المسام الواسعة

تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تعاني من المشاكل الصحية والتي تسببها زيادة إفراز الزيوت مما يؤدي ظهور البثور وحبوب الشباب لكل بالإضافة لمشكلة المسام الواسعة، وهي مشكلة مؤرقة تهدد جمال المرأة وتسبب الكثير من المشاكل الجلدية مثل انسداد المسام والرؤوس السوداء وهو ما يؤدي إلى وضوح المسام واتساعها، ولذلك أسباب كثيرة منها تعرض البشرة للأشعة الشمس لفترات طويلة حيث أن الشمس تسبب تكسر الكولاجين مما يقلل من مرونة الجلد وقنوات المسام، وهناك أسباب أخرى عديدة لظهور المسام الواسعة مثل الإجهاد، العامل الوراثي، تقدم العمر حيث تزداد المسام اتساعا في البشرة الدهنية نظرا لفقدان الجلد جزء كبير من مرونته مما يسبب تكسر البروتينات داخل الخلايا، ويفسر خبراء الجلدية مشكلة المسام الواسعة بأن القنوات المتصلة بين الخلايا والتي توصل الزيوت الطبيعية من الغدد الدهنية لسطح البشرة قد تصاب بفرط وزيادة في إفراز الزيوت مما يؤدي لاتساع المسام وحجمها.

مشكلة المسام الواسعة : الأسباب والحل

1أسباب ظهور المسام الواسعة على البشرة

  • زيادة دهنية البشرة نظرا لفرط أو خلل في إفراز الدهون المغذية للجلد.
  • عدم انتظام مستوى الهرمونات مثل هرمون الأستروجين، الأندروجين، والبروجسترون، مما يزيد من إفراز الدهون في خلايا البشرة وزيادة اتساع المسام.
  • إهمال تنظيف البشرة الدهنية الأكثر عرضة لتراكم الدهون والأتربة مما يؤدي لظهور الرؤوس السوداء واتساع المسام.
  • إهمال تنظيف المكياج ليلا مما يسبب انسداد المسام وتراكم بقايا المكياج داخلها.
  • العامل الوراثي.
  • التقدم في العمر.
  • كيفية التخلص من المسام الواسعة بطرق طبيعية
  • تنظيف البشرة بطريقة صحيحة

من أهم الطرق للتخلص من المسام الواسعة الحفاظ على نظافة البشرة دائما وبانتظام مما يعمل على التخلص من الأتربة والأوساخ من الخلايا وتفادي انسداد المسام وإصابة البشرة بالبثور والحبوب، كما أن البشرة الدهنية تحتاج لعناية مكثفة مقارنة بأنواع البشرة الأخرى الجافة والعادية، لذا يجب غسل البشرة الدهنية عدة مرات يوميا بالماء والصابون المناسب لها، ومن الطرق الطبيعية الآمنة لتنظيف البشرة استعمال قطعة من القطن مبللة بالحليب ومسح الوجه بها مع التدليك والفرك الرقيق مما يعمل على إزالة الأوساخ من داخل المسام وترطيبها.

2عصير الطماطم تونر طبيعي

يعد استعمال التونر خطوة هامة للعناية بالبشرة الدهنية بعد تنظيفها حيث يعمل على قبض الخلايا وتضييق المسام الواسعة، ولكن إذا كنا نبحث دائما عما يفيد بشرتنا فلابد من البحث عن كل ما هو طبيعي ويعد عصير الطماطم من أفضل أنواع التونر لقبض المسام الواسعة وغلق خلايا البشرة، حيث يحتوي عصير الطماطم على مضادات أكسدة تفيد البشرة وتعمل على حمايتها، لذا ينصح دائما بمسح البشرة بعصير الطماطم وتركه لبضع دقائق ثم غسل الوجه جيدا بالماء.

3قناع بياض البيض مع عصير الليمون

ويمكن تحضيره بخفق بياض بيضتان مع عصير نصف ليمونه، يمسح الوجه بهذا الخليط ويوزع على البشرة ثم يترك ربع ساعة، يغسل الوجه بعد ذلك جيدا بالماء الفاتر والصابون ويكرر مره أسبوعيا لمدة شهر وستلاحظين سيدتي بنتيجة واضحة حيث تبدأ المسام الواسعة بالصغر والضيق شيئا فشيئا حيث أن بياض البيض يقوم بشد الجلد مع الأثر القابض لعصير الليمون.

4قناع ثمرة البابايا

البابايا ثمرة غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم والجلد والشعر لذا تدخل في تحضير العديد من الخلطات للعناية بالبشرة والشعر، لذا لقناع البابايا أثر كبير في حل مشكلات المسام الواسعة عند استعمال لب الثمرة المهروس على الوجه وتركه لمدة عشر دقائق ثم تشطف البشرة جيدا بالماء الفاتر مما يساعد على تضييق المسام الواسعة بشكل رائع.

