المصور السينمائي

التصوير السينمائي هو فن تصوير المشاهد السينمائية، يحتاج المصور السينمائي إلى الكثير من المعرفة والإتقان لإخراج الصورة بأفضل شكل كما سنرى تاليًا.

وظيفة المصور السينمائي أو مدير التصوير هي بشكل عام تحويل قصة مكتوبة في السيناريو إلى مشاهد حية على الشاشة. و المصور السينمائي هو المسئول عن الكاميرات والعدسات المستخدمة في التصوير، وإضاءة المشهد، وحركة الكاميرا أثناء التصوير. ومهمة التصوير السينمائي ليست عمل منفرد قائم بذاته، ولكنها جزء من صناعة متكاملة يتعاون فيها المصور مع المخرج والممثلين ومهندس الديكور وغيرها من المهن المكونة لصناعة السينما. وحتى تكون مصور سينمائي ناجح يجب أن تملك الشغف بالسينما والصورة أولاً، فإذا تملكك عشق السينما وصناعتها فما عليك فعله لاحقاً هو أن تدرس التصوير السينمائي ثم تبدأ في التمرن على التصوير وبعدها تقوم ببناء شبكة علاقاتك الخاصة التي يمكنك من خلالها عرض أعمالك التي ستصنع أسمك وتجعلك معروفاً في وسط السينمائيين.

ملامح على الطريق لمساعد المصور السينمائي على الاحتراف

1أعرف الفرق بين المهن المختلفة خلف الكاميرا

إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً في صناعة الأفلام، مهما كانت المهنة التي اخترتها لنفسك في هذا المجال، فيجب أن تعرف بالتحديد أين يبدأ عملك وأين ينتهي. هناك مهن كثيرة خلف الكاميرا، فهناك مثلاً المخرج المسئول عن حركة الممثلين داخل المشهد وعن الطريقة التي يؤدون بها المشهد، ومهندس الديكور الذي يقوم بإعداد الديكورات اللازمة للمشهد. مهمتك كـمصور سينمائي هي تصوير مشاهد الفيلم لقطة بلقطة. فأنت المسئول عن إدارة حركة الكاميرا داخل موقع التصوير وعن إضاءة المشهد ونوعية العدسات المستخدمة في تصوير كل لقطة، وعن الطريقة التي يتم بها تركيب أجهزة تسجيل الصوت.

2التحق بصف للتصوير السينمائي

بعد أن تعرف ما هي مهام المصور السينمائي بالتحديد الآن يجب أن تلتحق بأحد فصول التصوير السينمائي، وهي منتشرة وكثيرة. تقوم معاهد السينما في الجامعات المختلفة بفتح قسم للتعليم الحر بها، كما أن هناك مراكز ثقافية تقيم دورات تدريبية لصناع السينما المبتدئين، بالإضافة إلى المصورين الذين يقومون بفتح مدارس خاصة بهم لتعليم التصوير السينمائي للهواة والموهوبين. التعلم من هؤلاء المحترفين سوف يجعلك تضع قدمك على الطريق الصحيح وسوف تتعلم منهم خبرات ومهارات اكتسبوها من العمل في صناعة الأفلام. سوف تتعلم من الالتحاق بهذه الفصول أنواع الكاميرات المختلفة وطريقة استخدامها وكيف تحدد نوع العدسة التي يتطلبها المشهد. سوف تتعلم التقنيات المختلفة للتصوير ومصطلحات حركة الكاميرا ومسمى كل لقطة والأدوات اللازمة لتكون مصور سينمائي ناجح. الدراسة في هذه الفصول لا تكون نظرية فقط ولكن سوف تقوم بتطبيق ما تتعلمه عملياً وهذا سوف يتيح لك أن تخطئ وتتعلم من خطئك. إلى جانب ذلك يمكنك أن تبني علاقات جيدة مع معلمك وزملائك في الصف ربما تصبحون يوم ما زملاء عمل.

