الكوسة بالبشاميل

تعتبر الكوسة بالبشاميل من ألذ وأشهى الأطعمة التي يمكن إعدادها في المنزل بسهولة ويسر، فهي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت أو المجهود لإعدادها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من القيم الغذائية التي يحتاج إليها الجسم وتعطيه القدرة على محاربة الكثير من الأمراض وتحافظ على صحة القلب ولها دور مهم في انخفاض ضغط الدم المرتفع.

تُعد الكوسة بالبشاميل من الوجبات المميزة التي يمكن للأمهات إعدادها لأطفالهم حتى يتمكنوا من أكل الكوسة والاستفادة من عناصرها الغذائية المهمة، خاصة أن كثير من الأطفال لا يفضلون تناول الكوسة وحدها لذا فيعمل البشاميل على إعطائها طعم مميز.

الكوسة بالبشاميل الصيامي

الكوسة بالبشاميل الكوسة بالبشاميل الصيامي

تقوم بعض الطوائف المسيحية بأداء الصوم الكبير الذي يستمر حوالي 40 يوم أو أكثر، وفي هذا الصيام يضطر المسيحيون إلى بتناول بعض الأطعمة التي لا تحتوي على اللحوم والدجاج والبيض والألبان وجميع مشتقاتها.

ولتحضير الكوسة بالبشاميل الصيامي سنحتاج إلى تحضير نصف كيلوجرام من الكوسة، وملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملعقة صغيرة من بهارات اللحم، وجوزة طيب، وكوب من فول الصويا المجروش، وحبة فلفل أخضر، وبصلة متوسطة الحجم، و2 كوب من مرقة الخضار. ولتحضير البشاميل ستحتاجين إلى 2 ملعقة كبيرة من الزيت، و3 ملاعق كبيرة من الكريمر، ونصف ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ومكعب مرقة دجاج، و4 ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض، و3 أكواب من المياه.

طريقة تحضير الكوسة بالبشاميل الصيامي

قشري الكوسة وقطعيها إلى حلقات متساوية الحجم ثم اغسليها جيدًا، ثم أحضري صينية وضعي فيها الكوسة ثم ضعي القليل من الملح والفلفل الأسود عليها ثم غطيها وضعيها على نار هادئة واتركيها حتى تصفي المياه التي بداخلها وتنضج نصف نضوج، وبعدها قومي بتصفية الكوسة من المياه ورصي نصف كمية الكوسة في صينية مدهونة بالقليل من الزيت.

ثم أبدأي بوضع الكريمر في إناء به 3 أكواب من المياه وقلبيه جيدًا حتى يذوب مع المياه، وفي إناء آخر على النار ضعي القليل من الزيت ثم ضعي عليه الدقيق وقلبيه جيدًا، ثم ضعي الكريمر والملح والفلفل الأسود ومكعب المرقة وقلبي جميع المكونات مع بعضها، حتى يُصبح قوامها متماسك، ثم أنقعي فول الصويا في مرقة الخضار واتركيه حتى يشرب جميع المرقة، ثم حمري بصلة في وعاء على النار وضعي عليه الفلفل الأخضر المقطع والملح والفلفل الأسود وبهارات اللحم وجوزة الطيب وقلبيهم حتى يصبح لونهم بني، ثم ضعي 2 ملعقة من البشاميل على صينية الكوسة ثم ضعي فوقها الحشوة ثم رصي باقي كمية الكوسة ثم ضعي باقي البشاميل على الوجه ثم أدخليها إلى فرن ساخن واتركيها حتى تمام النضج.

الكوسة بالبشاميل باللحم

لتحضير الكوسة بالبشاميل باللحم سنحتاج إلى بعض المقادير وهي نصف كيلوجرام من اللحم البقري المفروم، وكيلوجرام كوسة، و2 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي (يمكنكِ استخدام الزبدة أو السمن حسب رغبتك)، وملح وفلفل أسود وكمون والقليل من القرفة ونصف ملعقة صغيرة من البابريكا، وبصلة متوسطة الحجم، وربع كوب من البقسماط.

