المسلسلات الهندية

نتحدث في المقال التالي حول أشهر المسلسلات الهندية والتركية التي تركت أثرًا في نفوس المشاهدين منذ بداية البث التلفزيوني في الوطن العربي والذي بدأ في العراق ومصر وبيروت منذ خمسينيات وستينيات القرن الماضي، والمسلسلات والمواد المترجمة من البلدان الأخرى تحوز إعجاب شريحة كبيرة من المشاهدين، ولكن كانت الترجمة تقف حائل أمام انضمام عدد كبير من المشاهدين لهذه المواد، فإن الدبلجة قد دخلت السوق العربي فيما بعد كي تجذب شريحة أكبر من المشاهدين إلا أن طفرة قد حدثت منذ التركيز على الدراما التركية ومن بعدها المسلسلات الهندية حيث استطاعت جذب العديد والعديد من المشاهدين، وإليك أبرز المسلسلات الهندية والتركية التي تركت أثرا لدى المشاهدين وعليك بالبدء في مشاهدتها

ما هي أشهر المسلسلات الهندية والتركية؟

1رحلة سالوني

من أشهر المسلسلات الهندية وأكثرها متعة وإفادة حيث يركز بشكل كبير على سلبيات المجتمع الهندي من خلال سالوني التي تعاني من العنصرية في محيطها بسبب بشرتها الداكنة والتي تعرضها لمضايقات عدة ورغم ذلك لا تأبه سالوني لهذه المضايقات ويزداد إصرارها على اتباع طريق الحق والسير فيه مما يعرضها للصدام الدائم مع كل من حولها خصوصًا أهل زوجها، عرض المسلسل من قبل على مجموعة قنوات النهار المصرية وحاز على نسب مشاهدة عالية جعلته من أشهر المسلسلات الهندية في الشرق الأوسط.

2من النظرة الثانية

أحد أشهر المسلسلات الهندية وأكثرها شعبية في الوطن العربي، مسلسل من النظرة الثانية الذي يدور في إطار تقليدي حول فتاة تبعد عن العاصمة وتنتمي لأسرة محافظة لا زالت متمسكة بالعادات والتقاليد تلتقي بشاب ثري ومغرور وبداخله شيء من الكبر تنشأ بينهما علاقة من الصدام في البداية بسبب بيئتهما المختلفة وثقافتهما المتباينة إلا أن علاقة حب تنشأ رويدًا رويدًا بينهما ولكنهما يواجهان أزمة في اعتراف كلا منهما للآخر بحبه، ومن خلال المباريات العاطفية التي تدور بين بطلي العمل تتوالى الأحداث، عرض المسلسل على شبكة قنوات ام بي سي وحاز على نسب مشاهدة قياسية.

3جودا أكبر

مسلسل ملحمي من المسلسلات الهندية ضخمة الإنتاج يدور في أزمنة قديمة حول جودا أكبر الأميرة الهندوسية التي تتزوج إمبراطور مملكة المغول المسلم جلال الدين محمد، وتواجه صعوبات في التأقلم في مجتمعها الجديد من بين تعصب وتحزب وتحفز ضدها منذ البداية إلا أنها تستطيع تغيير الوضع القائم بأخلاقها الرفيعة وقيمها الإنسانية الرائعة، وتنجح في جعل الإمبراطور قاسي القلب شخص مرهف وأحبت الجانب الإنساني فيه، جدير بالذكر أن المسلسل مأخوذ عن فيلم شهير وأكثر جودة قامت ببطولته الممثلة الشهيرة أشورايا، عرض المسلسل على قناة زي ألوان ثم عرض على قناة سي بي سي وعرض منه حتى الآن أربعة أجزاء.

4ملكة جانسي

من أشهر المسلسلات الهندية التاريخية ويدور حول مملكة جانسي التي تناضل ضد الاحتلال الإنجليزي في القرن التاسع عشر من خلال الملكة لاكشمي باي، وتستطيع التنكيل بالإنجليز واحتلالهم ومقاومتهم لتضرب مثلاً في المقاومة ضد الاحتلال كما كانت الهند دائمًا ملهمة لمثل هذه القصص، عرض المسلسل على جزأين على قناة زي ألوان، تكون كل جزء من ما يقارب 70 حلقة، يذكر أن المسلسل قد برع في نقل تفاصيل تلك الحقبة بدقة شديدة وإتقان فيما يخص العادات والتقاليد والثياب والأجواء وغيرها، وبذلك يصبح من أشهر المسلسلات الهندية.

5فدية

من المسلسلات الهندية ذات القصة التقليدية التي تتحدث عن فتاة فقيرة تتزوج من شاب ثري وتذهب معه إلى نيو دلهي عاصمة الهند والتعارض بين حياة الريف والعاصمة، المسلسل ترجم إلى فدية لكن الترجمة الحرفية لعنوانه بالهندية “هل تسمح لي أن أكون عروسك”، كان المسلسل قد عرض من قبل في وقت سابق على قناة زي ألوان.

