الشعر الهائش

يعتبر الشهر الهائش من المشكلات التي تقف عائقا أمام اكتمال جمال الشخص؛ رجلا كان أو امرأة أو طفل. وهذه المشكلة عادة ما تنشأ عن عدم إعطاء الشعر العناية الكافية وافتقاده للاهتمام الذي يساعد على الحفاظ على رونقه؛ حتى مع قسوة العوامل والظروف الخارجية التي يتأثر بها الشعر. والعناية بالشعر والحفاظ عليه لا يتطلب الكثير من الجهد ولا يستغرق الكثير من الوقت؛ كما أن تركه بلا عناية يكون ثمنه غاليا. ومن خلال سطور هذا المقال، نورد الكثير عن كيفية التخلص من الشعر الهائش أو المتقصف أو المجعد.

مشكلة الشعر الهائش

يرتكب الكثير من الناس أخطاء جسيمة في حق شعورهم؛ الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الشعر الهائش المتقصف الفاقد للمظهر الحيوي الجميل. والحقيقة أن الشعر يستمد غذاؤه من الجذور ويأخذ الأكسجين من الأطراف. وهذا يعني أنه في حال كانت أطراف الشعر مربوطة بشكل قوي يفصلها عن جذوره، فإن التهوية لن تصل بشكل جيد إلى الجذور؛ مما يؤدي إلى الهيشان والتقصف. كذلك يؤدي هذا الربط القوي إلى منع الغذاء من الوصول إلى أطراف الشعر واقتصاره على الجذور. ولعل هذا هو السبب في أن كثير من الناس يمتلكون شعر صحي من جذوره فاقد للحياة في أطرافه.

الشعر الهايش للرجال

من الأفكار الخاطئة أن النساء وحدهن يولين عناية كبيرة بشعورهن، وأن الرجال ليس لهم نصيب من هذا؛ ولكن الواقع أن الرجل لا يختلف عن المرأة في اهتمامها بشكلها وهيئتها. ولأن الغالبية العظمى من الرجال يكونون منهمكون في أشغالهم وأعمالهم وليس لديهم مجال للتفكير بصحة الشعر، نجدهم وقد غطى رؤوسهم شعر هائش غير مرتب. والحقيقة أن الشعر الهائش ينفر من الرجل كما ينفر من المرأة؛ كما أنه يعطي انطباعات سيئة عن الشخص؛ فقد يظن من يراه أنه يفتقر للنظافة الشخصية أو أنه شخص غير مرتب في العموم، وما إلى ذلك من الأفكار السلبية. وبما أنه في وقتنا الحالي يشترط في الكثير من الوظائف التي يشغلها الرجال حسن الهيئة، كان حري به الاهتمام بصحة شعره وهيئته وجعله جذابا جميلا. واهتمام الرجل بشعره لا يتطلب وقتا كثير ولا جهدا مضنيا؛ فباستخدام بعض العناصر والأدوات المتوفرة يمكنه القيام بذلك دون أدنى معاناة. ويمكن للرجل تنعيم شعره باستخدام كوب من المايونيز وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع بيضة واحدة. بعد مزج جميع المكونات توضع على الشعر وتوزع بشكل جيد، ثم يغطى الشعر بكيس من البلاستيك، ويترك لمدة ساعة إلى ساعتين. وبعد انقضاء الوقت الكافي يمكن غسل الشعر بالماء والشامبو بالطريقة الاعتيادية. وبالنسبة لعدد مرات تكرار هذه العملية، لا تكررها إلا عند الحاجة.