ولتحضير البشاميل ستحتاجين إلى تحضير 2 كوب من الحليب الطازج، و 2 ملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض، و2 ملعقة كبيرة من الزبدة، وربع ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير الكوسة بالبشاميل باللحم

أبدأي بتحضير اللحم حتى ينضج سريعًا بوضع القليل من الزيت في إناء ثم قطعي أفرمي البصل وضعيه في الزيت وقلبيه حتى يتحمر ثم أضيفي اللحم والبهارات وغطي الإناء واتركيه على النار الهادة حتى ينضج، ثم قطعي الكوسة إلى شرائح طولية وضعيها في إناء آخر على نار متوسطة وحمريها مع مقدار ضئيل من الزيت وأضيفي إليها بعض التوابل وقلبيها جيدًا حتى تنضج.

ولتحضير البشاميل يجب الحرص على تساوي جميع المقادير حتى يُصبح طعمه مميز، وبعدها ضعي إناء على النار ثم ضعي الزبدة ثم الدقيق وقلبيهم سويًا حتى يُصبح لونهم أشقر ثم اسكبي اللبن بشكل تدريجي واستمري في التقليب باستخدام الخفاقة اليدوية حتى لا يتكتل المزيج، ثم رشي القليل من الملح والفلفل الأسود واستمري في التقليب حتى يُصبح القوام مُتماسك، وبعدها أحضري صينية وضعي طبقة من البشاميل ثم طبقة من الكوسة ثم وزعي اللحم المفروم بشكل متساوي ثم كرري الطبقات مرة أخرى ورشي القليل من البقسماط على وجه الصينية ثم أدخليها إلى الفرن لمدة حوالي 30 دقيقة وقدمي الكوسة بالبشاميل ساخنة.

الكوسة بالبشاميل والنعناع

الكوسة بالبشاميل الكوسة بالبشاميل والنعناع

يتميز النعناع بأنه يُعطي نكهة خاصة للأطعمة لذا يمكنكِ إضافته إلى وصفة الكوسة بالبشاميل لتحصلي على طعام رائع، ولتحضير هذه الوصفة أحضري: 800 جرام من الكوسة، و 200 جرام من البصل المفروم، و20 جرام من النعناع المجفف المطحون، و5 جرام من الثوم المهروس، و50 جرام من الزبدة، ولتحضير البشاميل أحضري لتر من اللبن الحليب، وكيس بشاميل، و100 جرام من الجبن الرومي المبشور.

وللحشو أحضري كيلوجرام من اللحم المفروم، و100 جرام من الزيت النباتي، و400 جرام من البصل المفروم، و 30 جرام من توابل اللحم، و100 جرام من معجون الصلصة الحمراء، وملعقة صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير الكوسة بالبشاميل والنعناع

ضعي اللبن في وعاء على النار واتركيه حتى يغلي ثم ضعي كيس البشاميل وقلبيهم سويًا واتركيهم على نار هادئة لمدة 3 دقائق ثم ارفعيه من على النار واتركيه جانبًا. ثم أحضري وعاء آخر وضعيه على نار هادئة وضعي به الزبدة ثم البصل المفروم وقلبيه جيدًا ثم ضعي اللحم عليه واستمري في التقليب ثم أضيفي الصلصة إلى الخليط والبهارات والملح والفلفل الأسود ثم قلبي جميع المكونات جيدًا حتى تمتزج ببعضها واتركي الوعاء على النار الهادئة حتى تمام النضج.

ولإعداد الكوسة قطعيها إلى حلقات وضعي وعاء على النار به القليل من الزبدة والبصل والثوم وقلبيهم جيدًا ثم ضعي عليهم النعناع والملح والفلفل الأسود ثم الكوسة واستمري في التقليب حتى تُخرج المياه التي توجد بها، ثم أحضري وعاء وضعي اللحم المفروم على الكوسة وعليهم القليل من البشاميل ثم أحضري طاجن وادهنيه بملعقة من الزبدة ثم ضعي طبقة من البشاميل وبعدها صبي المزيج ثم غطيه بباقي البشاميل وضعي على الوجه الجبن الرومي المبشور وادخليه إلى الفرن حتى تمام النضج.

كوسة بالبشاميل بالدجاج

يمكنك سيدتي تبديل اللحم بالدجاج إذا كنتِ ترغبين في إعداد صينية الكوسة بالبشاميل بطريقة مختلفة ومميزة، ستحتاجين إلى إحضار نصف كيلوجرام من صدور الدجاج الفيليه، ونصف كيلو من الكوسة، وملعقتين كبيرتين من السمن البلدي، وبصلة كبيرة مقطعة إلى شرائح، و 3 فصوص من الثوم المهروس، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

ولتحضير خلطة البشاميل: أحضري نصف لتر من اللبن، و2 ملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض، و2 ملعقة كبيرة من السمن البلدي.

