الفيتامينات

الفيتامينات واحدة من العناصر شديدة الأهمية في الحفاظ على الجسم والبشرة بحالة جيدة وسليمة. الشباب والصحة نعمة من نعم الله على الإنسان، يهبها لمن يشاء، ويحرم منها من يشاء. على كل منا الاهتمام بالصحة واتباع الأساليب الصحيحة للحفاظ عليها، وعدم إهدار نعمة الله علينا، ولابد من المحافظة على شبابنا ونضارة بشرتنا، باتباع حميات غذائية مفيدة، ومن خلال أخد الفيتامينات المفيدة للجسم والبشرة. هناك الكثير من الأشخاص عند رؤيتهم للوهلة الأولى نجد أنه يظهر على وجوههم السن وعدم النضارة، بل ونراهم مسنين وهم في أول شبابهم، ولا نعرف ما السبب وراء ذلك؟، ونقول عوامل وراثية. هناك الكثير من الأمور التي نفعلها أثناء يومنا تؤثر بالسلب على شبابنا، وعلى حياتنا بشكل عام مثل عدم التغذية السليمة وعدم أخذ قسط وافي من الراحة وعدم تناول الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. اليوم سوف نعرض لكم كيف تحافظ على شبابك من خلال الفيتامينات المفيدة؟

الفيتامينات وطرق استخدامها في الحفاظ على النضارة والشباب

1عليك الابتعاد عن الحياة العملية والمدنية

نلاحظ من خلال الإحصائيات أن الكثير من الذين تعدوا سن الـ 60 عاماً، ولكنهم يحتفظون بكامل هيئتهم الشبابية، نجدهم في الغالب من سكان الأماكن الريفية والقرى الهادئة المريحة للنفس البعيدة عن الضوضاء والتلوث والوجبات السريعة والفاست فود، لأنهم في القرى والأماكن الريفية لهم حياة خاصة بهم، وأسلوب مميز في التعايش، ولهم أنشطة خاصة يقومون بها، لا يعتمدوا على التكنولوجيا والأجهزة الحديثة والكمبيوتر والضوضاء بشكل كبير، نراهم يمشون في جو جميل ويستمتعون بالروائح الطيبة التي تحيط بهم في هدوء وراحة بال بدلاً من ركوب المواصلات.

2عدم التعرض بصفة مستمرة لأشعة الشمس

هناك الكثير من الشباب نراهم بطبيعة عملهم دائماً مجبرين على التعرض الدائم لأشعة الشمس لفترات طويلة، ونجد أنهم يعترضون على استخدام مضادات الشمس الطبيعية والكريمات الخاصة ضد أشعة الشمس، فمع مرور الوقت تجد بشرتهم في حالة دائمة من الإجهاد بسبب التعرض الدائم للشمس، ومع الأسف تفقد كل نضارتها وتألقها وتكون قد أصبحت جافة تماماً، من المهم أن تستخدم المناسب من الكريمات والمرطبات التي تحميك من أشعة الشمس الضارة، كي تحمي نفسك من الإصابة بسرطان الجلد الخطير الذي يأتي للإنسان بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس لفترات طويلة وتحافظ على نضارة البشرة وجمالها وعدم تغيير لونها.

3تجنب عادة التدخين

جميعنا نعرف مخاطر التدخين الكثيرة، ونعلم أنها كارثة على صحة الإنسان، ولكن من ناحية البشرة وشبابك فالتدخين له آثار خطيرة في تدمير بشرتك وتجعلك تظهر أكبر سناً مما أنت، فالتدخين يؤثر بشكل مباشر على القلب وعلى الرئتين، وتعتبر هذه الأعضاء هي أول ما يتضرر في الجسم بسبب التدخين، وأيضاً التدخين مساعد قوي للهرمونات التي تعمل على تلف البشرة، فهو بكل المعاني له تأثير سلبي على صحة وجمال ونضارة بشرتك، كما أن التدخين يفقدك فيتامين c بداخل جسمك، وهو الفيتامين الخاص الذي يساعد على حصول بشرتك على النضارة المطلوبة لها.
كما أن التدخين يضيع صحة الإنسان وشبابه، ويظهرك بسن أكبر من سنك الحقيقي، كما أن التدخين يتلف الأسنان والفم، ويتسبب في إظهار الإنسان بصورة الرجل المسن وهو مازال في ريعان شبابه.

