تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف يمكن الاستفادة من المشي أثناء الحمل وهل له أضرار؟

كيف يمكن الاستفادة من المشي أثناء الحمل وهل له أضرار؟

المشي من الرياضات التي يفضل الكثير من الأشخاص ممارستها لسهولتها ولقدرتها على إكساب جميع أعضاء الجسم الليونة والمرونة، فالمشي لا يركز على منطقة معينة من الجسم بل يؤثر على الجسم كله. هيا بنا نتعرف على فوائد المشي أثناء الحمل خاصة.

المشي أثناء الحمل

يسود اعتقاد لدى الكثير من النساء أنه بمجرد أن يحدث الحمل لا ينبغي أن تتحرك كثيرا، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماما، فممارسة بعض الأنشطة أثناء الحمل تكسب المرأة الحامل النشاط والقوة البدنية لتحمل أعباء الحمل، كما تمنح جسمها الليونة والمرونة لتسهيل عملية الولادة الطبيعية. ما هو مرفوض ممارسته أثناء الحمل هو الرياضات العنيفة أو بعض الحركات الفجائية التي قد تضر بصحة المرأة الحامل وبصحة جنينها. المشي أثناء الحمل يعتبر من الرياضات الآمنة نوعا ما والتي يمكن للحامل ممارستها سواء عن طريق المشي في الشارع أو النادي أو حتى استخدام جهاز المشي الرياضي. لكن قد تختلف كيفية المشي ومدته حسب شهور الحمل ما بين زيادة ونقصان. سنعرض لك سيدتي كل ما يخص هذا الأمر وإذا كان هناك أضرار أو مخاطر يمكن أن تحدث لك أو لجنينك.

المشي أثناء شهور الحمل الأولى

يتم دائما تقسيم فترة الحمل إلى ثلاثة أقسام يشمل كل قسم ثلاثة أشهر. وعندما نتحدث عن شهور الحمل الأولى فإننا نعني بها دائما من الشهر الأول حتى الشهر الثالث. في حالة عدم وجود مشاكل في الحمل كالتغيرات في الهرموناتالنزيف أو وجود مشاكل بالمشيمة، ينصح الأطباء المرأة الحامل بممارسة جميع أنشطة حياتها اليومية بهدوء بدون عنف حتى تستطيع التخلص من بعض الأعراض التي تحدث مع بداية الحمل بسبب التغيرات في الهرمونات وما لها من تأثير على الحالة المزاجية والصحية مثل الشعور دائما بالكسل والخمول والاكتئاب. أما بخصوص رياضة المشي ينصح الأطباء المرأة الحامل بممارسة المشي أثناء الحمل في حالة عدم وجود أي مشاكل قد تؤذي الأم أو الجنين مثل النزيف الرحمي الذي ينذر بحدوث إجهاض أو ضعف المشيمة، على أن يكون المشي في أجواء مناسبة والتوقف فورا أو أخذ قسط من الراحة في حالة الشعور بالتعب. كما أن المشي له العديد من الفوائد خلال الشهور الأولى من الحمل ومنها:

  1. يساعد المشي على تقوية عضلة القلب وتقوية مختلف عضلات الجسم.
  2. يحمي المشي المرأة الحامل من الزيادة في الوزن بصورة مبالغة.
  3. يساعد الجهاز الهضمي على إجراء عملية الهضم بسهولة وتجنب حالات الإمساك.
  4. يقلل من احتمالية الإصابة بمرض سكر الحمل أو ارتفاع ضغط الدم.
  5. يساعد على تقوية عضلات الرحم والحوض مما يساعد بعد ذلك على عملية الولادة بسهولة.
  6. يحافظ على الوزن المثالي للجنين.

المشي أثناء شهور الحمل الوسطى

تعتبر شهور الحمل الوسطى والتي تشمل الشهر الرابع والخامس والسادس من أكثر شهور الحمل أمانا واستقرارا للمرأة الحامل ولجنينها، فاحتمالية حدوث إجهاض في هذه الشهور تكون نادرة الحدوث، كما تقل أعراض الوحم التي كثيرا ما تصاحب شهور الحمل الأولى. إذا لم يكن هناك أي مشاكل من نوع خاص في هذه الفترة ننصحك عزيزتي بزيادة مدة المشي في هذه الشهور عن سابقتها حيث لها العديد من الفوائد مثل:

  • أهم فوائد المشي أثناء الحمل في هذه الشهور هو تقوية عضلات البطن والرحم فتصبح قادرة على تحمل الازدياد في وزن الجنين.
  • يعمل ممارسة رياضة المشي على زيادة الثقة بالنفس والشعور بالتوازن النفسي.
  • يتم إفراز الهرمون المسؤول عن السعادة مع ممارسة الرياضة لا سيما رياضة المشي.
  • يساعد المشي على تنظيم الدورة الدموية وتنظيم معدل التنفس.

