تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تقومين بعمل الفستقية السورية بالمنزل بألذ الطرق؟

كيف تقومين بعمل الفستقية السورية بالمنزل بألذ الطرق؟

إليك أبسط وأسهل الطرق لصنع حلوى الفستقية السورية في منزلك بوصفات شهية ولذيذة، وطرق إعداد الحليب المُكثّف المُحلّى لصنع الفستقية واستخدامه في العديد من الوصفات الأخرى دون الحاجة لإنفاق المال على شراء الحليب الجاهز.

الفستقية السورية

يشتهر المطبخ السوري بنكهات طعامه وحلوياته المُميّزة، وتُعد الفستقية السورية من تلك الحلويات الشامية ذائعة الصيت داخل المطبخ السوري وخارجه، فهي مشهورة بطعمها الغني والطيب في معظم البلدان العربية، بل أنها واحدة من أكثر الحلويات المطلوبة من الزبائن المُترددين على المطاعم السورية في مختلف البلدان ومن أكثر المُشتريات من الباعة الجائلين. ولكن إن لم تستطيعي الوصول لمراكز بيعها أو كانت ذات ثمن مرتفع بالنسبة لإمكانياتك بسبب غلو مكوناتها فلمَ تحرمين نفسك وأسرتك من مُتعة تذوقها إن كان بإمكانك صنعها بيديك داخل منزلك كأمهر امرأة شامية؟!

تابعي معنا هذا الموضوع واحصلي على طرق مُتعددة لصنع الفستقية السورية اللذيذة بأبسط الطرق وأقل الإمكانيات.

الفستقية السورية بالبسكويت

وتُقدّم لكِ هذه الوصفة طريقة إعداد الفستقية السورية التقليدية كما يُقدّمها أهل الشام في أعراسهم ومناسبتهم بدون أية إضافات خارجية أو ابتكارات.

مقادير الفستقية السورية التقليدية

نصف كوب من البسكويت السادة المطحون جيدًا، ثلث كوب من الحليب المُكثّف المُحلى، كوب من الفستق المطحون جيدًا، ملعقة طعام من ماء الزهر وماء الورد، ملعقة من السكر الناعم.

طريقة تحضير الفستقية السورية بالبسكويت

قومي بمزج جميع المكونات جيدًا حتى تمام التجانس، بعد الحصول على عجين مُتماسك اصنعي منه كور صغيرة، احضري قالب خاص بصُنع الفستقية وهو يُشبه إلى حد كبير ملعقة الطهي الخشبية ولكن بحجم أكبر يتوسطها حفرة مُزخرفة، وضعي فيها طبقة من أكياس النايلون لمنع التصاق العجين بها. ضعي عجين الفستقية السورية في القالب المُغلّف بالنايلون واضغطي بقوة ليأخذ العجين شكل زخرفة القالب ثم أخرجيه إلى طبق تقديم الحلوى الخاص. يُمكنك استخدام ماكينة تشكيل البيتي فور لصنع حلوى الفستقية السورية عوضًا عن القالب الخاص بها إن لم يكن متوفرًا. ضعي طبق الفستقية السورية في الثلاجة حتى تتماسك، وعند التقديم رشي السكر البودرة على سطحه للتزيين واستمتعي بالطعم اللذيذ.

الفستقية السورية بالشوكولاتة للشيف منال العالم

تُقدّم الشيف منال العالم طريقة مُبتكرة بعض الشيء لصنع الفستقية السورية من خلال إضافة الشوكولاتة اللذيذة المُحبّبة لدى الكثيرين للوصفة واستخدامها في تغطية وتزيين الفستقية السورية اللذيذة لمنحها نكهة جديدة ومُميّزة.

مقادير الفستقية السورية بالشوكولاتة

كوب من البسكويت السادة المطحون بشكل ناعم جدًا، كوب ونصف من الفستق الحلبي المطحون ناعم، علبة حليب مُكثّف ومُحلّى، ملعقة صغيرة من الحبهان “الهيل” المطحون، ربع كيلو من الشوكولاتة الخام، 150 جرام من الشوكولاتة البيضاء.

طريقة الشيف منال العالم لتحضير الفستقية السورية

قومي بخفق البسكويت المطحون والحبهان أو الهيل والفستق الناعم مع الحليب المُكثّف المُحلّى جيدًا بملعقة خشبية حتى تمام التجانس ثم غلفّيه بغلاف إسترتش (ورق النايلون مُخصص لتغطية الطعام) ودعيه لمدة عشر دقائق حتى يتماسك. في هذه الأثناء قومي بتذويب الشوكولاتة الداكنة والبيضاء بوضعها في قِدر معدني فوق قِدر آخر به ماء مغلي “حمام مائي” مع الحرص على عدم مُلامسة ولو قطرة ماء للشوكولاتة كي لا تتكتل وتفسد، وأن تقومي بتذويب كل نوع شوكولاتة على حدة في إناءين مُنفصلين.

