تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » الاعراس » كيف تستعد العروس في الشهر السابق للزفاف مباشرة؟

كيف تستعد العروس في الشهر السابق للزفاف مباشرة؟

الشهر السابق للزفاف أهم وقت بالنسبة لكل عروس مُقبلة على الزواج فقد تشعر بالقلق والتوتر بالرغم من انتظار هذا اليوم بكل لهفة وشوق، ما يجعلها تغفل عن بعض التجهيزات الهامة في هذا الوقت، إليكِ قائمة بكل ما عليكِ إنجازه بهذا الشهر.

الشهر السابق للزفاف

الشهر السابق للزفاف هو أهم وقت بالنسبة للعروس، في هذا الشهر تبدأ الرؤية تتضح وتتبلور فكرة القدوم على الزواج، في هذا الشهر من المفترض أن يكون قد تم كل ما هو متعلق بالزفاف من حيث التأهيل النفسي والبدني للعروس من جانب، ومن جانب آخر تنفيذ الاتفاقـات ووضع الميزانيات لكل شيء. عليكِ يا فتاتي أن تعلمي أن هدوئك ووضع الأمور في مكانها الصحيح والتخطيط السليم والقليل من التغافل والترفع عن الصغائر هما الحل الأمثل لتفادى توتر هذا الشهر، ففي هذا الشهر تبدأ ثورة الأفكار المتعلقة بالزواج ما بين نظرة تشاؤمية وخوفٍ من المجهول إلى نظرة السعادة والاستقرار مع زوج المستقبل.

ولرفع الضغط عنكِ الشهر السابق للزفاف إليكِ عروس المستقبل عدة مفاتيح للنجاح قد تُساعدك في الوصول إلى التخطيط الصحيح لتفادى نسيان أو إغفال أية بنود من بنود الزفاف مثل: تحديد ميزانيتك، اختيار موعد ومكان الزفاف، تحديد موعد ومكان كتب الكتاب، اختيار فستان العرس، اختيار مكان قضاء شهر العسل وما إلى ذلك.

استعدادات العروس في الشهر السابق للزفاف

سنقوم بتذكيرك عزيزتي بكل الأشياء التي عليكِ إنجازها طوال الشهر السابق للزفاف وأهمها:

تحديد ميزانية العُرس

في موضوع تحديد الميزانية لا بد وأن تقومي بزيارة أماكن إقامة حفلات الزفاف بفترة لا تقل عن ستة أشهر قبل الزفاف؛ لتحديد رغبتك ورغبة شريك حياتك في شكل العرس وموعده واختيار ديكورات المكان مما يتناسب مع شخصية كلًا منكما، كذلك قومي بزيارة عدد من وكالات السياحة لعمل برنامج لشهر العسل. في هذا الشهر تكونين قد حددتِ فستان الزفاف وقومتِ بشرائه أو بتأجيره واختيار طقم الإكسسورات الخاص به طبقًا لميزانيتك، كذلك من المؤكد في هذا الشهر تكونين قد قومتِ بتحديد من هم ضيوفك وإرسال الدعوات الخاصة بهم.

الاحتواء النفسي

لا نستطيع التغافل عن الاحتواء النفسي للعروس من جانب أفراد أسرتها وأخواتها وأصدقاءها وبالطبع شريك الحياة المُستقبلي، فلأم العروس دورًا كبيرًا في احتوائها بخبرتها في تقديم النصائح الزوجية والحياتية لابنتها وكذلك مساعدتها في تنسيق العرس، فعلى الأم التحلي بالكثير من الصبر والتروي في حل المُشكلات الصغيرة التي تنجم عن توتر الطرفين في هذه الفترة.

