تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » كيف تستفيد من الكزبرة الخضراء للشعر والبشرة؟

كيف تستفيد من الكزبرة الخضراء للشعر والبشرة؟

لا تنحصر أهمية الكزبرة الخضراء في المطبخ فقط، فالكزبرة الخضراء لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، وأيضا فهي تساعد على التخسيس ويمكن استخدامها لمنع الحمل، ولها استخدامات جمالية عديدة للعناية بالشعر والبشرة.

الكزبرة الخضراء

تعرف الكزبرة الخضراء بأنها أحد أنواع النباتات الحولية العشبية، والتي يرجع أصلها إلى دول آسيا وشمال أفريقيا، ويتم زراعتها في الكثير من البلدان وأهمها بلاد الهند وأمريكا الجنوبية وأوروبا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بغناها بأهم العناصر الصحية مثل البروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون المشبعة وغير المشبعة، فضلا عن احتوائها على الزيوت الطيارة وبعض المركبات الهامة، مثل اللينالول والبارا سايمن والكافور والفلافونيدات وغيرهم، علاوة على غناها بأهم المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ج.

فوائد الكزبرة الخضراء المغلية

علاج عسر الهضم ومشاكل المعدة

تعد الكزبرة أحد أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة طبيا للتخلص من مشاكل المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك عن طريق تناول مغلي الكزبرة الذي يتم تحضيره بغلي كوب من الماء ووضع ملعقة صغيرة من الكزبرة فيه، ثم يغطى ويترك لمدة خمس دقائق وبعدها يمكن تناوله، وينبغي الاستمرار في تناول هذا المشروب حتى التخلص من مشاكل المعدة.

علاج آلام الروماتيزم

يستخدم مغلي الكزبرة الخضراء في علاج الآلام الروماتيزمية وتخفيفها، ويكون ذلك عن طريق تناول مغلي بذور الكزبرة الذي يتم تحضيره بنفس الطريقة السابقة بشكل منتظم للقضاء على هذه الآلام.

خفض نسبة الكولسترول في الدم

حيث تعمل الكزبرة على خفض نسبة الكولسترول الضار وزيادة نسبة الكولسترول الجيد في الدم، وللاستفادة منه في ذلك يتم تناول مغلي الكزبرة يوميا بانتظام، الذي يحضر عن طريق إضافة ملعقتان صغيرتان من الكزبرة الخضراء المطحونة إلى كوب من الماء المغلي، يترك ليبرد قليلا قبل تناوله دافئا.

علاج قرح الفم

وذلك باستخدام مغلي الكزبرة كغسول للغرغرة مرتان يوميا على الأقل، فهو يساهم في القضاء على البكتريا التي تسبب تقرحات الفم.

علاج التهابات العيون

يستخدم مغلي الكزبرة أيضا في القضاء على الالتهابات التي تصيب العيون ويخفف الاحمرار فيهما، وذلك بتحضير مغلي الكزبرة بوضع ملعقة من بذور الكزبرة في كوب من الماء المغلي ويغطى ويترك لمدة ربع ساعة، وبعدها يمكن تصفيته واستخدامه كغسول للعينين.

ضبط معدل السكري في الدم

حيث تعمل الكزبرة الخضراء على زيادة إنتاج الأنسولين في الدم، مما يساهم في ضبط معدل السكر في الدم والحفاظ عليه في المستوى الطبيعي، ويكون ذلك بتناول مغلي بذور الكزبرة يوميا باستمرار.

علاج الأرق

يمكن كذلك تناول مغلي الكزبرة من أجل الحصول على نوم هاديء حيث يعالج الأرق وصعوبة النوم، ويتم تحضيره بنفس الطريقة السابق ذكرها بوضع ملعقة صغيرة من الكزبرة في كوب من الماء المغلي، وعندما يبرد يصفى ويتم تناوله مساء.

الكزبرة الخضراء وفوائدها

علاج ارتفاع الضغط

تعد الكزبرة أحد أفضل أنواع الأعشاب التي يمكن لمريض الضغط المرتفع استخدامها من أجل علاج ارتفاع ضغط الدم، فقد أظهرت التجارب مدى فاعليتها في خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيمه، ويكون ذلك عن طريق تناول حزمة واحدة من أوراق الكزبرة الخضراء مرة واحدة يوميا، والانتظام على هذا العلاج الطبيعي لتنظيم ضغط الدم وإبقائه في المعدل الطبيعي.

تحسين صحة القلب

وذلك لدورها الهام في خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم، والذي يترتب عليه توسيع الأوعية الدموية بما يسمح بوصول الدم إلى عضلة القلب، وبالتالي فإن الكزبرة تحمي أيضا من حدوث الأزمات القلبية والجلطات، وتساهم في تنشيط عضلة القلب ومنع تصلب الشرايين.

