تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف يستخدم القطران الأسود للشعر وما هي فوائده المذهلة؟

كيف يستخدم القطران الأسود للشعر وما هي فوائده المذهلة؟

هل سمعت من قبل عن استخدام القطران الأسود للشعر وفوائده العظيمة في علاج الكثير من مشكلاته؟ إن كانت إجابتك بلا فقد حالفك الحظ للتعرف عليه الآن، أما إن كنت سمعت به ولم تقوم بتجربته فإليك طريقة استخدامه الصحيحة وكيفية تجنب أضراره.

القطران الأسود

زيت القطران الأسود للشعر من الزيوت التي لاقت سمعة وشهرة خلال السنوات الأخيرة في علاج مشاكل الشعر وأمراضه وإضفاء مظهر صحي ورائع عليه بشهادة وتجارب كل من استخدمه. ورغم ذيوع صيته وفوائده العلاجية والتجميلية الجمة لا زال البعض لا يعرفه بينما سمع عنه البعض الآخر ولكنه قلِق ومترددًا في استخدامه بسبب اسمه وتكوينه وتركيبته. فما هو زيت القطران الأسود وما هي فوائده للشعر وطرق استخدامه الصحيحة للحصول على فوائده وتجنب أضراره؟ الإجابة عن هذه الأسئلة وأكثر ستجدينها خلال المقال التالي.

ما هو زيت القطران الأسود؟

القطران الأسود ما هو زيت القطران الأسود؟

ينتج زيت القطران الأسود للشعر عن عملية تقطير البترول؛ فهو أحد مُخلفاته، ولكنه وعلى الرغم من ذلك يتمتع بفوائد جمة لصحة الشعر والجسم. ويتمتع زيت القطران أو ما يُعرف بالقار بلزوجة عالية ولون أسود داكن ورائحة نفاذة ولكنها مقبولة رغم ذلك، إلى جانب احتوائه على العديد من العناصر الهامة لتغذية الشعر والجلد بنسب معقولة مثل: الكروم والسيلينيوم والنيكل والنحاس والكبريت مع حمض الساليسيليك.

فوائد زيت القطران الأسود للشعر

يُقدّم زيت القطران الأسود للشعر عدة فوائد فمثلاً يعالج زيت القطران الأسود تساقط الشعر ويعمل على تغذيته وتقوية جذوره وزيادة كثافته وطوله ولمعانه، إلى جانب علاج فروة الرأس الدهنية التي عادةً ما تعاني من الحكة والقشرة والدمامل وغيرها من أشكال العدوى الفطرية المُختلفة دون أن يُسبّب جفافًا للشعر؛ وذلك بفضل احتوائه على حمض الساليسيليك ذو التأثير المُطهر الماص للدهون.

كما يعمل زيت القطران الأسود للشعر على علاج بعض الأمراض الصعبة والمستعصية والتي تؤثر على نمو الشعر وتُسبّب تساقطه وتُحدث فراغات في فروة الرأس كالثعلبة والصدفية، كما يتميّز بدوره في علاج قمل الرأس، يُعالج زيت القطران الشيب المُبكر ويمنح الشعر لونًا أسود لامع ويُحافظ على لون الشعر الأسود بالفعل.

أضرار زيت القطران الأسود للشعر

وعلى الرغم من الفوائد الجمة لزيت القطران إلا أنه مثله مثل أي وصفة علاجية أو تجميلية أخرى إن زاد عن حده انقلب لضده وسبب مضار كبيرة لمستخدمه بدلًا من علاج الموجود منها بالفعل. ولعل من أهم أضرار زيت القطران الأسود أنه من الزيوت الحارة على فروة الرأس، وبالتالي فإن استخدامه وحده بدون زيت مُلطف أو استخدامه بكميات كبيرة “أكثر من ملعقة واحدة/ المرة” أو لفترات طويلة قد يؤدي إلى التهاب وتقرح فروة الرأس وهو ما يؤثر بالتبعية على صحة الشعر، على جانب آخر فإن استخدامه لدهان الشعر نفسه قد يؤدي إلى جفافه.

كيفية استخدام زيت القطران الأسود للشعر لعلاج مشاكله

القطران الأسود كيفية استخدام زيت القطران الأسود للشعر لعلاج مشاكله

هُناك عدة طرق لاستخدام زيت القطران الأسود في علاج مشاكل الشعر تختلف باختلاف المشكلة على النحو التالي:

  • إن كنت تُريدين تعزيز وتقوية جذور شعركِ فاخلطِ زيتي الزيتون والقطران الأسود مع حبة البركة المطحونة وطبقيها على فروة رأسكِ لمدة ساعتين قبل غسله.
  • وللتخلص من القشرة ودهون الشعر الزائدة يُمكنك خلط زيت القطران الأسود بزيت الزيتون أو الحناء أو نبات السدر ودهن فروة الرأس من خلال قطنة مُبللة بالمزيج ومعصورة.
  • وللتخلص من التقصف والجفاف وتنعيم الشعر يتم تطبيق خليط زيت القطران مع السدر واللبن الخاثر لمدة ساعتين قبل غسل الشعر بماء دافئ.
  • ولعلاج الحكة يتم تدفئة مزيج من زيت الخروع والقطران على النار وتطبيقه على فروة الرأس لمدة ساعتين.

والآن هل لازلتِ مترددة في استخدام زيت القطران للشعر لعلاج مشاكل شعرك وإكسابه الصحة والقوة واللمعان بعدما سمعتِ عن فوائده المذهلة؟

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

19 − ثمانية عشر =