تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تصنع العصيدة اليمنية الشهيرة في عدة خطوات بسيطة؟

كيف تصنع العصيدة اليمنية الشهيرة في عدة خطوات بسيطة؟

العصيدة اليمنية تعد من أشهر الأطباق الشعبية التراثية في اليمن، ويمكن تحضيرها في المنزل بعدة طرق سواء بالتمر أو الحليب أو المرق كما سنرى.

العصيدة اليمنية

العصيدة اليمنية هي طبق عربي مكون من الدقيق المخلوط مع الماء يُضاف إليه مُحلىّ عادة ما يكون عسلاً أو دبساً أو سكراً، وتعد العصيدة من الأكلات الشعبية المشهورة باليمن ولها مكانة مميزة في الأعراس والمناسبات الاجتماعية، وتعد كذلك إحدى الوجبات الرئيسية في السودان وجنوب السعودية وتختلف طريقة إعدادها من منطقة لأخرى، فعصيدة السودان على سبيل المثال تصنع من دقيق الذرة وفي مناطق أخرى تصنع من دقيق الدخن، وفي ليبيا وتونس تقدم كطبق رئيسي في أسبوع المولود الجديد، وتتكون من دقيق قمح مطبوخ بالماء يتم تقديمه على شكل نصف كرة وتؤكل باليد، بالنسبة للعصيدة اليمنية فهناك عدة طرق لتحضريها حيث تحضر أحيانا من مرق اللحم وبعضها يتم تحضيره من التمر.

طريقة العصيدة اليمنية

طريقة العصيدة اليمنية تتسم بالسهولة واليسر ويمكن تحضيرها في المنزل من خلال الخطوات التالية؛ بداية يجب إحضار خمسة أكواب من الدقيق الأبيض متعدد الاستعمالات، وخمسة أكواب من اللبن الزبادي وأربعة أكواب من الماء وملعقة كبيرة من ملح الطعام أو حسب الذوق، وبالنسبة لمكونات الصلصة؛ فيجب تحضير كوبان من مرقة اللحم أو الدجاج، ومعلقة صغيرة من العسل الطبيعي اليمني إحضار دقوس حسب الرغبة، أما مكونات سلطة الشتني فهي حبتان من الطماطم الطازجة وملعقة كبيرة من الفلفل المهروس الحار وملعقة صغيرة كزبرة مجففة.

وبالنسبة لطريقة التحضير؛ فيتم وضع اللبن الزبادي داخل قدر عميق ويتم تحريكه جيدا لكي تقل كثافته ثم يُضاف إليه الماء ويُخلط جيدا، بعدها يتم وضع اللبن على النار حتى يُسخن جيدا ثم يتم رفعه من على النار وخلطه بالخلاط الكهربائي حتى يصبح سلس القوام وناعما، ثم يتم إضافة الدقيق إلى اللبن مع التحريك المستمر والسريع بواسطة المضرب اليدوي حتى لا تتشكل كتل مجمعة من الدقيق.

بعد ذلك يُعاد الخليط إلى النار ويتم وضعه على درجة حرارة متوسطة مع التحريك المستمر بالملعقة الخشبية وذلك لكيلا تلتصق العصيدة بالقدر، وتُترك على النار حتى تتكثف وتصبح في قوام المهلبية، إذا زادت كثافة العصيدة يتم إضافة القليل من الماء.

يتم تحضير الصلصة بتسخين مرق الدجاج أو اللحم على نار هادئة وبعد أن يغلي يتم إضافة الدقوس وملعقة العسل الطبيعي وتُحرك جميع المكونات جيدا، وتُترك لتغلي على نار هادئة، بعد ذلك يتم تحضير الشنتي بوضوع حبات الطماطم مع الفلفل الحار والكزبرة المجففة في الخلاط ويتم خلط المكونات جيدا حتى تهرس تماماً ويتم إضافة الملح والقليل من زيت الزيتون، وأخيراً يتم رفع العصيدة اليمنية عن النار وتُسكب في أطباق فردية وتُقدم مع الشنتي أو الصلصة.

العصيدة اليمنية بالتمر

العصيدة اليمنية بالتمر تُجهز عن طريق إحضار كوب من لبن البودرة، وكوبين من الماء وكوب من التمر منزوع النوى وكوب من الدقيق الأسمر، وملعقة من الكمون المطحون وملعقة من الزنجبيل المطحون وملعقة من الرشاد المطحون ونصف ملعقة من الفلفل الأبيض وملعقة من حبة البركةـ وملعقة من الملح ونصف ملعقة من الفلفل الأسود المطحون، وسمن بلدي.

وطريقة تحضير العصيدة اليمنية بالتمر تتم عن طريق تذويب اللبن البودرة في الماء ووضعه في قدر على النار المتوسطة حتى يسخن، بعدها يتم إضافة التمر إلى اللبن ويتم تحريكه بالملعقة الخشبية على نار هادئة حتى يذوب التمر، ثم يتم إضافة الفلفل الأسود والزنجبيل والكمون والرشاد والملح والفلفل الأبيض، ويُرفع القدر عن النار ويتم إضافة الدقيق وتحريكه بالمضرب اليدوي بسرعة حتى لا يتكتل ثم يُعاد القدر على النار، ويتم الاستمرار بتقليب المزيج حتى يذوب التمر بشكل تام وتتداخل المكونات معا وهو ما يُسمى بتعصيد العصيدة، وأخيراً تُدهن أطباق التقديم بالسمن البلدي والعسل وتُسكب العصيدة ويتم تقليبها مع السمن.

