تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » قراءة وكتابة » كيف تحقق أعلى استفادة من الكتب المستعملة التي لديك؟

كيف تحقق أعلى استفادة من الكتب المستعملة التي لديك؟

لا يخلو أي منزل من الكتب ليس فقط للقراء وإنما حتى كتب الدراسة، والتي توجد بكثرة بعد انتهاء العام الدراسي ويقوم الكثيرين برميها في الشارع أو ركنها، ولكن هذه فكرة خاطئة، حيث يمكنك الاستفادة من الكتب المستعملة أو على الأقل تفيد بها غيرك، وهنا سنتعرف على ذلك.

الكتب المستعملة

تعد الكتب المستعملة من الأشياء التي توجد بكثرة في كل منزل تقريبًا، فإن لم تكن من هواة القراءة فبالتأكيد أنت طالب ولديك كتب كثيرة تنتهي من استخدامها ولا تدري كيف تتصرف بها عام بعد عام، ويعج المنزل بعشرات الكتب المستعملة التي لا داعي لها وتضطر في النهاية إلى رميها، ولكن لكثير من الناس لا يعرفون ثقافة التبرع أو إفادة الغير، حيث يمكن بهذه الكتب المستعملة فعل عدة أشياء تعود بالنفع للآخرين وحتى أنت يمكنك أن تتصرف في كتبك وتأخذ جزء من المال بدلًا من رميها وعدم الاستفادة منها بأي شكل سواء لك أو لغيرك. في هذه المقالة ستتعرف على الطرق التي يمكنك أن تستفيد بها من كتبك أو تفيد غيرك وكيف تقسم الكتب المستعملة الخاصة بك.

مراحل إعداد الكتب المستعملة للاستفادة منها

اتبع الخطوات التالية:

  • قسم الكتب المستعملة لديك
  • قم بتجميع كل الكتب المستعملة الموجودة بمنزلك، والتي لا تحتاجها.
  • قم بتقسيم الكتب حسب جودتها من حيث الرديء فالأردأ وضع الكتب الأحسن حالاً على جنب بمفردها.
  • قسم الكتب من حيث النوع، الكتب الدينية على جنب وحدها والكتب الدراسية كذلك، ثم الكتب الخاصة بالقراءة وحدها.. إلخ.
  • كما يجب عليك أيضًا أن تقسم الكتب من حيث الحجم الأكبر فالأصغر وهكذا.

حدد كيف ستتعامل مع هذه الكتب

الكتب المستعملة حدد كيف ستتعامل مع هذه الكتب

بعد أن حددت الكتب المستعملة لديك في المنزل والتي لا ترغب في استخدامها مرة أخرى، عليك أن تحدد المناسب لك من بين الحقول المختلفة لتقتنيه وتعيد استعماله، أي بمعنى آخر الكتب التي لن تتبرع بها أو تتخلص منها. يجب أن نتفق أولًا أن مساعدة الآخرين تحت أي شكل أمر مطلوب، وبدلاً من أن ترمي الكتب المستعملة فإن الأفضل هو إعطائها لمن يحتاجها. بعد أن حددت الكتب المستعملة عندك عليك أن تبدأ في عرضها على الآخرين لكي تبيعها أو تستفيد منها، ولديك عدة طرق يمكن أن تستغلها في عرض الكتب المستعملة تلك، منها:

استغل الإنترنت

بعد أن قمت بتحديد الكتب التي تريد بيعها وحددت جودتها قم باختيار الكتب الأدبية أو الثقافية النادر إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التصرف في الكتب المستعملة الأدبية.

بع كتبك المستعملة للمكتبات القديمة

أيًا كانت دولتك فإنه بالتأكيد توجد لديك عدة أماكن تبيع الكتب المستعملة والقديمة يمكنك أن تذهب إليها وتفاوض في بيع بعض الكتب التي لا ترغب في بقائها عندك وستجد كثير من الباعة يتفاوضون معك في السعر، فقط كن ذا مهارة في البيع وانظر إلى مختلف الأسعار إن كان يهمك أن تحصل على مبلغ قيم، أما إن كنت مهتم بالتخلص منهم فقط فبع لأي تاجر كتب تقابله.

أقم بعض المسابقات الثقافية

إن كنت ممن يهتمون بالمسابقات وتحب أن تشجع جو المنافسة والتحدي بين من حولك، فيمكنك التفكير في إنشاء مسابقة ثقافية وستكون ألطف إن كانت لمن هم أقل منك سنًا، قم بتجميع الأسئلة المناسبة للمسابقة على أن تكون في المستوى العمري المناسب لهم، وحدد عدد الفائزين والجوائز المناسبة، وإن لم تستطع فعل ذلك يمكنك إرسالها إلى أي مؤسسة، ثقافية أو مدرسية أو حتى دينية بإمكانها القيام بذلك وستكون فكرة جيدة بالتأكيد.

بعها إلى شركات تدوير الورق

إن كانت الكتب والأوراق التي لديك قديمة جدًا وسيئة جدًا ولا يمكن استخدامها مطلقًا فالحل الأفضل هو بيعها لمصانع إعادة التدوير حيث إنها بالتأكيد تمثل عبئًا عليك في المنزل من حيث عدم القدرة على التخلص منها، بجانب أنها من الممكن أن تكون جاذبة للجرذان في مكانها لذلك فبإمكانك بيعها والتخلص من عبئها.