على ورق زبدة، قومي بتقطيع عجين الفستقية إلى ستة قطع أسطوانية الشكل، ثم غطي الفستقية السورية بشكل كامل بالشوكولاتة الداكنة الساخنة، وبعد تماسك الشوكولاتة قليلًا زيلي برفق أية زوائد على جوانب وحواف الفستقية باستخدام سكين معدني. استخدمي قمع التزيين لصنع خطوطًا من الشوكولاتة البيضاء على هيئة زجزاج فوق الفستقية السورية المُغطاة بالشوكولاتة للتزيين، ثم ضعي الفستقية السورية في الثلاجة حتى تتماسك الشوكولاتة قبل التقديم. يُمكنك بعد تماسك الفستقية السورية أن تقومي بتقسيمها لأصابع أسطوانية أرفع أو أقصر، كما يُمكنك نثر بعض حبات الفستق المجروش على الوجه للتزيين ولكن بالطبع قبل تماسك الشوكولاتة كي يلتصق بها.

الفستقية السورية بالكيك والكراميل

وتستبدل هذه الوصفة البسكويت المطحون بالكيك التقليدي مع تزيين سطح كيك الفستقية بالكريمة والكراميل.

مقادير الفستقية بالكيك والكراميل

كوب من الدقيق الفاخر المنخول، 3 بيضات، كوب من السكر، نصف كوب من الزيت النباتي، نصف كوب من الفستق المطحون الناعم، ملعقة صغيرة من الفانيليا وملعقة كبيرة من مُحسّن الكيك “البيكنج بودر”، رشة ملح، 5 قطع من الجبن الكريمي، علبة من القشطة الخاصة بالحلويات، علبة صغيرة من الحليب المُكثّف المُحلّى، كراميل.

كيف تستخدمي الكيك في تحضير الفستقية السورية؟

قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة متوسطة “180 درجة” مع دهن قالب أو صينية كيك محدودة الارتفاع بقليل من الزيت لمنع التصاق الكيك بالقالب. قومي بخفق البيض جيدًا حتى يتغير قوامه ثم ضيفي الفانيليا واستمري في الخفق ثم ضيفي السكر تدريجيًا مع استمرار الخفق لحين الحصول على مزيج كريمي، ثم ضيفي الزيت وامزجيه مع الخليط. ثم اخلطي الدقيق ورشة الملح والفستق المطحون ومُحسّن الكيك جيدًا ثم ضيفي المكونات الجافة للسوائل وامزجيهم جيدًا لحين تمام التجانس.

صبي مزيج كيك الفستقية السورية في القالب أو الصينية ثم ادخليه الفرن لمدة 25 إلى 30 دقيقة أو حتى تمام النضج مع إجراء اختبار النضج بغرس عود ثقاب في قلب الكيك فإن خرج نظيفًا بدون آثار عجين فالكيك قد نضج. قومي بهرس قطع الجبن الكريمي وخفقها جيدًا مع القشطة والحليب المُكثّف لحين الحصول على مزيج كريمي هش متجانس، أو يُمكنك خفق المكونات الثلاثة بصورة أسهل من خلال الخلاط الكهربائي. بعد أن يبرد الكيك تمامًا افردي صوص الكريمة على سطحه بالكامل ثم اصنعي رشات طولية أو طولية وعرضية أو عشوائية من الكراميل السائل فوقها للتزيين. ضعي كيك الفستقية السورية في الثلاجة ليتماسك الوجه ثم قطعيه وقدميه وبالهنا والشفا.

طريقة إعداد الحليب المُكثّف المُحلّى في المنزل لصنع الفستقية السورية

يدخل الحليب المُكثّف المحلى في جميع وصفات الفستقية السورية تقريبًا وبدلًا من إنفاق مزيد من المال على شرائه من السوبر ماركت أو عدم توفره في بعض الأماكن يُمكنك تحضيره في المنزل في وقت قصير وبمنتهى السهولة من خلال المقادير والوصفة التالية.

مقادير الحليب المُكثّف المُحلّى

كوبين من الحليب البودرة كامل الدسم، كوبين من سكر البودرة، نصف ملعقة شاي من الفانيليا أو الزبد، كوب ماء ساخن.

طريقة إعداد الحليب المُكثّف المُحلّى

قومي بتذويب الحليب البودرة في الماء الساخن على نار ذات حرارة مُنخفضة مع الانتباه لعدم تكتله “صبي الماء بالتدريج مع التقليب المُستمر”، ثم ضيفي السكر وذوّبيه في الحليب تمامًا، ثم ضيفي الزبد أو الفانيليا واستمري في التقليب لمزجه مع الخليط. عليكِ الاستمرار في تقليب المزيج لمدة نصف ساعة تقريبًا لحين الحصول على قوام غليظ ولكن غير مُتكتّل، بعدها ارفعيه عن النار ودعيه ليبرد قبل تعبئته في أوعية نظيفة جافة مٌحكمة الغلق وحفظه في الثلاجة لاستخدامه خلال مدة لا تزيد عن شهر.

لابد أن رائحة ونكهة الفستقية السورية اللذيذة قد هبّت إلى أنفك وطعم فمك قبل عينيك وأنتِ تقرئين وصفاتها الآن فما الذي يمنعك عنها؟ هيا انهضي الآن واصنعي أجمل وأسهل وألذ حلوى سورية بنكهتك المُفضّلة ستلقى حتمًا إعجاب واستحسان أسرتك وربما طلبوها منكِ مرات عديدة.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

ثلاثة × 1 =