الطهي بالبخار

يعتبر الطهي بالبخار كثيراً الأمر الذي يجعل الأطعمة المختلفة تفقد القيمة الغذائية لها ولا نستفد بأي شيئ وقت تناولها، ولا يجب أن تترك الأطعمة يتغير لونها أو حرقها لأن بذلك يحدث تغيرات كيميائية ضارة تؤدي إلى إفساد الطعام وفقد العناصر المهمة التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والبروتينات تتحول في بعض الأوقات إلى مواد مسرطنة.

فوائد الطهي بالبخار

تتعدد فوائد الطهي بالبخار التي تعطي الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية المختلفة التي تمد الجسم بالألياف والبروتينات والفيتامينات المختلفة التي تمده بالطاقة ومن فوائده:

  • يعطي الطهي طعم مميز وشهي ورائحة ذكية وطيبة للطعام وذات منظر مميز، وهو الأمر الذي يساعد على إفراز الكثير من العصارات الهضمية التي تقوم بتسهيل عملية الهضم وامتصاص أنواع الغذاء المختلف، كما يساعد الطهي على التخلص من الجراثيم المختلفة والطفيليات التي توجد في الطعام وهي تمثل خطورة كبيرة على كفاءة الجهاز المناعي وصحته في مقاومة الأمراض.
  • كما يساعد هذا النوع من الطهي في المساعدة على الاحتفاظ بالطعام لمدة كبيرة وطويلة، وهو يحتوي علي الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تكون مفيدة للجسم.
  • ويعتبر الطهي بالبخار مفيد للجسم لإمداده بمضادات الأكسدة التي تقوم بتحفيز جهاز المناعة ضد الأمراض الفيروسية المختلفة والتي تعرقل التمثيل الغذائي.
  • يساعد الطهي بالبخار علي قوام الأطعمة المختلفة ويحافظ علي ملمس الطعام، والحفاظ علي نسبة المعادن المختلفة وقت الطهي وتكون الفيتامينات أقل كمية مع الطهي بالبخار.
  • يعتبر الطهي بالبخار هو الأساس في حفظ المذاق الخاص بالطعام والاحتفاظ بالعصارة الداخلية واللون الطبيعي للخضروات والفواكه أيضا ويمكن أيضاً وقت الطهي بالبخار أن تضيف بعض البهارات والتوابل المختلفة التي تساعد علي الاحتفاظ بالعناصر الغذائية وقت الطهي والاحتفاظ لونها وطعمها.
  • يمكنك الطهي بالبخار طهي كل شيء ليس فواكه وخضروات فقط ويمكن طهي الحبوب والبقوليات والدواجن واللحوم والأسماك وكل ما تريد طهيه بالبخار.
  • يعتبر الطهي عن طريق البخار من أفضل أنواع الطهي فلا تحتاج إلى زيوت و دهون للطهي فهي طريقة صحية للحصول علي الفوائد الغذائية المختلفة بدون دهون فلا تحتاج إلى أي نوع من الزيوت الذي يفقد الأطعمة فائدتها وسوف تحصل علي وجبة صحية ذو مذاق لذيذ.
  • وقت الطهي بالبخار يمكن أن تقوم بتوفير الطاقة المختلفة على البخار ويمكن أن تقوم بتحضير أطباق كثيرة في نفس الوقت وبسرعة كبيرة وعدم فقد العناصر الغذائية المختلفة ويوفر نسبة كبيرة من الطاقة والسعرات الحرارية المختلفة التي تفيد الجسم بدرجة كبيرة ومميزة عن غيرها من أنواع الطهي الأخرى.

أغذية تتأثر الطهي بالبخار

الطهي بالبخار أغذية تتأثر الطهي بالبخار

توجد مجموعة من الأغذية التي تتأثر عندما يتم طهيها بالبخار ويؤثر الطهي على القيمة الغذائية التي توجد بها ويجعلها بلا قيمة ومن هذه الأغذية التي يجب أن تراعي فيها الطهي حتى لا تفسد:

اللحوم

يجب أن لا نقوم بطهي اللحوم لفترة طويلة حتى تقوم بالحفاظ على أكبر كمية من العناصر الغذائية التي توجد بها، لعدم فقدانه الماء والدهون المفيدة والبروتينات والأملاح المعدنية المختلفة والفيتامينات التي تكون قابلة للذوبان وقت الطهي، ويفضل غسلها فسوف تفقد العناصر الغذائية قليلا إلى حد ما أما القلي يجعل اللحم يحتوي على نسبة دهون أكبر بسبب الزيوت.

