الغوص : هل تعلم ما هي رياضة الغوص وما هي معدات الغوص المطلوبة؟

الغوص ليس سهلا فلا ينزل الغواص في اعماق البحار الا اذا كان على دراية كافية وتدريب ليؤهله للنزول كما ان هناك اشارات للغواصين فلابد ان يتعلم رياضة الغوص أولا

13245
ما هي رياضة الغوص وما هي معدات الغوص
ما هي رياضة الغوص وما هي معدات الغوص

ان رياضة الغوص تعتبر من اقدم الرياضات التي عرفها الانسان منذ القدم حتى انها في بدايتها لم تكن رياضة بقدر ما كانت واحدة من اهم الطرق التي كان يستخدمها الانسان في البحث عن الغذاء وجمع اللؤلؤ ولم يكن وقتها المعدات التي نراها الان, بل كان الانسان يعتمد على مجرد ادوات بدائية تعينه على البقاء داخل المياه لدقائق معدودة ومع مرور الزمن اصبح الغوص ليس مجرد وسيلة لكسب العيش بقدر ما اصبح رياضة ترفيهية يستطيع الانسان من خلالها التعرف على هذا العالم الغامض تحت البحار ويرى عظمة الخالق في خلقه , ولكن مع ذلك فالغوص ليس بالامر اليسير فلا ينزل الغواص في اعماق البحار الا اذا كان على دراية كافية وتدريب ليؤهله للنزول كما ان هناك اشارات للغواصين لابد عليه تعلمها أولا

معدات الغوص

  • النظارة, وهي لابد وان تكون من نوعية جيدة كما ينصح باستخدامها ايضا في حمامات السباحة لوقاية العين من مادة الكلور الموجودة به.
  • قصبة التنفس : حيث لا يتم استخدامها الا عندما يكون الغواص على سطح المياه وهذه الطريقة افضل من ان يرفع رأسه بين الحين والاخر لاستنشاق الهواء.
  • الزعانف : كما ان المركب لا تسير الا بالمروحة الخلفية الموجودة مثلها مثل الغواص لا يستطيع التحرك بحرية وبأقل مجهود الا بوجود هذه الزعانف المثبته بقدمه حيث تعطيه سرعة وسهولة في التحرك اكثر بكثير من عدم وجودها.
  • بدلة الغطس : وهي ليست مجرد بدلة يتم ارتداؤها بل لابد وان تكون لها مواصفات معينة حيث يتحقق بها العزل من البرودة والاحتكاك كما انها مصنوعة من مادة تعطي الجسم السهولة في الطفو على سطح الماء دون اي مجهود.
  • وحدة التنفس : حيث يضعها الغواص في فمه لسحب الهواء من الاسطوانة ولقد صممت خصيصا بطريقة تجعلها تعمل في اي عمق مهما كان ضغط الهواء الخارجي , كما انه يوجد ايضا وحدة التنفس الاحتياطية في حال احتاج اليها الغواص الاخر الموجود معه في نفس الرحلة.
  • حزام الاثقال : بدون هذا الحزام لا يستطيع الغواص النزول الى اعماق بعيدة حيث يتم وضع الاوزان بهذا الحزام مناسبة مع وزن الغواص نفسه.
  • مقياس ضغط الهواء والعمق : هذا هو منظم الرحلة تحت المياه حيث يبين لك العمق الذي وصلت اليه كما انه يبين لك كمية الهواء المضغوط المتبقية بالاسطوانة وبناء عليه يقوم الغواص بتحديد مدة بقائه تحت المياه حتى لا يفاجأ الغواص بعدم وجود اكسجين لديه وهو على اعماق ليست بالقريبة من سطح المياه.

 معلومات عن الغوص

  • ان رياضة الغوص من الرياضات الممتعة وممكن لأي شخص ممارستها ما لم يكن يعاني من امراض معينة مثل امراض الرئة والقلب , والافضل هو عمل الفحوصات اللازمة بخصوص ذلك.
  • معدات الغطس لابد من استخدامها من خلال من هو على تدريب كاف وعلى دراية كافية بالغوص حيث ان التساهل في هذا الامر قد يؤدي الى الانفجار الرئوي او الاعاقة.
  • عند تعلم الغوص لابد من اختيار مدرب جيد على مهارة عالية يعمل في مركز غوص معتمد.

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا