الكشف الكذب يكذب الكاذب كذاب
الكشف الكذب يكذب الكاذب كذاب

تحذير: في بعض الأحيان يعتبر الجهل نعمة. فبعد ان تكتسب المعرفة والقدرة على اكتشاف الكذب وتعرف من يكذب عليك، قد تتضرر نفسياً عندما يصبح واضحا لك أن هناك شخصاً تثق به يكذب عليك.  من جهة اخرى، هذه المعرفة هي مفيدة أيضا للمديرين واصحاب العمل، ولأي شخص كي يستخدمها في مواقف الحياة اليومية حيث اكتشاف قول الحقيقة من الكذب يمكن أن يساعد في تجنيبك الوقوع ضحية للاحتيال والخداع واي مواقف غير محبذة اخرى.

الكشف عن الكذب اصبح من المهارات المفيدة في زمننا الان اذا ان المجتمعات أصبحت مليئة بعدم الأمانة وقلة الصدق وكثرة الكذب – نأمل ان تكون مجتمعاتنا ابعد ما يكون عن هذه الصفات – ولذلك أصبح الكثير يبحثون عن طرق لكشف الكذب ويقمون بذلك بالاعتماد على تقنيات الكشف عن الخداع المستخدمة من قبل الشرطة، وعلماء النفس الشرعي، وخبراء الأمن والمحققين كلغة الجسد أو حركات العينين، ولكن هذه الطرق تبقى في حكم الغير أكيدة بالمطلق. هذه مجموعة من العلامات الأساسية المادية كلغة الجسد والإيماءات والإشارات اللفظية التي قد تشير إلى شخص ما غير صادق. ولكن من المهم جداً التذكر: هذه العلامات لا تشير إلى شخص ما هو كاذب، ولكن الى احتمال أن يكون يكذب.

من علامات الكذب

  1. الجسم الجامد : ستجد الشخص الذي يميل إلى الكذب غالبا ما يتجمد جسده، وذلك نتيجة لمحاولات عقله الباطن في عدم لفت الانتباه للآخرين .
  2. القلق : دائما ما ترى الشخص الكاذب قلقا من كشف أمره ، ويظهر القلق عليه في صورة علامات واضحة كاللعثمة والعرق وسرعة التنفس .
  3. التغير في السلوك : من إحدى العلامات المهمة للكذب هي التغير في السلوك، فالشخص الذي تتعامل معه دائما ما تصبح على دراية واضحة بأسلوبه، لذلك يمكن كشف كذبه بسهولة نتيجة لتغير هذا السلوك.
  4. الانتباه : يقم الشخص الكاذب بالانتباه الشديد لكل شئ، وهذا ما يعتبر تغير في سلوكه، فيحاول الكلام ببطء شديد وذلك نتيجة لحرصه الشديد كي لا يخطأ وينطق الخطأ في كلامه.

طرق معرفة الشخص الكاذب

  • السلوك الغير متوقع

أبدأ بمراقبة تصرفات الشخص وتصبح مستمعا جيدا له ، فتغير سلوكه يعد إحدى علامات الكذب التي تتضح على الشخص، وبمراقبه تصرفاته وسيلة جيدة لمعرفة كذبه، كأن يتصف الشخص بالهدوء ومن ثم تجده قلق وكثير الكلام .

  • عدم التوازن في النظر في العينين

عند التحدث مع الآخرين تجد الشخص ينظر لعينيك، فإن قام بالنظر بشكل أطول من اللازم وعمل على التدقيق في العينين فهو إحدى محاولاته للتأكيد على قول الحقيقة، وأحيانا آخرى يحاول الكاذب إبعاد عينيه عن المتلقى منه .

  • تغيير الموضوع

يحاول الكاذب دائما تغيير الموضوع، وذلك يعد نتيجة لمحاولاته لإخفاء كذبه لأنه يعتبر المحاورة في الموضوع سيكشف كذبه، ولكن ليست قاعدة رئيسية فمن يقول الحقيقة يحاول تغيير الموضوع لأسباب عديدة منها أنه يمل من سرد هذا الموضوع أو لأنه وجد المتلقي منه غير مهتم بما يحكيه له ، فيحاول تغيير الموضوع الرئيسي .

  • لغة الجسم

هناك العديد من الدلائل التي تظهر على الجسد وتوضح كذب الشخص الذي أمامك، فهو يحاول كثيرا أن يجعل يديه منشغلتين بأي شئ، أو تجد يديه على وجهه، وأيضا يبدأ بلمس شعره أو تحريك يديه بملابسه، كلها علامات لإخفاء كذبه.

  • الغضب

إذا حاول المتلقي أن يظهر شكه في كلام من أمامه، فستجده يبدأ بمهاجمتك، لأنها أفضل طريقة للدفاع عن نفسه عند شعوره بكشف الكذب.

  • تعبيرات الوجه

تعبيرات الوجه هي إحدى الدلالات التي تكشف كذب الشخص الذي أمامك، فإن وجدت الشخص الذي أمامك يسرد موضوع سعيد ولكن تعبيرات وجهه لا تعبر عن ذلك، ولذلك فهو دائما يحاول الاصطناع في تعبيرات وجه.

3 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 − 5 =