العادات والأخطاء التي تزيد من وزنك
العادات والأخطاء التي تزيد من وزنك

من المعروف أن أطعمة المطاعم مليئة بالسعرات الحرارية والمكونات الغير جيدة لصحة الإنسان ولكن ربما يكون ذلك أيضا في وجبات مطبخك، فربما يكون طعام المنزل أيضا يؤدى إلى زيادة الوزن ولذلك فلابد من البدء في السيطرة على طعام منزلك والبدء في إلقاء نظرة على عادات طبخك كي تتجنب العادات والأخطاء التي تزيد من وزنك ؟

وفيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي تدمر عادات الطبخ الصحية بالمنزل والتي تسبب زيادة وزنك :

العادات والأخطاء التي تزيد من وزنك

1الخطأ الأول: استخدام الكثير من الزيوت :

فالزيوت مشبعة بالكثير من الدهون على الرغم من أنها من الأدوات الأساسية في المطبخ وهو أيضا من السعرات الحرارية الكثيفة فملعقة واحدة منه ما يقرب من 125 سعر حراري ، ربما لا تكون السعرات الحرارية كبيرة ولكن تلك ملعقة واحدة ففي بعض الأطعمة يتم استخدام أكثر من ملعقة .

2الخطأ الثاني: تقدير حجم الحصص في الأطعمة:

كلنا يعلم أهمية السيطرة على حجم وحصص الأطعمة ولكن من الصعب أن تقيس كل عنصر من الطعام ما به من سعرات حرارية فهذا يعد مضيعة للوقت، ولذلك فالكثير منها يستخدم عينيه لقياس حجم الطعام الذي يتناوله وحجم السعرات الحرارية ولكن تلك ممارسة ربما تضيف مئات من السعرات الحرارية الخفية إلى  وجباتك الصحية، ولذلك تجنب الكسل وانفق بعض الوقت لتستطيع معرفة الأجزاء الصحية والأطعمة الأفضل لصحتك .

3الخطأ الثالث: ابتكار وصفات جديدة :

الكثير منا يريد تجربة وصفات جديدة ولذلك لابد من البحث عن بدائل للأطعمة للمكونات الغير صحية في الوصفات الجديدة وذلك لخلق فرص ثمينة لحيل صحية أفضل، على سبيل المثال  إذا كانت الوصفة تعتمد على كوب من القشدة فحاول تغير الوصفة، بخلط الزبادي والافوكادوا ليعطى طعم اقرب، فهذا يؤدى إلى مبادلة بسيطة من السعرات الحرارية لتخلص من بعض الدهون دون التضحية بطعم الوصفة.

4الخطأ الرابع: تناول الوجبات الخفيفة :

مقاومة الرغبة الملحة في تذوق بعض الأطعمة ربما يبدو مستحيلا عند الكثيرين وخصوصا إذا كنت جائعا، فربما يعتقد البعض أن بعض المكسرات لا يمكن أن يضيف القدر الكبير من السعرات الحرارية ولكن بالفعل فهو يضيف الكثير من السعرات، فإذا كنت جائعا ما بين الوجبات يفضل أن تشرب الماء أو تتناول بعض الخضروات .

5الخطأ الخامس: ترك بقايا الأطعمة :

تخيل وجود عشاء لذيذ وأنت ذاهب لغسل الأطباق ووجدت بعض الأطعمة الباقية فستجدها وكأنها تدعوك لتناولها، لذلك لابد من التخلص من بقايا الأطعمة في اقرب وقت ممكن بعد تناول وجبة الغذاء الأساسية ، وهنا ندعوك لتتبع المثل القائل أن البعيد عن الأنظار بعيد عن القلب.

6الخطأ السادس : ترك وجبة الإفطار :

وجبة الإفطار أعدها الكثير من الباحثين بأنها أهم الوجبات على الإطلاق طوال اليوم وأكدوا على أن متجنبي وجبة الإفطار هم أصحاب الوزن الزائد أو الأكثر عرضة لذلك ، وذلك لان تجنب وجبة الإفطار يؤدى إلى اضطراب في عملية التمثيل الغذائي كما يعمل على الشعور بالجوع بشكل اكبر وبسرعة .

7الخطأ السابع : مشاهدة التليفزيون :

مشاهدة التليفزيون ليست هي السبب في زيادة الوزن ولكن مشاهدة التليفزيون أثناء تناول الطعام هي من الأسباب الأساسية لزيادة وزنك لان التركيز في مشاهدة التليفزيون يفقدك القدرة على التركيز في حجم الحصص التي ستتناولها، ولذلك فالبعد عن مشاهدة التليفزيون أثناء تناول الطعام من أفضل الوسائل لتجنب زيادة الوزن والأضرار بصحتك .

8الخطأ الثامن : القدر الغير كافي من النوم

من العادات الخاطئة عن الكثيرين هي السهر ليلا وعدم الحصول على قدر وفير من النوم أو ما يحدث كثيرا من اضطراب مواعيد النوم لدي الأفراد وهذا يؤثر على هرمونات الجسم ومواعيد إفرازها وأيضا مواعيد تناول الوجبات وهنا أيضا نشير إلى ضرورة أن يتم تحديد مواعيد محددة لتناول الوجبات الغذائية حتى نساعد الجسم في تحديد عملية الهرمونات وأيضا المساعدة في عملية إحراق الدهون .

أسباب حرق الرجل دهون أكثر من المرأة :

  • العضلات : المرأة : القليل من العضلات وقدرة أقل على حرق السعرات الحرارية مقارنة بالرجل .
  • الرجل: عضلات أكثر تساعد في حرق السعرات الحرارية بسهولة .
  • الهرمونات : لدي النساء : مستويات عالية من هرمون الاستروجين الذي يحافظ على الدهون في جسم المرأة لذلك يسهل عليها الحمل.
  • لدى الرجل : مستويات عالية من هرمون التستوستيرون والذي يزيد الكتلة العضلية ويقوي العظام .
  • حرق الدهون : المرأة : يتنقل جسد المرأة بعد التمارين في حالة التجويع مما يبطئ عمليات التمثيل الغذائي ليحتفظ بالمزيد من الدهون.
  • الرجل : تزيد مستويات هرمون التستوستيرون من عمليات التمثيل الغذائي مما يسهل فقدان الوزن .
  • سعة الرئة: المرأة : تتميز رئة المرأة بكونها أصغر من رئة الرجل والذي يجعلها تشعر بأنها تبذل جهدا أكبر حتى وان كانا يتمرنان بالمستوي ذاته .
  • الرجل : يتمتع الرجال بسعة رئة كبيرة أكثر من النساء مما يجعل التمارين الرياضية اقل جهداَ نسبيا َ.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين − 4 =