الصبار للشعر الجاف

تتعدد فوائد الصبار للشعر الجاف خاصةً تلك الفوائد التي تنتج عن دخول الصبار كعنصر أساسي في الكثير من زيوت وشامبوهات وكريمات الشعر، حيث استخدم الصبار في كل الحضارات البشرية تقريبًا كعلاج طبي وفي التجميل، فقد سماه الفراعنة نبات الخلود، تبعًا لفوائده العديدة خصوصًا فيما يتعلق بصحة وجمال الشعر، وحاليًا يعتبر الصبار عنصر أساسي في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، نظرًا لمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة البشرة والشعر.

أنواع الصبار

صبار أكناري، أو ما يُعرف بصبار التين الشوكي، السوار، الصبار النجمي.

أهمية الصبار للشعر الجاف

الصبار للشعر الجاف أهمية الصبار للشعر الجاف

تتعدد مزايا وفوائد نبات الصبار للشعر الجاف بل ومع جميع أنواع الشعر لا استثناء، وأبرز هذه الفوائد ما يلي: تقوية الشعر ومنع تساقطه، يعيد للشعر حيويته ولمعانه، يُكسب الشعر كثافة وثِقل، علاج فعال للتخلص من قشرة فروة الرأس، يحمي الشعر من الجراثيم والميكروبات وينظفه، يعمل على تنعيم وترطيب الشعر وتغذية البصيلات وتقويتها، ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، علاج فعال عند الإصابة بالالتهابات في فروة الرأس، يحتوي الصبار على الأحماض الأمينية وأنزيمات البروتينات الضرورية للشعر، يعالج خلايا فروة الرأس التالفة، يساعد في سرعة نمو الشعر.

كيفية استخدام الصبار للشعر الجاف

من نبات الصبار وزيوته ومستحضراته يمكن تحضير مجموعة كبيرة من الخلطات والوصفات الطبيعية المفيدة في صحة وجمال وعلاج الشعر الجاف، ونذكر بعض النماذج لهذه الوصفات وطرق استعمالها فيما يلي:

زيت قلب الصبار وزيت الزيتون

حيث يخلطا معًا، ثم يتم دهان فروة الرأس والشعر بالخليط، ثم تركه لمدة ساعتين، وبعدها يُغسل الشعر بالشامبو.

خليط زيت الصبار ولبن جوز الهند وزيت جنين القمح

ويستخدم هذا الخليط كمستحضر لتنظيف الشعر (شامبو) أثناء الاستحمام.

لحاء الصبار

من خلال طحن لحاء الصبار وخلطه بالماء في الخلاط الكهربائي يمكن الحصول على خليط متماسك وكثيف القوام (جل)، ويستخدم هنا كماسك يتم وضعه على الشعر الجاف مرة واحدة أسبوعيًا لمدة ساعتين، ثم يُغسل الشعر بالشامبو.

هلام الصبار

هي مادة كثيفة متوفرة في الصيدليات والأسواق، يتم تدليك فروة الرأس بها ثم يتم ربط الشعر بفوطة جافة لمدة ربع ساعة، وبعدها يتم غسيل الشعر.

خليط لُب ورق الصبار وزيت النارجيل

ويُحضر هذا الخليط عن طريق شق ورق الصبار من المنتصف إلى نصفين، استخراج اللُب، خلط اللب المستخرج مع ثلاث أكواب من زيت النارجيل، تسخين الخليط على نار متوسطة لمدة 5 دقائق، وبذلك يصبح الخليط جاهز للاستعمال مرة واحدة أسبوعيًا، ولكن يُراعى المداومة على استخدامه حتى الحصول على النتائج المرجوة.

هلام الصبار للشعر الجاف مع ورق الحناء الطازجة

يتم التحضير من خلال نقع كوب واحد من ورق الحناء في مقدار كافي من الماء لساعتين، ثم يُضاف إليه ملعقتي طعام كبيرة من الزبادي، ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون، ثم هلام الصبار، وبعدها يقلب الخليط بالكامل تقليبًا جيدَا حتى التجانس التام، ثم يوضع على الشعر الجاف المبلل لمدة ساعة.

خليط الصبار وزيت الخروع

يساعد هذا الخليط في نمو الشعر وإزالة الجلد الميت والخلايا التالفة من فروة الرأس مما يعزز تغذية البصيلات، ويُحضر هذا الخليط من خلال إضافة ملعقتي طعام كبيرة من هلام الصبار إلى ملعقة طعام من زيت الخروع، ثم يتم تدليك فروة الرأس به جيدًا وبهدوء مرتين أسبوعيًا، ومن المفضل استعماله قبل النوم، ثم يُغسل الشعر بالشامبو في الصباح.