الشعر الهايش للأطفال

إذا كنت أما لطفل حديث الولادة، صبيا كان أو فتاة، فمن المؤكد أن تساؤل ما يجول في خاطرك، وهو كيف أعتني بشعر طفلي إن كان هائشا؟ وفي الغالب يولد الطفل بشعر ناعم؛ ولكن وجود القشرة الصفراء، قلنسوة المهد، بفروة رأسه حتما تمنعك من استخدام الزيوت الخاصة بشعر الأطفال بكثرة، مما يؤدي إلى جفافه وهيشانه، خاصة إن كان ميلاد الطفل بفصل الصيف. كما تؤدي التغيرات بالجو وطبيعته، سواء كان باردا قارسا أو حارا قائظا، إلى شيوع الشعر الهائش عند الأطفال والرضع. لذا ثمة تعليمات عليك عزيزتي الأم اتباعها حفاظا على نعومة شعر طفلك الصغير، وإليك إياها:

  • لابد من اختيار الأدوات التي تستخدمينها للعناية بشعر طفلك، بحيث تكون مناسبة له، كالمشط والشامبو الخاص بالأطفال وكذلك زيت الشعر الخاص بالأطفال.
  • عند الشروع في تحميم طفلك، عليك أولا دهن فروة رأسه بالزيت الخاص به، بحيث تتشرب فروة الرأس الزيت جيدا.
  • بعد ذلك قومي بتمشيط الشعر في عكس اتجاه نموه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة؛ وذلك للتخلص من القشرة بسهولة، دون اللجوء إلى الطرق التي تؤذي الشعر وتتركه هائشا.
  • ستلاحظين أن القشرة قد بدأت في الزوال بالفعل؛ عند ذلك قومي بغسل الشعر باستخدام القليل من الشامبو. واحرصي كل الحرص على عدم ترك بقايا من الشامبو على شعر الطفل، فإن ذلك يؤدي إلى جفافه وهيشانه.
  • بعد الانتهاء من تحميم طفلك، بإمكانك وضع كمية قليلة للغاية من الزيت الخاص به على فروة الرأس، ولتعلمي أن الإفراط في وضع الزيت قد يزيد مشكلة القشرة ولا يساعد في التخلص منها، وكذلك يؤدي التفريط في وضع الزيت على الشعر إلى جعله جافا هائشا.
  • احذري من تمشيط شعر الطفل فور انتهائك من غسله، بل انتظري حتى يجف تماما حتى لا يتساقط ويتقصف إن مشطته وهو مبلل.
  • بمجرد التخلص من قشرة فروة الرأس، بإمكانك تنعيم شعر طفلك بأي من الزيوت الطبيعية كزيت حبة البركة أو زيت الزيتون.
  • إن كان المولود فتاة، فلا يفضل على الإطلاق ربط شعرها من الخلف خلال السنوات الأولى من حياتها؛ فذلك يؤدي إلى تساقطه وتقصفه، وبالتالي هيشانه. وإن كان ولابد من ربط الشعر، فلا تشديه بالرباط، بل اجعليه مرخيا.
  • إن لاحظت أن أطراف شعر ابنتك قد بدأت في التقصف، فاعمدي إلى قصها حفاظا على بقية الشعر ليظل صحيا ناعما.
  • وإن مرت طفلتك بتجربة الشعر الهائش فبإمكانك استخدام بعض الوصفات بمكونات طبيعية لعودة اللمعان إليه؛ وذلك بخلط عصير الجرجير بملعقة أو ملعقتين من زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند وتقليبهما جيدا، ثم رشها على شعر الصغيرة بواسطة بخاخ، وذلك قبل غسله بأربع ساعات، مع تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيا.

الشعر الهايش للنساء

تعاني الكثير من النساء من الشعر الهائش الجاف؛ الأمر الذي يفقدها تاج رأسها وينقص من جمالها بشكل كبير. والشائع أن حرارة فصل الصيف تعامل على أنها عامل كبير وراء الشعر الهائش المقصف، بل والمتساقط؛ مع غض الطرف عن برودة الشتاء وما تفعله بالشعر. والصحيح أن الضرر الذي يحدث للشعر خلال فترة الشتاء لا يقل عن ذلك الذي يحدثه فصل الصيف. ومن هنا فإن المرأة لابد وأن تولي شعرها العناية اللازمة طيلة العام، صيفا وشتاء.