الاهتمام بالمظهر الخارجي

أما عن جانب الاهتمام بمظهرك فعليكِ البدء بفترة كافية بالاهتمام بكل شيء حتى لو كان بسيطًا لكن سيجعلك تتألقين في يوم عرسك من الشعر حتى القدمين، فابدئي بأظافركِ والاعتناء بهم وأخذ فيتامينات ومعادن في حالة وجود مشاكل تقصف مُستمر بهم، وتناول كمية كبيرة من الماء يوميًا.

والبدء في ممارسة التمارين الرياضية التي تساعدك في الحصول على خفة الحركة حتى تتمكنين من تعزيز صحتك لكن تجنبي ممارسة الرياضة العنيفة، كذلك الحرص على النوم مبكرًا لمُعالجة اللون الداكن تحت العينين نتيجة التوتر والسهر، وتناول العشاء الخفيف الذي يحتوي على الفواكه والخضروات التي تزيد من جمال الجسم وأناقته بإمداد البشرة بما تحتاجه من الفيتامينات، وتُساعد أيضًا في التخلص من الدهون الزائدة. كما يجب على العروس في الشهر السابق للزفاف أن تبدأ بجلسات تنظيف البشرة التي تُساعد على نظافة البشرة بشكلٍ عميق، وعمل المساج مرة أسبوعيًا لمنح البشرة الليونة والإشراق.

الخلطات الهامة للجسم خلال الشهر السابق للزفاف

الشهر السابق للزفاف الخلطات الهامة للجسم خلال الشهر السابق للزفاف

أما عن خلطات التفتيح للجسم والبشرة ففي هذا المقال قد قمنا بجمعها لتستفيدي بكل واحدة منها الاستفادة الكاملة على مدار أربعة أسابيع سابقة للزفاف:

ماسكات للبشرة

  • زبدة الشيا من المنتجات التي لاقت رواجًا في الفترة الأخيرة في السوق العربي لما تتمتع به من تأثير رائع على البشرة والشعر فأنصحك باستخدامها في عمل ماسكات للبشرة والشعر مرة أسبوعيًا.
  • ضعي ملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي في كوب زجاجي وملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض، وملعقة كبيرة من اللبن وتطبيق الماسك على بشرتك لمدة 20 دقيقة سيمنحك بشرة بيضاء كبياض الثلج.
  • يتم مزج بياض بيضة مع ملعقتين من اللبن الطبيعي بشكلٍ جيد ثم نضع المزيج على الوجه والرقبة لمدة نصف ساعة ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر، سيمنحك الماسك بشرة وردية.

خلطة لتقشير الجسم

قومي بإضافة ربع كوب من زيت الزيتون وربع كوب من عصير الليمون وربع كوب من الملح وربع كوب من السكر ويتم تسخينه على النار، وبعدها نضع هذا الخليط على الجسم كله ويُترك حتى يجف ثم يتم فرك الجسم لإزالة طبقة الجلد الميتة والمتضررة.

العناية بالقدمين

الاهتمام بالقدمين والعناية بهما من الأمور الهامة جدًا في الشهر السابق للزفاف حتى تحصلي على أقدام جذابة، ويتم ذلك من خلال تطبيق بعض الكريمات المُرطبة والتي لها القدرة على إزالة التشققات، أو عمل بعض الخلطات الفعالة لنعومة الكعبين وإزالة التشققات، وذلك بإضافة ملعقة جلسرين طبي إلى ملعقتين من الفازلين وذرة من مسحوق دم الغزال وقومي بخلط المكونات وتطبيقها على القدمين خاصةً منطقة الكعبين. وغلفي قدميك بكيس بلاستيكي لمدة 3 ساعات ثم قومي بغسل قدميك بماء دافئ وشامبو، وستلاحظين الفرق على الفور، كرري هذه الوصفة قدر المستطاع خلال الشهر السابق للزفاف.

