الصلصال الحراري

الصلصال الحراري أحد أهم وأشهر الصناعات اليدوية التي تتميز بسهولتها وخامتها البسيطة، وهو نوع من العجائن التي يسهل تلوينها وتشكيلها للعديد من الأشكال مثل الورود أو مجسمات الدمى الصغيرة، كما يمكن استخدامها في التحلي بإكسسوارات مميزة أو في تصنيع ميداليات عصرية، وسميت هذه العجينة بالصلصال الحراري لأنها تحتاج إلى التعرض إلى الحرارة كإحدى خطوات إعدادها حتى تتصلب، كما أطلق عليها أيضا تسمية طين البوليمر أو الفيمو، الصلصال الحراري يمكن صناعته في المنزل بمواد متاحة للغاية في أي مطبخ فقط، ما عليكِ سوى اتباع عدة خطوات معدودة إليك في هذا المقال كيفية صناعة الصلصال الحراري وأنواعه، بالإضافة إلى بعض الإرشادات الضرورية لتجنب أضراره.

أنواع الصلصال الحراري

تعددت أنواع الصلصال الحراري إلى خمس أنواع لكل نوع استخدام مختلف عن الآخر، ويتمثل في الأنواع التالية:

عجينة الصلصال الحراري الكلاسيكية

يعرف هذا النوع بعجينة الفيمو وهي عجينة صلبة إلى حد ما تحتاج إلى بعض المجهود، حتى تصبح أكثر مرونة ويسهل نحتها وخلطها بالألوان سواء العادية أو المخصصة لذلك، لأنها ستكون أكثر ثباتًا كما يمكن إضافة بعض العجائن الأخرى مثل عجينة الجرانيت الفضية الغنية بلمعة البايات أو البيضاء أو ذهبية اللون، أو مزجها بالأنواع الأقل صلابة من الصلصال الحراري مثل النوع الشفاف أو الناعم.

عجينة الصلصال الحراري الناعمة

وهي النوع الأكثر طراوة لا تأخذ أدنى مجهود كما أنها توجد بالكثير من الألوان، تمتاز بسهولة التشكيل والمزج بين الألوان المناسبة للتصميم.

الصلصال الحراري البورسلان

وهو عبارة عن عجينة رقيقة توجد بثلاث أنواع اللون الأبيض والطبيعي والروز الوردي، تستخدم بصورة كبيرة في نجت مجسمات الدمى و نحت الملامح والوجوه.

عجينة الصلصال الحراري البروفيشنال

يستخدم هذا النوع لغالبية الأغراض، كما يمكن التحكم فيه تشكيله بكل سهولة لصناعة الدمى أو الأكسسوارات أو أشكال الزهور والحيوانات وغيرهم.

عجينة الصلصال الحراري الهوائية

عجينة ليست سميكة القوام لا تحتاج إلى حرارة عالية تجف بمجرد تعرضها للهواء الطلق لفترة طويلة، كما أنها عجينة مرنة تستخدم لسد الفراغات ولصق الأشكال يمكن مزجها أنواع العجائن الأخرى وتوجد باللون الشفاف، لذا يتم استخدامها مع العجينة الكلاسيكية بالإضافة إلى أنها تختلط بسهولة مع الألوان الزيتية.

الفرق بين الصلصال الحراري والسيراميك

لا يوجد فرق كبير بينهما فكلاهما عجينة يسهل تشكيلها لكن ما يميز عجينة الصلصال أنها تحتاج للحرارة حتى تصبح أقوى وأصلب، خاصة أن بعد خروجها من الفرن تظل محتفظة بلونها دون الحاجة إلى تلوينها مرة أخرى، بالإضافة إلى أنها أطول عمرًا وأكثر صلابة ولا تتأثر بالشمس والماء، لذلك انتشر استخدامها مؤخرا بشكل واسع في الصناعات اليدوية الصغيرة كتصنيع الأقراط والقلائد.

طريقة عمل عجينة الصلصال بالمنزل

هناك ثلاث طرق لصنع عجينة الصلصال منزليًا تتلخص في بعض الخطوات البسيطة الطريقة الأولى تتألف من نصف كوب من الماء مع كأسين من غراء الخشب، فقط اسكبي المكونات في إناء غير لاصق ثم ضعي المزيج على النار حتى يصل إلى درجة الغليان وانتظري دقيقتين استمري في التقليب، وبعدها ارفعيه عن النار ومن الممكن الاعتماد على أي صنف من أصناف الغراء مثل غراء الأطفال لكن الأفضل استخدام غراء غراء الخشبالخشب كونه يعطي نتيجة أفضل، في الخلاط الكهربائي اخفقي ربع كوب من النشا مع كمية من الماء، ثم اسكبي الخليط على خليط الغراء المغلي مسبقا ادمجي المكونات مع بعضهما البعض بشكل جيد حتى تصبح عجينة متماسكة، وبعد ذلك غلفي العجينة بالبلاستيك إلى أن تبرد.