وليست العوامل الخارجية فقط هي السبب وراء معاناتك من الشهر الهائش المتطاير؛ بل إن هناك الكثير من الأخطاء التي ترتكبينها، عمدا أو عفوا، تؤذي الشعر أيما أذى. والعلاج الأولي لمشكلة الشعر الهائش هو معرفة سبب هيشانه، حتى يتسنى لك التعامل مع المشكلة أو إصلاح الخطأ. وإليك بعض الأخطاء التي ترتكبينها في بعض الأحيان في حق شعرك:

  1. إهمال ترطيب الشعر وترك الجفاف يتلاعب به وبهيئته.
  2. تعريض الشعر للشمس أو ماء البحر لمدة طويلة.
  3. إهمال قص أطراف الشعر المتقصفة وعدم قصها بحجة أنك لا تريدين تقصير شعرك؛ في حين أن ترك الجزء المتقصف سيأخذ باقي الشعر معه؛ مما سيؤدي إلى تساقطه وقصره.
  4. عدم الانتظام في تمشيط الشعر؛ مما يجعل هذه العملية صعبة ويزيد من فرصة تساقط الشعر وتقصفه وقت التمشيط.
  5. تمشيط الشعر بشكل عنيف أو بكثرة؛ وهذا يؤدي إلى نفس نتيجة تركه بلا تمشيط.
  6. وضع الحجاب على الشعر لساعات طويلة؛ فالشعر كائن حي يحتاج للتهوية.
  7. استخدام مواد كيماوية ضارة بالشعر بهدف فرده أو تلوينه.
  8. الإكثار من استخدام مكواة الشعر الساخنة أو السشوار، بهدف الفرد أو التجفيف. ويفضل تجفيف الشعر بالسشوار بعد مرور بعض الوقت من غسله حتى لا يتضرر كثيرا.
  9. عدم اتباع نظام غذائي صحي يعطي للشعر ما يحتاج من عناصر.
  10. الضغط النفسي والحالة النفسية غير المستقرة لها عامل كبير في تقصف الشعر.
  11. عدم اختيار أنواع الشامبو والزيوت والكريمات التي تناسب نوع الشعر وطبيعته.
  12. المبالغة في غسل الشعر، ويقصد بذلك الإكثار في عدد مرات الغسل أو إطالة مدة الغسل بكل مرة.

وعن علاج الشعر الهائش نقول أن تجنب وتفادي الأمور المذكورة بالأعلى تعتبر جزءا كبيرا من العلاج؛ إن لم تكن العلاج كله. وإليك سيدتي هذه الوصفة التي ستساعدك في استعادة صحة ونعومة شعرك وتخلصك من الهيشان:

قومي بإحضار بعضا من نبات الصبار؛ وبعد إزالة الشوك من جميع الجوانب، يمكنك شق قطعة الصبار من منتصفها وتدليك فروة الرأس والشعر بالكامل من جذوره وحتى أطرافه بالمادة اللزجة التي تحتوي عليها، مادة الألوفيرا، التي يعتبرها خبراء التجميل مصدر حياة لكل من الشعر والبشرة. واحرصي على أن يكون التدليك بشكل دائري مع الضغط على الشعر حتى يتشرب أكبر قدر من محتوى الصبار؛ واستمري في ذلك حتى تجف قطعة الصبار تماما. ومن المهم أن يكون شعرك مغسولا قبلها حتى يكون خاليا تماما من الزيوت. تترك مادة الألوفيرا على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين. وبعد مرور مدة الماسك على شعرك، قومي بغسله جيدا، ثم وضع بعضا من حمام الكريم عليه، مع مراعاة اختيار نوع جيد يناسب شعرك. وبعد مرور القليل من الوقت قومي بشطف شعرك جيدا بالماء الدافئ وتجفيفه. ولضمان ترطيب الشعر وعدم جفافه، يمكنك استخدام زيت الأرجان المخلوط بزيت الزيتون، على أن لا تكثري من المادة الدهنية بشعرك حتى لا تؤدي إلى ظهور القشرة.