الحمام المغربي للجسم بالكامل

أما عن روتين تفتيح الجسم فلا استغناء عن الحمام المغربي والتكييس الخاص به ويكون على الأقل مرة أسبوعيًا، بأن تقومي بتدليك جسمك كله مع التركيز على المناطق الداكنة، وبعد الانتهاء من الحمام ادهني جسمك بزيت عطري وسوف تحصلي في خلال الشهر السابق للزفاف على جسمٍ ذو ملمسٍ ناعم ورائحة عطرية.

الاهتمام بالشعر

الشعر هو تاج العروس في يوم زفافها لذا لا بد من العناية به وخصوصًا عندما يقترب موعد الزفاف، فإليكِ بعض النصائح التي ستُعطيكِ نتيجة مبهرة للحصول على شعرٍ رائع وجذاب في ليلة العمر:

  • أكثري من استخدام حمامات الكريم التي تكسب الشعر ملمس ناعم وتغذية واستخدمي أثناء غسل الشعر الشامبوهات الجيدة والموثوق بها.
  • الإكثار من ترطيب الشعر بكريمات مفيدة تحميه من التساقط وتقويه.
  • استعمال بلسم للشعر من مرة إلى مرتين في الأسبوع يُساعد على سهولة تصفيفه.

وصفة للشعر بجميع أنواعه

خلطة الزبادي

قومي بخلط علبة الزبادي إلى ربع ملعقة من العسل وصفار بيضة ويتم وضع الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس وتغطية الشعر بغطاء الرأس البلاستيكي لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ.

خلطة العسل واللبن والفراولة

احضري كوب لبن وضعي عليه ملعقة عسل، واهرسي 3 حبات من الفراولة، ثم اخلطي هذا الخليط جيدًا وضعيه بعد ذلك على فروة الرأس وغطي شعرك بغطاء الرأس لمدة ساعتين ثم يُغسل بالماء الدافئ والشامبو.

الاهتمام بالأسنان

أما عن الأسنان فحدث ولا حرج عن أهميتها وكيفية الاعتناء بها قبل موعد العرس، فيجب أن تتوجهي في بداية الشهر السابق للزفاف لدكتور الأسنان الخاص بكِ حتى تقومين بتنظيفها بشكلٍ مُنتظم وإزالة الجير والرواسب، حتى تتمتعي بمظهر وابتسامة جذابة ولذكرى ستدوم معك في ألبوم الصور الخاص بيوم العرس. لذا عليك أيضًا كعروسة أن تقومي بعمل بعض الخلطات الطبيعية في المنزل التي تزيد من جمال أسنانك وتحميها من اللون الأصفر وقد جمعنا لك بعضًا منها:

من الخلطات الأشهر لتفتيح لون الأسنان وأنجحهم هي استخدام بيكربونات الصودا، أو أحضري عدة ورقات نعناع طازج وأضيفي إليها عدة نقاط من زيت الزيتون، كما يمكنكِ أن تقومي بوضع ملعقة عسل أبيض مع نقاط من الليمون، وكذلك الليمون مع معلقة ملح على فرشة الأسنان وقومي بفرك أسنانك بشكلٍ مُنتظم، وستلاحظين تغيير لون أسنانك من الأصفر إلى الأبيض في غضون أسابيع قليلة.

تفتيح الأماكن الحساسة

أما عن تفتيح الأماكن الحساسة فهُناك عدة طُرق أمنة للتخلص من هذه المشكلة أولها: التفتيح بالليزر أو بالتقشير الكيميائي، حيث يتم فيها تقشير الطبقات الخارجية من الجلد باستخدام مجموعة من الأحماض الكيميائية وبدرجاتٍ مُحددة ويحقق نتائج جيدة، وإليكِ بعض طرق التفتيح الطبيعية:

  • التفتيح باستخدام قشور البرتقال، عن طريق تجفيف كمية مُناسبة من قشور البرتقال وطحنها جيدًا ثم إضافة كمية مُناسبة من العسل حتى تُصبح ذات قوامٍ كريمي ويتم تطبيقها على المنطقة المراد تفتيحها.
  • يتم خلط ملعقتين من هلام الصبار الطازج مع كبسولتين من فيتامين (E) ووضع الخليط على المنطقة المراد تفتيحها وتركها لعدة دقائق وتشطف بالماء الدافئ وتكرر هذه العملية أسبوعيًا.
  • مزج نصف كوب من زيت جوز الهند مع عصير ليمونة واحدة وتُدلك به المنطقة المراد تفتيحها ويترك على الجلد لمدة ربع ساعة، ويتم غسل البشرة بعدها بالماء الدافئ فقط.