6قبول

واحد من أشهر المسلسلات الهندية والتي لاقت نسب مشاهدة عليا، يتحدث عن زويا القادمة من أمريكا إلى الهند للعثور على والدها إلا أنها تصطدم بما لم تكن تتوقعه وتقرر المكوث في الهند لحين أخذ قرار وتقع في الحب مع أسد الدين خان، إلا أن صديقة أسد المسماة تانفير تحاول التفرقة بينهما لأنها تريد الزواج من أسد، تتوالى الأحداث وتمتد في أجزاء أخرى يكونوا أبطالها أبناء زويا وأسد ويسمون سانام وسهار، حاز المسلسل على نسبة مشاهدة عالية وعرض على قناة زي ألوان وقناة سي بي سي المصرية ووصل حتى الجزء الرابع الذي يعرض في الوقت الحالي على شاشة سي بي سي.

7سحر الأسمر

قصة ميلودرامية في واحد من أكثر المسلسلات الهندية متابعة، سحر الأسمر مسلسل يروي قصة حب بين ساراس وكومود الذين يواجهان المصاعب من أجل إنجاح قصة حبهما والعبور بها إلى بر الأمان، إلا أن المصاعب تتكاثر عليهما بشكل لا يمكنهما احتماله ويضطران في النهاية إلى الافتراق إلا أنهما يلتقيان مرة أخرى، فهل ينجحان في إنجاح علاقتهما وتجاوز كل المصاعب التي كانت في السابق.

8فرصة ثانية

فرصة ثانية واحد من أشهر المسلسلات الهندية التي عرضت وتابعها المشاهدين العرب بشغف واهتمام وهي تدور حول الفرصة الثانية التي تمنحها الحياة لبعض الأشخاص فهل ينجحان في استغلالها؟ يتم تبسيط هذه الفكرة من خلال امرأة مطلقة ورجل أرمل يضطران للزواج من بعضهما بفعل الضغط المحيط بهما ومن أجل تربية أفضل لأبناء كلاً منهما، ولكن يجدان أنفسهما ينجذبان لبعضهما أكثر بعد الزواج، فهل ستكون هذه الزيجة بمثابة الفرصة الثانية لهما؟ عرض من المسلسل حتى الآن جزءان وهو من أشهر المسلسلات الهندية المدبلجة التي عرضت في الشرق الأوسط.

9أنت قدري

روهان وموسكان قصة حب عنيفة روتها أحداث مسلسل من أجمل المسلسلات الهندية بعنوان أنت قدري، وعرضته قناة إم بي سي بوليوود مؤخرًا، روهان وموسكان عاشقان وزوجان يفقدان الذاكرة على أثر حادث سير ويلتقيان من جديد فيقرران بدء حياتهما من جديد بدون الشجارات والخلافات والاختلافات التي كانت بينهما.

10نصفي الآخر

مسلسل هندي من المسلسلات الهندية المدبلجة الشهيرة والذي عرض على شاشة إم بي سي ليتابعه الوطن العربي، مسلسل نصفي الآخر تدور أحداثه حول شاب وزميلته التي شهدت معه كل المراحل التعليمية ومرتبطان ببعضهما جدا إلا أن الشاب يذهب في منحة خارج البلاد لسنوات عديدة بينما تجلس زميلته في الهند في انتظاره فهل ستظل المشاعر كما هي بعد العودة؟ وهل أضعف الفراق الرابطة القوية بينهما؟ هذا ما تدور حوله أحداث مسلسل نصفي الآخر.

11لهيب الحقد

مسلسل تراجيدي من المسلسلات الهندية التي عرضت للشرق الأوسط وتدور حول فتى ثري مدلل لا يعبأ بالناس من حوله وكل ما يهمه هو اللهو والمرح واتباع الشهوات والملذات وذات يوم يقوم باغتصاب ابنة سائقه إلا أن شقيقتها تقوم بالانتقام منه ومن عائلته.

12منتهى العشق

أم تعاني من اضطهاد زوجها ومعاملته السيئة لها، فما عليها سوى أن تهرب مع ابنتها في مسلسل منتهى العشق واحد من أجمل المسلسلات الهندية والتي تعالج رحلة هذه الأم ونشأة ابنتها في أحداث مشوقة عرضت على قناة إم بي سي والحلقات بأكملها موجودة على موقع شاهد.نت.

