تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » كيف تعيش حياتك الطبيعية وتبدأ في العزلة عن التكنولوجيا ؟

كيف تعيش حياتك الطبيعية وتبدأ في العزلة عن التكنولوجيا ؟

مع تزايد الغزو التكنولوجي لعالمنا أصبح مصطلح العزلة عن التكنولوجيا مطروحاً على الطاولة كخيار للعودة إلى الحياة الاجتماعية الطبيعية.

العزلة عن التكنولوجيا

إدمان جديد يغزو عالمنا وهو التكنولوجيا، فقد أصبحت القاتل الأكبر للوقت في عصرنا الحالي كما أن النظر لفترات طويلة للشاشات الإلكترونية متعب للعينين جدا كما أن وجودها جعل لدى أغلبنا كسل اجتماعي من التواصل بشكل مباشر مع من نحب أو نود فأصبحت أكثر مشاركاتنا الاجتماعية خلف الشاشات وفقط مما زاد من الجفاء بيننا. وتأثير تلك الوسائل على أولادنا أيضا جعل عقولهم منحصرة داخل عوالم افتراضية خيالية أو رسوم خيالية مما أثر على تكوينهم الطبيعي وجعلهم غير قادرين على التحدث في الواقع. صحيح أن للتكنولوجيا أهمية كبيرة جدا في حياتنا ولكن كأي شيء في الوجود كثرتها تؤدي لأضرار كثيرة. فدائماً ما نجد أشخاص وشركات تحثنا على استعمال التكنولوجيا ولكن لما لا نجرب العزلة عن التكنولوجيا. هي خطوة ليست بالبسيطة وتحتاج لإرادة قوية كما تحتاج منك أن تتبع بعض الخطوات التي سوف تساعدك على العزلة عن التكنولوجيا وتجرب حياتك ولو لفترة قصيرة بدونها, إليك بعض الأمور التي تساعدك على ذلك.

إبعادهم عن المتناول

من أهم خطوات العزلة عن التكنولوجيا هي أن تخصص غرفة لوسائل التكنولوجيا الخاصة بك من لاب توب وهاتفك النقال غرفة مكتبك كمثال لا تستخدم هذه الوسائل إلا إذا تواجدت في الغرفة إنما إذا قررت الجلوس مع أسرتك فستكون بدونها أو إذا كنت ستقومين بالطهي فأنت أيضاً لا تحتاجين تلك الوسائل؛ وذلك لأن وجودها ما هو إلا إلهاء وتشتيت لكي أما لأولادك فيمكنهم ممارسة رياضة أو اللعب مع الأصدقاء وهو ما يساعدهم على التغيير ويساعدهم على تكوين جسم رياضي أفضل من التأثر بعوالم افتراضية على الشاشات الإلكترونية.

إلى ما بعد الظهر

إن لم تستطع العزلة عن التكنولوجيا لفترات طويلة على الأقل اجعل لنفسك قاعدة ثابتة وهي أنك لن تمسك أو تجلس على جهاز الكمبيوتر الشخصي بك قبل الظهر. حيث يمكن لبريدك الإلكتروني ورسائلك أن تنتظر لبعد الظهر بعد أن تكون قد تناولت كل أغذيتك المهمة وأعطيت أسرتك حقهم في القرب منك والتحدث إليك ومناقشة مشاكل أولادك وجها لوجه.

اجعل نومك كامل

أبعد كل وسائل التكنولوجيا عن مسمعك وبصرك في الغرفة التي تود النوم فيها لكي تسعد بنوم صحي وطبيعي بشكل كامل؛ فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بسبع لثمن ساعات نوم عرضة أقل للضغط وللقلق وصحة أكثر.

أخرج للهواء الطلق

اذهب لكي تستنشق هواء نقي وتعطي لنفسك فرصة للتأمل في الكون المحيط بك ولكي ترى بديع صنع الخالق, العزلة عن التكنولوجيا تعطي لنفسك ولجسمك فرصة لينمو بشكل أفضل ولعقلك فرصة للتفكير بشكل واقعي نقي بعيدا عن تأثير الإلكترونيات.

القراْة من أفضل طرق العزلة عن التكنولوجيا

آن الأوان لتمسك بكتب وروايات لتقرأها, ليس نسخة إلكترونية ولكن نسخة ورقية لكي تستشعر لذة القراءة الحقيقة وأنت تلمس الورق بيدك وتعيش الرواية بعقلك. حاول أن تقرأ في كل المجالات التي تهتم بها واجعل للمكتبة جزء من يومك لتقوم بزيارتها والاطلاع على كتبها.

افعل كل ما أجلته

من منا لم يأخذ قرار ترتيب غرفته أو مكتبه أو دولاب ملابسه وأخذ القرار ثم رحل كأن لم يكن, الآن قد حان الوقت لتأخذ قرار العزلة عن التكنولوجيا وتنطلق لترتيب كل ما تود ترتيبه وتستعيد نشاطك وتدع الكسل والجلوس خلف شاشات التلفاز أو الكومبيوتر.

