تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » مشاكل الشعر » كيف تستخدم زيت السمك للشعر وما المشاكل التي يعالجها؟

كيف تستخدم زيت السمك للشعر وما المشاكل التي يعالجها؟

هناك العديد من المنتجات الطبيعية التي تعالج مشاكل الشعر بدون الإضرار به ومنها زيت السمك، حيث يوفر زيت السمك للشعر الكثير من الفوائد بتعزيز صحته وتحفيز نموه، وذلك بفضل احتوائه على مستويات مرتفعة من أحماض الأوميجا 3 الدهنية.

زيت السمك للشعر

تتمثل أهمية زيت السمك للشعر في احتوائه على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية التي تعرف بأحماض الأوميجا 3، وهذه الأحماض الدهنية غنية بالمواد الغذائية التي يستفيد منها الشعر وبخاصة البروتينات، والتي تعمل على تغذية بصيلات الشعر وتدعيم جذوره، وبالتالي فهي تحمي الشعر من التساقط وتساعد على تحفيز نموه وتساهم في تعزيز صحته بشكل عام، وليس ذلك فقط فمن المعروف أن أحماض الأوميجا 3 تساهم في تحسين صحة الجسم وحمايته من الأمراض وتحسين عمل وظائفه، ومما لا شك فيه أن صحة الجسم الجيدة بشكل عام تنعكس على صحة البشرة والشعر بشكل إيجابي.

خلطة زيت السمك للشعر

زيت السمك للشعر خلطة زيت السمك للشعر

يوجد خلطة مذهلة للشعر المتساقط باستخدام زيت السمك وزيت الزيتون، حيث تعمل على تقليل تساقط الشعر وتحفيز نموه، سوف نحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من زيت السمك وأيضا ملعقتين من زيت الزيتون، نقوم بمزج الزيتين في طبق صغير ثم ندلك فروة الرأس بهذه الخلطة، وبعد ذلك يغطي الشعر بقبعة الاستحمام أو بكيس من البلاستيك وننتظر لمدة نصف ساعة، وبعدها نغسل الشعر بشامبو لطيف ثم نستخدم البلسم على الشعر ونشطفه، ويكرر الاستخدام مرة أو مرتان أسبوعيا للحصول على نتائج جيدة.

دهن الشعر بزيت السمك

استخدام زيت السمك للشعر كدهان يساهم في تسريع نموه كما ذكرنا مسبقا، ولكن لا يفضل استخدامه على الشعر بمفرده، وذلك لأن رائحته قوية ومنفرة إلى حد ما، ولكن يخلط زيت السمك مع زيوت أخرى طبيعية ومفيدة للشعر أيضا كما في الوصفة التالية، المكونات هي عبارة عن كبسولة من زيت السمك وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وبضع قطرات من زيت الروزماري، أولا نقوم بتسخين زيت جوز الهند على نار هادئة حتى يذوب تماما، ثم نفرغ كبسولة زيت السمك ونمزجها مع زيت جوز الهند، ونضع 3 – 4 قطرات من زيت الروزماري، وتكمن أهمية زيت الروزماري في القضاء على رائحة زيت السمك الكريهة، ندلك جذور الشعر بهذا المزيج ثم نتركه على الشعر ونغسله بعد مرور نصف ساعة، وبتكرار ذلك مرة أسبوعيا على الأقل سوف نحصل على شعر طويل وكثيف ذو مظهر أفضل.

وضع كبسولات زيت السمك على الشعر

بسبب رائحة زيت السمك القوية فإن كبسولات زيت السمك لا توضع على الشعر مباشرة، ولكن يمكن وضعها على الشعر بعد مزجها مع غيرها من المكونات كما ذكرنا في السابق، وأيضا فإن هناك طرق أخرى لاستخدام زيت السمك للشعر من أجل منع تساقطه وهي كالتالي:

إدخاله في النظام الغذائي

فهناك الكثير من الأسماك الغنية بزيت السمك الذي يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة جدا للشعر، وهذه الأسماك ينصح بإضافتها إلى النظام الغذائي وتناولها 2 -3 مرات أسبوعيا، ومنها أسماك الماكريل والرنجة والسلمون والسردين وسمك التونة الأبيض والسمك المرقة.