تعطير الجسم

أخيرًا وليس بآخر تعطير الجسم من أهم الخطوات في إظهار جمالك وثقتك بنفسك، من أحسن الاقتراحات لكِ هي المخمرية، وهي عبارة عن حبيبات رملية يُضاف عليها زيت عطري ومن ثم يُدهن بها الجسم ليظل لفترة طويلة يتمتع بالرائحة الجذابة، يوجد أنواعًا كثيرة من المخمريات بالسوق منها للشعر أو البشرة أو للإثنين معًا.

الأسبوع السابق للزفاف

إليكِ جدول الأسبوع الأخير قبل الزفاف لمساعدتك على تنظيم احتياجاتك:

  • اليوم الأول: المداومة على غسل الأسنان بالخيط الخاص بها والفرشاة، وحتى تتمكنين من تنظيف البشرة عليكِ بغسل الوجه بالمنظف المُناسب لنوع بشرتك قبل تطبيق الماسك.
  • اليوم الثاني: اتجهي لمُصفف الشعر الخاص بكِ وقومي باختيار لون الشعر الذي ترغبينه في حفل الزفاف لصبغه وعمله بشكلٍ مبدئي لحضور حفل الحنة.
  • اليوم الثالث: قومي بعمل حمام بخار للوجه حتى تمنح البشرة النظافة والتخلص من الأتربة العالقة في مسام البشرة.
  • اليوم الرابع: التخلص من شعر الجسم الزائد بأية وسيلة مُريحة ومُناسبة لكِ.
  • اليوم الخامس: عمل باديكير ومانيكير الأظافر.
  • اليوم السادس: وهو يوم الحناء عليكِ أن تعطي الجسم الراحة والاسترخاء والاستمتاع بكل الأشياء والتجهيزات الموجودة في يوم الحنة والاحتفال والمرح مع الأصدقاء، لكن يُفضل أن يكون نهارًا لتخلدي إلى نومك مُبكرًا؛ لأن هذا اليوم هو السابق للزفاف وعليكِ أن تكوني في حالة مزاجية وصحية جيدة في اليوم التالي.
  • اليوم السابع: هذا اليوم هو يوم الزفاف والحفل الكبير، حاولي التمتع بالهدوء بالقدر الكافي طوال اليوم حتى تظهري بشكلٍ حيوي وبهيئة أكثر نضارة.

وأخيرًا عزيزتي العروس، بعد معرفتك ما عليكِ القيام به في خلال الشهر السابق للزفاف ليس عليكِ القلق حيال أي شيء آخر، وقد أجبنا على كل ما يشغل فكرك، فالآن لا تتوتري فقط اتبعي هذه النصائح وسوف تكونين ملكة متوجة يوم زفافك وأميرة في عين زوجك، واعلمي جيدًا أن يوم الزفاف سيمر على أي حال، فحاولي إسعاد نفسك وشريكك قدر المُستطاع لتكون ذكرى لا تُنسى أبدًا، وأتمنى لكِ حياة سعيدة مع زوج المستقبل.

حسناء محمد

احب القراءة والكتابة والانترنيت والسفر. اكتب في مجالات عديدة وخاصة المواضيع التي تندرج تحت هذه الفئات : الحمية والنظام الغذائي والتغذية السليمة والصحة والعناية الذاتية والديكور وغيرها.

أضف تعليق

تسعة + اثنا عشر =