بنتيجة 0/1، كما خسر مباراته أمام السعودية بنتيجة 1/2، وكانت خسارته الأخيرة أمام هولندا 1/2.

وفي مونديال 1998 استرد المنتخب المغربي عافيته بشكل ملحوظ، حيث التقى منتخب النرويج وحصل على التعادل 2/2، ثم خسر أمام منتخب البرازيل 0/3، ثم اكتسح منتخب أسكتلندا 3/0، وكاد أن يتأهل للمحطة التالية لولا هزيمة منتخب البرازيل غير المتوقع من منتخب النرويج 1/2 في آخر دقيقة من المباراة.

هكذا نكون قد تعرفنا على منتخب المغرب في كأس العالم 2018، وكيف كان مشواره الكروي وتاريخه في الملاعب، واقتربنا من محطات الفوز والخسارة، والقوة والضعف، وذلك من أجل رسم صورة واضحة لجماهير الكرة في كل مكان، ليتعرفوا عن قرب على المنتخبات المشاركة، والتوقعات بما سوف يحققونه من مراكز وانتصارات.

نرفانا إدريس

احب التطلع والاستطلاع واكتشاف الجديد اهوى المطالعة والكتابة في كل المواضيع التي تثير إنتباهي.

أضف تعليق

واحد + 8 =