تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تعرف إذا ما كانت الفاكهة والخضروات سليمة وطازجة؟

كيف تعرف إذا ما كانت الفاكهة والخضروات سليمة وطازجة؟

بشكل يومي، ينصح الخبراء بزيادة كميات الفاكهة والخضروات المتناولة من أجل الحفاظ على الصحة، في هذا المقال نشرح كيف نعرف أن الفاكهة والخضروات سليمة وغير تالفة.

الفاكهة والخضروات سليمة وطازجة

الخضروات والفاكهة من الأطعمة التي لا تخلو منها أي مائدة، فهي تدخل في معظم الأطباق التي نقوم بتحضيرها بشكل يومي، ينصح الخبراء بزيادة كميات الفاكهة والخضروات المتناولة من أجل الحفاظ على الصحة والرشاقة، لكن بالطبع لا ينطبق هذا على الفاكهة والخضروات غير السليمة، وبدرجة أقل غير الطازجة، لتناول هذه الأطعمة يجب التأكد بشكل خاص من أن الفاكهة والخضروات سليمة ولا يوجد بها أي عطب، أيضًا يجب التأكد من كونها طازجة ولم تمر فترة طويلة منذ أن تم قطفها، لكن كيف يمكنك معرفة ذلك؟ في هذا الدليل نقوم بتعريفك بالطرق البسيطة التي يمكنك عن طريقها تحديد أن الفاكهة والخضروات سليمة.

طرق التأكد من أن الفاكهة والخضروات سليمة وغير تالفة.

معرفة حالة الخضروات الخضراء

الخضروات الخضراء من أصعب أنواع الأطعمة في معرفة درجة فسادها، ﻷن الدلائل الخاصة بفسادها لا يستطيع الكثير من الناس ملاحظتها، بالنسبة لهذا النوع من الخضروات، يجب أن يكون اللون الأخضر فيها واضحًا بشكل جيد، ويجب أن يكون اللون الأخضر زاهيًا، أما عندما تتحول إلى اللون الأصفر فهذا يعني أن مرحلة تدهورها قد بدأت، لا يجب تناول الخضروات الخضراء التي أصبح لونها يميل إلى الأصفر، لأنها قد تحتوي على مواد سامة أو مسرطنة إذا ما تم تناولها على المدى الطويل، أيضًا من الممكن الإحساس بالرائحة المميزة لهذا النوع من الخضروات، مثل رائحة النعناع والبقدونس والريحان والشبت، وغيرها من الروائح النفاذة المميزة للخضروات الخضراء. أيضًا لا يجب أن يبدو الذبول عليها، وإلا فإنها تعتبر غير طازجة، ولا يفضل تناولها في هذه الحالة. يجب التأكد من أن الفاكهة والخضروات سليمة أولاً.

فحص الخضروات الأخرى

الخضروات الأخرى، مثل الكوسة والقرع والجزر والفاصوليا والبامية والطماطم والبازلاء والخيار والفلفل والقرنبيط من الممكن ملاحظة دلائل الفساد عليها بشكل أوضح، فهي عندما تكون طازجة وسليمة تكون قشرتها الخارجية لامعة ولا يوجد بها تجعدات نتيجة الجفاف، أيضًا يجب أن يكون سطحها سليمًا قدر الإمكان، فالسطح المرقش قد يكون دليلاً على بدء عملية فسادها، ولا يبشر أن الفاكهة والخضروات سليمة .

فحص البصل والثوم

البصل والثوم من النباتات التي يمكن تخزينها لفترة طويلة، لكن بشرط أن تخزن في مكان جاف ليس به رطوبة من أجل أن لا تتعفن النباتات من الداخل أو تقوم بالإنبات، إذا ما قام النبات بالإنبات فإنه دليل على تعرضه لمستويات مرتفعة من الرطوبة، وبالتالي لا ينصح بتناوله، أيضًا من الممكن ملاحظة التعفن في داخل النبات إذا ما تم إزالة القشرة الخارجية له، وهذا ليس من دلائل أن الفاكهة والخضروات سليمة .

معرفة حالة البطاطس

البطاطس هي نبات ذو طبيعة خاصة، فمن الممكن أن تعيش لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة بدون تلف، إلا أنه يجب الحذر عندما يظهر اللون الأخضر في جسم الثمرة، فهو دليل على إصابتها بالتعفن ولا تصلح للأكل في هذه الحالة، يمكن تخزين البطاطس لفترة طويلة بشرط أن لا تتعرض إلى الرطوبة.

