تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف يمكن الاستفادة من الفجل الأبيض والأحمر وما هي أضراره؟

كيف يمكن الاستفادة من الفجل الأبيض والأحمر وما هي أضراره؟

يحتوي الفجل الأبيض على عدة عناصر غذائية هامة تشمل الكثير من المعادن الأساسية وأهم الفيتامينات، بالإضافة إلى نسبة جيدة من الكربوهيدرات والألياف والبروتين، ولذلك فهو من أهم الخضروات الصحية التي ينصح بإدخالها في النظام الغذائي.

الفجل الأبيض

يتميز الفجل الأبيض بغناه بالعديد من المغذيات والتي تشمل الألياف والفيتامينات وحمض الفوليك وغيرهم، وهو يساهم في حماية الكبد ويساعد على التخلص من السموم ويمنع تكون حصوات المرارة، وله خصائص متعددة كمضاد للالتهاب بالإضافة إلى دوره في مكافحة مرض السرطان، علاوة على أنه جيد للهضم ويعتبر علاجا جيدا للإمساك، كما أن له استخدامات مفيدة للبشرة ومنها أنه يعمل على محاربة علامات الشيخوخة.

فوائد الفجل الأبيض

مكافحة الفطريات

من أهم المكونات الموجودة بنسبة كبيرة في الفجل الأبيض هي إنزيم الأميليز وأنزيم الدياستاز، وهذه الإنزيمات تتميز بفعاليتها المرتفعة في كبح نمو الفطريات في الجسم، ولا يقتصر الأمر على ذلك فإن هذه الإنزيمات تعمل على قتل مجموعة متنوعة من العناصر الضارة مثل الفيروسات والطفيليات.

علاج حصوات الكلى

كما أنه مفيد أيضا في علاج حصوات الكلى والقضاء عليها بفعالية، ولذلك ينصح بتناول عصير الفجل بانتظام للوقاية منها، فهو أكثر فعالية من تناول الفجل الخام نفسه في إزالة الحصوات ومنع تكونها.

مكافحة جفاف البشرة وعلاج حب الشباب

الفجل الأبيض مكافحة جفاف البشرة وعلاج حب الشباب

تحتاج البشرة إلى العديد من العناصر للحفاظ على صحتها وترطيبها مثل الزنك والفسفور وفيتامين ج وفيتامين ب، وهذه العناصر تتوفر جميعها في الفجل الأبيض ولذلك فإن تناوله يسهم في الحصول على بشرة صحية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة جيدة من الماء مما يساهم في ترطيب البشرة وعلاج جفافها، وليس ذلك فقط فهو يحتوي أيضا على خصائص مطهرة تستفيد منها البشرة في القضاء على عدة مشكلات، مثل حب الشباب والطفح الجلدي والالتهابات الجلدية والحكة.

القضاء على مشاكل الشعر

حيث يساهم في القضاء على القشرة ومنع تساقط الشعر وعلاج مشكلات الشعر الدهني، فهو يحتوي على الكثير من العناصر التي تمنع إفراز الزهم الزائد في فروة الرأس، ولذا يمكن استخدامه كقناع لتدليك فروة الرأس من أجل علاج مشكلاتها.

علاج مشكلات الكبد

أظهرت الدراسات أن الفجل الأبيض يتميز باحتوائه على الكثير من الخصائص الصحية ومنها دوره في الحفاظ على صحة الكبد، حيث يلعب دورا حيويا في الحفاظ على وظائف الكبد وتخليصه من السموم، كما يساعد على التحكم في الصفراء والبيليروبين، ويساعد على إفراز الإنزيمات التي تساعد في منع الكبد من الإصابة بالعدوى وعلاج الجروح أو التضخم في الكبد.

علاج البواسير

يمكن استخدام الفجل الأبيض كعلاج بديل لمشكلة البواسير وذلك لاحتوائه على العديد من المواد التي لا يتم هضمها بسهولة، وهذه المواد هي التي تعمل على تسهيل عمل الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك الذي يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالبواسير.

محاربة السرطان

حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، بالإضافة إلى حمض الفوليك ومادة الأنثوسيانين التي تعمل على إزالة السموم وتخليص الجسم من الجذور الحرة، كما أنه يعزز فعالية العلاجات المختلفة لمرض السرطان، ويمكن أن يساهم في تخفيف بعض أعراض سرطان المعدة وسرطان القولون وسرطان الكلى وذلك عند تناول عصير الفجل الأبيض بانتظام.