اذهب لنادي

اشترك في نادي ومارس رياضة تحبها من لعب التنس أو السباحة أو لعب كرة القدم بدل من أن تقوم بلعبها على هاتفك النقال. حان الوقت لتمارسها بجسدك وتحرك كرات الدم الراكدة في جسمك من كثرة الجلوس وفرصة لمقابلة أشخاص حقيقيين وليس في اللعبة.

دعوة الأصدقاء

بدل من التحدث معهم عبر الرسائل الإلكترونية التقط هاتفك واتصل بهم لتدعوهم لحفلة شواء ولتبادل الحديث ولكن وجها لوجه من غير وسائل التكنولوجيا ولزيادة الود والألفة التي مهما تحدثتم عبر الإلكترونيات لن تنقل ولن تشعر بها.

احذف التطبيقات

جرب بأن تزيل التطبيقيات التي تعطلك أو تضيع وقتك فيسبوك أو كاندي كراش أو ساب واي جرب ولو لفترة قصيرة وعندما تقوم بحذفها ستجد أنك على الأقل إن لم تكن قمت بالعزلة عن التكنولوجيا قمت بالحد منها.

خذ رحلة مع أسرتك

انشغالنا بوسائل التواصل وبالتلفاز وبالوسائل التكنولوجية عامة أبعد الأسرة عن بعضها ربما ما زالت الأجساد متقاربة ولكن العقول والقلوب لم تعد كما في السابق, فلتقم الأسرة بكاملها باتخاذ قرار العزلة عن التكنولوجيا والخروج في نزهة سوياً من غير تلك الوسائل ونتحدث لبعضنا البعض ونتبادل أطراف الحديث ونفكر في مستقبل أولادنا ونقوم بحل مشاكل البيت.

اذهبي للتسوق

دعي التسوق عبر الإنترنت لبعض الوقت واذهبي للتسوق بنفسك واختاري ما تشائين لكي ولبيتك بعد أن تجربيه ودعي لنفسك فرصة في الاختيار بشكل أوسع والتحدث مع الناس وجهاً لوجه بدل من التواصل عبر الإنترنت.

تعلم حرفة

فرصة العزلة عن التكنولوجيا تعطيك الوقت لتعلم حرفة ما كنت تحبها صغيراً سواء كانت النجارة أو الرسم أو الحدادة أو أي حرفة تستهويك وتود تجربتها.

اذهب إليهم

بدلاً من أن تهنئ أحد أو تقوم بتعزيته من خلال الهاتف أو الرسائل الإلكترونية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعية قم بإغلاق كل تلك الوسائل وقم بالعزلة عن التكنولوجيا واذهب إليهم وقل لهم كل ما تود وجها لوجه فستكون أصدق وأكثر واقعية وأكثر حباً وسوف تزيد من القرب بينكم ولن تكون كباقي الناس التي تستسلم للكسل وللجفاء الاجتماعي.

كأنك في الماضي

هل جربت بالتفكير للحظات أن تقوم بكتابة خطاب ورقي لشخص عزيز على قلبك كأمك أو زوجتك أو أختك أو والدك أو حتى صديقك بدلاً من إرسال رسالة نصية أو إلكترونية والتي سيكون لها وقع مختلف على قلوبهم كنوع من التغيير وتجاهل التكنولوجيا قليلا.

انعزل قليلا

من كثرة هموم الحياة ومشاغلها وتأثيرات التكنولوجيا ما يزيد الضغط علينا ونفقد السيطرة بل ربما تتدهور حالتنا الصحية ونذهب للمستشفى ولكن هل فكرت بأن تقوم بالعزلة عن التكنولوجيا وتغلق هاتفك وتذهب لشاطئ ما أو مكان هادئ وتأخذ قسطاً من الراحة والاسترخاء دون أن يصل إليك اتصال أو رسالة ببريد إلكتروني، فقط أنت والبحر وتريح عينيك من الإلكترونيات قليلا.

أصلح بنفسك

منازلنا لا تخلو من الأعطال والمشاكل التي تحدث بسبب الأولاد ونحن سريعاً ما نلجأ للهاتف لنحضر متخصص لإصلاح ذلك ولكن هل جربنا أن نقوم بهذا بأنفسنا ولو لمرة هل جربت بأن تقوم بدهان غرفة من غرف منزلك، هل جربت بأن تقوم بإصلاح جهاز تعطل لأي سبب وأن تستخرج مواهبك وتترك هاتفك وجهازك اللوحي وتحرك عقلك وجسمك قليلا.

هيا حان الوقت لتتخذ قرار العزلة عن التكنولوجيا وتقوم بتجربة أي بديل من ما ذكرت في المقال أو أن تبدع أنت ببديل جديد بشرط أن يكون ليس له أي صلة بأي وسيلة تكنولوجيا وأن تعلم جيداً أن هذا لمصلحتك أنت وإن لم تستطع العزلة عن التكنولوجيا بشكل كامل تستطيع أن تنعزل لفترة قصيرة لتريح عينيك وأعصابك من كل تلك الإلكترونيات المنبعثة من كل تلك الوسائل وتعطي لنفسك ولمن حولك فرصة أن تصلهم مشاعر حبك أو مشاعر تعزيتك بدلاً من التواصل عبر السوشيال ميديا والاختباء خلفها.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

15 − سبعة =