تناول مكملات زيت السمك

للحصول على فوائد زيت السمك للشعر يمكن استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الزيت، والتي تتوفر في صورة كبسولات وحبوب وكذلك في الصورة السائلة في زجاجات، ولا ينبغي أن يزيد الاستهلاك عن 250 – 500 ملجم يوميا، والأفضل هو استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة تبعا للسن والحالة الصحية وغير ذلك من الاعتبارات الأخرى.

زيت السمك للشعر الطويل

نمو الشعر وإطالته يرتبط بوجود شعر صحي، والذي يمكن الحصول عليه باستهلاك زيت السمك، حيث يعمل زيت السمك على تحسين التوازن الكلي لدورة الشعر ويقوم بتغذية فروة الرأس، ويمنح بصيلات الشعر العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر، وقد أشارت الدراسات إلى أهمية زيت السمك لعلاج ضعف الشعر، فقد قامت بعض النساء بتناول مكملات زيت السمك لمدة 6 أشهر، وبعدها لوحظ حصولهن على شعر صحي وأكثر كثافة وسمكا، علاوة على أن زيت السمك يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي تساعد على تهدئة فروة الرأس، وتساهم في تهيئة البيئة المثالية لنمو الشعر الصحي.

أهم الفيتامينات في زيت السمك

يحتوي زيت السمك على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للشعر مثل أحماض الأوميجا 3 الدهنية، وفضلا عن ذلك فإن هذا الزيت غني ببعض الفيتامينات وهي:

فيتامين أ

تحتوي بعض أنواع زيت السمك مثل سمك القد على فيتامين أ، والذي يعمل على تنظيم إفراز إنتاج الزهم مما يقضي على مشاكل الشعر الدهني ويجعل الشعر نظيفا ولامعا، وأيضا فإن فيتامين أ ضروري لتعزيز صحة الشعر ولحمايته من التقصف والتلف.

فيتامين هـ

تحتوي بعض أنواع زيت السمك على فيتامين هـ والذي يعد من مضادات الأكسدة القوية، التي تحافظ على صحة الشعر وتحميه من الجذور الحرة وأضرارها، وأيضا فإن هذا الفيتامين يعالج تساقط الشعر ويعيد نموه ويساهم في إنباته عن طريق تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

أضرار زيت السمك للشعر

زيت السمك للشعر أضرار زيت السمك

يعد زيت السمك آمنا لدى معظم الناس عند تناوله بجرعات معتدلة لا تتعدى 3 جرامات يوميا، ولا ينبغي الإفراط فيه لأن كثرة استهلاكه قد يمنع تجلط الدم بشكل طبيعي مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف، وكذلك فإن كثرة استهلاك زيت السمك يضر بالجهاز المناعي ويقلل قدرة الجسم على محاربة العدوى وهذا قد يمثل الكثير من الخطورة على الجسم، كما يمكن أن يتسبب زيت السمك في عدة آثار جانبية مثل التجاعيد والغثيان وحرقة المعدة ونزيف الأنف.

للاستفادة من زيت السمك للشعر ينصح بإدخاله في النظام الغذائي اليومي، عن طريق تناول الأسماك الغنية بأحماض الأوميجا 3 مثل سمك التونة والسلمون والماكريل، وأيضا يمكن تناول مكملات زيت السمك الغذائية التي تتوفر في عدة أشكال، كما يمكن إدخال زيت السمك في وصفات العناية بالشعر، وذلك من أجل منع تساقط الشعر وتعزيز نموه وإعادة إنباته وإطالته.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

ثلاثة + أربعة عشر =