تسعة
الرئيسية » وسائل نقل » قيادة » كيف تتعلم القيادة بأمان على الطرق السريعة ؟

كيف تتعلم القيادة بأمان على الطرق السريعة ؟

اليك سبعة 7 نصائح وأمور تزيد من درجة الأمان على الطرق السريعة ، إذا ما اتبعت هذه النصائح ، فإننا نضمن لك قيادة آمنة جدًا على الطرق السريعة كي تصل سالماً

القيادة بأمان على الطرق السريعة

القيادة بأمان على الطرق السريعة قد تكون من أصعب الأمور للقيام بها ، فالطرق السريعة هي المتسببة بعدد كبير من حوادث السيارات على مستوى العالم ، والقيادة عليها بأمان تحتاج إلى سائق ذي خبرة خاصة بهذه الطرق وطرق القيادة عليها ، في هذا المقال سوف نعرفك بكل ما تحتاج إلى معرفته عن القيادة بأمان على الطرق السريعة ، إذا ما اتبعت هذه النصائح ، فإننا نضمن لك قيادة آمنة جدًا على الطرق السريعة ، وأقل فرصة ممكنة لحدوث الحوادث .

أساليب القيادة بأمان على الطرق السريعة

التأكد من جهازية السيارة للقيادة على الطرق السريعة

ليست كل السيارات ملائمة للسير على الطرق السريعة ، تحتاج أولاً إلى اختبار سيارتك بشكل جيد قبل أن تحكم أنها قادرة على السير بسرعات عالية ومجاراة السيارات الأخرى ، عليك أيضًا أن تتفحص السيارة من أجل القيادة بأمان على الطرق السريعة ، تعطل السيارة التي تقودها على طريق سريع هو من أسوأ الأمور التي قد تقابلها ، لذلك تأكد أن سيارتك قادرة على المواصلة ولن تتعطل منك فجأة على الطريق السريع .

الطريق السريع لا يعني أنه يجب عليك أن تقوم بسرعة

الطريق السريع بأي حال من الأحوال لا يعني أنه عليك أن تقود سيارتك بسرعة ، وبدون حدود ، القيادة على أي طريق يجب أن تلتزم بحدود السرعة المقررة قانونًا لهذا الطريق ، ولا يمكنك أن تقود بالسرعة التي تريد القيادة بها لمجرد أنك على طريق سريع ، لكل طريق سريع عدد من السرعات القصوى المقررة قانونًا لكل نوع من أنواع المركبات ، عليك أن تعرف السرعة المقررة للمركبة التي تقودها وتلتزم بها ، بل عليك إذا ما أردت القيادة بأمان على الطرق السريعة أن تقلل من السرعة التي تقود بها عن السرعة المقررة قانونًا للطريق الذي تقود عليه ، وذلك حتى تتجنب المفاجآت على الطريق التي قد تصادفك .

لا تتلكأ في القيادة

أيضًا بما أنك تقود على طريق سريع فإنه لا يتوقع منك أن تتلكأ في القيادة ، هناك سرعات لا ينبغي أن تقل عنها في قيادتك ، وذلك حتى لا تسبب الإزعاج أو الخطر للسائقين الآخرين أو لنفسك ، قد تجد نفسك خارج عن الطريق فجأة بسبب اصطدام سيارة بك من الخلف ، إذا ما كنت تقود بسرعة شديدة البطيء ، اعرف السرعات التي لا يجب أن تقل عليها قيادتك على الطرق السريعة .

سلوك الحارة الملائمة لسرعتك

أي طريق سريع يكون مجهزًا بثلاث حارات على الأقل ، في الدول التي تتبع القيادة على الجانب الأيمن ، تكون الحارة اليسرى هي المخصصة للسيارات التي تقود بأعلى سرعة ، وكلما اتجهت إلى اليمين فإنك تقلل من سرعتك ، حتى تصل إلى حارة الخدمة أو حارة الطوارئ ، وهي الحارة المخصصة لسيارات الإسعاف والشرطة أو السيارات التي تعاني من مشاكل ، عليك أن تعرف الحارة الملائمة للسرعة التي تقود بها ، وتقود في هذه الحارة فقط ولا تتعداها إلى غيرها من أجل سلامتك وسلامة الآخرين .

الانعطافات والانتقال إلى الشوارع الجانبية

الانعطافات وتغيير الاتجاه والانتقال إلى الشوارع الجانبية قد تكون من أخطر الأمور للقيام بها على الطرق السريعة ، يجب أن يكون لديك الكثير من الحذر عند القيام بهذه الأمور إذا ما أردت القيادة بأمان على الطرق السريعة ، قد يؤدي انعطاف غير محسوب ، أو محاولة للدخول إلى الطريق السريع إلى حوادث مميتة إذا لم تتخذ كل إجراءات الحيطة والحذر أثناء فعلك لذلك .

لا تتوقف على جانب الطريق السريع إلا للضرورة القصوى

التوقف على الطريق السريع من الأمور شديدة الخطورة ، فأنت في هذه الحالة تعرض سيارتك للاصطدام بها من الخلف من قبل السيارات الأخرى إذا لم تكن سيارتك متوقفة في مكان آمن ، وإذا لم تكن قد وضعت إشارات التحذير في الأماكن المناسبة قبل توقف السيارة ، لا تتوقف إلا لضرورة قصوى ، مثل إصلاح عطل في السيارة ، أو أمر آخر هام لا يمكنك إجراءه إلا بالتوقف على جانب الطريق .

لا تتحدث في الهاتف المحمول ولا تقم بالأمور التي تشتت انتباهك

رغم أن التحدث في الهاتف المحمول أمر ممنوع تمامًا عند القيادة على أي نوعية من الطرق ، إلا أنه يتأكد أكثر من أجل القيادة بأمان على الطرق السريعة ، التحدث في الهاتف المحمول على الطرق السريعة قد يكون مغريًا ، وذلك لعدم وجود رجال المرور ، وأيضًا بسبب الملل الذي يصيب بعض السائقين أثناء قيادتهم على الطرق السريعة ، أيضًا يجب عليك البعد عن الأمور التي قد تشتت انتباهك على الطرق السريعة ، مثل تناول الطعام ، أو المشروبات ، أو التدخين ، أو الاستماع إلى الموسيقى بصوت عالٍ أو غيرها من الأمور التي قد تفقدك انتباهك على هذا النوع من الطرق .

كما رأينا ، من أجل القيادة بأمان على الطرق السريعة ، عليك أولاً أن تتأكد من جهازية السيارة التي تقودها للطرق السريعة ، وعليك أيضًا أن تلتزم بالسرعات المقررة قانونًا للطريق الذي تسير عليه ، وعليك من ناحية أخرى أن لا تتلكأ في القيادة وتقود بسرعات أقل من المطلوب ، وعليك أن تسلك الحارة الملائمة للسرعة التي تقود بها ، أيضًا عليك أن تنتبه عند سلوك المنعطفات والدورانات ، وعليك أن لا تتوقف على جانب الطريق السريع إلا عند وجود حالة طارئة ، أخيرًا عليك أن تبتعد عن كل ما يمكن أن يشتت انتباهك على الطرق السريعة ، وذلك من أجل القيادة بأمان على الطرق السريعة .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

8 + 17 =