تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الصحة النفسية » المخ البشري : كيف تجعله نشيطاً ومتيقظًا على الدوام ؟

المخ البشري : كيف تجعله نشيطاً ومتيقظًا على الدوام ؟

المخ البشري هو قاطرة الجسم، والاهتمام بالمخ يعني اهتمامك بجسدك وصحتك، في هذه السطور نتعرف معًا على طرق من شأنها جعل المخ البشري نشيطًا على الدوام.

المخ البشري

المخ البشري هو ذلك القوة الجبارة التي تدير أجسامنا بمهارة فائقة وتتعامل مع المشكلات التي تعترض طرق أداء وظائف الجسم، لن أتناول الموضوع طبيا أو تشريحيا وإنما سنحاول فهم ذلك المدير الذي يدير شركة عملاقة بمفرده بدون أخطاء إطلاقا ويعمل بكفاءة طوال الوقت ويضع حلول مبتكرة للمشكلات التي تواجه العاملين لديه وفي النهاية لا يطلب مقابل، المخ البشري هو آلة معقدة التركيب حيرت العلماء والأطباء على مر الأزمان ولم يستطيعوا الإلمام بتفاصيله بعد، ورغم التقدم العلمي والتكنولوجي والتطورات العظيمة في كل مجالات الحياة، ورغم كل ذلك مازال المخ البشري يمثل لغزا محيرا مربكا للكثير من العلماء فهم حين يمسكون حقيقة معا سرعان ما يأتي شيء آخر يغير الضفة التي وقفوا عليها، يضعون النظريات التي تفسر طريقة عمله فيظهر الجديد من الوظائف الغير مكتشفه، يحاولون محاكاته ولكنهم يفشلون لكثرة التفاصيل المعقدة، وهكذا حتى أصبح لغزا محير يثير شهية العلماء في معرفة قوانينه وآلية عمله بالتجارب المستمرة ولكن النتيجة تكاد تكون مشابهه لدراسات وأبحاث الفلك والفضاء فالاكتشافات كثيرة ومثيرة ومستمرة ولكنها لن تنتهي ولن تكف عن كشف الجديد وتفتح أبواب أكثر إثارة باستمرار وبمجرد وصول العلماء لنقطة ما كان يعتقدون أنها ستنير لهم الطريق يجدون مجالات أخرى في حاجة إلى البحث والاكتشاف وهكذا يسيرون في دائرة لا تنتهي.

المخ البشري ونصائح من أجل إبقاءه نشيطًا دومًا

كيف يعمل المخ

بالطبع لن أقوم بشرح آلية عمله بشكل مفصل ووظائفه بشكل دقيق وإنما بشكل مبسط ومعلومات بسيطة نفهم بها كيف يديرنا المخ البشري ، مع الوضع في الاعتبار أن هناك فرق ما بين المخ والعقل والدماغ، وذلك لخلط الكثيرين بينهم والتعامل معهم على اعتبارهم مترادفات وفي الواقع الأمر معقد وبه الكثير من التفصيلات التي تفتح أبواب يصعب غلقها لذلك سنتحدث عن بعض الأمور البسيطة التي يمكننا التعامل معها والاستفادة منها بعيد عن التعقيدات العلمية والشروحات الطبية. ينقسم المخ إلى النصف الأيسر والنصف الأيمن، ولكل منهما وظيفة ودور محدد يقوم به، فالنصف الأيمن يقوم بإدارة الجزء الأيسر من الجسم في الحركة والإحساس بينما يقوم النصف الأيسر في إدارة الجزء الأيمن للجسم، والجزء الأيمن يمثل الجزء الخيالي المسئول عن الأحلام والألوان والحدس أما الأيسر فهو المسئول عن التفكير والمنطق والتحليل ويرتبط الجزاءان معا من خلال حزمة من الألياف الترابطية، وهناك نظرية تقول أن الجزء الأيمن هو الجزء الأنثوي الحالم الرقيق بينما الجزء الأيسر هو الجزء الذكوري الخاص بالمنطق والتحليل، وبالطبع هو تشبيهه خيالي وليس علمي وذلك مرده إلى ارتباط تصورنا عن المرأة بأنها الكائن الحالم الرقيق العاطفي. أي تلف يحدث في الجزء الأيمن من المخ يصيب الجزء الأيسر من الجسم والعكس صحيح، ويمكننا رؤية ذلك عندما يصاب الجزء الأيسر عند شخص ما يصاب الجزء الأيمن بالشلل وهكذا.

المخ ذكر أم أنثي

من ضمن الدراسات التي دارت حول المخ البشري هو دراسة الفروق بين الجنسين في الإدراك والمعرفة، وتولي هذه المسئولية علم النفس وانصب الاهتمام على معرفة الفروق بين الجنسين ولكي يستطيعوا أن يحددوا من منهما الأكثر ذكاء، فظهر ما يعرف بقياس حجم الجمجمة كان يعتمد في نتائجه على أن الأكبر حجما هو الأكثر ذكاء وبالطبع كان الرجل أكبر حجما، ولكن الدراسات التالية أثبتت خطأ النظرية وأن لا علاقة بين الحجم والذكاء، وبالطبع هناك اختلافات بيولوجية بين الرجل والمرأة واختلافات هرمونية وعصبية ورغم ذلك فهما تقريبان متساويين إلا في بعض الاستجابات والتي أرجعها العلماء فيما بعد إلى التكوين البيئي والثقافي والتربوي لكل منهما أكثر منها وأكدوا أن البيئة والتربية هي المسئولة عن مثل هذه الاختلافات.