الشعر الهايش بعد السشوار

عادة ما تستخدم المرأة السشوار بعد غسل الشعر لتجفيفه؛ والخطأ الكبير الذي تقع فيه الكثير من السيدات هو أنهن يستخدمن السشوار على درجة حرارة عالية على شعر مبلل مليء بالمياه؛ الأمر الذي يحدث صدمة بالشعر ويؤدي إلى تقصفه وهيشانه. والسشوار من الأدوات التي لا تستغنى عنه طبقة كبيرة من السيدات؛ فيستخدمنه للفرد السريع أو للتجفيف؛ وطالما أن الأمر كذلك فلابد من معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام السشوار، حتى تستفيدي من مميزاته وتتفادي عيوبه.

مبدئيا عليك سيدتي ترك شعرك مفرودا بالهواء بعد الغسل لمدة من الوقت حتى يتخلص من جزء كبير من الندى العالق به، وبعدها قومي بتجفيفه بالسشوار، مع الحرص على عدم رفع درجة حرارة السشوار حتى لا يتضرر شعرك. بعد الانتهاء من تجفيف الشعر اتركيه مفرودا حتى تتأكدي تماما من أن كل جزء به قد جف بالفعل.

ويمكنك استعمال سيرم يتم تحضيره منزليا بشكل سهل بسيط قبل استخدام السشوار للحماية من أضراره. وكل ما تحتاجين إليه لتجهيز هذا السيرم هو القليل من الماء والقليل من ماء الورد الذي يستخدم لأغراض التجميل وبعضا من زيت جوز الهند والفازلين والغليسرين. قومي في البداية بتفكيك جزيئات الفازلين ليصير سائلا، وذلك بتسخينه على حمام ماء؛ ويتم ذلك عن طريق وضع الفازلين بآنية فوق أنية أخرى بها بعض من الماء المغلي، ليقوم البخار بتفكيك الفازلين. وإذا كان زيت جوز الهند بنفس حالة الفازلين يمكنك التعامل معه بنفس الطريقة حتى يسهل مزج المكونات مع بعضها. تمزج جميع المكونات مع ربع كوب من الماء الفاتر. وبعد الانتهاء من تحضير السيرم المنزلي قومي بوضعه ببخاخ ليسهل استخدامه، مع مراعاة رج البخاخ قبل كل استعمال. ستلاحظين بنفسك أن هذا السيرم يصنع طبقة عازلة تحمي الشعر من حرارة السشوار وتحميه من الهيشان.

الشعر الهايش من الأمام

هل حدث معك أن كان شعرك بحالة جيدة، غير أن الجزء الأمامي منه كان يؤدي إلى تشوه رونقه بسبب هيشانه؟ والشعر عادة ما يتقصف من الأمام بسبب التقصف الناتج عن الإهمال في ترطيب الشعر أو طول مدة ارتداء الحجاب. ويمكنك سيدتي التخلص نهائيا من الشعر الهائش من الأمام عن طريق هذه الوصفات المجربة التي سنقدمها لك في السطور القليلة القادمة.

بما أن السبب الرئيسي لمشكلة الشعر الهائش هو الجفاف، فالترطيب وإزالة الجفاف هو الحل. ولترطيب الشعر الهائش من الأمام يمكنك تغليف الشعرة بأي مرطب ثقيل للشعر؛ مثل زيت الخروع أو زيت الزيتون أو فازلين الشعر أو حتى الفازلين العادي؛ ويتوفر بمصر الفازلين الأسواني الذي يستخدم لهذه الأغراض. ويوما بعد يوم ستجدي أن شعرك تعود إليه النعومة شيئا فشيئا.

يمكنك كذلك استخدام كريم الكركار السوداني الرائع للغاية لعلاج الشعر الهائش المتقصف؛ وهو متوفر بمعظم الأسواق العربية. ولأن مكونات الكركار هذا طبيعية مائة بالمائة، فإن نتيجته أكثر من هائلة. وفي حال لم يتوفر الكركار قريبا منك يمكنك صناعته منزليا بمنتهى السهولة؛ وذلك باستخدام نصف كوب من شحوم البقر أو الخراف أو نخاعها؛ حيث يتم إذابة الدهون على النار، مع الحرص على عدم حرقها حتى لا تضيع فائدتها، ثم تقلب من كوب من زيت الزيتون حتى يعطيك القوام المناسب.