في هذه الطريقة يمكنك استخدام ألوان الطعام فقط أضيفي قطرتين على العجينة وادمجيها جيدًا وزيدي قطرات الألوان حتى تصل إلى الدرجة التي ترغبي بها كما يمكن تلوينها بعد أن تجف، وعند مد العجينة يمكنك نثر القليل من النشا على اللوح المستخدم حتى لا تلتصق العجينة وإذا كانت لزجة وطرية بشكل كبير أضيفي النشا تدريجيًا حتى تصل إلى الملمس المرغوب فيه ثم أضيفي الغراء واخلطيه جيدا حتى تلاحظي ليونة العجينة وبذلك أصبح جاهزا للاستعمال، احتفظي بالصلصال في عبوة محكمة الغلق حتى تحافظي عليه من الجفاف.

الطريقة الثانية وهي الأكثر سهولة واستخدام تتكون من كوب من نشا الذرة كوب من الغراء الأبيض نصف ملعقة من الغليسرين النباتي نصف ملعقة صغيرة من زيت الذرة، اخلطي جميع المكونات على النار في إناء غير قابل للالتصاق مع الاستمرار في التحريك بملعقة خشبية حتى تلاحظي ثقل الخليط ثم ارفعيه عن النار واتركيه حتى يبرد لبضع ثوان وبعد ذلك ادهني يدك بالكريم المرطب، وابدئي في عجنه لمدة عشر دقائق احتفظي بها في كيس بلاستيكي لمدة ساعة والخطوة التالية هي تقسيم العجينة إلى قطع قومي بتلوينها بألوان الجواش وشكليها كما أردتِ.

الأدوات المستخدمة في تشكيل الصلصال الحراري

عند تحضير الصلصال لابد من الاعتماد على عدة أدوات لتسهيل الحصول على الأشكال التي تريديها وهي (فرن تجفيف قطع الصلصال المستخدمة، ورنيش خاص لإضفاء لمعة على الطبقة الخارجية للأشكال لا يفضل استخدام نوع غير مخصص للصلصال حتى لا يتفاعل مع العجينة، ماكينة فرد العجين لتسهيل مد العجين بتساوي في الحجم، لوح ألومنيوم، نشابة خاصة للصلصال، فرشاة ناعمة لدهن الورنيش، قطاعات عجين على هيئة أشكال، مسدس شمع، لوحات بلاستيكية للرسم على الصلصال، مبشرة، سكين رفيع للنحت، قوالب لتشكيل العجينة، ألوان تتحمل الحرارة، ألوان زيتية، ألوان أكريلك، بوردة مخصصة للحماية من الحرارة Pigments Pearl Ex، ألوان رش).

طريقة عمل إكسسوارات بعجينة الصلصال الحراري

اختاري أولا التصميم والغرض المراد من استخدام الصلصال ثم انحتي وشكلي العجينة، ثم ادخليها إلى الفرن على درجة حرارة 130 لمدة خمسة عشر دقيقة إذا كانت التصاميم صغيرة مثل الخواتم، الأساور، أما إذا كانت ميداليات أو دمى كبيرة فتكون بنفس درجة الحرارة لكن بمدة أطول تصل إلى نصف ساعة ثم ادهنيها بالورنيش، يمكنك تشكيل العجينة على هيئة فصوص ملونة زهور عيون.

تعليمات استخدام الصلصال الحراري

  • الصلصال الحراري الصناعي يحتوي على مادة البولي فينيل كلورايد السامة ومواد بلاستيكية ضارة، لذا يحظر استخدامه بإفراط، كما يمنع تمامًا استخدامه بواسطة الأطفال الأقل من 8 أعوام وحتى الأكبر عمرًا يجب استخدامه تحت إشراف الكبار.
  • يجب غسل اليدين جيدا بعد استعمال عجينة الصلصال، لتفادي تراكم أي سموم من العجينة.
  • ينصح بعدم استخدام عجينة الصلصال الحراري مباشرة على طاولة الطعام، إنما يفضل استخدامها على لوح بلاستيكي مخصص لها.
  • يحظر وضع الصلصال مباشرة على صينية الفرن عند تعرضه للحرارة، بل ينصح بوضع قطع الصلصال على ورق الفويل أو ورق الزبدة.
  • يفضل تخصيص أدوات معينة لفرد وتشكيل عجينة الصلصال فقط، وعدم استخدامها في أغراض الطعي الأخرى مثل السكين.
  • الحرص على أن تكون درجة حرارة الفرن الذي يوضع فيه الصلصال أن تكون 130 درجة كأقصى حد لمدة لا تزيد عن نصف ساعة إذا كانت الأشكال سميكة مثل الدمى والمجسمات والميداليات الكبيرة، أما إن كانت رقيقة مثل فصوص الخواتم والأقراط فهي لن تستغرق سوى ثلث ساعة على أقصى تقدير، وبعد ذلك يحتفظ به في درجة حرارة الغرفة.

في الختام الصلصال الحراري من الفنون الممتعة التي يمكن استغلالها بالكثير من التصميمات والصور للعديد من الأغراض، اختاري ما يحلو لكِ ونفذيه بنفس الخطوات والطرق التي جمعناها لكِ لتحتفظي بشيء مميز من صنعك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 − ستة =