المشي أثناء الشهور الأخيرة للحمل

وتشمل هذه الفترة الشهر السابع والثامن والتاسع، يزداد وزن الجنين في هذه الفترة بصورة كبيرة جدا أكثر من جميع الشهور السابقة، وتبدأ أعراض مختلفة في الظهور منها ازدياد حجم البطن بصورة ملحوظة والشعور بالثقل وعدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية. إذا لم يكن هناك أي مخاطر ظهرت على الأم أو جنينها ينصح باتباع رياضة المشي أثناء الحمل بانتظام في هذه الفترة وذلك للأسباب الآتية:

  1. يزداد في هذه الفترة الشعور بآلام في الظهر نتيجة الضغط على الفقرات فيعمل المشي على تحسين هذا الشعور من خلال تقوية عضلات الظهر.
  2. تحسين الصحة العامة للأم وتحسين أداء الجهاز المناعي.
  3. يساعد ممارسة الرياضة وما قد تشعر به المرأة من متاعب في هذه الأثناء من تهيئتها نفسيا لتحمل متاعب وآلام الولادة ومشاق ما بعد الولادة أيضا.
  4. التخلص من الضغوط النفسية والحفاظ على معدل الزيادة الطبيعي لوزن الجسم مما يعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  5. قد يحدث بعض التورم في جسم المرأة الحامل في هذه الأشهر ويساعد المشي أثناء الحمل على التخلص من هذه التورمات.

المشي أثناء الحمل في الشهر التاسع خاصة

الشهر التاسع والأخير من الحمل يختلف عن بقية الشهور السابقة كلية حيث يكون الجنين قد اكتمل بنسبة كبيرة جدا ولا يوجد خطر حقيقي من الولادة في أي وقت من هذا الشهر، لذا ينصحك الأطباء دائما بممارسة رياضة المشي يوميا في هذا الشهر ولمدة لا تقل عن ساعة مع أخذ قسط من الراحة كلما شعرت بالتعب.

  • يفيد المشي في هذا الشهر في تسهيل عملية الولادة الطبيعية بصورة جيدة.
  • كما يساعد المشي المرأة الحامل على استعادة حيويتها ونشاطها والتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة.

المشي أثناء الحمل لمدة طويلة

إذا كنت من النساء التي تعاني من مشاكل بالحمل وعدم ثباته ينصحك الأطباء بعدم ممارسة المشي أثناء الحمل لمدة طويلة، لأن ذلك يزيد من المخاطر التي قد تحدث وتؤثر سلبا على صحة الجنين مثل الولادة المبكرة وما ينتج عنها من عدم اكتمال نمو الجنين. كما يجب مراعاة تناول كمية وفيرة من المياه أثناء ممارسة أي مجهود رياضي لأن المرأة الحامل ينبغي لها أن تتناول كمية من الماء أكثر من قبل الحمل.

نصائح لممارسة المشي أثناء الحمل

إذا كنت ممن يهوين ممارسة رياضة المشي لا تنقطعي عنها أثناء الحمل، بل استمري في ممارستها لكن مع مراعاة بعض الأمور منها:

  1. يفضل التدرج في ممارسة رياضة المشي، فابدئي بمدة بسيطة لا تتجاوز عشر دقائق أو ربع الساعة على أقصى تقدير.
  2. يفضل اختيار الوقت المناسب فلا يستحب المشي في حرارة الشمس العالية، بل يجب أن يكون الجو لطيفا، مع الحرص على تناول الماء بانتظام أثناء المشي.
  3. احرصي على ارتداء ملابس قطنية مريحة وحذاء رياضي ومريح أيضا حتى لا تتأثر قدميك وتصاب بالتورم نتيجة الضغط عليهما.
  4. ينبغي الإحماء لمدة خمس دقائق قبل البدء في رياضة المشي وذلك بممارسة المشي في المكان وتمارين الإحماء الأخرى.
  5. قومي باختيار الطرق الآمنة لممارسة رياضة المشي أثناء الحمل، ابتعدي عن الطرق الوعرة التي قد تجعلك تفقدين توازنك مما قد يعرضك للسقوط على الأرض وهو ما قد يسبب مخاطر جسيمة لك ولجنينك.
  6. يفضل أخذ حمام دافئ بعد ممارسة المشي لراحة عضلات الجسم والاسترخاء أثناء النوم.

خاتمة

المشي أثناء الحمل من الرياضات المحببة لدى الكثير من النساء، لكن ينبغي عليك توخي الحذر عزيزتي واستشارة طبيبك المتخصص قبل ممارسة هذه الرياضة لمعرفة مدى استعدادك الجسدي وملائمتها لحالتك الصحية.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

أسماء أحمد

القراءة والكتابة هوايتي منذ الصغر، أجد فيهما متعة كبيرة.

أضف تعليق

سبعة − 5 =