13ومن الحب ما قتل

مسلسل تدور أحداثه حول الانتقام والمؤامرات عرض على قناة إم بي سي ومتاحة حلقاته للمشاهدة على موقع مجموعة قنوات إم بي سي، وهو من المسلسلات الهندية الشهيرة ذات الثيم المكررة التي يعشقها العرب والمشاهدين في الشرق الأوسط.

14لين

مسلسل تدور أحداثه في إطار من الدراما الهندية المعتادة للمسلسلات الهندية حول فتاة يجبرها أهلها من الزواج من شخص يدعى لين ولكنه يسيء معاملتها فتضطر إلى تركه والسفر بعيدًا عنه إلى دلهي، وهناك تقابل حب عمرها مان الذي تجرب معه لذة الحب وحرارة العاطفة.

15شريك عمري

قصة هندية خارجة من بيئة الهند متعددة الطوائف والمعتقدات، تهتم الدراما والمسلسلات الهندية بمناقشة مثل هذه القضايا الاجتماعية والنمط النموذجي لمثل هذه الدراما تتمثل في أن يجمع الحب بين اثنين من معتقدين مختلفين وما يواجههما من عقبات بسبب عادات المجتمع والحساسية التي تحيط بارتباط شخصين من دينين مختلفين ببعضهما، كان المسلسل قد عرض في وقت سابق على مجموعة قنوات إم بي سي.

16عاصي

من أشهر المسلسلات التركية التي أنتجت ويدور حول صراع بين عائلة كوزجي أوغلو وعائلة دوغان ولكن الحب يجمع بين شاب وفتاة من العائلتين، على طريقة روميو وجولييت فهل ينجح هذا الحب؟ عرض المسلسل في العام 2009 في بدايات اتجاه القنوات العربية لدبلجة المسلسلات التركية وذلك قبل أن تسحب المسلسلات الهندية البساط من تحتها.

17نور

لا ريب أن جميعنا قد شاهد بشغف قصة الحب المشتعلة بين مهند الشاب الثري الذي يعاني من أزمة نفسية بسبب وفاة حبيبته نهال أمام عينيه في حادث مأساوي في أول مشهد من المسلسل، مما يجعل جده يضطر إلى تزويجه من نور الفتاة الفقيرة تعيش في مسقط رأسه القرية الفقيرة “أفيون” رغم رفض مهند الذي يعامل نور في البداية معاملة سيئة إلا أنه لا يلبث أن يقع في حبها، قصة مكررة وتشبه إلى حد كبير المسلسلات الهندية ولكنها امتدت في أكثر من 400 حلقة، تابعها الوطن العربي بشغف وحرص رغم ذلك، وكان هذا المسلسل هو ما لفت أنظار القائمين على قنوات التلفزيون العربية إلى دبلجة العديد من المسلسلات التركية وأصبحا بطلا المسلسل مهند ونور أيقونة في الدراما التركية، كان المسلسل قد تم عرضه على قناة إم بي سي وصنع ضجة هائلة وقتها.

18سنوات الضياع

يعتبر هذا المسلسل أول مسلسل تتم دبلجته إلى اللهجة السورية وينال شهرة واسعة حيث كان قد سبق دبلجة مسلسل إكليل الورد ولكنه لم يجذب الأنظار إليه، كان مسلسل سنوات الضياع قد بدأ عرضه على مجموعة قنوات إم بي سي في العام 2008، تدور أحداث المسلسل حول يحيى ورفيف الفقيران واللذان تجمعهما قصة حب كبيرة إلا أنها تشوبها مشاعر الغيرة من يحيى تجاه عمر ابن صاحب مصنع الأقمشة الذي تعمل فيه رفيف مما يؤدي إلى أحداث بالغة الإثارة، كان مسلسل سنوات الضياع من المسلسلات التي ساهمت في نشر دبلجة المسلسلات التركية لفترة طويلة قبل أن يتم الالتفات للمسلسلات الهندية من قبل القنوات العربية.

19وادي الذئاب

يعتبر هذا المسلسل من أشهر المسلسلات التركية وأفضلها على الإطلاق حيث ابتعد عن أجواء العلاقات الاجتماعية والعاطفية ذات الوتيرة البطيئة والتي عادة ما تغلف المسلسلات الهندية، واتجه بشكل مباشر إلى معالجة القضايا السياسية والاقتصادية والعلاقات بين الدول على مستوى العالم وليس في تركيا وحدها، بلغت أجزاءه ثمانية أجزاء عرضت على عدة قنوات، كان بدايتها قناة إيه آر تي حكايات في العام 2008، وتبعها تلفزيون أبو ظبي وروتانا خليجية وغيرها، وقد تمت دبلجته باللهجة العراقية والسورية والعربية الفصحى، وتدور أحداثه حول عدة شخصيات في الحقل السياسي والشخصية الرئيسية في المسلسل هو مراد رجل المافيا الذي تعتمد عليه الحكومة الكورية في إنهاء خلافاتها مع أعدائها.