القضاء على رائحة الفم الكريهة

تساهم الكزبرة بشكل كبير في القضاء على رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، حيث يكفي مجرد مضغ بعض من أوراق الكزبرة لمنح الفم رائحة عطرة ونفس منتعش، ويمكن استخدام أوراق الكزبرة ذات اللون الأخضر لصنع معجون أسنان مميز في المنزل بطريقة سهلة.

تحسين وظائف الكلى

حيث أنها تعمل على إدرار البول بشكل طبيعي مما يساهم في تخليص الكلى من السموم المتراكمة وطردها، كما أنها تساعد في علاج التهابات الكلى والقضاء عليها، علاوة على غناها بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي الكلى وتمنع إصابة خلاياها بالأمراض، كما يمكن استخدامها لعلاج حصوات الكلى بأخذ حزمة من أوراق الكزبرة وحزمة أخرى من أوراق البقدونس، ووضع كلاهما في إناء يحتوي على كوبان من الماء، بحيث يترك ليغلي على النار لمدة 10 دقائق، ثم بعدها يصفى ويترك ليبرد قليلا ويتم تناول كوب واحد منه يوميا

تقوية المناعة

تعمل الكزبرة الخضراء على تقوية الجهاز المناعي للجسم حيث تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج، وهذه النسبة تكون كافية لمنح الجسم 30 % من احتياجاته اليومية من هذا الفيتامين، وبالتالي فإن لها دور كبير في تنشيط مناعة الجسم ليصبح قادرا على محاربة الأمراض.

علاج فقر الدم

تساهم الكزبرة في تقوية الدم بشكل فعال مما يساهم في القضاء على مشكلة الأنيميا، حيث يمكن إضافته إلى الكثير من الأكلات لعلاج الأنيميا أو حتى تناوله نيئا مباشرة بانتظام.

وقف نزيف الأنف

والذي يعرف بالرعاف حيث نستخدم الكزبرة في هذا الغرض، وذلك عن طريق مزج بعض من أوراق الكزبرة المطحونة مع كمية بسيطة من الكافور، ومن ثم استخدام المزيج كقطرة للأنف، ومن الممكن أيضا استخدام العصير الناتج من أوراق الكزبرة الخضراء منفردا دون إضافات بتقطيره مباشرة داخل الأنف لوقف النزيف بسرعة.

الكزبرة الخضراء للحامل

هناك عدة أعراض شائعة قد تعاني منها الحامل في فترة الحمل، ومن هذه الأعراض مشكلة ارتفاع ضغط الدم وخاصة في الشهور الأخيرة فيمكن للحامل القيام بتناول مغلي الكزبرة للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ومنع ارتفاعه، بالإضافة إلى أن الكزبرة تعمل على تنظيم نسبة السكر في جسمها وتحميها من الإصابة بسكري الحمل، وكذلك تساهم في تخليصها من مشاكل المعدة وعسر الهضم، وتقضي على مشكلة الأرق التي تعاني منها الحامل بشكل خاص في شهورها الأخيرة، كما أن الكزبرة تفيد جسم الحامل لاحتوائها على مضادات الأكسدة والكثير من المعادن التي تحتاج إليها الحامل مثل الحديد والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين ج، مما يساهم في تحسين صحتها في فترة الحمل وحمايتها من الأنيميا، وعلى الرغم من ذلك فالكزبرة الخضراء مثلها مثل جميع الأعشاب التي لا ينصح بالإفراط في تناولها في فترة الحمل وخصوصا في الشهور الأولى لتجنب حدوث الإجهاض.

الكزبرة الخضراء للتخسيس

من أهم فوائد مغلي الكزبرة أنه يساعد على تخسيس الجسم وتخليصه من الوزن الزائد، حيث يعمل على منح الشعور بالشبع يستمر لفترة طويلة ويجعل الجسم غير راغبا في تناول الطعام، وذلك لاحتواء الكزبرة على نسبة كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى أن مغلي الكزبرة يساهم في القضاء على انتفاخات البطن وغازات المعدة ويساهم في إدرار البول، حيث أن هذه المشكلات ترتبط بزيادة الوزن وعند تناول مغلي الكزبرة يتم التخلص من نسبة كبيرة من الغازات المتراكمة بالجسم والماء المختزن فيه، وبالتالي يقل وزن الجسم بشكل طبيعي، وليس ذلك فقط حيث أن الكزبرة الخضراء تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعوض الجسم ما يفقده من طاقة خلال الرجيم، بالإضافة لاحتوائها على نسبة صغيرة من السعرات الحرارية علاوة على الدهون الصحية فهي بذلك تكون مناسبة لإدخالها في أنظمة الرجيم، وهي أيضا تحتوي على بعض العناصر التي تسرع من عملية الحرق مما يساعد على تخسيس الوزن بسهولة، وتمنح الاسترخاء وتقضي على التوتر والقلق الذي قد يكون أحيانا سببا للإصابة بالسمنة.

