هل تعلم ما هي العملة الإلكترونية بيتكوين
هل تعلم ما هي العملة الإلكترونية بيتكوين

العملة الالكترونية الافتراضية بيتكوين: ما هي بيتكوين وكيف وجدت ولماذا وكيف تستخدم هذه العملة الالكترونية وما هو وضعها الحالي والتصورات المستقبلية

كثر الحديث في المدة الاخيرة وما زال عن العملة الالكترونية الافتراضية والتي تعرف باسم “بيتكوين” Bitcoin ولربما قد سمعتم عنها ولكنكم لم تعرفوا بالظبط ما هي  ؟؟ وكيف وجدت؟؟  ولماذا وكيف تستخدم ؟ …  وفي هذا المقال سنتعرف على هذه العملة الالكترونية الافتراضية اكثر بشكل بسيط من دون ان ندخل في التقنيات. 

العملة الالكترونية الافتراضية “بيتكوين” : الفكرة والتنفيذ

  • “بيتكوين” هي عملة كالجينه او الدينار او الريال او الليرة او الدولار او اليورو ولكنها الكترونية افتراضية اي ان التداول بها يكون فقط على شبكة الانترنت ولا وجود فيزيائي لها اي انك لا تستطيع ان تلمسها.
  • تم طرح فكرة هذه العملة من طرف مبرمج مجهول استعمل اسم مستعار وهو ستوتشي ناكاموتو “Satoshi Nakamoto”، وقدمها كاطروحة بحث وعرّفها بانها نظام نقدي بديل وبان التعامل بها وتحويلها يكون مباشر بين مستخدمين.
  • هدف العملة الالكترونية الافتراضية الابتعاد عن مركزية البنوك الكبرى، فهي لا تراقب من قبل البنوك بانواعها المختلفة والهيئات ولا تخضع لقوانين البنوك.
  • تستطيع بواسطة “بيتكوين” شراء السلع والخدمات من الانترنت ( فقط من الاشخاص او المواقع التي تقبلها وتتعامل بها) كما يمكن تحويلها الى العملات المعروفة للجميع اي التقليدية ايضاً بواسطة مواقع متخصصة او اشخاص يودون الحصول عليها ومبادلتها بالعملة التقليدية. (يجب التنويه ان المواقع والاشخاص الذين يتعاملون بها ويتبادلونها هم كمية صغيرة مقارنة بهؤلاء ممن يتعامل بالعملة التقليدية ولكنهم في ازدياد. )
  • الفكرة تعتمد أساسا على خلق برنامج يتم تنصيبه في حاسوب المستخدمين الذي يوفر حماية بالغة جدا بفعل التبادلات التي يمكن وصفها بالسرية في بعض الدول لان قيمة العملة تنتقل من حاسوب الى اخر بشكل مباشر بلا وسيط او رسوم تحويل على الاطلاق.
  • بمجرد ان يقوم المستخدم بتحميل وتفعيل برنامج او تطبيق البيتكوين يبدأ هذا البرنامج بعملية تسمى ” التنقيب ” بانتاج عملات البيتكوين ولكن بشكل بطيء جداً وحسب قوة معالج حاسوب المستخدم. وبشكل مبسط فان البرنامج ينقب افتراضياً ووفق برمجة معينة عن العملات، وجودة عملية التنقيب هذه تكون حسب قوة معالج جهاز الحاسوب. فكلما كان معالج الجهاز اقوى كلما كانت عملية التقيب افضل وبالتالي توليد العملة اكثر. توزع نقود البيتكوين ايضاً بحيث لا يتواجد في السوق اكثر من 21 مليون قطعة ويحصل هؤلاء اللذين لديهم معالج حاسوب اقوى على كمية اكبر من هذه العملة.

وضع العملة الالكترونية الافتراضية الحالي

في أعقاب الأزمة المالية الذي شاهدها العالم سنة 2009, تمكـنت هذه العملة الافتراضية الجديدة من السطوع فوق الساحة المالية العالمية لكن بشكل افتراضي أي داخل التعاملات المالية الالكترونية . العملة المسماة بـ BITCOIN لاقت اقبالا داخل الأوساط الالكترونية مما أدى الى اعتراف ألمانيا بهذه العملة الإلكترونية الافتراضية بحيث تستفيد من الاقتطاعات الضريبية لصالح خزينة الدولة بعدما عرفت نجاحا في سهولة التعامل بها .

التصورات المستقبلية لعملة “بيتكوين”

المبرمج ستوتشي ناكاموتو يرى انه في 2030 سيتوفر في العـالم 21 مليون وحدة من عملة الـ BITCOIN , هذا العدد يخيف الولايات المتحدة والبنك المركزي الأوروبي بعد أصبحت هده العملة تعادل 100 دولار فقط حيت كانت في السابق تعادل 266 دولار .

- إعلانات -

وبطبيعتها اللامركزية واستجابتها لشروط التكنولوجية الحديثة فهي تعتبر ملاذا للشراء والبيع بطريقة سلسة اضافة الى ان بعض شركات بيع الخدمات والسلع بدأت تتعامل بها وبالتالي تكتسب شعبية أكبر وتؤدي الى توسيع سوق التعاملات .

كذلك بدأ بعض المستثمرين بالسيطرة على هذه العملة الإلكترونية الافتراضية في العديد من البلدان خاصة الولايات المتحدة الامريكية وأستراليا .

- إعلانات -

وفي المقابل بدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي والبنك المركزي بمراجعة نشاط هده العملة على المستوى الامني وتحديد نقاط الضعف في خصوصية التحويلات حتى يتم حماية المستعمل من أي اختراق او تجاوز أتناء التعامل بها .

اضغط على الرابط التالي للذهاب الى موقع ادوات ال بيتكوين الخاص بموقع تسعة

ادوات بيتكوين من موقع تسعة

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 − سبعة عشر =