تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تفرق بين اللؤلؤ الحقيقي والمقلد ؟

كيف تفرق بين اللؤلؤ الحقيقي والمقلد ؟

التمييز بين اللؤلؤ الحقيقي والمقلد امر عليك ان تعرفه ان كنت ترغب بامتلاك المجوهرات والحلي. اليك عدة طرق تمكنك من ان تفرق بين اللؤلؤ الحقيقي من التقليد

اللؤلؤ الحقيقي والمقلد

يعتبر اللؤلؤ من المجوهرات المطلوبة كثيرا، فهي بلونها اللامع تعتبر جميلة جدا حينما تلف عنق المرأة، هذه المجوهرات اصبحت مطلوبة جدا من العديد من النساء، الا انه وكحال كل الاشياء المرغوبة والتي لها القيمة الثمينة، اصبحت تظهر النسخ التقليدية منها، هذا النسخ صارت احدى وسائل الاحتيال في بعض الاوقات لنظرة لجودة التقليد، وبالتالي يتعرض الشخص ممن يرغب بامتلاك هذه المجوهرات والحلي الى الخسارة، لكن من حسن الحظ اصبحت تتوافر الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها العثور على اللؤلؤ الحقيقي من التقليد ومن هذه الطرق :

كيف تفرق بين اللؤلؤ الحقيقي والمقلد :

بواسطة النظر والدقيق :

– اللؤلؤ الحقيقي غير مثالي :

اللؤلؤ الحقيقي يتكون في باطن المحار، وفي تكونيه يختلف في شكله، ولهذا فهو لا يكون ابدا متكامل ومثالي الشكل ، أي انه دائري بامتياز بل انه قد تظهر عليه العديد من الاختلافات في الشكل، فقد يكون بيضوي احيانا، وهكذا، اما اللؤلؤ الصناعي فمن الملاحظ ان حباته تكون متماثلة في الشكل والحجم واللون وبشكل لا يمكن التفريق بين الحبة والاخرى، وهذا الامر يخالف الواقع للؤلؤ الحقيقي والمتعارف عليه.

– اللمعان والبريق :

يجب ان يكون اللمعان الخاص باللؤلؤ حاد وساطع، فبتسليط الضوء على اللؤلؤ يجب ان يكون اللمعان وبريق اللؤلؤ ظاهر من خلاله، وواضحا فهو جزء من قيمة وصفاتها، بل انه يمكن ان تلاحظ صورتك في اللؤلؤ كنتيجة للانعكاس، اما اللؤلؤ الصناعي ومع وجود الكثير من محاولات التصنيع المتقنة انه ليس بهذه الجودة .

– النظر في مكان الحفر فيها :

في الكثير من الاحيان ستجد بعض اللؤلؤ الذي تم حفره لغايات استعماله، ولهذا يتم حفره، ان الفرق بين اللؤلؤ الحقيقي واللؤلؤ الصناعي ان الحفر في اللؤلؤ الحقيقي يظهر بصورة متناسقة كتجويف املس، على النفيض من الصناعي منه والذي ستظهر اثار الحفر خشنة عليه، ولهذا يمكنك التدقيق في هذه المناطق حتى يمكنك التأكد من هذه الخواص .

طرق اخرى

– المايكروسكوب ( الزخارف ) :

يذهب بعض الخبراء الى انه وعند التدقيق في سطح اللؤلؤ الحقيقي، وبواسطة تكبيره، ( وهو ما قد يحتاج الى مايكروسكوب ) سترى العديد من اشكال الزخارف البسيطة على سطح اللؤلؤ، وبالطبع ان مثل هذه الصفة لا توجد في الصناعي منه، فهي صفة تحتاج الى الدقة العالية في التصنيع ان تطلب الامر.

– رأي خبير المجوهرات :

وبالطبع هو احد الاجراءات النهائية والطبيعية، فمن اكثر التصرفات امانا بالنسبة لاي مقتن للمجوهرات هو ان يوجه هذا الامر الى احد المختصين وهو من يقوم بتقدير هل هذا العقد من اللؤلؤ او هذه الحبة حقيقية ام لا، وفي العادة يتم اللجوء الى الخبير عند شراء كمية من اللؤلؤ وليس مجرد حبة واحدة.

– استخدام اشعة اكس ( Ray- X ) :

يمكن استخدام الاشعة السينية لاختبار جودة اللؤلؤ، وهل هو حقيقي او مقلد، عند تصوير الالماس بالأشعة السينية، ستظهر بلون رمادي غامق بعض الشيء، اما المقلد منه فسيكون اللون بحسب الطباعة، فهو قد يظهر باللون الابيض على الطباعة السلبية ، ويظهر باللون الاسود على الطباعة الايجابية .

