الفطائر التركية

هُناك العديد من الأكلات والأطباق التي يظن البعض أنها صعبة الإعداد، ومنها الفطائر التركية التي اشتهر بها المطبخ التركي، فهي تُعتبر من الأكلات اللذيذة الشهية، وتتميز بسهولة إعدادها وتنوع طُرق تشكيلها وتحضيرها، ويُمكن حشوها بأكثر من طريقة مُختلفة، وهنا سوف نقدم لكم طُرق تحضير الفطائر التركية التي يُمكنك تنفيذها بخطواتٍ بسيطة ووقت سريع.

طريقة عمل الفطائر التركية بالجبنة

تتميز الفطائر التركية بالجبنة بالمذاق الشهي المُحبب خاصة للأطفال كوجبة مدرسية، وتصلح كطبق رئيسي على مائدتك، وتصلح أيضًا كوجبة عشاء خفيفة.

مكونات العجينة

2 كوب من الدقيق الأبيض المنخول، ربع كوبًا من الزبدة بدرجة حرارة المطبخ، 2 كوب من الحليب السائل، ربع ملعقة صغيرة ملح، ربع كوب ماء دافئ، سمسم أو حبة البركة، 1 ملعقة من الخميرة، 1 ملعقة من السكر، قليل من الخل.

طريقة عمل الفطيرة

تُذاب الخميرة مع الماء الدافئ والسكر وتُترك جانبًا حتى تنشط وتختمر، في هذه الأثناء يُحضر الدقيق المنخول في وعاءٍ ويُضاف إليه الخميرة وباقي المكونات، ويتم الخلط ثم تُعجن جيدًا باستخدام اليد أو العجان الكهربائي، وتُترك العجينة من ساعة إلى ساعتان على الأقل في مكان دافئ حتى تختمر ويتضاعف حجمها، بعد ذلك يُمكن تشكيلها بالشكل المطلوب.

مكونات الحشوة

كوبًا من الجبن الأبيض أو النوع الذي تُفضله من الجبن، ملعقتين من البقدونس الأخضر الطازج، 1 ملعقة كبيرة من السمسم، 1 ملعقة كبيرة من حبة البركة، 1 ملعقة من الزعتر.

طريقة تحضير الفطائر التركية بالجبنة

توضع مكونات الحشو في إناءٍ ويُقلب الخليط جيدًا، ثم نقوم بتفريغ الهواء من العجين وتقسيم مقدار العجين على شكل كور مُتساوية في الحجم، ثم نقوم بوضع خليط الجبن والبقدونس الأخضر في مُنتصف كل كرة وغلقها جيدًا، ولفها على راحة اليد لتأخذ شكل كُرة، ثم نفرد ورق الزبدة في صاج أو صينية ونرص الكور بداخلها وتُترك لتختمر الكور مدة نصف ساعة.

بعد التخمر نقوم بدهن وجه كل كُرة بالحليب وتزين بعضها بالسمسم والبعض الآخر بحبة البركة، تُخبز الفطائر التركية في فرنٍ مُسخن مسبقًا على درجة حرارة عالية لمدة 20 دقيقة حتى تمام النضج، تترك حتى تهدأ قليلًا ثم تُقدم في وجبة الإفطار مع كوبًا من الشاي.

طريقة عمل الفطائر التركية باللحم المفروم

الفطائر التركية طريقة عمل الفطائر التركية باللحم المفروم

الفطائر التركية باللحم المفروم من الوصفات السهلة والمفيدة جدًا ويُمكنك الاعتماد عليها كوجبة مُتكاملة، لاحتوائها على ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية.

مكونات العجينة

نصف كيلوجرام من الدقيق الأبيض، كوب من اللبن الزبادي، قطعة من الخميرة أو 1 ملعقة من الخميرة الحبيبات (الفورية)، نصف ملعقة مُحسن خبز، نصف كوبًا من الزبدة أو الزيت، 1 ملعقة من السكر، ربع كوب ماء دافئ، بيضة واحدة، رشة ملح.

طريقة تحضير الفطيرة

أولًا نقوم بتنشيط الخميرة عن طريق إضافة كمية السكر والخميرة إلى مقدار الماء الدافئ وتركها في مكانٍ دافئ مدة 10 دقائق، وبعد التأكد من نشاط الخميرة يُوضع 2 كوب من الدقيق في إناءٍ عميق، ويُضاف إليه الملح ومُحسن الخبز والخميرة النشطة ومقدار الزبدة أو الزيت، ويُعجن الخليط جيدًا ثم يُضاف اللبن الزبادي ويُعجن مرة أخرى، للحصول على عجينة مُتوسطة الليونة، وتترك العجينة في مكانٍ دافئ جانبًا حتى تختمر.

مكونات الحشوة

نصف كيلوجرام لحم مفروم، 2 بصلة مُتوسطة الحجم، نصف كوبًا من صلصة الطماطم، نصف كوب فلفل ألوان، ربع كوبًا من الزيت، ربع ملعقة صغيرة ملح، 1 ملعقة من الثوم المفروم، رشة من الفلفل الأسود، رشة من البابريكا.

طريقة تحضير الفطائر التركية باللحم المفروم

نُحضر مقلاة ونسكب بها مقدار الزيت، ثم نقوم بتسخين الزيت وإضافة مقدار البصل المُقطع على شكل مُكعبات، وإضافة الملح مع التقليب المُستمر حتى يذبل البصل، ثم تُضاف ملعقة الثوم المفروم، ومقدار الفلفل الأخضر المُجهز على شكل مكعبات أو شرائح طولية مع الاستمرار في التقليب.

يُضاف مقدار اللحم المفروم ويترك على نار هادئة، وقبل تمام النضج يُضاف الفلفل الأسود والبابريكا وصلصة الطماطم ويُقلب الخليط جيدًا حتى ينضج اللحم، يُرفع الإناء من فوق النار ويُترك جانبًا، وبذلك يكون الحشو جاهزًا، نحضر العجين ونفرغ منه الهواء، وتُقسم العجينة قسمين، نفرد كل قطعة على طاولة مرشوش عليها قليلًا من الدقيق وتقطع بواسطة شكل دائري، نضع في منتصف كل دائرة ملعقة من اللحم المفروم ونغلق طرفي الدائرة مع ترك وسط الدائرة مكشوف.

ترص الفطائر التركية في صينية ثم يُضاف إلى الجزء المكشوف صلصة الطماطم، ثم يخفق البيض ويُدهن به وجه الفطير، يُخبز في فرنٍ مُسخن من قبل، وعندما تأخذ الفطائر اللون الذهبي تُخرج ثم تُقدم دافئة في طبق التقديم.

وأخيرًا: عزيزتي الزائرة زيني مائدتك بعمل الفطائر التركية الهشة بأسهل الطُرق وأبسطها وأسعدي صغارك وأفراد عائلتك بتناول أشهى الوصفات العالمية المُعدة منزليًا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة + 8 =