تسعة (9) حقائق قد لا تعرفها عن الفشار
تسعة (9) حقائق قد لا تعرفها عن الفشار

الفشار من أجمل الأكلات الخفيفة التي يحبها الكبار والصغار ، فالجميع يتسلى به أثناء مشاهدته للتليفزيون أو الجلوس امام أجهزة الكمبيوتر أو حتى في وقت الراحة والاسترخاء ، وأكثر ما يجعل الجميع يتهافت عليه بالإضافة إلى جمال طعمه وحلاوة مذاقه هو سهولة عمله ، فهو يصنع من قلي حبات الذرة في القليل من الزيت، وهكذا وبكل بساطة ينتج لنا أجمل وأشهى فشار ، والبعض يقوم بتحليته بإضافة بعض المكونات مثل الكراميل  ، ولكن ……

هل فكرنا يوماً عن فوائد الفشار ؟؟؟ هل بحثنا يوماً عن خبايا الفشار ؟؟؟ هيّا معاً نكتشف بعض الحقائق التي لا نعرفها عن الفشار …….

9 حقائق لاتعرفها عن الفشار

  • يساعد الفشار المخ على إفراز مادة  تسمى “السيروتونين” التي تعمل على تحقيق التوازن العضوي للإنسان ، حيث تعمل على إيقاظ خلايا المخ بدون أي ارتفاع في ضغط الدم أو تزايد دقات القلب ، وبالتالي فإنه يتفوق على الكافيين حيث يقوم بعمله ولكن بدون أي آثار جانبية ، كما أنّ تلك المادة مسئولة أيضاً على الشعور بالفرح والسعادة والتفاؤل والإقبال على الحياة ، وبذلك يساعد الفشار على تحقيق التوازن النفسي للإنسان .
  • يحتوي الفشار على فيتامين ب الذي يحمي الموصلات العصبية في المخ وكذلك الجهاز العصبي في الجسم ، وكذلك يحتوي على فيتامين ك و أ المفيدة لصحة الإنسان بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية الهامة من أجل تجديد خلايا الجسم الداخلية عامة وخلايا المخ خاصة .
  • الألياف الموجودة في الفشار تعمل على تسهيل خروج فضلات الطعام ، كما تعيق امتصاص الكوليسترول وتضبط سرعة ارتفاع نسبة الدم في الدم.
  • الفشار مفيد جداً لمرضى القلب ومرضى السكر وأصحاب الوزن الزائد حيث أنّه لا يحتوي على الدهون الضارة عند إعداده بطريقة صحية سليمة ، كما أنّه لا يحتوي على السكريات الضارة .
  • على الرغم من أنّ الفشار وجبة خفيفة لا تمنح الجسم طاقة كبيرة إلّا أن تناوله يمنع الشعور بالجوع تماماً .
  • يحتوي مقدار واحد من الفشار على ما يقرب من 300 ميليغرام من مضادات الأكسدة أي ضعف ما يحتويه نفس المقدار من الفاكهة أو الخضار ، ومضادات الأكسدة مفيدة جداً لحماية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب أو الأمراض السرطانية .
  • الفشار مفيد جداً للتخلص من الوزن الزائد والانتظام في الريجيم حيث أن تناول وجبتين أو ثلاثة من الفشار يوميا مع زجاجة سفن أب دايت لمدة أسبوع يساعد على التخلص من ثلاث كيلوجرامات أو أربعة تقريباً ، ولكن للحصول على نتائج ملحوظة يجب الاقتصار على الفشار المعد في المنزل بقليل من الملح أو بدونه تماماً ، كما أنّ عمل الفشار في المايكروويف بدون استخدام الزيت أفضل كثيراً ويساعد على التخلص من الوزن الزائد .
  • على الرغم من فوائد الفشار العديدة والمتنوعة إلّا أن هناك خطر كبير يحيق بالقائم بعمله ، فهو معرّض لفقدان بصره إذا لم يتحرى اجتناب الغاز المتصاعد عند قلي حبات الذرة، فذلك لغاز عبارة عن أوكسيد النيتريك وهو غاز سام بلا رائحة ، يصيب قرنية العين مما يؤدي إلى تدهور الخلايا الموجودة في العين المسئولة عن استقبال الصورة ، وبعدها يصاب المريض بالعمى .
  • سبب فرقعة حبة الذرة واتخاذها الهيئة المعروفة لحبة الفشار هو وجود كمية من الماء داخل الحبة ، وعند ارتفاع درجة حرارة الحبة يزداد حجم كمية الماء فيزداد ضغطها على جدار الحبة ، وعند انفجارها يخرج النشا الموجود داخل الحبة ويتمدد إلى 40 ضعف من حجمة مكوناً صورة الفشار المعروفة .

19 تعليقات

  1. من جد شكرا على المعلومات
    انا اتجنب تأوُّل الفشار ظنناً مني انه نشويات ويزيد من الوزن

  2. تسلم على هذه المعلومات لإفادة الجميع و انا عن نفسي اعمل رجيم الفشار و كل أسبوع تقريبا انقص كثر من خمس كيلو لكنه رجيم قاسي حيث اني فقط أتناول الفشار طول اليوم دون زيت نهائيا و أضع بديل الملح الفلفل الأسود و قليل من بودرة الفلفل الحار كنوع من المحفزات الإضافية لزيادة مستوى الأيض بصراحه رجيم ممتاز طبعا لا غازيات ولا حلويات فقط ماء وكل فترة و الثانية أكل زبادي خالي الدسم قبل النوم و لو اشتهيت سكر أخذ 3 تمرات كل 3 أيام. .تقبل مروري

  3. شكرا على هالمعلومات الجميله ، انا من محبي الفشار وخايفه يتلخبط نظامي اذا اكلته ، معلوماتكم أراحتني ?

  4. شكرا لمعلومتكم القيمة بصراحة من الرائع و المريح معرفة ان الفوشار مفيد للصحة و تناوله بدون الشعور بالدنب ودون الخوف من زيادة الوزن

  5. معلومات مفيدة وجميلة جداً، يعطيك ألف عافية .. شاركوا هالمعلومات للأهل والأصدقاء

  6. شكرا علي معلومة الفشار، في الحقيقة انني أول مرة أعرف بأن الفشار فيه فائدة لجسم الانسان بحيث وخاصة لمرضي السكر وكذلك لأنقاص الوزن الزائد في الجسم . شكرا جزيلا مرة أخري

  7. بارك الله فيكم وجزاكم خيرا مع المزيد من الجديد المفيد (33 العمر الذي ندخل به في الجنة جمعنا الله و إياكم في الفردوس آمين)

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

12 − 4 =