خليط هلام الصبار وزيت جوز الهند والعسل

حيث يساعد في ترطيب الشعر ومنع التقصف، والخليط عبارة 5 ملاعق كبيرة هلام الصبار، يُضاف إليها 3 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند، ملعقتي طعام من العسل، ثم يتم مزج المكونات جيدًا حتى تتجانس، ثم يتم تدليك فروة الرأس وخصلات الشعر بالكامل حتى الأطراف، ثم يُغطى الرأس بقبعة الاستحمام مثلًا لمدة 25 دقيقة، وبعدها يُغسل الشعر بالماء البارد.

خليط هلام الصبار الطازج وصفار البيض وزيت الزيتون

ويتكون من 4 ملاعق كبيرة هلام الصبار، مُضاف إليها 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون وصفار بيضة واحدة متوسطة، ويتم خلط المكونات حتى الحصول على عجينة متماسكة وناعمة، ثم توضع على فروة الرأس والشعر بالكامل، ثم تُغطى الرأس لمدة نصف ساعة تقريبًا، وبعدها يُغسل الشعر بالماء البارد.

الصبار للشعر الجاف مع عصير البصل

يساعد هذا الخليط في منع تساقط الشعر وزيادة كثافته، وفيه يتم إضافة عصير 4 ثمرات بصل كبيرة مُصفى مع ملعقة كبيرة هلام الصبار، ثم تُخلط المكونات جيدًا، ويتم تدليك فروة الرأس والشعر، ثم تركه لمدة ساعة واحدة، وبعدها يُغسل الشعر بالماء البارد، تُكرر الوصفة مرة كل أسبوع ولمدة شهرين.

الصبار وعصير الليمون

من المعروف أن الليمون غني جدًا بفيتامين C، وبالتالي هو عنصر مساعد في إنتاج الكولاجين بالجلد، وزيادة الكولاجين يساهم في نمو الشعر وصحته ونعومته، ويُحضر الخليط من ملعقتان كبيرتان هلام الصبار، يُضاف إليهما ملعقة كبيرة عصير ليمون، وتُخلط المكونات حتى التجانس والتماسك، ثم يتم تدليك فروة الرأس جيدًا وبهدوء، ويُترك الشعر مكشوف لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل بالماء البارد.

الصبار والحلبة

هو خليط مفيد في علاج قشرة فروة الرأس، ترطيب الشعر الجاف، القضاء على البكتيريا والفطريات، ويتكون الخليط من ملعقتي طعام من حبوب الحلبة، ملعقتي طعام هلام الصبار الطازج، حيث يتم نقع بذور الحلبة طوال الليل، ثم تُطحن حتى الحصول على طحين حلبة متماسك القوام مثل المعجون، ثم يضاف إليها هلام الصبار مع الخلط والتقليب الجيد، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس وعلى الشعر بالكامل حتى الأطراف، ويتم ترك الشعر مكشوفًا لمدة 30 دقيقة، وبعدها يُغسل بالماء البارد، تُكرر الوصفة كل أسبوع للحصول على نتيجة جيدة.

خليط الصبار وزيت شجرة الشاي

حيث يحتوي زيت شجرة الشاي على مواد مضادة للفطريات ومواد أخرى مضادة للبكتيريا، وبالتالي هو علاج فعال للقضاء على العدوى سواءً كانت فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، وتتكون الخلطة من إضافة 5 إلى 7 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى ملعقتي طعام كبيرة من هلام الصبار، وتُمزج المكونات جيدًا، ثم يتم وضع الخليط على فروة الرأس قبل النوم وحتى الصباح التالي، وبعدها يُغسل الشعر بالماء البارد، يمكن تكرار استعمال هذه الخلطة ثلاث مرات أسبوعيًا، كما يمكن إضافة ماء الورد.

جل الصبار وزيت الجوجوبا

الصبار للشعر الجاف جل الصبار وزيت الجوجوبا

جل الصبار أحد مستحضرات العناية بالشعر المنتشرة بالأسواق، وله دور كبير في طراوة الشعر الجاف ونعومته، ويمكن ولزيادة الفائدة يمكن تحضير خليط يتكون من مزيج ما يقارب ربع كوب من جل الصبار وملعقة طعام كبيرة من زيت الجوجوبا، ثم يتم تدليك كامل فروة الرأس وكامل الشعر حتى الأطراف برفق، ثم ترك الشعر مكشوف لمدة نصف ساعة، وبعدها يُغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

أخيرًا، ومع الاستعمال المتكرر لتلك الوصفات المذكورة أعلاه والصبر والمداومة عليها، ستحصلين على النتائج المرجوة وستستفيدين من فوائد الصبار للشعر الجاف أقصى استفادة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − 8 =