تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف يمكن الاستفادة من الفلفل الرومي للصحة وللبشرة؟

كيف يمكن الاستفادة من الفلفل الرومي للصحة وللبشرة؟

الفلفل الرومي أو الفلفل الحلو باختلاف ألوانه سواء الأخضر أو الأصفر أو الأحمر يتميز بفوائده الصحية العظيمة للجسم، لاحتوائه على أهم الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وله دور هام في تخسيس الجسم وإنقاص الوزن.

الفلفل الرومي

يتميز الفلفل الرومي بكونه منخفض السعرات الحرارية، فحتى عند تناولك لكوب كامل من الفلفل فإنك تحصل على حوالي 45 سعر حراري فقط وهي كمية بسيطة جدا من السعرات، وهو يحتوي أيضا على أهم الفيتامينات ويمكن أن يوفر للإنسان نسبة جيدة من فيتامين أ وج تفوق حاجته اليومي لهذه الفيتامينات، ويعد الفلفل الأحمر الرومي أكثر نوع يحتوي على فيتامين ج، بالإضافة إلى أن الفلفل الرومي وخاصة الأحمر يحتوي على أهم مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وبالتالي فإن له فوائد صحية عديدة.

أنواع الفلفل الرومي

الفلفل الحلو أو الرومي يتبع الفصيلة الباذنجانية وهو من نوع الفليفلة الحولية، وفي بعض البلاد العربية يطلق عليه اسم حبحر بارد، وتشمل أنواعه الأكثر شيوعا الأخضر والأصفر والأحمر، كما يوجد منه ألوان أخرى نادرة مثل اللون البرتقالي والبنفسجي، والفرق بينهم يكون في مراحل النضج فقط حيث يتم جني ثمار الفلفل الأخضر قبل تمام نضجه أي المرحلة الأولى من النضج، ويكون اللون الأصفر هو المرحلة الثانية من النضج قبل أن ينضج الفلفل تماما ويتحول إلى اللون الأحمر، ونجد أن الفلفل الحلو ذو اللون الأخضر وذو اللون الأحمر هما أكثر الأنواع انتشارا، ويكون الفلفل الأخضر أرخص الأنواع لعدم تميز مذاقه حيث يتم قطفه مبكرا، أما الفلفل الأحمر فهو أغلى الأنواع سعرا وأفضلهم مذاقا.

فوائد الفلفل الرومي للجسم

تقوية حاسة الإبصار

يساعد الفلفل الأحمر الرومي بمحتواه الغني من فيتامين أ في دعم حاسة الإبصار وتقوية الرؤية وخصوصا الرؤية الليلية، وذلك لغناه بالكاروتينود واللوتين مما يساهم في تقليل مخاطر التنكس البقعي والذي يعد من أكثر الأسباب شيوعا لفقدان البصر لدى كبار السن، كما يحمي الفلفل الحلو أيضا من الإصابة بإعتام عدسة العينين بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين وفيتامين ج.

مكافحة السرطان

يعمل الفلفل الحلو على مكافحة مرض السرطان، حيث يوفر مجموعة من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة والالتهابات، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات الكبريت الداعمة للصحة، كما تساعد الإنزيمات الموجودة في الفلفل الحلو على مكافحة سرطان المعدة وسرطان المريء، علاوة على احتوائه على الليكوبين كاروتينويد الذي يساعد على الوقاية من سرطان عنق الرحم وسرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا والمثانة.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الفلفل الرومي على نسبة كبيرة من الليكوبين مما يجعله مفيدا في تعزيز صحة القلب، بالإضافة إلى محتواه الغني من الألياف الغذائية التي تساهم في خفض نسبة الكولسترول، ولعل من أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بأمراض القلب هو ارتفاع نسبة الهوموسيستين في الدم، وبالتالي فإن الفلفل الحلو بفضل غناه بفيتامين ب6 وحمض الفوليك يعمل على تقليل مستويات الهوموسيستين مما يحمي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وأيضا يحتوي الفلفل الحلو على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، ويحمي من ارتفاع ضغط الدم الذي يعد أيضا من أسباب أمراض القلب وذلك لوجود نسبة جيدة من البوتاسيوم.

تقوية المناعة

كما يعد فيتامين ج الموجود في الفلفل الحلو من أهم العناصر اللازمة للحفاظ على صحة الجهاز المناعي وتدعيمه، مما يساهم في تقليل مخاطر التهابات المفاصل وتدعيم صحة الجلد، وأيضا فإنه يحتوي على فيتامين ك والذي يحمي من مخاطر حدوث جلطات الدم.