- إعلانات -

3تمرن على التصوير

بالإضافة إلى التدريب العملي الذي تقوم به داخل صف تعليم التصوير السينمائي يجب أن تقوم بتوسيع نشاطك وتتمرن على التصوير بمفردك. قم بتطبيق ما تعلمته في من تقنيات وأساليب. من خلال هذا التطبيق سوف تعرف ما هي الأساليب التي تتماشى مع وجهة نظرك وأفكارك وما لا يناسبك. يجب أن تدرك أن المصور السينمائي هو راوي حكايات، يقوم بإخبار قصته عن طريق الكاميرا، وحتى تستطيع أن تخبر قصتك كما تتخيلها يجب أن تتعلم أن تحكيها بأسلوبك الخاص.

4أستمر في التعلم طوال الوقت

مجال صناعة السينما مجال متطور باستمرار. لا يكفي أن تكون قد حضرت صف للتصوير السينمائي لكن يجب أن تطلع بشكل مستمر على كل ما هو جديد في عالم التصوير والكاميرات. كما أن هناك جوانب كثيرة لصناعة الفيلم يجب أن تكون على معرفة بها وبتطوراتها. اقرأ كل ما تقع عليه يديك من كتب ومقالات وموضوعات تخص صناعة السينما بشكل عام والتصوير السينمائي بشكل خاص. أطلع باستمرار على أحدث الكاميرات ومميزاتها عن سابقتها، فالتطورات المذهلة التي تلحق هذه الأدوات طوال الوقت تجعلك تغير مفهومك عن الأفلام، فـ المصور السينمائي لا تكمن قيمته فيما يقدمه من أعمال فقط ولكن في معرفته الجيدة بمهنته، وسوف تشعر بأهمية هذه المعرفة حينما يلجأ الناس إليك ليسألوك عن كاميرا ما أو عن أسلوب أحد المخرجين في تصوير مشهد معين، أو الأسلوب الصحيح لإضاءة ذلك المشهد.

- إعلانات -

5شاهد أفلام كثيرة

يجب على المصور السينمائي أن يشاهد أفلام كثيرة ومتنوعة وليس النوع الذي يفضله فقط. تعلم أن تشاهد الفيلم وكأنك تنظر إلى المشهد من خلال عدسة وليس بعين متفرج. قم بتدوين الملاحظات عن حركة الكاميرا، متى ولماذا تتحرك، طريقة الإضاءة التي تنقل لك الجو العام في كل مشهد، تأثير هذه الإضاءة على وجه وحركة الممثل، وسبب قرب وبعد العدسة من الممثل، ما الذي يجعل مشهد ما مميزاً عن بقية المشاهد الأخرى. مشاهدة الأفلام بعين ناقد سوف تساعدك على تطوير رؤيتك لها وطريقة تفكيرك بها، سوف تفهم أيضاً لماذا تتحرك الكاميرا ومتى تتحرك، ولماذا تستعرض ما تستعرضه.

6ابدأ التصوير

ها أنت قد درست التصوير السينمائي وقمت بالتدريب العملي سواء داخل الصف أو بمفردك. قم الآن بشراء كاميرا. استخدام كاميرا الهاتف المحمول الخاص بك ليس خياراً سيئاً، لكن من الأفضل أن تشتري كاميرا ديجيتال حديثة، وهي كثيرة وفي المتناول كما أنها تتضمن خيارات كثيرة تمكنك من التجريب، كما يمكنها أن تصور فيديوهات عالية الجودة. هذه الكاميرات يمكنها أيضاً تصوير الصور الفوتوغرافية، وتعلم التصوير الفوتوغرافي سوف يكون هام جداً لك إذا أردت أن تصبح مصور سينمائي ناجح. فـ المصور السينمائي يمكنه أن يتعلم من الفوتوغرافيا كيف يرى الصورة داخل الإطار، وتركيب المشهد داخل الإطار، نسيج الصورة وغيرها من الأشياء التي سوف تجعلك تلتقط صورة جيدة وتتعلم أيضاً كيف تصور لقطة جيدة.