4عليك تناول الفيتامينات المفيدة التي يحتاجها جسمك

على الإنسان أن يتناول الغذاء المفيد، والذي يحتوي على فيتامينات وبروتينات مفيدة له حتى يظهر دائماً بصورة جميلة وببشرة نقية نضرة وبصحة جيدة، حيث أن الإنسان يحتاج إلى الكالسيوم الموجود بمنتجات الألبان يومياً ليحافظ على عظامه من التآكل بسبب السن، وبسبب العادات السيئة التي نمارسها يومياً بقصد وبدون قصد.
لا تنسى البروتين الموجود بمنتجات الألبان فهي المادة الغذائية الأساسية لقوة العضلات وحماية العظام من الهشاشة والتآكل.

5عليك النوم بشكل صحيح وكافي

لأن النوم يعتبر أكثر أهمية من أي أمر آخر، لتضمن المحافظة على مظهرك وللحفاظ على الشباب والحيوية الدائمة لأطول فترة ممكنة.

6أهم الفيتامينات التي يجب تناولها في النظام الغذائي الصحي

يختلف النظام الغذائي اليومي الخاص بك عن أصدقاءك وجيرانك وعن أقاربك، فيجب الاهتمام ببعض الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها في نظامك الغذائي بشكل يومي، ومن المعروف أن الجميع يحتاج لنفس العناصر الغذائية الأساسية اليومية.

يحتاج الإنسان إلى الكثير من الفيتامينات بشكل يومي، وفيما يلي سوف نعرض ما هي الفيتامينات المفيدة التي يحتاجها الإنسان يومياً للحفاظ على شبابه ونضارته؟

فيتامين D

أكد مجموعة كبيرة من الأطباء أن معظم الفيتامينات التي يتناولها الإنسان يومياً تعتبر عديمة الفائدة، بل وتعتبر سيئة وضارة في بعض الحالات، ولكن أكد الأطباء والباحثون أن فيتامين D يعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان يومياً للحفاظ على جسمه وشبابه، ويقي الإنسان من الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية أيضاً. كما أن فيتامين د يساعد الجسم لامتصاص الكالسيوم، ومفيد لنمو العظام أيضاً، ونمو الخلايا والأعصاب والعضلات. يتوفر فيتامين د في بعض الزيوت المستخرجة من الأسماك وموجود في الأسماك الدهنية، كما أن فيتامين د يوجد بمنتجات الألبان والحليب، كما يوجد فيتامين د في البرتقال. كما أن البيض يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين د، كما أنه يحتوي على البروتينات المفيدة لجسم الإنسان.

فيتامين B

يعتبر فيتامين B من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان ليحافظ على شبابه وعلى صحته بصفة عامة. من المعروف أيضاً لدى الباحثين والأطباء أن هناك ثمانية أنواع من فيتامين B، ولكن أهمها وأشهرها هو فيتامين B12 الذي يحتاجه الإنسان بشكل يومي. وهناك نوع آخر من فيتامين B يسمى حمض الفوليك الذي يعتبر الأشهر بين الفيتامينات لما له من أهمية لجسم الإنسان، لأنه يساعد على تفادي العيوب الخلقية للأجنة، ويعتبر حمض الفوليك مفيد بصفة خاصة للنساء لأنه يحمي الطفل في رحم أمه من التشوهات الخلقية، ويساعد على نمو الطفل بصورة طبيعية وسليمة.
يمكن أن يحصل الإنسان على فيتامين ب 12 عن طريق تناول الأسماك والدواجن واللحوم الحمراء والبيض. ولكن إذا كان الإنسان لا يتناول الفيتامين عن طريق غذاء صحي متكامل، فيمكنه أن يأخذه في صورة مكملات غذائية طبية، ولكن تحت استشارة الطبيب.

فيتامين C

يحتاج الإنسان يومياً إلى فيتامين C، والذي يحتاجه الإنسان للحفاظ على الكولاجين في الجسم، وهو البروتين الذي يكون جزء من العظام والأوعية الدموية والأوتار والأربطة. على الرغم من أن تناول الجرعات المعتدلة والمناسبة من فيتامين C تثبت فائدتها للجسم، فإن استخدام الجرعات الكبيرة من هذا الفيتامين يمكن أن تؤدي إلى الغثيان والإرهاق وأضرار أخرى، و غيرها من الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال. ولكن لمنع حدوث الآثار الجانبية السلبية للمكملات الموجودة في فيتامين C ، يجب الحد من تناول فيتامين C، إلى ما بين 75 و 125 مللي جرام في اليوم الواحد أو كما يحدد الطبيب المعالج، وهو الاستهلاك اليومي المنصوص عليه من قبل معهد لينوس بولينغ في جامعة ولاية أوريغون.

يجب معرفة أن كل الفيتامينات المفيدة التي يحتاجها الإنسان يومياً يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب وتناولها بصورة صحيحة حتى لا يتعرض الإنسان لمشاكل صحية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة عشر − ثمانية =