الصيدلية المنزلية كيف تصنع صيدليتك في بيتك
الصيدلية المنزلية كيف تصنع صيدليتك في بيتك

يتعرض الانسان وضمن دورة الحياة اليومية للكثير من المخاطر والاصابات، ان كان في البيت، او في العمل ، او اثناء انتقاله من مكان الى اخر، وهذا الامر يعد طبيعيا كنتيجة للنشاط البشري، فالانسان قد يسقط على الارض وتجرح ركبته او يده اثناء ممارسته للرياضة، وقد تقطع المراة اصبعها اثناء تحضيرها للخضار والفاكهة، وحتى اثناء قيادة المركبات فالانسان معرض للمخاطر والاصابات، ولهذا انتبه الانسان ايا كان مجال عمله الى هذا الامر، فأصبح مكان العمل يحتوي على صيدلية لاسعاف العمال في حال اصابتهم، وانتبها شركات السيارات، فزودت مركباتها بعلبه تحتوي على مواد الاسعافات الاولية، واصبحت السلطات في الدول تشترط لمنح التراخيص لمواقع العمل او السيارات تواجد تلك الصيدليات الصغيرة، ولكن يبقى البيت، فالبعض قد ينتبه الى الامر واهميته، فيصنع خزانة صغيرة تحتوي على المواد الطبية الضرورية في حال الاصابة بأي مصاب، والبعض الاخر ينظر الى الموضوع بإعتباره من الامور الكمالية التي لا يجب النظر اليها بعين الاهتمام والضرورة.

سنذهب في هذا المقال الى البحث في نقطتين، الاولى هي اقناع الاشخاص الذين لا يملكون صيدلية منزلية بإمتلاكها، وتوضيح اهميتها، و النقطة الثانية هي توضيح المستلزمات الواجب توفرها في الصيدلية حتى تكون مكتملة وذات فائدة، فالعبرة ليست بالخزانة المعلقة على السقف، بل بما داخلها.

أهمية الصيدلية المنزلية :

تعتبر الصيدلية المنزلية ذات اهمية خاصة تتطلب وجودها بالمنزل، ولو عرجنا على الاسباب التي تجعل من وجودها في المنزل ضرورة، وخاصة المنزل الذي يحتوي على الاطفال، والبيت الذي يكثر افراده ايضا ، لعددنا الاسباب الاتية:

الموازنة بين القيمة والفائدة :

تعالوا نوازن بين قيمة المواد التي ستضاف الى تلك الصيدلية الصغيرة، وبين الفائدة التي ستحققها، فالانسان بطبيعته عليه الموازنة بين الامور ونتائجها حتى يستطيع اتخاذ القرار الحكيم، ولو قارن هذا الانسان بين المصاريف الي سينفقها لانشاء صيدلية صغيرة داخل المنزل، وبين الفوائد التي سيجنيها لسارع لانشائها، يكفي ان نعرف ان تلك الصيدلية لن تكلف ميزانيته ما يعادل ما ينفق على شراء هاتف ذكي، وليس من احدث الانواع، او ما ينفق على تصليح قطعة بسيطة في مركبته عندما تحتاج، والمستغرب هل صحة المركبة اهم من صحته واطفاله؟، وهل الانفاق على المركبة اولوية بعكس الانفاق على الصحة؟, فقط لنوازن بين الامرين.

تقليل مخاطر الاصابات :

عندما يصاب الانسان بعارض معين، قد يمكن تفادي حدوث المضاعفات ان وجدت المواد اللازمة لذلك، والتي قد تساعد على التخفيف من حدة الاصابة، علما ان المواد الطبية والتي سنتحدث عنها لاحقا، والواجب توفرها في الصيدلية المنزلية ليست في معظمها مواد تساعد على الشفاء، وان كان يوجد البعض منها، ولكن معظمها يساعد على وقف الخطر، او حدوث مضاعفات للاصابة، وهو امر محمود اذا ما علمنا في بعض الاحيان عن مخاطر المضاعفات التي تنتج عن الاصابات وخاصة النزيف.

تساعد على الوقاية :

فهناك من الاجهزة والمعدات الطبية الحالية ما تساعد على قراءة الخطر في بدايته أو قبل حدوثه ، ومن هذا الاجهزة، اجهزة قياس ضغط الدم، او اجهزة قياس حرارة الانسان، واجهزة قياس نسبة السكر في الدم، وهي اجهزة اصبحت متوفرة وبأسعار جيدة جدا، وبذات الوقت تطورت في معظمها لتصبح الكترونية يسهل استخدامها ولا تحتاج الى خبرات او تعليم.