الخضروات

تعتبر الخضروات مصدر كبير للفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة كالمعادن المختلفة وحين يتم طهيها بالبخار بطريقة غير صحيحة وغير سليمة وينبغي عدم تسخين الطعام الذي تم طبخه أكثر من مرة حتى لا يفقد العناصر والفوائد المختلفة الغذائية ولا يجب أن تقوم بطبخ كمية كبيرة من الطعام ووضعها في الثلاجة حتى تقوم بتسخينها بعد ذلك وقت الحاجة الأمر الذي يفقد أهميته.

الأسماك

تتكون الأسماك من مجموعة كبيرة من الأنسجة التي تحتوي على أكبر كمية من الماء فهي لا تستغرق وقت في الطهي وتحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تقبل الذوبان في الماء وهي تنتمي إلى فيتامين ب ووقت الطهي بالبخار تفقد الفائدة التي توجد بها.

البيض

يتأثر البيض عندما يتم طهيه بالبخار ويتأثر قليلا ويفقد البيض القيمة الغذائية الخاصة به، ويمتص كل المواد الدهنية المفيدة التي توجد في البيض فهو يحتاج إلى وقت قليل لسلقه علي درجة حرارة منخفضة، فعندما تقوم بطهيه علي درجة حرارة مرتفعة مما يجعل زلال البيض عسير في الهضم.

الحليب

يعتبر غلي الحليب كثيرًا يؤثر علي القيمة الغذائية والفوائد المختلفة التي توجد فيه، وبالرغم من أنها تقضي على الميكروبات المختلفة ولكن هذه الطريقة تؤدي إلى ترسب كمية كبيرة من الكالسيوم.

الدهون

تستخدم الدهون في أنواع الطبخ المختلفة ولكن لا تتأثر كثيراً بعملية الطهي ولكن يجب أن تكون درجة الحرارة مميزة ومنخفضة غير مرتفعة وتضيف قيمة حرارية مختلفة للطعام بمختلف أنواعه.

نصائح للحفاظ على الأغذية

يوجد مجموعة كبيرة من النصائح المختلفة التي تساعد على الحفاظ على العناصر الغذائية المختلفة خلال الطهي بالبخار ومن هذه النصائح:

  1. يجب أن تقومي باختيار الأنواع المختلفة للخضروات التي لا تقومي بنزع الأجزاء الضارة منها وقت الطهي مما يفقدها الكثير من الفيتامينات المختلفة الهامة لجسم الإنسان والمعادن المختلفة أيضاً وهو الأمر الذي يجعلها اكثر عرضة للجراثيم والتعرض للبكتيريا الضارة.
  2. يجب أن تقومي بالاعتناء الجيد للأطعمة المختلفة لن الطهي السيئ يساعد على فساد الطعام بصورة كبيرة وفقد العناصر الغذائية المختلفة مما يؤثر بالسلب على الصحة والقيمة الغذائية للأطعمة وزيادة نسبة الماء والأملاح في الطعام فلذلك يجب أن تتبع الطهي بالبخار لأنها سريعة وصحية في نفس الوقت وتحافظ علي المغذيات الهامة بها.
  3. يجب أن لا تقوم بحفظ الخضروات المختلفة المسلوقة لفترة كبيرة الأمر الذي يجعل لونها متغير بدرجة كبيرة وتفقد الكثير من أهم العناصر الغذائية.
  4. إذا كنت تريد طهي اللحوم لا يجب أن تقوم بتقطيعها وتتركها في الماء قبل الطهي، فبهذه الطريقة سوف يتسرب الكثير من العناصر الغذائية المختلفة إلى الماء حتى لا تقلل من قيمتها الغذائية.
  5. لا يجب أن تقوم بنقع الخضروات في الماء قبل الطهي لتضمن عدم فقدان العناصر الغذائية المختلفة التي توجد بها، كما يمكنك إضافة الليمون والخل لها لتعطيها الكثير من الفائدة الغذائية المختلفة.
  6. لا تقوم بتقليب الخضروات كثيرا وقت الطهي ويجب أن تقطعها قبل الطهي مباشرة، ولا تقطعها قطع صغيرة لعمل السلطة، حتى لا تفقد العناصر المختلفة التي تفيد الجسم.
  7. لا تقوم بسلق الخضروات في كمية كبيرة من الماء بل قام بسلقها بكمية قليلة حتى لا تفقد العناصر الغذائية المختلفة لها.

لذلك يجب على كل من يطهو الطعام بالبخار أن يحافظ على الأطعمة المختلفة حتي لا تفسد وتفقد العناصر الغذائية المختلفة فيجب اختيار الأطعمة المفيدة التي لا تفقد عناصرها وقت الطهي ولكل طعم قيمة غذائية مختلفة من السهل فقدها فيجب أن نعرف الوقت الصحيح لطهو الأطعمة المختلفة للحفاظ عليها.

الكاتب: سحر سمير

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرين + عشرة =