العصيدة اليمنية بالحليب

العصيدة اليمنية بالحليب تتألف من كوب ونصب من اللبن البودرة، وكوب من الدقيق الأبيض وكوب من السكر وكوب من الزيت وتسعة أكواب من الماء وملعقة كبيرة من النشا وملعقة من الهيل الناعم وملعقة من الزعفران وفنجان صغير من ماء الورد.

ويتم تحضير العصيدة اليمنية بالحليب عبر وضع كلا من الدقيق واللبن البودرة والهيل والنشا في قدر سميك القاعدة ويُرفع على النار ويتم تقليب المكونات جيداً مع بعضها حتى تُحمص جيدا وتظهر رائحة المكونات الزكية، يتم رفع المكونات عن النار وتوضع في طبق عميق ويُسكب عليها نصف كمية الماء وتُحرك جيدا، بعدها يتم وضع السكر في قدر عميق ويُرفع على النار ويُقلب جيدا ثم يتم سكب الزيت عليه ويُترك حتى تمام الذوبان، بعد ذلك يتم إضافة خليط الدقيق وتُقلب المكونات جيداً مع بعضها البعض حتى تتداخل وتُمزج معا ثم يتم وضع ماء الورد والزعفران، وأخيراً يُترك الخليط على النار حتى يغلي ويتم سكبه في أطباق للتقديم ويُزين بالزعفران والهيل ويتم تقديمه للأكل ساخناً.

العصيدة اليمنية بالمرق

العصيدة اليمنية بالمرق يمكن تحضريها بمرق اللحم أو الدجاج حسب الرغبة، ومكوناتها هي؛ كوبان من الدقيق متعدد الاستخدامات، وثلاثة أكواب من الماء وكوب واحد من الماء المغلي وملعقة كبيرة من لبن الزبادي وملعقة صغيرة ملح، وملعقة كبيرة ونصف زيت عباد الشمس، ولتحضير المرق؛ قطع صغيرة من الدجاج أو اللحم حسب الرغبة، وبصلة مفرومة وملعقة صغيرة من الهيل وملعقة صغيرة من الحبهان وفصان من الثوم المهروس وملعقة صغيرة من الكمون المطحون، وملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وأربعة أكواب من الماء وملح حسب الذوق.

ولتحضير العجينة؛ يتم سكب أكواب الماء الثلاث مع الملح في قدر عميق على النار ويُترك حتى الغليان، ثم يتم إضافة الزيت واللبن الزبادي والدقيق، بعدها يتم تحريك المزيج باستمرار بواسطة الملعقة الخشبية ويتم متابعة التحريك حتى يتم الحصول على قوام ناعم، ثم يتم سكب الماء المغلي فوق العجينة وتترك جانبا لمدة عشرة دقائق، وبعد مرور الوقت يتم خفق المزيج جيدا حتى يصبح كثيفا وناعما ومن الممكن أن يتم مزيد من الماء للحصول على العجينة بالشكل المطلوب. وبعد الحصول على شكل العجينة المطلوب يتم وضعها في طبق التقديم على شكل كرة وتُصنع فجوة في منتصفها.

ولكي يتم تحضير المرق؛ يتم تسخين زيت عباد الشمس في قدر على نار متوسطة ثم يُضاف البصل والثوم حتى يذبلا وبعدها تُضاف قطع الدجاج –أو اللحم- مع الحبهان المطحون والكمون المطحون ويتم سكب الماء على المزيج حتى تمام الغليان، بعدها يتم وضع الملح والفلفل ويُسكب المرق في الفجوة المصنوعة في وسط العجينة وتُقدم العصيدة ساخنة.

العصيدة الحضرمية

العصيدة الحضرمية من الأكلات الشعبية الشهيرة في حضر موت ولها قيمة غذائية وفوائد صحية عديدة، وتتكون من؛ خمسة أكواب من الدقيق الأسمر وكيلو تمر منزوع النوى، وفنجان ونصف من الحيدوان المطحون طحناً ناعماً ” الحيدوان هو نوع من أنواع الأعشاب الشهيرة في حضر موت ولا يوجد له مسميات أخرى” وملعقة صغيرة من زيت السمسم وملعقة صغيرة من الملح وملعقة كبيرة من السكر.

ولتحضير العصيدة الحضرمية يتم أولاً غسل التمر منزوع النوى ونقعه في لترين من الماء الساخن لمدة عشرة دقائق، وبعدها يتم خلط ربع كمية التمر المنقوع في الخلاط الكهربائي وبعدها تتم تصفيته حتى يتم التخلص من القشور والشوائب ثم يتم إضافة الملح إلى الخليط وبعدها يتم إضافة السكر. بعدها يُضاف الحيدوان على الدقيق الأسمر ويتم وضع خليط الدقيق والحيدوان على التمر المخلوط ويُقلب جيدا حتى تتداخل المكونات معا وبعدها تُضاف باقي كمية التمر على المكونات ويُضاف زيت السمسم وتُقدم للأكل.

أسماء

محررة وكاتبة حرة عن بعد، أستمتع بالقراءة في المجالات المختلفة.

أضف تعليق

أربعة عشر − ثلاثة =