تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » العلاج بالتكنولوجيا : كيف ساعدت التكنولوجيا البشر ؟

العلاج بالتكنولوجيا : كيف ساعدت التكنولوجيا البشر ؟

ظهرت أهمية التكنولوجيا في مجال العلاج منذ سنوات طويلة، وازدادت أهميتها في العلاج يومًا بعد يوم، نقدم هنا أهم 5 مبتكرات في مجال العلاج بالتكنولوجيا.

العلاج بالتكنولوجيا

العلاج بالتكنولوجيا تزايدت أهميته في الآونة الأخيرة كثيرًا. لا ينكر احد الحجم الهائل للتطور الذي تعيشه البشرية منذ منتصف القرن الماضي، فلو اردنا عمل مقارنة بسيطة لطبيعة الحياة التي كان يعيشها الانسان قبل تلك المرحلة وما تلاها من مراحل بسيطة لتبادر الى ذهنه السؤال الاتي ( كيف كان يعيش الانسان سابقا ؟)، فوسائل الاتصال شهدت تغييرات كبيرة، كذلك وسائط النقل والتسارع الهائل الذي شهده، وحتى وسائل المعيشة البيتية بمختلف اشكالها وانواعها شهدت الكثير من التغيير والتطور، هذا التسارع في العلاج بالتكنولوجيا جعل الانسان يفكر في استغلالها في العديد والكثير من المجالات والتي شملت المجال الطبي، خاصة ان جسد الانسان بما يحتويه من العديد من الاعضاء، يمكنه الاستفادة من هذا التطور، وقد بدا الانسان يعمل على هذا الشيء بالكثير من المثابرة والحكمة، وقد ساعدت الاكتشافات الطبية بالإضافة الى الاختراعات العلمية الجديدة في تطوير مسكنات الألم الحديثة التي يمكن من خلالها التلاعب في طريقة الناقلات العصبية والتي تتفاعل مع الإشارات في الدماغ. ومع ذلك، في كثير من الحالات يمكن ان تكون عملية السيطرة على الالم وادارته ليست بالأمر السهل او الهين، خاصة إذا كان منشأ الألم هو مكان بعيد المنال، وعلى الرغم من أن الأدوية الخاصة بالتعامل مع الألم هي خيار العلاج الاول دوما الا انه ومن المعروف ان التدخلات الدوائية كثيرا ما تنطوي على العديد من الآثار الجانبية المحتملة، مما يجعل بعض المرضى يبحثون عن بدائل اخرى بالاضافة الى استخدام الادوية. في هذا المقال سنذهب الى ذكر العديد من الخيارات والى مجموعة متنوعة من التقنيات الجديدة الموجودة الآن التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم المزمن ويقدم للمرضى بعض الأمل والراحة.

أهم 5 ابتكارات من أجل العلاج بالتكنولوجيا

iTENS – دمج العلاج بالتكنولوجيا الحديثة مع TENS

هذا الجهاز يعتبر من الاجهزة الفعالة في عملية السيطرة على الالم والتخفيف منه بالاضافة الى التقلصات العضلية، وتعتمد النتيجة على طول فترة استخدام الجهاز والتي تعطي الفعالية منها والنتيجة الجيدة، اما المبدا الاساسي لعمل مثل هذا الجهاز فهي التحفيز الكهربائي ويتم عبر الجلد عن طريق بث الموجات الكهربائية قصيرة الموجة ( من 0 – 200 ) هيرتز عبر الجلد وهذه الموجات والتي يتم استخدامها على شكل مربعات تفيد في علاج الالام، اما الموجات الطويلة فتستخدم لعلاج التقلصات العضلية، ومن مزايا هذا الجهاز انه جهاز محمول اي انه لا سلكي، وبالتالي يمكن التحكم به عبر استخدام الاجهزة المحمولة والهواتف الذكية، وعبر برامج يتم تحميلها على تطبيقات الايفون وتطبيقات الاندرويد، وجهاز ITENS يأتي في أحجام مختلفة اعتمادا على المنطقة المعالجة، ويمكن ارتداؤها بتحفظ تحت الملابس، تستخدم في مثل هذه الاجهزة بطاريات ليثيومأيون، حتى تعطي عمرا طويلا للجهاز، وتشير الدراسات الى ان هذا الجهاز فعال جدا ويدعم الاستخدام اليومي.