تبرع بكتابك

يعد التبرع من أجمل الأفعال التي يمكن أن يقوم بها الإنسان وهو يعد فعل خير لا يضاهيه شئ في الثواب والشعور بالرضا النفسي، والتبرع بالكتب هنا يمكن أن يشمل عدة أشياء وسيفيد الآخرين أيضًا كالمال تمامًا، وهناك عدة طرق للتبرع منها:

  • أن تتبرع بها لشخص يحب الكتب وليس لديه المال الكافي لشراء الكتب وهذا فعل طيب حيث يمكن أن تسهم هذه الكتب لأن يصبح ذلك الشخص عظيمًا وبذلك ستكون قد ساهمت في المساعدة في ذلك وتكوين ثقافة هذا الشخص.
  • يمكن أن تتبرع بكتبك لأحد الجمعيات الخيرية، وهناك مبادرات شبابية تقوم بجمع الكتب وبيعها والتبرع بأموالها للمؤسسات الخيرية، ابحث عنها في دولتك.
  • التبرع بما تمتلكه من الكتب المستعملة يمكن أن يكون للمساجد والمؤسسات الدينية أيضًا، وذلك يمكن مع الكتب الدينية التي تمتلكها أو كتب التربية الإسلامية.
  • تبرع ببعض من الكتب المستعملة إلى المكتبات العامة أو المكتبات المدرسية، وبذلك ستسهم في إفادة العديد من القراء في معرفة الكثير من المعلومات واكتساب الثقافة، كل ذلك من خلال كتبك القديمة!

بادل كتبك المستعملة

الكتب المستعملة بادل كتبك المستعملة

بالتأكيد أن كتبك المستعملة ليست كلها على نفس الحالة، فبالتأكيد لديك كتب حالتها متوسطة ورديئة وكتب جيدة أيضًا ولكنها لا تستهويك، وفي هذه الحالة فهناك عدة حالات يمكن أن تتبادل فيها كتبك مع الآخرين، فهناك العديد من المبادرات الشبابية التي تقوم في بعض البلدان العربية وتقوم على تبادل الكتب القديمة وفق عدة شروط أو أشياء يحددها منظم المبادرة، ومثل هذه المبادرات مبادرة “بوكابيكيا” في مصر، يمكنك إن تبحث عنها، وقد تجد مبادرات شبيهة على مجموعات الفيس بوك أو منصة التليجرام وغيرها.

يمكنك أيضًا أن تقوم بعدة أشياء ابتكاريه أخرى لكي تتخلص من الكتب بشكل طيب، وفي هذه الحالة يجب أن تتضمن الكتب الجيدة نوعًا ما، فمثلًا يمكن أن تتبرع بها لإسعاد بعض من أصدقائك، فعلي سبيل المثال يمكنك أن تقوم ببعض الأفكار مثل:

  1. أن تغلفها بشكل جيد ومبتكر وتهديها لصديق مقرب لك، وذلك سيكون أكثر إسعادًا له في حالة أن الكتب التي أهديتها له هي كتب نادرة أو كتب لأحد كتابه المفضلين، وتلك ستكون فكرة رائعة جدًا حاول أن تستغلها لإدخال البهجة والسرور على قلب صديقك.
  2. إن كانت الكتب التي تمتلكها وخاصة الأدبية منها من الكتب التي لا تفضلها أو تستهويك يمكنك أن توزعها في الأماكن العامة وأماكن الانتظار مثل المواصلات العامة، ومقاعد الانتظار العمومية، في الحدائق والشوارع بل والمدارس أيضًا.
  3. يمكنك أن تقيم حفلات تبادل للهدايا ويقوم كل شخص بجلب ما يستطيع من هدايا ويأخذ كل شخص من المشاركين في الحفلة الهدية التي تناسبه.
  4. بالنسبة للكتب الدراسية فالأفضل لها هو أن تعطيها لشخص أصغر منك سنًا أي شخص قادم على المرحلة الدراسية التي يحتاج فيها هذه الكتب وبالتالي تكون كتب يستعد بها من ستعيرها له لسنته الدراسية القادمة.
  5. من الأفكار اللطيفة التي يمكن أن تستغل فيها الكتب المستعملة خاصة إن كانت الكتب التي لديك كبيرة العدد أن تتفق مع منظمي المعارض على أن تبيع جزء من كتبك ويحظى منظم المعرض بنسبة من الأرباح وذلك حل عملي ولطيف أيضًا.

الكتب المستعملة هي كنز يمكن أن تستغله لتستفيد به أو تفيد به غيرك، أحرص على تطبيق الخطوات السابقة المناسبة لك، وإن كان لك بعض الأفكار الأخرى شاركنا بها.

وفاء خيري

قارئة نهمة محبة للأدب وشغوفة بالكتابة والتدوين، أرغب في إثراء المحتوي العربي على الإنترنت للأفضل.

أضف تعليق

واحد × ثلاثة =