5طحين الحمص مع اللبن الزبادي

يفيد طحين الحمص في تنظيف المسام من الداخل بشكل جيد، كما أن خلطه بمعلقتين من اللبن الزبادي الساحر يزيد من قبض المسام ويعمل على تفتيح البشرة، عند تحضير هذه الوصفة السحرية وتطبيقها لمدة ربع ساعة مرة أسبوعيا ثم شطف البشرة بالماء البارد نلحظ بشد البشرة وتضييق المسام الواسعة في مدة قصيرة مع نعومة فائقة.

6قناع الطمي والعسل والحليب

اتجاه حديث في عالم التجميل انتشر ولقى رواجا في الآونة الأخيرة ألا وهو استعمال الطمي في تحضير خلطات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة، كما أن للطمي تأثير فعال لتضييق المسام الواسعة وخاصة عند خلطه بمعلقة كبيرة من العسل النحل مع ملعقة كبيرة الحليب وهي مكونات سحرية لتنعيم البشرة وتفتيحها، تخلط المكونات جيدا مع الطمي حتى تتجانس تماما ثم توزع على الوجه وتترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف جيدا بالماء الباردـ يفيد هذا القناع في تصغير المسام الواسعة وتغذية البشرة ونقائها.

7التدليك بمكعبات الثلج

من المعروف تأثير الماء البارد والثلج القابض للأوعية والمسام لذا فهو مفيد في شد البشرة وتضييق المسام الواسعة، وتعد من أسهل الطرق وأبسط المكونات لحل هذه المشكلة، حيث تستعمل مكعبات الثلج لمسح الوجه لخمس دقائق ويمكن تكرارها مرتين يوميا للحصول على النتيجة المرجوة.

8تونر ماء الورد

ماء الورد تونر طبيعي رقيق لطيف على البشرة يناسب جميع أنواع البشرة، وهو يعمل على تضييق المسام بنعومة ويمكن استعماله يوميا صباحا ومساء مما يمنح البشرة نضارة وبريق، كما يمكن استعماله لتنظيف الوجه من المكياج بدلا من المستحضرات الكيماوية الضارة.

9خلاصة الألوفيرا (الصبار)

يتميز هلام الصبار المعروف بالألوفيرا بمفعوله القابض للمسام، المرطب للجلد، المنظف للمسام من تراكمات الزيوت والأتربة، لذا بدأ منذ سنوات استعماله في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة، كما يمكن استعمال خلاصة الصبار الطازج لتدليك البشرة بحركات دائرية لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم الماء البارد لنحصل على نتيجة مبهرة بسهولة وتكاليف بسيطة.

10نصائح فعالة لتضييق المسام الواسعة

  • تنظيف البشرة بانتظام وعدم إهمال هذه الخطوة الهامة والأساسية لتفادي مشكلة المسام الواسعة وحلها، ويفضل استعمال الصابون الذي يحتوي على حمض السالسيك القابض للخلايا.
  • إزالة المكياج قبل الخلود للنوم وتنظيف الوجه جيدا.
  • استعمال التونر كروتين يومي هام وضروري يجب عدم إغفاله للعمل على قبض المسام بشكل دوري يمنع تراكم الأوساخ والأتربة داخل الخلايا.
  • استعمال مرطب الوجه مع مراعاة اختيار الأنواع الخالية من الزيوت لذوات البشرة الدهنية.
  • تفادي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وفي أوقات الذروة، حيث أن أشعة الشمس تتلف الخلايا وتكسر طبقات الكولاجين مما يفقد البشرة مرونتها ويزيد من اتساع المسام، لذا ينصح باستعمال كريمات الوقاية من أشعة الشمس المناسبة لنوع البشرة.
  • عدم المبالغة في استعمال مقشرات البشرة مما قد يعرضها للجفاف ويزيد من اتساع المسام.
  • اللجوء لطبيب الجلدية عند العجز عن حل مشكلة المسام الواسعة بالطرق الطبيعية.

وأخيرا بعدما استعرضنا مشكلة المسام الواسعة أسبابها وأفضل الطرق الطبيعية التي تعمل على تضييقها وعلاجها، والتي ننصح بتجربتها دون خوف فهي ذات فاعليه وأكثر أمننا من المستحضرات التجميلية الصناعية التي لابد أن تحتوي في تركيبها كثير من المكونات الصناعية التي تضر البشرة، كما أن هذه الطرق بمكونات بسيطة سهلة التحضير وهي طرق مجربة تعمل على تضييق المسام الواسعة وتغذي البشرة وتكسبها نعومة ونضارة، مع عدم إغفال ضرورة اللجوء للطبيب المتخصص في حين تعذر حل المشكلة أو تفاقمها مع عدم الإهمال.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × اثنان =