7دون ملاحظاتك وصور لقطات عن الأماكن المحيطة بك

المصور السينمائي الناجح يجب أن يتخيل كل مكان يمر به هو موقع تصوير. قم بتدوين ملاحظاتك عن الأماكن التي تمر بها خلال اليوم، شعورك تجاه شوارع المدينة المزدحمة أو المناظر الطبيعية القريبة منك. التقط بعض الصور للمنطقة التي تدرسها وحاول أن تفكر ما المشاعر التي تستحضرها حينما تنظر إلى هذه الصور؟ أي نوع من المشاهد يمكن أن يصور في منطقة مثل هذه. هذه الأسئلة سوف تجعلك تفكر في الإجابات وتتخيلها. قم بتدوين هذه الإجابات بالتاريخ والساعة وارفق معها الصور أو اللقطات التي صورتها.

8أصنع أفلاماً قصيرة

يجب على المصور السينمائي أن يعرف كيف يدير الكاميرات داخل المشهد ويدير الناس أيضاً. أخرج بأفكار لأفلام قصيرة وأطلب من أصدقائك المساعدة، ومن الأفضل أن يكونوا زملائك في صف التصوير السينمائي، وابدأ في تصوير هذه الأفلام. لست مضطرا أن تصنع من هذه الأفلام تحفاً فنية، فأنت بحاجة لأن تتعلم فقط كيف تحكي قصتك بالكاميرا، وأفضل طريقة لتعلم ذلك هي أن تحاول وتخطئ. أفضل طريقة لـ المصور السينمائي حتى يطور من موهبته وينمي مهاراته هي أن يفشل ويخطئ حتى يدرك أفضل طريقة لتنفيذ ما يريد تنفيذه بأسلوبه الخاص.

9حاول الدخول إلى موقع تصوير حقيقي

يجب أن تكتسب خبرة واقعية عن الطريقة التي يسير بها العمل داخل موقع تصوير حقيقي. حاول التقدم إلى أي عمل يناسبك داخل موقع تصوير وليس بالضرورة عمل يتعلق بالكاميرا، فالمهم في هذه المرحلة هي أن تشاهد كيف يسير الأمر في الموقع، وكيف يتعامل الأشخاص مع بعضهم، المخرج مع مدير التصوير، مدير التصوير مع المصورين ومساعدي التصوير، كيف يتم اختيار العدسات المناسبة للقطة المناسبة، كيف يتم تركيب إضاءة المشهد، وحاول أثناء ذلك أن تبني علاقات مع جميع المحيطين بك.

10قم بتسويق نفسك

أنت الآن تعلمت وتمرنت وحصلت على بعض الخبرة، ولكن من يعرف أنك مؤهلاً لأن تدخل مجال التصوير السينمائي؟ هناك كثير من المجموعات على الفيسبوك وشبكات التواصل الاجتماعي التي تضم عدد كبير من العاملين في صناعة السينما من المحترفين أو المستقلين، قم بالانضمام إلى هذه المجموعات وتعرف عليهم وعلى أنشطتهم، أحياناً يقومون بطلب أشخاص يعملون معهم بشكل تطوعي أو أحترافي. قم أيضاً بإنشاء موقع إلكتروني خاص بك وقم بوضع الصور والفيديوهات والأفلام القصيرة التي قمت بصنعها، أو على الأقل فيديوهات دعائية لها، ويجب أن يصمم هذا الموقع بشكل جميل واحترافي لأنه عنوان لمصور سينمائي، وحتى يعتقد من يراه أن الأمر ليس هواية فقط وأنك تحاول احتراف المهنة بشكل جدي.

صناعة السينما مجال متجدد باستمرار، تلحقه التطورات السريعة كل يوم، وعلى المصور السينمائي أن يكون مواكباً لكل جديد يطرق في عالم السينما وأن يستمر في التعلم والإطلاع على كل ما هو جديد ليس في مجال السينما في وطنه فقط ولكن في العالم كله، بالإضافة إلى ممارسة التصوير طوال الوقت واكتساب المزيد والمزيد من الخبرات التي سوف تجعل منك مصوراً مبدعاً.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

four × 4 =