مكافحة السمنة

فهو يسهم في منح الإحساس بالشبع ويحد من الإفراط في تناول الطعام وبالتالي فهو يساهم بشكل غير مباشر في تخسيس الجسم، حيث يقلل الإحساس بالجوع ويعزز الشعور بالامتلاء دون زيادة السعرات الحرارية.

علاج مشكلات الجهاز البولي

نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء فإنه يساعد على زيادة إدرار البول، علاوة على أنه يخفف التهابات الجهاز البولي ويمنع الألم أثناء التبول، وأيضا يساعد على تطهير الكلى والجهاز البولي.

تقوية المناعة

وذلك لمحتواه الغني من فيتامين ج الذي يلعب دورا أساسيا في تقوية مناعة الجسم، والوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والسعال، كما أنه يكافح الجذور الحرة ويمنع أضرارها على الجسم، ولذا ينصح باستهلاك الفجل بانتظام للحفاظ على صحة الجسم.

السيطرة على نسبة السكري

أثبتت الدراسات الحديثة مدى فائدته لمرضى السكري، حيث يلعب دورا هاما في السيطرة على نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى قدرته على الحماية من الأعراض الناتجة عن مرض السكري، كما أنه يحافظ على توازن مستويات الجلوكوز في الدم.

منع ارتفاع ضغط الدم

وذلك لغناه بعنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم السوائل بالجسم ويحمي من ارتفاع ضغط الدم ويبقيه في المعدلات الطبيعية، كما أنه يحمي من المخاطر المرتبطة بارتفاع ضغط الدم مثل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاج مشكلات الغدة الدرقية

يحتوي عصير الفجل الأحمر على عنصر الكبريت والرافانين، الأمر الذي يساهم في الحفاظ على توازن هرمونات الغدة الدرقية، كما يساعد على تعزيز عملية الأيض بطريقة صحيحة.

تبريد الجسم

يعد من الأطعمة المبردة للجسم بشكل طبيعي، حيث يعمل بشكل فعال على خفض الحرارة الداخلية للجسم مباشرة، ولذا ينصح بتناوله باستمرار في فصل الصيف لمواجهة ارتفاع حرارة الجو.

علاج لدغات الحشرات

الفجل الأبيض علاج لدغات الحشرات

يتميز الفجل الأبيض باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي فإنه يوفر علاجا ممتازا للدغات الحشرات ولسع النحل، حيث يخفف التورم والالتهابات الناتجة عن هذه اللدغات بشكل سريع.

فوائد الفجل الأحمر

غني بالألياف الغذائية

يحتوي الفجل الأحمر على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين قدرة الجسم على هضم الطعام، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، كما يساعد المحتوى الجيد من الألياف على تعزيز الإحساس بالشبع لفترة طويلة، ولذلك ينصح بإضافته إلى النظام الغذائي من أجل فقدان الوزن فهو من الأغذية المثالية كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

مليء بمضادات الأكسدة

يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة تعادل النسبة الموجودة في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، هذه المواد المضادة للأكسدة تلعب دورا هاما في حماية الجسم من مخاطر الشوارد الحرة، والتي تسبب الكثير من الالتهابات والأمراض الخطيرة مثل السرطان.

يحتوي على أهم الفيتامينات

مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك، ويعد فيتامين ج من أهم مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض، وأيضا تعمل الفيتامينات الموجودة فيه على الوقاية من اضطرابات الجلد وتحسين إصلاح الخلايا التالفة وتعزيز إنتاج الخلايا الجديدة.

يحتوي على نسبة جيدة من الحديد

مما لا شك فيه أن احتواء الفجل الأحمر على عنصر الحديد يجعله من أفضل الأطعمة المفيدة لتقوية الدم وعلاج الأنيميا، وليس ذلك فقط حيث أن عنصر الحديد هام لوظائف القلب، ومفيد كذلك للحفاظ على خلايا الجسم والشعر والأظافر، حيث أن النقص في عنصر الحديد يؤثر تأثيرا سلبيا على صحتهم.

غني بالبروتين

بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات فإنه يمكن أن يساهم في بناء العضلات، ولذلك ينصح بإدراجه في الأنظمة الغذائية وخصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة.

يحتوي على عدة معادن مفيدة للحامل

حيث يحتوي الفجل الأحمر على نسبة جيدة من البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم، وهذه العناصر ضرورية لنقل المغذيات للجنين، وكذلك لعلاج الأنيميا لدى الحامل وتعويض نقص الكالسيوم في جسمها وحمايتها من ارتفاع ضغط الدم الذي تتعرض له الكثير من الحوامل.

يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم

فهو يحتوي على مضادات الميكروبات ومضادات البكتيريا علاوة على مضادات الأكسدة، ولذا فإنه يحمي الجسم من مخاطر الإصابة بعدة أمراض.

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات

يتميز الفجل الأحمر باحتوائه على الكثير من العناصر المضادة للالتهابات، ولذا ينصح بتناوله في حالة الإصابة بالالتهابات مثل التهابات الأذن والحمى، فهو ذو نتائج فعالة وسريعة في تخفيف أعراض الالتهابات والحمى.

يحتوي على نسبة جيدة من الماء

يعد الماء مكونا أساسيا في الفجل الأحمر حيث يمثل جزءا كبيرا منه، ولذلك فهو يحافظ على رطوبة الجسم ويبقيه منتعشا حتى في الأيام الحارة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على الزنك والفسفور وفيتامين ج، حيث تعمل هذه المواد على تغذية أنسجة الجسم والحفاظ على حيويتها.

أضرار الفجل الأحمر

لا ينبغي تناوله جنبا إلى مع الأسماك أو العدس الأسود لتجنب حدوث مخاطر صحية، كما لا ينصح بشرب الحليب بعد تناول الفجل مباشرة بل يجب الانتظار فترة مناسبة، وعلى الرغم من أنه آمن لدى معظم الأشخاص إلا أن تناوله بإفراط يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي، وبالرغم من فوائده في علاج الأنيميا إلا أن محتواه المرتفع من الحديد قد يتسبب في مشكلات صحية عند تناوله بإفراط، وذلك لأن زيادة نسبة الحديد في الدم تؤدي إلى الإسهال والقيء ومشاكل بالكبد وزيادة مخاطر حدوث نزيف داخلي، وكذلك فإن كثرة الألياف يتسبب في مشكلات بالمعدة مثل الإسهال أو الإمساك أو الغازات وأيضا قد يؤدي لانسداد الأمعاء.

أضرار الفجل الأبيض

نظرا لخصائصه المدرة للبول فإن استهلاك الفجل الأبيض بكميات كبيرة قد يؤدي لفقدان الكثير من الماء في الجسم، وهذا قد يترتب عليه إصابة الجسم بالجفاف، وعلاوة على ذلك فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يتسبب في انخفاض ضغط الدم وكذلك نقص نسبة السكر في الدم، ولا ينصح بتناوله بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة وكذلك النساء الحوامل.

فوائد الفجل الأحمر للعقم

له دور هام في علاج مشكلة العقم لدى الرجال والنساء، فبالنسبة للرجل فإنه يساعد على زيادة خصوبته بشكل مباشر عن طريق تعزيز السائل المنوي وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية، كما يساهم في علاج مشكلات ضعف الرجل ويساعد على تقوية قدراته، ولذلك ينصح الرجل الذي يعاني من العقم بتناول الفجل الأحمر أو عصيره بانتظام لعلاج مشكلة العقم، وبالنسبة للمرأة فإنه يساعدها أيضا في التخلص من مشكلة العقم وتأخر الإنجاب ولكن بطريقة غير مباشرة، وذلك لدوره في القضاء على المشكلات الصحية التي قد تسبب إصابتها بالعقم أو تأخر حملها، ومن هذه المشكلات زيادة وزن المرأة ووجود الكرش وتراكم الدهون في البطن، وذلك لأن هذه المشكلات تتسبب في الضغط على الرحم مما يؤدي لانخفاض فرص الحمل لدى المرأة، ولذلك تنصح النساء اللاتي ترغبن في الحمل بتناول الفجل باستمرار للتخلص من السمنة التي تؤثر على الحمل.

الفجل بنوعيه الأبيض والأحمر له عدة فوائد صحية عظيمة، فهو يحتوي على مجموعة من أهم العناصر الهامة للجسم، مثل الفيتامينات وخصوصا فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك، كما يحتوي على عدة معادن هامة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والصوديوم، وهذه المعادن تساهم في تدعيم صحة الجسم وعلاج عدة مشكلات مثل الأنيميا والضعف، علاوة على احتواء الفجل على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تحارب الكثير من الأمراض، وكذلك وجود نسبة من الألياف التي تحسن الهضم وتساعد على التخلص من الوزن الزائد.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

إحدى عشر + 19 =