فحص الفواكه

الفواكه قد تكون أيسر المنتجات في معرفة مدى فسادها، فيمكن بسهولة رؤية العفن أو التلف في الجسم الخارجي من الثمرة، أيضًا إذا كانت الثمرة مصابة بأي نوع من أنواع الحشرات أو الديدان يمكن معرفة ذلك بشكل واضح عبر مراقبة سطح الثمرة الخارجي، والتأكد من عدم وجود أي علامات على اختراق هذه الكائنات للثمرة.

الحشرات والديدان وعلاقتها بفساد الأطعمة

الحشرات أعداء شهيرة لكثير من أنواع الخضروات والفاكهة، يمكنك معرفة الثمار المصابة بالحشرات أو الديدان بالنظر إلى السطح الخارجي للثمرة وملاحظة أي ثقوب دائرية فيه، إذا وجدت هذه الثقوب فعلى الأرجح أن الثمر مصابة بأحد أنواع الحشرات أو الديدان، لكن يجب الحذر، فليست كل ثمرة غير محتوية على الثقوب هي ثمرة سليمة، فهناك بعض الديدان الدقيقة تستطيع اختراق الثمار عبر ثقوب ميكروسكوبية دقيقة لا ترى بالعين المجردة، ومن ثم تقوم بالنمو داخل الثمرة عن طريق التغذي عليها، لذلك يجب عند تقطيع الثمرة التأكد من خلوها من هذه الكائنات أولاً.

الشراء من مكان معلوم ومضمون صحيًا

اشترِ دومًا المنتجات الغذائية من مصدر معلوم تتعامل معه باستمرار، وذلك حتى تكتسب بعض الخبرة في الأصناف التي يعرضها المتجر، وتصبح قادرًا بسهول على التواصل مع البائع ومعرفة الأصناف الجيدة التي لديه، والأصناف غير الجيدة، يمكن مع بعض الوقت أن تكتسب ثقة البائع وتصبح زبونًا دائمًا عنده، ويمكنك التأكد بسهولة من أن الفاكهة والخضروات سليمة .

اشترِ الأصناف في مواسمها

شراء المنتجات في المواسم الطبيعية لنضجها يجعلك تحصل على المنتج بأفضل سعر ممكن، أيضًا ستحصل على منتج خالي على الأرجح من طرق الإنماء الصناعية، مثل الصوبات الحرارية، واستخدام كميات أكبر من الأسمدة، أو استخدام أصناف معدلة وراثيًا لتتلاءم مع الزراعة في غير المواعيد المعتادة لها. أيضًا ستحصل على أفضل طعم وألذ نكهة للخضروات والفاكهة التي يتم زراعتها في مواسمها الطبيعية، من ناحية أخرى ستساعد في دعم المنتجات التي تحافظ على الاستقرار والتوازن البيئي، في مقابل الأصناف التي تحاول تعطيل هذا التوازن.

اشترٍ الخضروات بالقدر الذي تحتاج إليه فقط

لا تشتري كميات كبيرة من الفواكه والخضروات، بل قم بشراء الكميات التي تحتاج إليها فقط، وذلك حتى تستطيع الحصول عليها بحالة طازجة على الدوام، من المناسب مثلاً شراء الكميات اللازمة من الخضروات والفاكهة للمنزل كل أسبوع، لكن ليس لمدة أكثر من ذلك.

كما رأينا، توجد العديد من الطرق لمعرفة أن الفاكهة والخضروات سليمة ،تحدثنا عن كيفية فحص الخضروات الخضراء، ثم انتقلنا إلى الخضروات الأخرى، وعرفنا طريقة معرفة صلاحية البصل والثوم، وكذلك البطاطس، ثم انتقلنا إلى طريقة فحص الفواكه، وتحدثنا عن علاقة الحشرات والديدان بفساد الأطعمة، بعد ذلك تطرقنا إلى ثلاثة نصائح للحصول على الفاكهة والخضروات طازجة، وهي: التعامل مع مكان ثاب ومعلوم، وشراء الأصناف في مواسمها فقط، وشراء الأصناف بالكمية التي تحتاج إليها فقط.

منى شلبي

كاتبة لبنانية ، من هواياتي السفر والانترنيت والرياضة والكتابة. احب مساعدة الأخرين على فهم الأمور بطريقة سهلة

أضف تعليق

12 − سبعة =