تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » كيف تصبح الطالب الأكثر شعبية في المدرسة وتحظى بحب الجميع؟

كيف تصبح الطالب الأكثر شعبية في المدرسة وتحظى بحب الجميع؟

الطالب الأكثر شعبية في المدرسة صفة لشخص احتار في تعريفه الجميع فالطالب الأكثر شعبية عند الطلاب ليس كذلك عند المدرسين والعكس كذلك، فكيف يمكن للطالب الجمع بينهما ويحظى بحب الجميع سواء طلاب ومدرسين ويزيد شعبيته عن طريق ممارسات بسيطة لا تستغرق الكثير من الوقت.

الطالب الأكثر شعبية

عندما نتحدث عن الطالب الأكثر شعبية فإننا لا نقصد الطالب المثالي بل نقصد الطالب الذي يحبه الجميع فمن الممكن أن يكون الطالب متفوقا ولكن ليس محبوبا ويمكن أن يكون محبوبا ولكن ليس متفوقا ونحتفظ في ذكرياتنا بالطلاب الذين كانوا يفوزون بشهادات التقدير وأوسمة الطالب المثالي ولكن لا يحبهم التلاميذ إما لانطوائية هذا الطالب أو لعجرفته، أو بسبب حقد باقي الطلاب عليه ونبذه واضطهاده بسبب تفوقه عليهم، لذلك الجمع بين حب المدرسين وفي نفس الوقت حب زملائك من الطلاب من الأمور الصعبة فكيف نحل هذه المعضلة؟

صفات الطالب الأكثر شعبية

مستواه الدراسي جيد

ليس مطلوبا من الطالب الأكثر شعبية أن يكون ممتازا ونابغة من حيث التفوق العلمي ولكن على الأقل يجب أن يكون مستواه الدراسي جيد بحيث يكون تلميذا نجيبا سريع الاستيعاب والفهم، لأنه بذلك سيحظى بحب المدرسين له ولفت أنظارهم إليه.

خلوق ومؤدب

الطالب الأكثر شعبية لديه أخلاق وعلى قدر عالي من الاحترام والأدب الصغير قبل الكبير فلا يهين زميله ولا يشاغب مع مدرسيه ومهما كان زملاءه فإنهم سيحترمون فيه إصراره على احترامهم وعدم إهانتهم.

يساعد زملاءه

إلى جانب هذا فإن الطالب الأكثر شعبية يساعد زملاءه ولا يتوانى عن شرح جزئية لا يفهمها زميل له، لا يتوانى عن الوقوف إلى جوار زملاءه ولا يتوانى عن النزول إلى مدير المدرسة عند حدوث مشكلة إنه الشخص الجدير بالحب طالما يحرص على روح التعاون والمحبة.

ليس انطوائيا أو معقدا

هناك لبس في غير محله حين نقول الطالب الخلوق المؤدب حيث يتم ربطه دائما بأنه معقد وانطوائي وضعيف الشخصية ولكن هؤلاء تمتلئ بهم الفصول الدراسية ولكن الطالب الأكثر شعبية لديه العقلية التي تجعله يجمع ما بين أن يعيش سنه وفي نفس الوقت يحافظ على احترام الجميع له.

يحترم المدرسين ويحافظ على حدوده معهم

الطالب ألأكثر شعبية يستطيع التفريق بين المزاح المناسب مع المدرسين وبين تخطي حدوده معهم فيحتفظ بالمسافة التي بينه وبينهم لا يتجاوزها ويعي تماما أنهم مدرسين وهو تلميذ.

كيف تصبح الطالب الأكثر شعبية ؟

  • عاون زملاءك وساعدهم ولا تتكبر عليهم أو تحاول إشعارهم بتفوقك عليهم، بل أشعرهم أنك مثلك مثلهم، لا تسدي لهم النصائح كما لو كنت رقيبا عليهم ولكن كن الشخص الذي يلجؤون إليه حين يحتاجون يد العون، تعود ألا ترد يد طلبت منك العون.
  • كن التلميذ الذي يسأل ويثير علامات الاستفهام، اطلع على مصادر خارجية واستخدم الإنترنت للحصول على معلومات أكبر فيما يخص الدرس، إن لم تؤسس نفسك في الفترة الحالية متى ستؤسس نفسك؟ هذا الاطلاع سيجعل المدرسين يحبونك لأنك تبحث وتطلع، ولا تلتزم بالمنهج المقرر فحسب.
  • التزم بمواعيد المدرسة، حب لزميلك كما تحب لنفسك، ابتسم في وجه الجميع حتى العمال والمشرفين والبائعين في المقصف، واعترف بخطئك، قسم وقتك فوقت المدرسة يعني نظام والتزام وبعد المدرسة أنت حر تستطيع أن تفعل ما تريد.

الطالب الأكثر شعبية هو الطالب الذي يستطيع فهم حدوده جيدا والتحلي بالأخلاق المناسبة للتعامل بشكل طيب مع الجميع لأن هذا ما يجعلنا دائما نحظى بمحبة كل من حولنا.

محمد رشوان

أضف تعليق

عشرة − تسعة =