ادمان الانترنت هل تعلم العادات التي تجعلك مدمنا لاستخدام الانترنت
ادمان الانترنت هل تعلم العادات التي تجعلك مدمنا لاستخدام الانترنت

اصبح الانترنت هو لغة التواصل الاساسية في التواصل بين الافراد مهما كانت المسافات بينهم، حتى الشركات الكبرى على مستوى العالم تعتمد عليه بصورة كبيرة جدا سواء في ترويج منتجاتها او التواصل مع عملائها. بالفعل الانترنت اصبح لغة العصر الحديث الذي نعتمد عليه في كل امور حياتنا والذي لا يمكن ان نستغني عنه ابدا . ولكن هناك الكثير من الاشخاص الذين يستخدمون الانترنت بصورة مبالغ فيها الى ان يصلوا الى درجة ما يعرف ب ” ادمان الانترنت ” . فما هي اسوء العادات التي يمكن ان تجعلنا ندمن الانترنت ؟ وكيف نتجنب العادات التي تتسبب في ادمان الانترنت ؟ هذا ما سوف نجيب عليه في هذا الموضوع فلنتابع سويا .

ادمان الانترنت  : العادات التي تجعلنا مدمنين على استخدام الانترنت

– استخدام الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية :

هذه الاختراعات ساهمت وعملت على تسهيل تصفح الانترنت في اي مكان فنجد الكثير من الاشخاص يستخدمون هواتفهم الذكية بصورة تجعلهم غير مدركين بمن حولهم مما يجعلهم اشخاص سلبيين غير اجتماعيين فكم من شخص نشاهده يوميا يتصفح هاتفه في وسائل المواصلات او في الاماكن العامة لدرجة تجعله غير متفاعل مع من حوله ويعتبر استخدام الهواتف الذكية و الاجهزة اللوحية من ضمن اكبر الوسائل التي تساهم في ادمان الانترنت .

– ادمان الالعاب على الانترنت :

نلاحظ بان الكثير من الفئات العمرية المختلفة يقضون الكثير من الساعات امام الالعاب الكومبوتر بانواعها او العاب الاكس بوكس او بلاي ستيشن دون حراك وبذلك يضيعون الكثير من اوقاتهم في افعال غير مفيدة ويتحولون الى افراد غير منتجين وللأسف يكون السبب الرئيسي في تلك المشكلة هم الاهل الذين يهملون مراقبة اولادهم وهذا بدوره يءدي الى تفاقم مشكلة ادمان الانترنت .

– مواقع التواصل الاجتماعي :

للأسف هناك مميزات وسلبيات لمواقع التواصل الاجتماعي ولكن السلبيات اكثر من الايجابيات فبرغم ان مواقع التواصل الاجتماعي تجعلنا نتعرف باصدقاء جدد من دول مختلفة وتكون وسيلة لتنوع الثقافات بين الاشخاص لكننا في نفس الوقت نضيع الكثير من الاوقات امامها دون اي فائدة . فلا نستفيد منها في تطوير انفسنا او نستخدمها لانشاء مشاريعنا  والربح منها وتكوين المهن التي قد تفيديا.

– تفقد الايميل الخاص بك باستمرار :

فنجد الكثير من الاشخاص الذين يتصفحون ايميلاتهم ( البريد الالكتروني ) باستمرار بسبب او بدون سبب وذلك من اجل مشاهدة اي جديد لدرجة انهم في كثير من الاحيان يتفقدون ايميلاتهم حين يستيقظون او حتى انهم يمكن ان يتجاهلون من يجلسون معهم وذلك من اجل متابعة ايميلاتهم مما يجعلهم اشخاص سلبيين ومدمنين للانترنت في نفس الوقت .

– تفقد مواقع البحث باستمرار :

فبالرغم ان مواقع البحث تجعلنا ننجز الكثير من الاهداف سواء في البحث عن ابحاث دراسية او استخدامها في العمل او غيره من الاستخدمات المفيدة لكن الاعتماد عليها بشكل دائم يجعلنا لا نستخدم عقولنا في الابتكار و الابداع فهناك الكثير من الاشخاص يعتمدون عليها بشكل دائم فيبحثون عن اي شيئ سواء كان له قيمة او لا وتلك العادة من اسوء العادات في استخدام الانترنت .

– الدردشة الكتابية :

توجد الكثير من المواقع والتطبيقات التي نعتمد عليها بصورة يومية من اجل التواصل الكتابي ( الدردشة ) مع الاخرين لكن كثرة الاعتماد على تلك العادة تجعلنا اشخاص مهمشين وغير اجتماعيين ولا نستطيع التفاعل مع الاخرين وتجعلنا نجد صعوبة كبيرة في التواصل الصوتي مع الطرف الاخر وتلك مشكلة خطيرة يعاني منها اغلب الشباب في مجتمعنا .

ان العادات التي ذكرت اعلاه تتسبب في ان نكون اشخاص مدمنين على استخدام الانترنت ، ولكن ادمان الانترنت لا ينحصر بهذه الاعادات المذكورة فقط ولكن هناك الكثير من العادات السيئة الاخرى التي تسبب ادمان الانترنت لكننا قمنا بعرض اسوئها، ولذلك يجب علينا ان نستخدم الانترنت بوقت محدد وليس في كل وقت اذ يمكن تخصيص وقت لكل شيئ مثل ان نمارس الرياضة او اي هوية اخرى نفضلها كالقراءة وسماع الموسيقى او غيرها من الهوايات الاخرى التى يمكن نمارسها في اوقات فراغنا كما يجب على الاهل مراقبة اولادهم وتقديم الكثير من النصائح والتوجيهات حتى لا يتسبب استخدام الانترنت في ادمان الانترنت وبالتالي تكون الخسارة كبيرة .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × أربعة =