علاج الشعر الهايش والمموج

تشتكي بعض النساء من التموجات والتعرجات بشعورهن؛ الأمر الذي يؤدي إلى الشعر الهائش الفاقد لرونقه وجماله؛ بل إنه في بعض الأحيان يبدو الشعر وكأنه قصيرا بسبب كثرة تموجاته. والخطوة الأولى لتخليص الشعر الهائش المموج من هيشانه وإظهاره بمظهر جميل؛ حتى وإن كان لا يزال مموجا، هو إعطائه الاهتمام والرعاية التي يحتاجها. وينصح خبراء التجميل المرأة ذات الشعر الهائش المموج بعدم استخدام الصابون والشامبو مرات كثيرة؛ وحتى في حال أرادت غسل الشعر يوميا، فليكن ذلك باستخدام الماء فقط. كما يفضل استخدام أنواع الشامبو التي لا تعطي رغوة كثيرة لضررها على الشعر. ويفضل استخدام الصابون المحتوي على زيت الزيتون؛ فهو يساعد على ترطيب الشعر ولا يلحق به ضررا على الإطلاق. وفي حال لم تعثري عزيزتي على الأنواع الجيدة من الشامبو أو الصابون، فبإمكانك بمنتهى البساطة غسل شعرك بقليل من خل التفاح مخلوطا بقليل من بيكربونات الصوديوم، وبعد شطف الشعر جيدا قومي بسكب كوب من الماء المضاف إلي خل التفاح ثانية على شعرك، وستجدي أن هذا بمثابة الشامبو الذي يعمل على تنظيف فروة الشعر والشعر من الأوساخ والدهون. كما يعمل خل التفاح على تقوية الشعر وحمايته من التساقط والتقصف وإضافة لمعة خاصة عليه، وبالتالي ظهوره بمظهر جيد.

ويمكن استخدام أي من الماسكات الجيدة التي تساعد على تنعيم الشعر الهائش وتخفيف تجاعيده؛ ليظهر مفرودا انسيابيا. ومن الوصفات الطبيعية الجيدة للشعر الهائش المموج هي الوصفة التي تحتوي على ربع كوب من زيت الزيتون البكر مع بيضة واحدة وربع كوب من المايونيز؛ ما يعادل 4 ملاعق كبيرة. في طبق صغير قومي بوضع البيضة، ثم أضيفي لها زيت الزيتون وامزجي المكونان جيدا حتى يصيرا واحدا؛ وبعد تمام امتزاج البيض وزيت الزيتون أضيفي المايونيز واخلطي ثانية حتى يصير الماسك كالبلسم أو حمام الكريم؛ ولا تقومي بوضع المكونات الثلاث معا ومزجهم مرة واحدة حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة. أما عن طريقة استخدام هذا الماسك، فلا بد من تنظيف الشعر بشكل جيد ثم تجفيفه باستخدام الفوطة فقط، وبعدها على الفور قومي سيدتي بتوزيع هذا الماسك على الشعر بالكامل واتركيه لمدة ساعتين، ومن ثم قومي بغسله بالماء الدافئ، وبعدها ضعي على شعرك كمية صغيرة من البلسم كمعطر؛ ليسهم في التخلص من رائحة البيض والمايونيز. وبعد الانتهاء من تنظيف الشعر قومي بتجفيفه ووضع المرطب الذي تستخدمينه، سواء زيت أو كريم. وللحفاظ على الشعر ناعما مفرودا طوال الوقت، يمكنك تكرار ورضع هذه الوصفة مرة أسبوعيا.