أيهما أكثر هيمنة

كما قولنا سابقا أن المخ البشري يتكون من جزء أيمن وجزء أيسر ولكل منهما وظائف خاصه به، ولكن هل يسيطر أحدهما على الأخر؟ وهل من الأفضل أن يكونا متوازنين؟ هناك رأي منتشر يقول إلى أن الجزء الأيسر هو الذي يسيطر على الجزء الأيمن في أغلب الأحوال وهؤلاء هم من يستخدمون اليد اليمنى في أداء المهام وبالطبع هم الأغلبية، ونسبة بسيطة هي التي يسيطر فيها الجزء الأيمن على الأيسر وهؤلاء هم من يستخدمون اليد اليسرى، بالطبع مرحلة التوازن بين الجزاءين واستخدامهم معا هي الأفضل حيث يحقق لك التوازن في النتائج أيضا وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة بأن نظريات هيمنة جزء من المخ عن الأخر ليس لها أساس من الصحة وإنما يعاملان معا بشكل متكامل ولكن لم يتوصلوا إلى آلية هذا التكامل والتواصل بعد.

أسطورة 10% حقيقة أم خيال

دائما ما نسمع في وسائل الإعلام والتنمية البشرية موضوع أننا نستخدم فقط 10% من قدرات المخ وال90% الأخرى غير مستغلة، ثم يبدأ الجدال ماذا لو أستخدمنا ال90% الأخرى فسوف تكون النتيجة مذهلة وهناك أيضا من فسر وربط ذكاء أينتشين بأنه أستطاع استغلال ال90% الأخرى واكتشافها ولذلك أصبح بالذكاء المثير الذي نسمع ونقرأ عنه رغم أن أينشتاين لم يتحدث أبدا عن موضوع ال10% من استخدام أمخاخنا، ولكن الموضوع غير مثبت علميا فعلا وهي مجرد افتراضات نظرية في علم النفس لحالات خاصة ولأسباب معينة ولكن نظراً لأن الموضوع شيق تم تداوله وانتشاره، ولكن لنكون منطقيين يمكننا الافتراض أننا فعلا لدينا قدرات عقلية كبيرة ربما لا نستخدمها أو نستدعيها ونحتاج إلى معرفة طبيعة عقولنا وطريقة عملها لحسن استخدامها ولكن موضوع أننا نجهل 90% من قدرات المخ البشري هو فرض يصعب تصديقه.

قدرات المخ

المخ البشري له قدرات عديدة مكتشفة وغير مكتشفة، ومن المفترض أن نقرأ عنه حتى نستطيع التعامل معه كما أن هناك عادات سيئة كثيرة نفعلها بشكل يومي تضره، وفي المقابل هناك العديد من التمارين والأنشطة التي تعمل على تنشيطه باستمرار ليعمل بشكل جيد. حينما تقوم بشراء جهاز جديد ما هي الخطوة الأولي التي تفعلها؟ بالطبع البحث عن الكتالوج الذي يشرح لك آلية عمله حتى تستطيع تشغيله بدون خسائر كذلك المخ يحتاج المخ إلى دراسته ومعرفة طريقة عمله حتى تستطيع التعامل معه وتستفيد من كل قدراته.

عادات سيئة

السهر حتى ساعات متأخرة من الليل وعدم أخد القسط الكافي من النوم، إدمان الكحول، إدمان المخدرات، هذه الأمور من مدمرات المخ البشري، على صعيد آخر ولكن أخف عدم تناول الغذاء المتوازن وتناول الأطعمة المختلفة وعدم شرب الماء بكميات كافية، كل هذه المور ترهق المخ البشري وتمنعه من الحصول على احتياجه اليومي من الطعام والماء حتى يواصل عمله بكفاءة.

نصائح لتنشيط المخ

ممارسة الرياضة وتأتي في المقام الأول الأكثر أهمية فعلى الرغم من أهميتها البالغة لكل أعضاء الجسم إلا أن أهميتها العظمى تتمثل في تنشيط المخ البشري ومده بالطاقة التي تجعله يواصل العمل، تناول الغذاء المتوازن وخاصة المأكولات البحرية كفيل بأن يجعله نشيطا، وللأسف الكثير لا يحب الأسماك وهي مفيدة جدا ومطلوبة بكل أنواعها ولكن يفضل الطازج منها وليس المعلب حتى نقلل من المواد الحافظة المضرة، أيضا تناول المكسرات التي يتجاهلها الكثيرين طوال الوقت ربما فقط في شهر رمضان، تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والبعد عن الأطعمة المحفوظة قدر الإمكان . جزء آخر وهو مهم وهي الألعاب التي تنشط المخ مثل الشطرنج وغيره.

ليزا سعيد

باحثة أكاديمية بجامعة القاهرة، تخصص فلسفة، التخصص الدقيق دراسات المرأة والنوع.

أضف تعليق

13 − 10 =