تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » أبوة وأمومة » التعامل مع الطفل العنيد : تربية الطفل العنيد وكيف نتعامل مع الطفل العنيد ؟

التعامل مع الطفل العنيد : تربية الطفل العنيد وكيف نتعامل مع الطفل العنيد ؟

تربية الطفل العنيد : من المهم تعليم الطفل العنيد التعبير عن نفسه والتعامل مع الضغوط التي يعاني منها بطرق صحية. كيف نتعامل مع الطفل العنيد وتستمع اليه وتفهمه

الطفل العنيد وكيف نتعامل مع الطفل العنيد

العناد هو إصرار الطفل على مايريده وعدم الانسياق إلى ما يؤمر به وهو ظاهرة سلوكية وقد تحدث لفترة وجيزة أو فترة كبيرة . ويميل بعض الأطفال الى العناد في سنوات الطفولة وفي سنوات المراهقة في بعض الأحيان، وهذا جزء من شخصياتهم او وسيلة لاختبار حدودهم وتأكيد حريتهم.

 الطفل العنيد : صور العناد

  • العناد مع النفس ويكون ذلك عندما يعذب الطفل نفسه  ويكون ذلك عندما يغضب الطفل من أمه فيتعامل معها بالإضراب عن الطعام ويصر على رفضه حتى وإن كان جائعا ورغم توسلات أمه ليأكل .
  • عناد التصميم والإرادة وهذا العناد هو التحدي والإصرار على تحقبق هدف معين وهذا عناد محمود ويجب تشجيع الطفل على ذلك وتحفيزه وشكل هذا العناد مثلا بأن يصر الطفل تعلم ركوب الدراجة مهما أخطأ فى ذلك .
  • عناد فقد الوعي : وذلك يكون بأن يصر الطفل على على موقفه دون النظر إلى النتائج المترتبة على ذلك ، فمثلا يصر الطفل على لعب الكرة بالرغم من إصرار أمه على النوم للآستيقاظ مبكرا للذهاب إلى المدرسة وهذا عناد مكروه .
  • العناد الفسيولوجى وذلك العناد يكون فى صورة إصابات فى المخ مما ينتج عنه تخلف في الوعى مما يظهر شكل الطفل فى صورة المعاند .
  • العناد سلوك مضطرب : يعتاد الطفل العناد والمشاكسة ويصبخ الرفص صفة في الشخصية وثابتة وينصخ باستشارة طبيب عندمل يصل إلى هذه المرحلة .

 الطفل العنيد : أسباب العناد 

  • نعليمات الكبار : التى تكون فى أوقات كثيرة مخالفة للواقع مما ينتج عنه إصرار الطفل على رأيه فمثلا إصرار الأم على ارتداء الطفل معطفا ثقيلا ينتج عنه عدم فوز الطفل فى إحدى المسابقات، أو يكون لون المعطف غير لون الرسمي مما يسبب عنه تأنيبه في المدرسة .
  • تأكيد الذات : يمر الطفل بمراحل عمرية تجعله يحس باستقلاله مما ينتج عنه إصرار على موقفه وعند ظهور هذا الإصرار المبالغ فيه فهذا دليل على البلوغ ويريد أن يختبر نفسه على المشاركة فى المجتمع وقدرته على التأثير .
  • التدخل بشكل مستمر من قبل الآباء وخاصة مع عدم المرونة في المعاملة فالطفل يحب المعاملة الحسنة وليست السيئة مما ينتج عنه إصرار الطفل بموقفه وعد اقتناعه بأى شئ .
  • الاسنجابة : إن الاستجابة لكل مطالب الطفل تجعله يمارس العناد بشكل مستمر بل ويجعل العناد طريقة للاستجابة لمطالبه .
  • الشعور بالعجز : فإن شعور الطفل بالعجز عند مواجهته للصعاب تجعل العناد وسيلة للتخلص من وسائل العجز والقهر والقصور .

كيف تتعامل مع الطفل العنيد

1::      الحوار والمناقشة مع الطفل العنيد وذلك وقت العناد لأن عدم المناقشة وقت الموقف تجعل الطفل يظن أنه ربح المعركة .

2::     شغل الطفل بشئ آخر والمناقشة معه إذا كان كبيرا .

3::     عدم وصف الطفل بالعناد أمامه لآن ذلك سيورثه الفخر بنفسه ، أو مقارنته بآخرين بأنه ليس عنبد مثلهم .

4::      امدح التصرف الحسن من الطفل وكافئه ، وحدد طلباتك عند الذهاب للنسوق .

5::      صياغة التعليمات بطريقة لا تقبل النقاش

6::      وكما ستمدحه عند التصرف الحسن ، عاقبه عند وقوع  التصرف الخطأ مباشرة، ولكن يجب معرفة نوع العقاب اذي يجدى مع الطفل .

7::      تشجيع الطفل على الاسنجابة لطلباتهم بالكلمة الطيبة .

اماني سعيد

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة

أضف تعليق

18 + 15 =