أفضل كريم للشعر الهايش والمقصف

نظرا لكثرة المنتجات المطروحة في الأسواق، تكون معظم السيدات والفتيات في حيرة من أمرها، ويدور بذهنها السؤال عن أي الأنواع التي تناسب شعرها إن كان يعاني من الهيشان والتقصف. ومن أفضل كريمات العناية بالشعر الجاف والمتقصف والمتضرر هو كريم هيرفود وكريم بالمرز وكريم كازانوفا. هذا بالنسبة لأنواع الكريمات الجاهزة بالأسواق؛ أما عن الكريمات المصنعة منزليا، فهي كثيرة. ومن أفضل كريمات العناية بالشعر الجاف المتقصف، والتي تحول خشونته إلى نعومة، وهيشانه إلى انسيابية، كريم السمن بالزيوت الطبيعية.

ويتم عمل كريم السمن منزليا باستخدام القليل من المكونات التي تتواجد غالبا بكل منزل؛ فما تحتاجين إليه هو القليل من السمن الذائب وبعضا من الزيوت الطبيعية، زيت زيتون أو زيت خروع أو غيرهما، ويفضل استخدام خليط من مجموعة الزيوت الطبيعية المتواجدة عند العطار؛ إضافة إلى القليل من الزيت العطري. قومي بمزج المكونات جميعها ثم وضعها بالفريزر حتى تعطيك قوام الكريم الطبيعي. ويفضل استخدام هذا الكريم بعد كل غسلة شعر حتى يبقى شعرك رطبا ناعما.

وصفات للشعر الهايش والمجعد

بالنسبة للنساء اللاتي يشتكين من الشعر الهائش المجعد، وليس أمامهن حل سوى استخدام المواد الكيماوية لفرده والتخلص من خشونته، أبشرك بأنه يمكنك الاستغناء عن تلك المواد المضرة واستبدالها بأخرى طبيعية. ومن الوصفات التي تستخدم لنعومة الشعر الهائش وفرد التجاعيد به تلك الوصفة المكونة من زيت جوز الهند والليمون وجل الألوفيرا، وهو خلاصة الصبار التي سبق وشرحنا كيف نستخلصه من الصبار بطريقة طبيعية. ولتحضير الوصفة قومي بأخذ نصف ملعقة ليمون كبيرة، أو ملعقة كاملة، وضعيها في إناء صغير، ثم أضيفي إليها ملعقتين من جوز الهند مع ملعقة جل الألوفيرا، مع مزج جميع المكونات حتى الحصول على قوام شبه متماسك. ويمكنك مضاعفة الكميات التي تستخدمينها؛ على حسب طول وكثافة الشعر. بعد الانتهاء من تحضير الوصفة قومي بوضعها على الشعر الهائش لمدة 15 دقيقة إلى 30 دقيقة، ثم قومي بغسل الشعر بماء دافئ. وللحصول على نتيجة ترضيك قومي بتكرار العملية مرة من كل أسبوع حتى ينعم الشعر تماما.

كذلك من الوصفات المجربة الفعالة لتنعيم الشعر وتخليصه من الهيشان والتجاعيد هي الوصفة المكونة من صفار البيض وزيت الزيتون. ولتحضير هذه الوصفة قومي بوضع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على صفار بيضة واحدة، ثم امزجيهما معا ليتجانسا تماما. ويمكن إضافة رشة من الفانيليا على الخليط حتى لا تعلق رائحة البيض بشعرك. قومي بوضع الماسك على شعرك لمدة ربع ساعة إلى 25 دقيقة، واحرصي على عدم تجاوز هذه المدة، وبعدها اغسلي الشعر بالماء الدافئ. مثلها مثل الوصفة المذكورة لاحقا، بإمكانك استخدامها أسبوعيا للمحافظة على رونق وجمال الشعر.