20أيزيل

مسلسل تركي شهير بني على قصة الكونت دي مونت كريستو بدأ عرضه في العام 2010 على القنوات العربية واستمر لموسمين، وتدور أحداثه حول إيزيل الذي يسعى للانتقام من أصدقائه الذين خانوه وأودوا به إلى السجن، وقد عرض على عدة قنوات عربية أبرزها القناة الثانية المغربية وميلودي دراما.

21فريحة

مسلسل درامي تركي تدور أحداثه حول فتاة فقيرة تذهب للجامعة وهناك تتعرف على شاب وسيم مستهتر يتميز بكونه جذاب للنساء ولا تعجبه فتاة بسهولة ولهذا السبب لا يرتبط ولا يدخل في علاقة إلا أنه يقع في حب فريحة بدون مقاومة وتتوالى الأحداث، المسلسل يشبه المسلسلات الهندية في نمطه، وتم عرضه في العديد من الدول مثل كرواتيا ورومانيا وكازاخستان وتم عرضه على مجموعة قنوات أبو ظبي في العالم العربي.

22على مر الزمان

مسلسل تركي يدور في حقبة ستينات القرن الماضي حول بحار لديه زوجة وأولاد يتعرف على امرأة في الغربة تحاول الضغط عليه للتخلي عن زوجته وأولاده، فهل يقبل؟ مسلسل اجتماعي تاريخي يتعرض أيضًا للاضطرابات السياسية في البلاد إبان هذه الفترة.

23العشق الممنوع

واحد من أضخم المسلسلات التركية والمأخوذ عن مسلسل آخر تم تصويره في العام 1970، تدور أحداثه حول عدة علاقات عاطفية بين شاب وزوجة الرجل الذي رباه ووالدة هذه الزوجة وهذا الشاب وغيرها من العلاقات المتشابكة المعقدة، نال المسلسل شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم ونال نسبة مشاهدات هائلة وضخمة وتوّج الدراما التركية على رأس الأعمال الدرامية في العالم العربي حيث تمت دبلجته لأكثر من 12 لغة منهم الإنجليزية والبرتغالية والعربية بالطبع وبفضل هذا المسلسل استطاعت الدراما التركية أن تثبت مكانتها أكثر وأكثر لدى المشاهد العربي قبل أن تأتي المسلسلات الهندية لتزيحها من على الساحة وتثبت جدارتها أيضًا لدى المشاهد العربي.

24حريم السلطان

حريم السلطان، مسلسل تاريخي شهير جدا يتعرض لشخصية الخليفة سليمان القانوني وما انطوى عليه قصره من أسرار وما يدور خلف الكواليس، تم التعديل في بعض الأحداث التاريخية لمناسبة الضرورة الدرامية بالطبع، ربما كان هذا المسلسل من أواخر المسلسلات التي تم دبلجتها قبل اجتياح المسلسلات الهندية إلى أنه حتى الآن ل ازال يستطيع حصد نسبة مشاهدات عالية ويتم البحث عنه بصفة دائمة على الإنترنت، كان المسلسل قد أخذ شهرة واسعة خصوصًا مع اللغط الذي أثير حول صحة الأحداث الواردة في المسلسل للدرجة التي دفعت رجب طيب أردوجان رئيس وزراء تركيا للحديث عن المسلسل مشيرًا إلى أن الأتراك لم يكن لديهم أسلاف يقومون بمثل هذه الممارسات، كما تم تقديم عدة شكاوى وصلت لأرقام قياسية لإيقاف عرضه ومحاكمة صناعه.

25فاطمة

المسلسل الأخير لدينا في قائمة المسلسلات الهندية والتركية هو المسلسل التركي الشهير فاطمة الذي نال شهرة واسعة خصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعي، المسلسل مأخوذ عن قصة حقيقية حدثت في العام 1975 تم معالجتها دراميًا لتكون حلقات ممتعة ومشوقة تدور أحداثها حول فاطمة التي تم اغتصابها على يد أربعة شباب مما يجعل خطيبها يتخلى عنها وتجبر على الزواج من أحد مغتصبيها، والذي لم يغتصبها في الحقيقة، تعامله في البداية بتحفز إلا أنها تكتشف فيما بعد طيبة قلبه وخوفه عليها، أصبحا فاطمة وكريم أيقونات في الدراما والرومانسية لدى متابعين المسلسل.

26خاتمة

استعرضنا معًا أشهر المسلسلات الهندية والتركية التي عرضت على الشاشات العربية ولاقت نجاحًا كبيرًا، فأي هذه المسلسلات شاهدته ونال إعجابك وأيها إن لم تكن شاهدته ستبدأ في مشاهدته؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

10 + 8 =