CUR – الجهاز المحمولالعلاج بلصقات TENS

في عام 2015، تمت صناعة جهاز جديد للتعامل مع الالم هو الاخر، وهو جهاز يمكن ارتداؤه ويدعى هذا الجهاز بإسم ( CUR) وهو يظهر ويعرف جهاز TENS على انه جهاز تقليدي بعض الشيء، اما طريقة العمل الخاصة به فهو على العكس من iTENS والتي تنتج النبضات ذات التردد المنخفض، فإن CUR يقوم بضخ نبضات عالية التردد والتي تهدف إلى منع إشارات الألم وبالتالي هي تعمل على ان تقدم للمستخدم علاجا فوريا للتخفيف الآلام، وطريقة الاستخدام بسيطة جدا فهي تعتمد على وضع لصقات جهاز CURعلى الجزء المصاب من الجسم ويتم تفعيلها من خلا الضغط على الزر الموجود على الجهاز. ويمكن استخدامه او ارتداؤه طوال اليوم على انه من الافضل استخدامه لمدة ست ساعة فقط كاقصى فترة زمنية كما ينصح المختصون.

Willow Curve- جهاز الليزر الذكي الذي يساعدعلى تخفيف الألم

وقد تم تصميم الجهاز Willow Curve للمساعدة في التعامل مع الألم الذي يصاحب بعض الأمراض الشائعة مثل التهاب المفاصل الروماتزمي، آلام في الركبة، متلازمة النفق الرسغي، والصداع، وهي تعمل على مبدا التحفيز الضوئي والحراري، اي عن طريق اصدار مثل هذه الطاقة والتي تحفز عملية الشفاء من المفاصل والأنسجة المحيطة بها، ومن المهام الاضافية التي يمكن للجهاز القيام بها هي وظيفة التشخيص، اي أن يكون قادرا على إجراء تقييم عن كل مشترك قبل بدء العلاج بالتكنولوجيا، من المهم أن نلاحظ أن الدقة العلمية من ان Willow Curve قد تم اخضاعه للعديد من التجارب وبعض الخبراء يحذرون من أن هناك عدم وجود أدلة ذات مصداقية بشأن فعالية Willow Curve.

Quell – جهاز استشعار يمكن ارتداؤها والتطبيق لاعتلال الأعصاب

يستخدم Quell تقنية عصبية متقدمة في العلاج بالتكنولوجيا لتوفير لتخفيف الآلام، ويمكن تشبيه طريقة عمله بالفرقة الرياضية، يتم وضعها فقط تحت الركبة ويتم ارسال إشارات مع محاكاة العصب مكثفة يمكن ارتداؤها (WINS). Quell يحدد مستوى علاج الآلام عند الشخص وحاجته ويعد العلاج بالتكنولوجيا بناء على مستوى هذا النشاط والحاجة، كما ان من مزايا هذا الجهاز انه يكتشف عندما ينام المستخدم ويتحول تلقائيا إلى وضع ألطف، وذلك بواسطة أجهزة الاستشعار المتصلة بالتطبيق المرتبط بالجهاز والتي تقوم بقياس والتعرف الحالات والانماط التي يقوم بها المستخدم والتاقلم معها، تمت الموافقة على الجهاز من قبل ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية، وتعتبر هذه التكنولوجيا متطورة وجدا وقد احرزت تقدما في مجال التعامل مع الالة كعلاج، وفقا لتقرير صادر عن الجهة الصانعة للجهاز فإن 67% من مستخدمي هذا الجهاز شهدوا انخفاضا في استخدام مسكنات الألم، علما أنه قد صمم الجهاز ليكون فعالا بعد أول 15 دقيقة من الاستخدام.

اجهزة تطبيقات الاسترخاء والتأمل لتخفيف الألم

حيث ان الألم غالبا ما يتضمن العنصر العاطفي والنفسي (وخاصة عندما لا يذهب بعيدا)، وبالتالي يمكن أن تكون لتقنيات الاسترخاء المختلفة من الفائدة في عملية السيطرة على الألم الدور الفاعل، وفي الحقيقة اصبحت تتوافر الكثير من الادوات والمعدات التي يمكن استخدامها مع ممارسة الاسترخاء وهذه الادوات اصبحت متوافرة وبكثرة في العديد من متاجر بيع المعدات الطبية وحتى الصيدليات، اما الهدف من استخدام مثل هذه الممارسات والتطبيقات هي القدرة على التحكم والسيطرة على الذات والمشاعر ولاحقا القدرة على السيطرة على الالم.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

12 − 11 =