علاج فقر الدم

وأيضا يعمل الفلفل الأحمر الرومي على تعزيز امتصاص الحديد من الأطعمة لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج، وبالتالي يساهم في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم مما يساعد على الوقاية من الأنيميا، ولذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا بتناول الفلفل الأحمر الحلو بانتظام.

علاج الأرق

ينصح بتناول ثمرة واحدة من الفلفل الحلو مساء قبل النوم بساعتين عند الإصابة بالأرق وصعوبة النوم، وذلك لأن الفلفل الحلو غني بفيتامين ب6 الذي يساعد في إنتاج الميلاتونين، والذي يحتاجه الجسم من أجل تنظيم الساعة البيولوجية للجسم وتنظيم أوقات النوم والاستيقاظ، كما يعمل فيتامين ب6 أيضا على تحفيز الدماغ لإنتاج السيروتونين والنورادرينالين، وهذه المركبات مسئولة عن منح الشعور بالاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية.

تخفيف الألم

من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول الفلفل الحلو باختلاف ألوانه هو قدرته على تخفيف الآلام والالتهابات، فهو يتميز بغناه بفيتامين ج وفيتامين ك وكلاهما يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، علاوة على وجود مركب الكاباسين أيضا وهو عامل قوي مضاد للالتهابات يساهم في الحد من التورم والألم المزمن.

فوائد الفلفل الرومي للتنحيف

أثبتت إحدى الدراسات على بعض الأشخاص أن قيامهم بتناول الفلفل الحلو ذو اللون الأحمر بانتظام ولمدة أسبوعين ساعدهم على انخفاض الوزن، كما أنه ساعدهم على التخلص من تراكم الدهون في الجسم، حيث يساهم الفلفل الحلو في زيادة معدل الحرق بعد تناول الطعام ويساهم في حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف الغذائية التي تعطي الإحساس بالشبع وتقلل من تناول الطعام، وعلاوة على ذلك فإن احتواء الفلفل الرومي على سعرات حرارية بسيطة يجعله من أفضل الأطعمة المناسبة للرجيم.

فوائد الفلفل الرومي للبشرة

الحفاظ على صحة البشرة

حيث يحتوي الفلفل الحلو على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في الحفاظ على صحة البشرة وشبابها، وذلك لقدرته العظيمة على محاربة الجذور الحرة ومنع أضرارها التأكسدية على البشرة، مما يمنع ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء وعلامات التقدم في السن، بالإضافة إلى أهمية الفلفل الحلو في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يحافظ على نعومة البشرة ويمنع تلف الخلايا ويجددها.

مضاد للفطريات والتهابات الجلد

يتميز الفلفل الحلو باحتوائه على خصائص مضادة للبكتريا والفطريات والطفح الجلدي، ويساهم في علاج التهابات الجلد مثل القوباء الحلقية ومرض سعفة القدم المعروف بمرض قدم الرياضي، حيث يخفف من أعراض هذه الأمراض الجلدية إلى جانب العلاجات المتخصصة.

مكافحة مشكلات البشرة الشائعة

نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى العديد من المغذيات والعناصر الطبيعية المفيدة لصحة البشرة، فإن الفلفل الرومي له دور فعال في الوقاية من عدة مشكلات تصيب البشرة، فهو يحمي البشرة من حب الشباب والبقع والبثور وغيرها من مشكلات البشرة.

حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية

تناول الفلفل الحلو أو عصيره بانتظام يعمل على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية للشمس، حيث أن هذه الأشعة تتسبب في أضرار بالغة على البشرة لعل أكثرها خطورة هو الإصابة بسرطان الجلد، وهذا بفضل مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الفلفل الحلو بنسبة كبيرة.

الفلفل الرومي للشعر

تقوية بصيلات الشعر

أحد أهم العوامل التي تجعل الفلفل الحلو أو الرومي مفيدا لصحة الشعر هو احتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ج، وهو أمر ضروري لصحة الشعر حيث يساعد على امتصاص الحديد بشكل جيد، وبالتالي يضمن وجود ما يكفي من الحديد في خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، كما يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين والذي يلعب دورا هاما في تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على صحتها.