كما يمكنك استخدام الماسك الهائل الذي يعتبرا بديلا للبوتكس الذي تضعه خبيرات التجميل بصالونات التجميل الكبيرة للحفاظ على الشعر من الهيشان وحمايته من العوامل الخارجية؛ وذلك باستخدام مكونين غاية في البساطة، وهما اللبن والعسل. ولتحضير بوتكس الشعر سيدتي قومي بإضافة ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض إلى خمسة ملاعق من اللبن، ثم امزجي المكونين معا حتى يتجانسا تماما ويذوب العسل في اللبن ويأخذ اللبن لون العسل. بعدها ضعيه على شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. ولأنه بوتكس طبيعي، يمكنك استخدامه مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين؛ حسب ما يتيسر لك؛ ولا مانع مطلقا من الاستمرار في استخدامه مدى الحياة.

ونختتم بالوصفة السحرية لتنعيم الشعر الهائش الجاف؛ وذلك باستخدام مياه الأرز. ولتحضير هذه الوصفة قومي بنقع كوب من الأرز لمدة أربع ساعات، ثم ضعي ماء الأرز ببخاخ ليسهل توزيعه على الشعر. قومي بتقسيم شعرك عزيزتي إلى خصلات متفرقة، وضعي ماء الأرز على كل خصلة، ثم ابرميها وثبتيها بالرأس بواسطة بنس شعر. افعلي الشيء نفسه مع كل خصلات شعرك، وبعد الانتهاء من ذلك اتركي شعرك لبعض الوقت حتى يتسنى لماء الأرز الجفاف عليه، وفي حال كنت متعجلة، فيمكنك تجفيفه باستخدام السشوار؛ على أن يكون بعيدا قدر الإمكان عن شعرك وفروة رأسك حتى لا تؤذيك سخونته. بعدها قومي بفك خصلات شعرك التي قمت أنت ببرمها واتركيه مفرودا ناعما لامعا.

وصفات للشعر الهايش للأطفال

غالبا ما تكون الأمهات في حيرة من أمرها بشأن الطريقة الصحيحة للعناية بشعر مولودها، صبيا أو فتاة، والحفاظ عليه من الهيشان وعلاجه منه إن طاله. والحقيقة أن عدم هيشان الشعر متوقف على مدى ترطيبه ونعومته، فالشعر الرطب لا يمكن أن يداهمه الهيشان ولا الجفاف؛ أما إن جف الشعر وقلت الزيوت الموجودة به، سواء الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس أو الزيوت التي نستخدمها لهذا الغرض، فإنه يصبح مرتعا خصبا لجميع مشاكل الشعر، من هيشان وتقصف وفقد للمعان وتساقط وصعوبة إطالة.. إلخ. ولترطيب شعر طفلك أو طفلتك عليك باختيار المواد التي تستخدمينها لذلك بعناية؛ حتى لا تؤذي فروة رأس الطفل الحساسة. ويفضل اختيار كل ما هو طبيعي للعناية بشعر الأطفال؛ وسنذكر في السطور القليلة القادمة أنواع من الزيوت والكريمات والسيرم الطبيعية لشعر الأطفال.

أما عن أففضل الزيوت لشعر الأطفال، فهو زيت الخروع، وهو من الزيوت الطبيعية المهمة لنمو شعر الأطفال، وذلك لاحتوائه على فيتامين E وأوميجا 9، وزيت الأفوكادو الذي يحتوي على فيتامينات E وB وA وD المهمة جدا لتقوية الشعر ولمعانه، وزيت جوز الهند الذي غالبا ما يضاف للشامبو الخاص بالأطفال، وزيت الجوجوبا الذي يمنع هيشان الشعر وتساقطه، وزيت السمسم المضاد للفطريات وقشرة الرأس، وزيت الزيتون الذي ينشط الدورة الدموية بالرأس، وزيت اللوز الذي يدخل كذلك في معظم أنواع الشامبو المطروحة بالأسواق، وزيت لخردل الذي يعد من أهم الزيوت الطبيعية التي يحتاجها شعر الطفل.

هذه هي أهم الطرق للتخلص من الشعر الهائش الذي يتضرر منه الكثير من الناس. وأهم ما في الأمر هو المداومة على اتباع طرق الحفاظ على الشعر وعدم إهماله وتركه لمدة طويلة دون أي رعاية؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى ضعف الشعرة من الداخل والخارج.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 + أربعة =