الشيبسي البيتي

أن صناعة الشيبسي البيتي اليوم من أسهل الأشياء التي من الممكن تحضيرها للأطفال في المنزل، فيعد الشيبسي المحضر منزليا بديل أمن لجميع الأطفال والأعمار المختلفة عن الأنواع الجاهزة والتي تحتوى على الكثير من المواد الحافة، والتي قد حذرت منها منظمات الصحة العالمية لخطورتها على صحة الأطفال والكبار.

طريقة عمل الشيبسي البيتي بنكهات مختلفة

من السهل اليوم ومن خلال الطرق المختلفة التالية تحضير الشيبسي في المنزل مثل الجاهز بدون مواد حافظة، كما من الممكن وضع الكثير من النكهات الأمنه على الاستخدام كي يصبح مثل الجاهز تماما وتقبله الأطفال والكبار ومن بي وصفات الشيبسي المنزل اللذيذة ما يلي:

الشيبسي العادي بالملح

الشيبسي البيتي الشيبسي العادي بالملح

مقادير الشيبسي

عدد 2 حبة من البطاطس، عدد 4 أكواب من الزيت للتحمير، كمية من الملح على حسب الرغبة.

طريقة تحضير الوصفة

يتم تقشير حبات البطاطس وتقطيعها من خلال قشارة البطاطس للحصول على شرائح رقية سريعة التحمير، وبعدها يتم وضع الزيت على النار في مقلاة وغسل البطاطس بالماء ووضعها في الزيت المغلي واحدة تلو الأخرى حتى لا تلتصق، يتم تقليب البطاطس حتى تحمر ونضعها على ورق مطبخ ونضع الملح وتقدم.

شيبسي بطعم بالطماطم

مقادير الوصفة

ثمرتين من البطاطس، ثمرة طماطم واحدة، ملعقة من الملح، ملعقة من كل من الخل والفلفل الأسود.

طريقة التحضير

يتم تقشير البطاطس وغسلها وتقطيعها إلى شرائح رفيعة وبعدها غسلها جيدا من النشا، يتم في وعاء كبير وضع عصير الطماطم والملح والفلفل والخل ونقع الطماطم بها لفترة، يتم تحمير البطاطس في زيت غزير ونقدمها ساخنة.

شيبسي بطعم الزعتر والفلفل

مقادير الوصفة

حبة كبيرة من البطاطس، عدد 4 ملاعق من الزيت النباتي، عدد 2 ملعقة طعام من الزعتر الجاف، نصف ملعقة من كل من الملح والفلفل الأسود.

طريقة تحضير الوصفة

يتم غسل وتقطيع البطاطس إلى شرائح رفيعة غسلها مرة أخرى للتخلص من النشا المتواجد عليها، يتم في وعاء مناسب وضع باقي المكونات من الزيت والملح والفلفل والزعتر، يتم تتبيل شرائح البطاطس بالخليط الناتج على أن يتم عرضها في صينية فرن مناسبة مبطنة بورق الزبد، نضع الصينية في الفرن حتى تصبح جاهزة على التقديم.

شيبسي بطعم الكاري والخل

مقادير الوصفة

عدد أربع حبات من البطاطس، ملعقة طعام من الملح، عدد ثلاثة ملاعق طعام من الخل ملعقة طعام من كل من الكاري والخل الأبيض وأخيرا مقدار مناسب من الزيت للقلي.

طريقة تحضير الوصفة

بواسطة قشارة البطاطس يتم تقشيرها جيدا وتقطيعها على شكل شرائح يتم وضع البطاطس بعد غسلها في وعاء على أن يتم تنكيها بالخل الأبيض والملح والكاري، يتم تقليب المكونات جيدا مع بعضها البعض من خلال مصفاة الطعام يتم تصفية البطاطس من الخليط، في مقلاة مناسبة يتم تسخين الزيت لتحمير البطاطس مع مراعاة وضعها واحدة تلو الأخرى حتى لا تلتصق شرائح البطاطس ببعضها البعض، نخرج البطاطس من الزيت ونضعها على مناشف ورقية تصفى وتقدم.

شيبسي بطعم الشطة والليمون

مكونات الوصفة

عدد 4 حبات من البطاطس، ملعقة من الخل، نصف ملعقة من الشطة، عصير ليمونة واحدة، ملعقة من كل من الفلفل الأسود والملح.

