الطعام المناسب للحيوانات الأليفة

اختيار الطعام المناسب للحيوانات الأليفة عموماً وللكلاب خصوصاً أمر صعب، خاصة مع التنوع الرهيب في أنواع وأشكال الطعام وغرض كل منها، لو كنت جديد في عالم تربية الكلاب فبالطبع ستقع في حيرة شديدة لاختيار الطعام الذي يُناسب كلبك ويوفر له احتياجاته الأساسية من معادن وفيتامينات، في هذا المقال سنُطلعك على أهم النقاط التي يجب عليك مراعتها عند اختيار طعام كلبك.

خطوات اختيار الطعام المناسب للحيوانات الأليفة ؟

1ضع في حسبانك عمر ونشاط كلبك

اختيار الطعام المناسب للكلب أو لأي حيوان أليف عموماً يعتمد على عدة جوانب منها نشاط الحيوان وعمره وهل هو ذكر أو أنثى، وهل الأنثى في مرحلة الانجاب أم لا، فالجراء في مرحلة الشباب مثلاً تحتاج لسعرات حرارية أكثر من الكلاب كبيرة السن ولأنها كثيرة الحركة والنشاط، كما أن الإناث يُنجبن في هذا السن، بالتالي يحتجن للكثير من المعادن والفيتامينات لتعويض ما تفقده أجسامهن.

2احرص على توفير كافة المعادن الغذائية

السعرات الحرارية ليست كل ما يجب أن تقلق بشأنه، فرغم أهميتها إلا أنها لا يجب أن تأتي من مصدر واحد فقط من المواد الغذائية، يجب ان يحصل كلبك على ما يحتاج من بروتينات وألياف وكربوهيدرات وغيرها.

  • لو كان جسد الكلب يبدو متناسقاً وتظهر منطقة الوسط بوضوح، وتستطيع لمس أضلعه دون عناء فهذا يعني أن كلبك بحالة صحية جيدة، لو كان يُعاني من السمنة قلل السعرات الحرارية التي تُعطيه إيها بنسبة 10 إلى 25% لمدة شهر ثم قيمه مرة أخرى لترى هل ما زال بحاجة لاتباع حمية غذائية أم لا.

3تحدث مع طبيبك

لو كان كلبك يُعاني من أي حالة مرضية سواء مؤقتة أو مزمنة يجب إذاً أن تستشير طبيبك قبل اختيار طعامه كي يُخبرك بما يُناسب حالته، ويُفضل أن تستشير الطبيب مباشرة حتى لو بدا كلبك سليم، فقد يكون لديه حساسية من طعام ما وأنت لا تدري.

  • لو كنت تشك أن كلبك يُعاني من مرض ما أو حساسية لأي من مكونات طعامه الحالي فراقب سلوكه لبعض الوقت، ها يُعاني من أي مشاكل في الإخراج أو مشاكل جلدية تشمل تساقط الشعر أو لا يتحرك كثيراً ويُعاني من خمول شديد أغلب الوقت، في هذه الحالة قم بزيارة الطبيب فوراً.

4لا تشتري طعام بناء على حملته التسويقية

الحملات التسويقية عادة ما يكون مبالغ فيها أكثر من اللازم، لأنها تستهدف مالكي الكلاب والحيوانات الأليفة عموماً وليس الحيوان نفسه، بالتالي يبذلون الكثير من المجهود في تصميم الغلاف والإعلان وما إلى ذلك أكثر من المجهود المبذول في تجهيز الطعام المناسب، لذلك لا تنساق وراء هذه الحملات واقرأ المكونات بعناية لترى هل تُناسب كلبك أم لا.

5الفرق بين الطعام المعلب والمجفف

أغلب مالكي الكلاب يعتمدون على الطعام المجفف لأنه يوفر للكلب ما يحتاج من معادن وفيتامينات كما أن سعره مناسب إلى حد ما، لكن في بعض الأحيان قد يُعاني الكلب من الحساسية تجاه الطعام المجفف عموماً فتظهر عليه أعراض كالقيئ والإسهال وغيرها، ما يدل على أن هذا النوع من الطعام لا يُناسبه، يُمكن أن تقدم له بعض الطعام المعلب من حين لآخر أو مرة كل أسبوع مثلاً على سبيل التغيير.

6تأكد من وجود شعار هيئة الأغذية

سواء كانت هيئة الأغذية العالمية أو المحلية من المفترض أنها تُشرف على نسب الفيتامينات والمعادن الموجودة في كافة المنتجات بالأسواق، بما في ذلك طعام الحيوانات الأليفة، لو وُضع شعارها على علبة الغذاء فهذا يعني أنها مطابقة للمواصفات وتوفر لكلبك ما يحتاج من مواد أساسية، لكن هذا في حالة أنه لا يُعاني من أي أمراض بالتأكيد، فبعض الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض الكلى مثلاً تتطلب غذاء خاص.

7قارن بين مكونات الأغذية المختلفة

لو ركزت فقط على اسم الماركة أو شكل عبوة الطعام ستجد نفسك أمام آلاف الاختيارات ولم تستطيع أن تختار الطعام المناسب مهما حاولت، لذلك الفيصل هنا يكون في مكونات الطعام ونسب كل منها مقارنة باحتياجات كلبك، فمن المفترض أن كل ماركة تذكر نسب المواد الغذائية التي يحتويها الطعام ولو بشكل تقريبي.

8انتبه لتاريخ الانتاج والصلاحية

أغلب الأطعمة سواء المعلبة او الجافة لها تاريخ صلاحية طويل قد يمتد لسنوات لذلك لابد ان تتفقد تاريخ الصلاحية وتحرص على شراء أحدث علبة ممكنة، فحتى مع وجود المواد الحافظة طعم الغذاء يتغير مع الوقت، خاصة الطعام المجفف لأنه يحتوي على نسبة أعلى من الدهون، بالتالي تتأكسد ويتغير طعمها.

  • عادة ما تضع متاجر الحيوانات الأليفة الطعام القديم في المقدمة كي يتم بيعه أسرع، لذلك تفقد العلب الخلفية وتأكد أنها جديدة قبل شرائها، أيضاً تجنب شراء العلب الكبيرة حتى لو كان ذلك يوفر لك بعض المال، فترك الطعام لمدة طويلة بعد فتح العلبة يؤدي لتغير طعمه حتى لو حُفظ بصورة صحيحة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − سبعة =