تعزيز نمو الشعر

يساهم تطبيق الفلفل الرومي على الشعر في تحفيز نموه وإطالته ومنع تساقطه عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويستخدم في ذلك عن طريق سلق بعض الفلفل الأحمر المجفف في كمية مناسبة من الماء، ويترك لمدة 10 دقائق ليبرد، ثم يتم تدليكه على فروة الرأس بأطراف الأصابع في حركة دائرية، وننتظر لمدة 10 – 15 دقيقة ثم نقوم بعدها بغسل الشعر، حيث أن المداومة على هذه الوصفة مرتان أسبوعيا يساهم في الحصول على شعر صحي وقوي وأكثر طولا وكثافة.

الفلفل الرومي للحامل

تنصح النساء الحوامل بتناول الفلفل الأحمر الحلو بشكل خاص أثناء الحمل، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج أكثر من النسبة الموجودة في الفلفل الأخضر، حيث تحتوي الحبة الواحدة من الفلفل الأحمر على 209 ملجم من فيتامين ج وهذه النسبة تمثل ثلاثة أضعاف محتوى ثمرة البرتقال من فيتامين ج، وتكمن أهمية فيتامين ج بالنسبة للحامل أنه يساعد على حمايتها من الأنيميا حيث يعمل على تعزيز امتصاص الحديد من الطعام، وكذلك يساعد فيتامين ج على تقوية مناعة الحامل ويحمي من العدوى وبعض الأمراض المرتبطة بالحمل، كما تعمل مضادات الأكسدة القوية الموجودة في فيتامين ج على تعزيز نمو دماغ الجنين وبناء أنسجة جسمه، ولذلك يجب أن تحرص الحوامل على إضافة الفلفل الحلو إلى الأطعمة والسلطات أو تناوله بصورة مباشرة.

الفلفل الرومي والقولون

الفلفل الحلو أو الرومي له تأثير إيجابي في تعزيز عملية الهضم والتخلص من عدة مشكلات مثل الإسهال وعسر الهضم والقرحة والمغص وانتفاخات القولون، فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تحمي خلايا القولون من البكتريا والسموم، وقد أثبتت الدراسات أن الفلفل الأخضر الرومي يحتوي على مجموعة من أهم الفيتامينات التي تقلل مخاطر الإصابة بسرطان القولون، وهذه الفيتامينات تشمل فيتامين أ وفيتامين ب9 وفيتامين ج، كما أن الفلفل الأحمر الرومي هو أيضا يساهم في مكافحة أورام القولون لاحتوائه على البيتا كاروتين والليكوبين.

الفلفل الرومي لمرضى السكري

من المعروف أن مرضى السكري ينبغي عليهم إتباع نظام غذائي صارم، وينبغي عليهم الحرص عند إضافة أي من أنواع الخضروات والفواكه إلى طعامهم، ومع ذلك فإن الفلفل الحلو يعد من الخضروات الآمنة لمرضى السكري التي يسمح بتناولها لفوائدها العديدة لهم، حيث يساهم تناول الفلفل الحلو في التحكم بمستويات الجلوكوز في الدم، وذلك لاحتوائه على مركبات تساهم في تحفيز حرق الدهون وتسريع معدل الأيض، حيث أن بعض الأشخاص يكونون عرضة للإصابة بالسكري نتيجة زيادة الوزن، وخاصة عند وجود تاريخ مرضي في العائلة للإصابة بالسكري، كما أن الفلفل الحلو يتميز بغناه بمواد كيميائية نباتية تعمل كمضادات أكسدة قوية، والتي تكافح الجذور الحرة وتقلل مخاطر المضاعفات الصحية الناجمة عن مرض السكري.

الخاتمة

نظرا لفوائد الفلفل الرومي العديدة ينصح بإضافته إلى النظام الغذائي باستمرار، فهو غني بالكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وأفضل أنواعه وأكثرهم فائدة هو الفلفل الرومي الأحمر، وأقلهم هو الأخضر حتى أن مذاقه ليس مميزا كغيره من الأنواع، وبشكل عام فإن الفلفل الحلو له العديد من الفوائد الصحية حيث يعمل كمضاد للالتهابات وكمضاد للأكسدة، ويساهم في حماية القلب والأوعية الدموية ويمنع ارتفاع نسبة السكري في الدم، كما يلعب دورا هاما في حرق الدهون وإنقاص الوزن، علاوة على أهميته لكل من البشرة والشعر ودوره في علاج مشكلاتهم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

4 × 3 =