طريقة تحضير الوصفة

يتم تقشير البطاطس وتقطيعها شرائح رفيعة، في وعاء كبير يتم وضع كميه من الماء الدافئ مع باقي المكونات من الملح والفلفل الأسود وعصير الليمون والخل، يتم نقع البطاطس في الخليط لفترة حتى تكتسب الطعم ومن ثم القيام بتصفيتها وتحميرها في زيت غزير، توضع على مناديل ورقية وتقدم ساخنة.

في حالة الرغبة في تقديم شيبسي بنكهات الدجاج أو اللحم فمن الأفضل نقع البطاطس لفترة طويلة في مرقة الدجاج أو اللحم حتي تكتسب الطعم، ويتم تحضيرها وفقا للطرق الماضية.

طريقة الشيبسي البيتي بالذرة

الشيبسي البيتي طريقة الشيبسي البيتي بالذرة

ومن بين الوصفات المحببة لدى الجميع والتي من السهل صنعها اليوم في المنزل الشيبسي بالذرة والذي يتم صنعه منزليا وفقا للمقادير والطريقة التالية:

مقادير شيبسي الذرة

ملعقة ملح صغيرة، كوب كبير من الدقيق منخول، نصف كوب من دقيق الذرة المنخول، ماء على حسب الحاجة، ملعقة صغيرة من السكر، شطة وكمون على حسب الحاجة، 3 ملاعق من الزيت.

طريقة التحضير

في وعاء كبير ونظيف يتم خلط الدقيق ودقيق الذرة والملح والكمون والشطة والزيت ويتم إضافة الماء إلى المقادير بشكل تدريجي وحتي الحصول على عجين متماسك، يتم تقطيع العجين إلى قطع متساوية ويتم فردها على سطح صلب، ويتم تقطيع العجين بالشكل المراد، في مقلاة غير قابلة للالتصاق يتم وضعها على النار ووضع العجين عليها، بعد أن ينشف العجين يتم قلي الناتج في زيت غزير، يتم وضع البطاطس على ورق مطبخ حتى يتشرب الزيت ويقدم.

شيبسي الذرة بنكهة الجبن

من الممكن تقديم شيبسي الذرة هو الآخر بعدة نكهات كي تجذب له الأطفال والكبار لتناوله والتي من بينها الشيبسي بالجبن والذي يتم تحضيره منزليا وفقا للمقادير والطريقة التالية:

مقادير الوصفة

كوب كبير من دقيق الذرة، ملعقة ملح، بيضة واحدة، ملعقة من كل من البصل المطحون والبابريكا والبيكنج بودر، عدد 2 ملعقة من النشا، نصف كوب من الجبن الشيدر، نصف كوب ماء وأخيرا زيت للقلي على حسب الحاجة.

طريقة تحضير الوصفة

يتم مزج جميع المكونات الجافة والجبن مع بعضهم البعض في وعاء عميق حتى تتجانس المكونات، يتم وضع البيضة على المكونات مع العجين وأخيرا يتم إضافة الماء تدريجا للعجين مع العجن المستمر كي تتجانس المكونات، لابد وأن يصل العجين إلى قوام الكيك الثقيل، ويتم وضع العجين في كيس الحلويات ويتم تحضير الزيت وقلي العجين، بعد أن تحمر شيبسي الذرة من جميع الاتجاهات يتم وضعها على مناديل مطبخ وتقدم.

طريقة عمل الشيبسي البيتي للدايت

دائما ما نجد أطباء التغذية يحذرون من يتبع الحميات الغذائية من تناول الشيبسي أو الوجبات المحمرة في الزيت، ولكن من الممكن تحضير الشيبسي بدون سعرات حرارية كبيرة في المنزل على الطريقة التالية:

مقادير الوصفة

عدد 1 حبة كبيرة من البطاطس، ملعقتان من الخل، ملعقة صغيرة من الملح من الممكن إضافة بابريكا وفلفل أسود حسب الرغبة، ملعقة طعام من الزيت.

طريقة التحضير

يتم تقشير البطاطس وتقطيعها إلى دوائر رفيعة السمك، يتم غسلها جيدا بالماء والخل وتنشيفها من خلال فوط الطبخ على أن لا يكون بها ماء حتي لا يكون عازل عن الزيت، يتم وضع الزيت على الملح والفلفل والبابريكا ودهن البطاطس به، نرصها في صينية الفرن وتخبز لمدة 20 دقيقة وتقدم.

مما لا شك به أن الشيبسي البيتي أمن كثير على الصحة وأيضا النكهات المصنع منزليا مفيدة للأطفال وللكبار أيضا، فيمكنكم من خلال أتباع الطرق السابقة من توفير المزيد من وجبات التسلية في المنزل بدون الإضرار بالصحة.

الكاتب: نور أحمد

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر + 4 =