– إجراء تجربة الانكسار :

يقيس هذا الاختبار المتقدمة كيف يمر الكثير من الضوء من خلال لؤلؤة لتحديد أصالتها، وعادة ما يكون الانكسار في اللؤلؤ الحقيقي يعطي القراءة ( تسمى معامل الانكسار) ما بين 1.530 و 1.685. ويسمى الفرق بين هاتين القيمتين (0.155) ، وهو الذي يوضح مسار الضوء من خلال اللؤلؤة، هذه الصفات والخواص يعتمدها الخبراء في تحديد أن اللؤلؤ هو على الأرجح حقيقي.

ثالثا : بواسطة الملمس :

– العض بالأسنان الامامية على قطعة اللؤلؤ :

قم بالإمساك بحبة من اللؤلؤ بيت الابهام والسبابة، وضعها بين اسنانك الامامية وقم بالعض عليها بلطف، كذلك حاول ان تحكها بلطف بين الاسنان، ستجد ان هذا الحك سكون خشن بعض الشيء، ليس ناعما، على النقيض تماما من اللؤلؤ الصناعي والذي سيكون هذا الحك سلسا جدا، ومريحا، ولن يترك أي خشونة، ويفضل دائما وقبل القيام بمثل هذا الاختبار بتنظيف الاسنان، وكذلك اللؤلؤ، خوفا من ان يتم التأثير على الاختيار من عوامل خارجية كبقايا الطعام.

– حك اللؤلؤ مع بعضه البعض :

قم بإحضار حبتين من الالماس وقم بفركها بعضها مع بعض، اللؤلؤ الاصلي ستظهر نتيجة هذا الاحتكاك عن طريق الالتصاق بعض الشيء، فهو ليس متماثل الشكل او السطح وبالتالي فستؤثر هذه العوامل على عملية الاحتكاك وتنتج منها بعض الالتصاق، اما الصناعي، فستلاحظ انزلاقه عن بعضه البعض ويعود هذا الامر الى ان سطحه ذو ملمس املس وبالتالي ليس هناك احتكاك او مقاومة، ويمكن ملاحظة امر اخر، وهو اذا قمت بالفرك بشدة قليلة ستلاحظ ان اللؤلؤ الطبيعي سيخلف بعض الرواسب نتيجة لخذا الحك او الفرك، كبودرة بيضاء على الارجح، لكن ليس عليك ان تقسو عليه في الفرك.

– حرارة اللؤلؤ قبل اللبس :

قم بإحضار عقد من اللؤلؤ وقم بوضعه في يدك على ان لا يكون من تلك العقود التي قمت بلبسها، أي لم يتأثر مسبقا بحرار الجسم، احضر هذا العقد من الخزانة وضعه في كف يدك، الاصلي سيعطي شعورا بالبرود بعض الشيء، لم يتأثر بحرارة الغرفة، اما الصناعي منه فستشعر بحرارته نتيجة لتأثره بحرارة الغرفة، وبمجرد لمسه ستشعر بهذه الحرارة.

– الشعور بالوزن :

اولا يجب ان تلاحظ ان لا تعتمد على هذا الاختبار بشكل قطعي، بل اجعله اختبار مساعد لاختبارات اخرى، وفي هذا الاختبار تقوم بوضع حبة او حبتين من اللؤلؤ في راحة كفك والشعور في الوزن، في احيان كثيرة ستشعر ان وزنها اكبر من حجمها، هذا لن تشعر به في اللؤلؤ الصناعي خاصة المصنوع من البلاستيك والذي سيظهر بوزن خفيف .

ملاحظة :

لا تجرب اختبار الحرق : هناك العديد من الاشخاص من ينصحون بإجراء اختبار الحرق، أي وضع حبة اللؤلؤ على النار ، او شعلة الشمعة مثلا، مبررين ذلك ان اللؤلؤ الصناعي ولدى تعرضه لمثل هذه الحرارة سيذوب، ام الحقيق فلن يذوب، الا انه وفي الحقيقة ان النتيجة قد تكون اخطر من هذا، فمع ان اللؤلؤ الحقيقي لن يذوب الا انه قد يتعرض للضرر كان يفقد لمعانه، وبالتالي حتى لو تأكدت من جودته فانت خسرت قيمته.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

2 تعليقان

4 + خمسة =