ماهي المواد الطبية الواجب توفرها بالصيدلية المنزلية:

تقسم هذه المواد الى قسمين رئيسين :

القسم الاول :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] المواد والاجهزة التي يمكن توفيرها ولا مخاطر من استخدامها و لا اعراض جانبية :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] الشاش الطبي، والذي يمكن لفه حول الجزء المصاب وخاصة في حالات الجروح.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] القطن، وهي مادة معروفة و يعرف استخدامها ولا داعي للشرح.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] ضمادات الجروح المقاومة للماء، وتستخدم في حالات الجروح البسيطة وتكون معقمة للجرح ايضا.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] براهم وضمادات للحروق، وايضا يمكن استخدامها في حالات الحروق البسيطة والتي لا تحتاج لمراجعة الطبيب او المستشفى.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] محاليل مطهرة ، وذلك لتطهير الجرح او مكان الاصابة من الجراثم والبكتيريا.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] حبوب مسكنة للالم، وهي علاجات مشهورة ومتوفرة في جميع الصيدليات ومن اشهرها الباندول والريفانين.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] ادية لخفض الحرارة وخاصة عند الاطفال

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] عصابات (بالشدة على الصاد) تاتي على شكل مثلث و تستخدم في حالاات الكسر، وخاصة كسر الزراع، فمن المعلوم ان بعض حالات الكسر قد تزداد خطورة في حال لم يقم الاشخاص حول المصاب برفع الجزء المصاب بصورة سليمة.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] ضمادات و مشدات لحالات الالتواء في احد اجزاء الجسم كالقدم او الكاحل.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] كريم للوقاية من اشعة الشمس في حال ارتفعت درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي و المقبول وخاصة يمكن استخدامه للاطفال كون بشرتهم حساسة للشمس.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] ميزان الحرارة، واصبحت تتوفر منه انواع الكترونية يتم استخدامها بسهولة عن طريق الاذن.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] جهاز لقياس ضغط الدم، واصبحت تتوفر العديد من الاجهزة الرقمية لهذا الغاية، وهي سهلة الاستخدام.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] جهاز لقياس نسبة السكر في الدم.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] الكالسيوم .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] بخاخات في حالات انسداد الانف، فبعض الاشخاص وممن يعانون من اعراض الجيوب الانفية قد يتسبب التغيير في الطقس وفي بعض الفصول الى الانسداد في الانف، ويمكن استخدام هذا البخاخ للمساعدة في هذا الحالة، وسهولة التنفس.

 القسم الثاني :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] الادوية التي يفضل استشارة الاطباء بخصوصها علما انه في معظمها ليس لها اعراض جانبية:

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] الادوية المعالجة لاضطرابات المعدة، وما يتبعها من مشاكل كالمغص والغثيان، والاسهال ويمكن سؤال الطبيب او الصيدلاني المختص عن هذه الادوية والممكن الاحتفاظ فيها في صيدلية المنزل، وخاصة تلك التي لا يوجد لها اعراض جانبية محتملة، وكذلك الادوية التي تساعد على القيء.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] بعض انواع المضادات الحيوية والتي يمكن استخدامها للعديد من الامراض والالتهابات، مع اخذ الاحتياطات الواجبة في هذا الخصوص و استشارة الطبيب المختص، نظرا لان بعض انواع المضادات الحيوية قد يتسبب ببعض الحساسية عند البعض.فيجب التاكد من قبل المختصين قبل الاستخدام.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] الادوية المعالجة للدغات الحشرات ويفضل سؤال الاطباء والصيادلة قبل تخزينها في الصيدلية المنزلية.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] قطرات معقمة للعين، فالعين دوما معرضة للاصابة بالغبار والاوساخ، وحمايتها واجبة وضرورية، فيفضل توافر القطرات المعقمة لها، ويمكن اضافة قطرات تستخدم للعيون الجافة، خاصة لمن يستخدمون اجهزة الحاسوب كثيرا.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] الملينات و الادوية المخصصة لعلاج الامساك.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”default”] ادوية لعلاج الزكام والانفلونزا مثل الفينستيل مثلا.

 

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 + 15 =