طريقة عمل الكوسة بالبشاميل بالدجاج

ضعي وعاء على النار وبه القليل من الزبدة ثم ضعي به البصل بعد أن تقطعيه إلى شرائح ثم قلبي البصل جيدًا حتى يذبل، وفي هذا الوقت قومي بتقطيع صدور الدجاج إلى قطع متساوية ثم ضعيها على البصل وأضيفي إليه الملح والفلفل الأسود والبهارات وقلبيهم سويًا واتركيهم على نار هادئة حتى ينضج الخليط.

ثم قطعي الكوسة إلى شرائح وضعي إناء على النار به بعض الزبدة والثوم وقلبيه حتى يُصبح لونه ذهبي ثم ضعي شرائح الكوسة والملح والفلفل الأسود وقلبيهم مع بعضهم البعض، ثم أضيفي القليل من الماء وغطي الوعاء واتركيه على نار هادئة، ثم أحضري صينية ورُصي جزء من الكوسة ثم ضعي طبقة من خليط الدجاج فوقها ثم البشاميل ثم كرري الخطوات ثم أدخليها إلى الفرن واتركيها حتى تنضج ويحمر الوجه وقدميها ساخنة وبالهناء والشفاء.

الكوسة بالبشاميل الدايت

الكوسة بالبشاميل الكوسة بالبشاميل الدايت

يحتاج أصحاب الحميات الغذائية التنوع في تناول الأطعمة التي يقوموا بتناولها أثناء الدايت حتى يستطيعوا الاستمرار فيه، ولكن يقتصر البعض منهم على بعض الأطعمة التي تجعلهم لا يرغبون في مواصلة الحمية؛ في الغالب لأنهم لا يعرفون وصفات مميزة للدايت، ولكننا سنساعدهم على حل هذه المشكلة من خلال عرض وصفة مميزة وشهية جدًا يمكن تناولها دون الخوف من زيادة الوزن، وهي الكوسة بالبشاميل ! لا تتعجبوا فسنقوم بتحضيرها لكم بمقادير لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وهي: كيلوجرام جرام من الكوسة، و ربع كيلوجرام من اللحم المفروم، وربع ملعقة صغيرة من الثوم المطحون، ومكعب مرقة، وملعقة من صلصة الطماطم، و2 ملعقة من زيت الزيتون، وملح وفلفل أسود حسب الرغبة وكوب من المياه.

ولتحضير البشاميل: أحضري 4 ملاعق من الدقيق الأبيض، و2 كوب من اللبن خالي الدسم (يمكنك استخدام قليل الدسم).

طريقة تحضير الكوسة بالبشاميل الدايت

أحضري صينية وقطعي الكوسة إلى شرائح ثم رُصيها داخل الصينية وضعي عليها 2 ملعقة من زيت الزيتون، ثم رشي عليها الثوم المطحون وأدخليها إلى الفرن حتى تنضج قليلًا، وفي هذا الوقت ضعي إناء على النار وبه اللحم وعليه صلصة الطماطم ومكعب المرقة وكوب من المياه والملح والفلفل الأسود قلبيهم جيدًا ثم أتركيهم حتى يتسبك الخليط.

وفي وعاء آخر ضعي الدقيق في وعاء على النار وضعي عليه اللبن وقلبيهم سويًا حتى يُصبح قوامهم غليظ، ثم أخرجي صينية الكوسة من لفرن وضعي عليها طبقة من خليط اللحم المفروم ثم اسكبي البشاميل عليها وغطيها ثم أدخليها في الفرن مرة أخرى لمدة حوالي 35 إلى 45 دقيقة وحتى يتحمر الوجه وقدميها ساخنة وبالهناء والشفاء.

تحتوي الكوسة على الكثير من الفوائد الصحية للجسم فهي تعمل على تطهير المعدة من الأمراض وتساعد على تليين الأمعاء، وتُسهل من عمل الجهاز الهضمي، لأنها تحتوي نسب من البروتينات والألياف الغذائية والنشويات والفيتامينات والبوتاسيوم بالإضافة إلى احتوائها على الفسفور والكبريت والمنغنيز والكالسيوم ويُفضل تناولها مع اللحوم أو الدجاج لتحقيق أقصى استفادة منها، لذا يمكنك سيدتي استغلال الوصفات المميزة والبسيطة التي عرضنها لكِ لصينية الكوسة بالبشاميل وتحضيرها لأسرتك في المنزل دون تردد.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × 2 =