طريقة استخدام الكزبرة في التخسيس

نأخذ ملعقة كبيرة من بذور الكزبرة ونضعها في إناء يحتوي على كوب من الماء، نتركه ليغلي على النار وعندما يبرد يصفى جيدا ويمكن إضافة ملعقة من عسل النحل إليه وتناوله، ويفضل المداومة على هذه الوصفة مرتان يوميا على الريق قبل تناول الإفطار بساعة وقبل النوم أيضا، ولزيادة فعالية هذه الوصفة يمكن إضافة الشمر والزنجبيل إليها من أجل رفع معدل الحرق والقضاء على الوزن الزائد، وينصح أثناء تناول هذه الوصفة القيام بإتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والدهون والسكريات، مع ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام، وشرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن عشرة أكواب يوميا.

الكزبرة الخضراء للشعر

تعزيز نمو الشعر

تساهم في تعزيز نمو الشعر وإنباته مجدد وذلك باستخدام مزيج عبارة عن كوب من عصير الكزبرة مضاف له ملعقة من الكركم، نترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة وبعد ذلك نقوم بشطفه جيدا بالماء.

علاج تساقط الشعر

تعمل الكزبرة الخضراء أيضا على علاج مشكلة تساقط الشعر، ونستخدم في ذلك مزيج مكون من كوب من زيت جوز الهند مضاف له نصف كوب من الكزبرة المفرومة، يتم تطبيق هذا المزيج على الشعر بعد امتزاج مكوناته جيدا، ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نقوم بشطفه جيدا بالماء الفاتر، ويراعى تكرار الوصفة مرتان يوميا للحصول على أفضل النتائج.

ومن فوائد الكزبرة الأخرى للشعر أنها تعمل على تقوية الشعر وجذوره، وتساهم في تحفيز نموه صحيا وتمنحه المظهر الصحي اللامع وتزيد من بريقه وحيويته، وتلعب دورا فعالا في علاج التهابات فروة الرأس والقضاء على القشرة وحماية الشعر من التقصف والتكسر والتلف.

الكزبرة الخضراء للبشرة

علاج التهابات البشرة

حيث تعالج التهابات البشرة وتقضي على حكة الجلد والطفح الجلدي بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الالتهاب، ونستخدمها بوضع القليل من أوراق الكزبرة في الخلاط مع عسل النحل ومزج المكونات للحصول على عجين، يتم وضعه على البشرة لمدة 20 دقيقة، وبعدها يشطف بالماء، ويمكن ملاحظة نتائجها الفعالة في الحصول على بشرة صحية خالية من الالتهابات.

تقشير البشرة والقضاء على الرؤوس السوداء

حيث تساهم في إزالة الخلايا الميتة وتقضي على أسباب ظهور الرؤوس السوداء، وذلك عن طريق استخدامها كبديل لمقشرات البشرة، بمزج الكزبرة المطحونة مع السكر واستخدام المزيج لفرك البشرة في حركات دائرية لعدة دقائق ثم شطفها.

القضاء على حب الشباب

حيث تتميز الكزبرة بغناها بمضادات الأكسدة الفعالة في القضاء على الفطريات والبكتريا المسببة لظهور حب الشباب، وذلك عن طريق استخدام مزيج من عصير الكزبرة والقليل من العسل والليمون، ثم استخدام المزيج على البشرة حيث يساهم في تطهير البشرة وتنقيتها ومنحها النعومة والحيوية.

الكزبرة الخضراء لمنع الحمل

تعد الكزبرة من طرق منع الحمل المجربة بعيدا عن أضرار وسائل منع الحمل التقليدية وأدوية منع الحمل التي قد يكون لها آثار جانبية، ويستخدم في ذلك حبوب الكزبرة المجففة بدون تحميص بحيث نأخذ كوب واحد منها ونضيفه إلى كوبان من الماء مع مراعاة الالتزام بالمقادير لضمان نجاح الوصفة، نترك المزيج ليغلي على نار متوسطة حتى تقل كميته إلى النصف أي يصبح كوبا واحدا فقط، يصفى جيدا ثم يتم تناول هذا الكوب مرة واحدة شهريا قبل انتهاء العادة الشهرية بقليل، وهذه الوصفة تساعد على منع الحمل لمدة شهر واحد ولذلك يجب تكرارها شهريا في نفس الموعد.

الخاتمة

الكزبرة الخضراء من الأعشاب المميزة التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي بيت، فهي بمثابة صيدلية متكاملة تساعد على علاج العديد من المشكلات الصحية ، ولها استخدامات جمالية هامة للعناية بالبشرة والشعر وعلاج مشكلاتهم، كما أنها تستخدم للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد، ولكن لا ينبغي الإكثار من تناولها لأنها قد تسبب الحساسية لبعض الأشخاص، وينبغي الحذر من تناولها عند التخطيط لحدوث حمل لتجنب تسببها في منع الحمل أو تأخيره.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

4 × واحد =