الطفل حديث الولادة

استقبال الطفل حديث الولادة ليس بالأمر السهل،فتعتبر لحظة خروج الطفل من بطن أمه هي أصعب لحظة قد تمر بها أي أنثى ولكنها هي الأجمل على الإطلاق ، فبعد مرور تسعة أشهر من الآلام والأوجاع تحملتها الأم بكل شوقٍ ولهفة في انتظار وليدها الصغير الذي ستهون برؤيته كل الآلام ، ولكن بمجرد خروجه تجد الأم نفسها تتعرض لمواقف مختلفة خاصة إذا كانت أماً للمرة الأولى.

نوم طفلك حديث الولادة

أول شيء ستلاحظينه على الطفل حديث الولادة أن نومه يطول أكثر من البالغين ، سينام الطفل حديث الولادة من ١٦ ساعة إلى ١٨ ساعة يوميا ولكن قد يكونوا متصلين في الأيام الأولى ولكن بعد ذلك ينامهم بطريقة منفصلة ، فالطفل لا ينام أكثر من ساعتين متصلتين ، إلا أنه قد نجد بعض الأطفال يناموا ٤ ساعات متصلة ليلاً ولكن هذا ليس بقانون لكل الأطفال ،وكلما كبر الطفل كلما قلت فترت نومه …….

ماذا يجب عليكِ إذا أيتها الأم الجديدة

لا شك أنكِ في البداية ستسهرين ولن تهتمي بعدم نومك الذي أصبح قصيراً ومتقطعاً ، ولكن النوم هو أساس الراحة التي تحتاجينها من أجل تجديد نشاطك للاهتمام بالطفل حديث الولادة ، لذا الحل الوحيد لديك هو تنظيم نومك مع نومه في بداية الأمر ،لأنك لن تستطيعي تغيير نظام نومه إلا بعد الشهور الست الأولى ّ؛ إذا استطعت، حتى تستطيعي أن أكثر من أجله ومن أجل زوجك وبيتك.

لماذا يستيقظ الطفل حديث الولادة من نومه

يستيقظ الطفل حديث الولادة من نومه لأنه يشعر بالانزعاج بسبب الجوع أو تلوث الحفاض أو يشكو من مغص ببطنه ، وعند تلاشي تلك ينال طفلك نوما اكثر راحة وعمقا ، لذا عليك تغيير الحفاض بطريقة منتظمة حتى يساعده على النوم الهادئ من ناحية ، ومن ناحية أخرى تحميه من الإصابة بالالتهابات والتسلخات الخطيرة التي قد تصيبه بسبب جلده الحساس ،والاهتمام بإرضاعه دائما حتى يشعر بالشبع ، كنا أن الجو الهادئ يجعله ينام نوما عميقا ويستيقظ نشيطا .

أخطاء يجب تجنبها

  • من الأخطاء التي ترتكبها بعض الأمهات هي محاولة تنظيم الطفل حديث الولادة على أسلوب نوم محدد منذ ولادته حيث تتناول الأم المهدئات التي تنتقل إلى الطفل عن طريق الرضاعة مما تؤدي إلى هدوئه ثم نومه .
  • وأمهات أخريات يقمن بإعطاء طفلهن حديثي الولادة أعشاب مثل اليانسون حتى يهدئوا ويناموا.
  • وهذه الأمور طبعا خاطئة تماما لأنها تؤثر ساعة طفلك البيولوجية مما يؤثر ع نمو مخ طفلك بالشكل الطبيعي لذلك عليك عزيزتي بتركه يستيقظ وقتما احتاج إليك في شهوره الأولى ويجب أن تكون استجابتك سريعة دقيقة واحدة كحد أقصى لأنه لا يستطيع تهدئة نفسه حتى يعود للنوم مرة أخرى.

التواصل مع طفلك

يجب أن يحدث التواصل بين الأم والطفل حديث الولادة منذ ولادته ، يجب أن يوضع الطفل على صدر أمه ليشعر كلاهما بالاطمئنان ، وبعد ذلك عليك عزيزتي الأم أن تتابعي التواصل مع طفلك وتقضي معه أطول وقت ممكن ،يكون بينكما الحب والود ، ويمكنك استغلال ذلك الوقت في اللعب معه أو برواية قصة له أو القراءة سويا.

استشارة الطبيب المختص

يجب عليك عرض طفلك حديث الولادة على الطبيب ليفحصه ويطمئن أنه لا يوجد أي خلل في وظائفه الحيوية ، كما يرشدك لبعض النصائح الطبية التب تقيدك إذا أصيب طفلك بالمغص أو الإمساك أو ارتفعت درجة حرارته لأن هذه أمور طبيعية قد تحدث ومن الطبيعي أن تحدث للأطفال حديثي الولادة ، كما أنه هناك بعض الأدوية التي تجب على الأم اقتنائها ف المنزل للضرورة.

في النهاية فإن تجهيز غرفة الطفل من السري الخاص به وملابسه الصغيرة هو أفضل شيء تفعلينه لاستقبال الطفل حديث الولادة ، لأن ذلك سيشعرك أنت بالسعادة وهذا شيء ضروري لتكوني أكثر قدرة لتحمل مسئولياتك الجديدة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × ثلاثة =